أمور يجب أن تعرفها عن تأمين سيارات التأجير المنتهي بالتمليك

أمور يجب أن تعرفها عن تأمين سيارات التأجير المنتهي بالتمليك

يجد العديد من السائقين حاليًا صعوبة في تحمل تكلفة شراء سيارة نقدًا جراء نقص السيولة المادية وارتفاع أسعار السيارات خلال العامين الماضي والحالي. هذا الأمر دفع نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك إلى الواجهة. ونظام التأجير السيارات المنتهي بالتمليك أو التأجير مع الوعد بالتملك هو نظام تمويلي يتيح للكثيرين فرصة اقتناء سيارة والانتفاع بها دون إرهاق الميزانية; تقوم فيه الجهة التمويلية المرخصة بشراء السيارة التي تريدها ومن ثم تؤجرها لك مقابل دفع أقساط شهرية تشمل دفعات تكاليف التأمين الشامل. وفي نهاية مدة العقد تقوم الجهة بنقل ملكية السيارة إليك لتصبح مالكاً للسيارة، وذلك بعد سداد كامل المبلغ.

مزايا نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

يُعدّ نظام الإيجار المنتهي بالتمليك خيارًا مثاليًا لمن يرغبون بامتلاك سيارة دون الحاجة إلى دفع مبلغ كبير دفعة واحدة أو يرغبون في استثمار المبلغ بطريقة أخرى. فهو يوفر العديد من المزايا التي تُسهّل عملية شراء السيارة وتضمن راحة البال للمالك — إليك أهم مزاياه:

  • يتميز نظام التأجير المنتهي بالتمليك بتوفير تأمين شامل للسيارة طوال مدة العقد، مما يضمن لك راحة البال في حال وقوع أي حادث أو ضرر.
  • لا يُلزمك نظام التأجير المنتهي بالتمليك بالاحتفاظ بالسيارة طوال مدة العقد. ففي حال رغبت بتغييرها، يمكنك ببساطة التنازل عن السيارة لشخص آخر، وأعتبر المبالغ التي دفعتها كأجرة تأجير.
  • وعلى عكس القروض الشخصية التي يتم الاحتفاظ بمعلوماتها في تقرير «سمة» الائتماني لمدة خمس سنوات من تاريخ السداد، فإنّ معلومات التزامك المالي في نظام الإيجار المنتهي بالتمليك تختفي تلقائيًا عند التنازل عن السيارة. ممّا يُسهّل عليك الحصول على تمويلات أخرى مستقبلاً.

إذا كنت تنوي استئجار سيارتك التالية لا ينبغي أن تكتفي فقط بمقارنة أسعار وعروض تأجير السيارات المنتهي بالتمليك فحسب; من المهم أيضاً أن تفهم وتستوضح من الموظف المسؤول ما يمليه عليك العقد الذي يربطك بالمؤجر وشركة التأمين. فقد تنشأ الخلافات مستقبلاً نتيجة سوء فهم شروط تأجير السيارات أو بعض المصطلحات الواردة في العقد; وفيما يلي أبرز جوانب عقد تأمين السيارة التمليك التي يجب قرائتها واستيضاحها

أهم عناصر وثيقة تأمين سيارات التأجير المنتهي بالتمليك

تحتوي وثائق التأمين والمستندات القانونية على بعض الألفاظ أو المصطلحات غير الواضحة التي قد يصعب فهمها; ولذلك يميل معظمنا إلى قراءة المستندات على عجل خاصة إذا كانت طويلة وتنطوي على الكثير من الأحكام والشروط!

ولكن، لا بد من قراءة عقد التأمين بتأن وعناية وطرح الأسئلة. لأنها تنص بالتفصيل على حقوق والتزامات المؤمن لهم “المؤجر والمستأجر” والإلمام بها يساعدك في التأكد من قدرتك على تحمل هذه الالتزامات وبالتالي، يجنبك الرسوم أياً المفاجئة وغير المتوقعة. وبصورة خاصة، يجب الانتباه للعناصر التالية عند استلام وثيقة تأمينك:

مزود الخدمة

أحرص الحصول على نسخة إلكترونية أو مطبوعة من وثيقة تأمين السيارة، ثم بادر بالتعرف على مزود الخدمة. بالتفصيل، ينبغي أن تعلم:

  • اسم شركة التأمين المُصدرة للوثيقة
  • رقم الوثيقة
  • أرقام وعناوين التواصل مع شركة التأمين مثل عنوان أقرب فرع لشركة التأمين في مدينتك أو قنوات التواصل; البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والموقع الإلكتروني وحسابات التواصل الإجتماعي.

سجل هذه المعلومات في تطبيق “الملاحظات” على هاتفك الجوال; لكي يسهل عليك العثور على المعلومات الأساسية عندما تحتاج إلى تقديم مطالبة أو طرح استفسار أو إذا كنت بحاجة إلى تحديث بياناتك مستقبلاً.

يمكنك أيضاً الاستعلام عن تأمين السيارة بسهولة على موقع نجم باستخدام رقم الهوية في حال فقدت مستندات وثيقتك.

الأسعار والتكاليف

كل الأرقام المحددة في وثيقة تأمينك مهمة وذات دلالة، راجع:

  • قيمة قسط التأمين قبل وبعد تطبيق الخصومات
  • القيمة التأمينية وهي القيمة السوقية للمركبة عند طلب التأمين
  • مبلغ التحمل وهو المبلغ الذي تلتزم بدفعه عند تقديم مطالبة قبل أن تتكفل شركة التأمين بدفع باقي الفاتورة.
  • أعرف الأسس التي تستخدمها شركة التأمين لاحتساب نسبة الاستهلاك
  • أبحث عن أي رسوم تأمين إضافية. مثلاً، في بعض الأحيان قد تفرض شركة التأمين مبلغ إضافي مقابل منح تفويض قيادة السيارة خارج المملكة أو إضافة سائق عمره أقل من 25 سنة، وقد يكون مبلغ التحمل مضاعفاً أيضاً في هذه الحالة.

الأحكام والشروط

تختلف الشروط والأحكام حسب كل شركة. تأكد من فهم واستيعاب جميع البنود،لأن وثيقة التأمين هي عقد ملزم للجانبين إذ يكون كلُ منهما ملتزماً تجاه الآخر; وببساطة، تعني مخالفة الأحكام والشروط مخالفة الاتفاق المبرم بينك وبين شركة التأمين. وبناءً على ذلك، يحق لشركة التأمين رفض المطالبة والتعويض.

أبرز الأحكام والشروط التي ترد في وثائق تأمين السيارات التأجير تنص على:

  • عدم استعمال المركبة في غير الغرض المحدد لها والمبين في الاستمارة
  • قبول ركاب أو وضع حمولة أكثر من المقرر قانوناً
  • استعمال السيارة في السباقات.

تغطية واستثناءات تأمين سيارات التأجير المنتهي بالتمليك

يُوفر نظام التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية تأمين شامل للسيارة، لكن قد تكون تغطيته محدودة في بعض النواحي — فمثلاً قد لا يشمل تأمين سيارة الإيجار المنتهي بالتمليك توفير سيارة بديلة، وقد لا يتم إصلاح السيارة في الوكالة إلا خلال السنة أو السنتين الأولى فقط. كما قد لا يغطي التأمين الشامل قيادة السيارة في دول الخليج دون توسعة المزايا ودفع مبلغ إضافي.

وبالمثل، عليك أيضاً تمييز الحالات الاستثنائية أو الحوادث التي لا يشملها التأمين الشامل، حتى لا تقع في المتاعب.

إجراءات الحوادث وتسوية المطالبات

في حال وقوع أي حادث للسيارة المؤجرة، لا يجوز التنازل عن أي طرف تسبب بأضرار للسيارة أو إصلاح السيارة بدون إعلام الجهة المؤجرة أولاً. عليك اتباع الإرشادات التالية:

حادث مرورياستخدم تطبيق نجم أو قم بالاتصال على الرقم الموحد لمركز خدمة العملاء 920000560
حادث مروري نتج عنه إصابات / حادث مروري بدون رخصة قيادة ساريةتبليغ المرور على الرقم الموحد (993 / (الهلال الأحمر السعودي الرقم (997.(
سرقة سيارةتبليغ الشرطة على الرقم الموحد 999.
أضرار سببتها المخاطر الطبيعيةتبليغ الدفاع المدني على الرقم الموحد 998.
تقديم مطالبةتقديم المطالبة وتسليمها (حضورياً أو إلكترونياً) لمراكز المطالبات التابعة لشركة تأمين سيارتك أو مراجعة شركات التأمين الأخرى للطرف المتورط بالحادث.
التبليغ عن حادث سيارة تمليك السعودية

من باب الاحتياط، أطلب من الموظف المسؤول توضيح خطوات تقديم المطالبة وذكر المستندات المطلوب تسليمها عند تقديم المطالبة لشركة التأمين.

ماذا افعل بعد انتهاء عقد التأجير المنتهي بالتمليك؟

عند سداد كافة المبالغ المستحقة، يحق لك نقل ملكية السيارة بعد التأكد من عدم وجود مخالفات مرورية أو أي مشاكل أمنية تعيق عملية نقل مليكة السيارة. كما يحق للمتعاملين مع نظام تأجير المنتهي بالتمليك المطالبة بقيمة المبالغ الزائدة من أقساط التأمين المدفوعة عن كل سنة يخلو فيها سجل المتعامل التأميني من الحوادث في نهاية العلاقة التعاقدية.

بما إنك الآن المالك الوحيد للسيارة، صار بوسعك شراء التأمين الذي تريده!

أختر نوع التأمين الأنسب لاحتياجاتك; إذا كنت تريد المحافظة على قيمة ما استثمرته في السنوات السابقة، فأختر التأمين الشامل. أما إذا كنت تريد خفض التكاليف، فمن الأفضل إن تقوم بشراء وثيقة تأمين ضد الغير. تذكر أن تأمين السيارة المؤجرة ينتهي فور انتهاء العقد، لذا ابدأ بالبحث ومقارنة أسعار التأمين نبغي مقارنة أسعار التأمين أولاً حتى تتمكن من الحصول على أفضل العروض!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times