ما العمل اذا اختلفت مع شركة التأمين على التعويض؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

ما العمل اذا اختلفت مع شركة التأمين على التعويض؟

يبادر ملاك السيارات سنوياً إلى شراء تأمين المركبات. ويُفضل العديد منهم شراء وثيقة تأمين السيارة الشامل التي توفر تغطية تأمينية تحمي السيارات وتجنبهم عبء القلق والفواتير المفاجئة عندما يحدث مالم يكن في الحسبان. ومن المفترض أن تعمل شركة التأمين على تعويض الخسائر وإصلاح الأضرار في حال تعرضت سيارتك إلى حادث ما، أو كنت ضحية إحدى عصابات سرقة السيارات. ولكن في بعض الأحيان، قد تواجه مشكلة بعد رفع المطالبة – مثل إن يكون مبلغ التعويض الذي تعرضه شركة التأمين أقل مما توقعته أو أن يتم رفض تسوية المطالبة.

وإذا ساءت الأمور، فلا داعي للقلق أو اليأس! في مفرداتنا مثل يقول: “لا يضيع حق وراءه مطالب”. ولهذا السبب، عليك أن تعرف حقوقك لدى شركة التأمين حتى تتمكن من الاعتراض أوتقديم شكوى على شركات التأمين إذا لم تكن راضٍ عن مستوى الخدمة. وسنطلعك أدناه بالتفصيل بما يمكنك فعله لضمان كافة حقوقك وحل النزاعات التأمينية بسهولة في السعودية.

قبل تقديم أي شكوى على شركة التأمين

أعرف حقك وحقوق عملاء التأمين

تعمل ساما على حماية حقوق عملاء شركات التأمين وضمان التعامل العادل بين الشركات والأفراد وذلك من خلال دورها الرقابي والإشرافي. وأوضحت ساما أن أبرز الحقوق التي يجب أن تلتزم بها شركات التأمين تجاه العميل هي تثقيف العملاء بحقوقهم والمعاملة بمصداقية إلى جانب استقبال ومالعجة الشكاوى دون تأخير.

راجع وثيقتك ملياً وحدد التزامات شركة التأمين تجاهك

من الواجب الرجوع إلى نص وثيقة التأمين على السيارات لفهم حدود التغطية دون تجاهل قراءة شروط وأحكام العقد. حيث ترفض شركة التأمين تغطية الأضرار والخسائر في بعض الحالات التي ترد في استثناءات وثيقة تأمين السيارات. ومن المهم أيضاً، أن تكون ملماً بجميع مصطلحات تأمين السيارات الأساسية حتى تتمكن من التفاوض أوالاعتراض. فعلى سبيل المثال، قد يكون مبلغ التعويض الذي تعرضه شركة التأمين عند احتساب السيارة تالف أقل مما توقعت لأنك لم تكن على علم ب بمبلغ التحمل أو نسبة الاستهلاك

لذا كن حريصاً على مقارنة التغطيات والتفاصيل لكل وثيقة تأمين كما تقارن أسعار تأمين السيارات حتى لا تتعرض إلى أي مفاجآت فيما بعد!

Compare Car insurance quotes

Get a quote

3 طرق لحل أي خلاف مع شركة التأمين بخصوص التعويض

قد تنشأ الخلافات بين الأفراد وشركات التأمين بسبب التأخر في تسوية المطالبة أو صرف مبلغ التعويض أو أجرة سيارة بديلة أو الاختلاف حول تقدير الأضرار. ومهما كان أساس الخلاف، يمكنك تقديم شكواك لحل الخلاف عبر 3 طرق فعالة و سهلة الاستخدام فيما يلي:

تحدث إلى شركة التأمين

أخبر شركة التأمين أنك غير راضٍ عن مستوى الخدمة.
وفي معظم الأحيان، قد تتمكن من حل مشكلتك بعد زيارة فرع خدمة العملاء أو التحدث إلى أي من موظفي خدمة العملاء عبر الهاتف.

قم بتقديم شكوى عبر ساما تهتم

يجب أن تلتزم شركات التأمين بتسوية المطالبة خلال مدة أقصاها (۱٥) يوماً. أما إذا كانت شركة التأمين تستغرق وقتًا أطول لدفع مبلغ التعويض، يجدر بك تقديم شكوى رسمية عبر بوابة ساما تهتم. وكن مستعدًا لدعم شكواك. أشرح التفاصيل وتأكد من وجود المستندات اللازمة فهي الأدلة التي تدعم حجتك. قم بإرفاق رقم المطالبة ومعلومات الاتصال الخاصة بك أيضاً.

الجأ إلى التحكيم

في بعض الأحيان، قد لا تستطيع التوصل إلى حل مع شركة التأمين. وإذا أردت تصعيد الخلاف، فلديك خياران.

  • الأول هو، تسوية الخلاف بينك وبين شركة التأمين ودياً بطلب خدمة الصلح في المنازعات التأمينية قبل الوصول إلى إجراءات التقاضي والتحكيم.

ويعتبر مركز الصلح جهة محايدة ووسيلة بديلة للتقاضي ودياً. حيث يقوم المركز بتوفير مصلحين من ذوي الخبرة والكفاءة للعمل باستقلالية وحيادية كاملة لبحث الشكاوى ومن ثم إعداد مقترح للصلح وتقديمه لك. وعند موافقتك على المقترح، يعتبر القرار مُلزماً بحق شركة التأمين ولا يجوز لها الرفض.

  • أما إذا ارتأيت رفض مقترح الصلح، فيمكنك حينها تصعيد الخلاف للقضاء وتقديم دعوى إلى لجنة الفصل في المنازعات التأمينية لإلزام شركة التأمين بتعويضه عن أي تكاليف بسبب تأخر الشركة في تسوية المطالبة أو عدم الاستجابة لشكواك لأسبابٍ غير منطقية.

ما هي خدمة مركز الصلح؟

تعد هذه الخدمة إحدى الوسائل البديلة لحل المنازعات التأمينية ودياً وتهدف للوصول إلى صلح وتسوية ترضي الجميع من خلال التعاون مع شركات التأمين المرخصة في السعودية والأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية.
ويمتاز المركز بالعمل على إنهاء الخلافات والنزاعات إلكترونياً خلال فترة وجيزة.

كيف تتقدم بطلب الصلح؟

يقوم مركز الصلح باستقبال جميع الدعاوى من كافة أنحاء المملكة عن طريق الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية. وكل ماعليك فعله هو اختيار خدمة الصلح من الخدمات الإلكترونية ثم تعبئة البيانات واستكمال الخطوات. تأكد من إرفاق المستندات المطلوبة قبل إرسال الطلب. وخلال 5 أيام عمل ستصلك رسالة نصية على هاتفك الجوال تفيدك بمقترح الصلح.

ماهي المستندات المطلوبة لطلب خدمة الصلح؟

  • بطاقة هوية أو إقامة سارية المفعول
  • رخصة قيادة سارية المفعول
  • رخصة المركبة سارية المفعول
  • وثيقة تأمين سيارة سارية المفعول
  • تقرير الجهة المختصة بالحادث (نجم، أو المرور أو الدفاع المدني)
  • تقديرات الأضرار
  • رد المدعى عليه (شركة التأمين)
  • لائحة الطلبات

ماهي شروط طلب الصلح؟

  • أن تكون الدعوى مقامة من فرد ضد شركة تأمين بسبب منازعة ناشئة عن عقد تأمين سيارات
  • أن تكون المطالبة عن الأضرار المادية (مثل صرف تكاليف أجرة السيارة البديلة) ولا تكون عن الأضرار الجسدية والديات.
  • ألا تتجاوز قيمة المطالبة 50 ألف ريال.
  • أن يقدم طلب الصلح خلال سنة من استحقاق التعويض

هل آن الأوان لتبديل تأمين السيارة؟

إذا لم تكن راضيًا عن الخدمة التي تتلقها من شركة تأمين سيارتك الحالية — أو كنت تنوي تغيير شركة التأمين سعياً في البحث عن صفقة أفضل، يمكنك البدء دائماً بمقارنة أسعار السيارات أونلاين على موقعنا.