كيف يتم تعويض المصابين في حوادث السيارات

كيف يتم تعويض المصابين في حوادث السيارات

حوادث السيارات ترافقها على الدوام الخسائر والأضرار. وفي بعض الأحيان، قد ترافقها أيضاً الإصابات الجسدية، ولهذا يُلزم كل سائق بامتلاك وثيقة تأمين تأمين شامل أو ضد الغير في السعودية. وتهدف إلزامية تأمين المركبات لحماية كل سائق من الأعباء المالية التي قد تنجم عن وقوع حادث — حيث تصل خسائر إصلاح السيارات وتعويض المصابين عن حالات العجز الكلي، أو الجزئي الدائم، أو المؤقت أو حتى الوفاة إلى مبالغ طائلة.

يوضح المقال التالي الخطوات التفصيلية التي يجب عليك اتباعها في حال وقوع حادث مروري أسفر عن إصابات في السعودية. إضافةً إلى ما يمكنك فعله للحصول على تعويض لائق عن الإصابات من شركات التأمين.

إرشادات التعامل مع حوادث السيارات التي تتضمن مصابين

  • في حال وقوع أي حادث على الطريق، فإن أهم خطوة يمكنك اتخاذها هي التحقق من سلامة الجميع أولاً; تأكد من سلامتك وسلامة الركاب في سيارتك، وسيارة الطرف الآخر، والمارة على الطريق.
  1. تحقق من سلامة الجميع. ابدأ بنفسك، ثم افحص الركاب في سيارتك، ثم فحص الطرف الآخر، وأخيراً فحص المارة في حال وجود أي إصابات، اطلب المساعدة من الآخرين.
  2. اتصل برقم الإسعاف (997). ي حال وجود أي إصابات، اطلب المساعدة الطبية فوراً من الهلال الأحمر.
  3. أبلغ المرور. لا تُباشر «نجم» الحوادث المرورية التي تنتج عنها إصابات. لذلك، أبلغ المرور على الرقم (993) أو أمن الطرق على الرقم (996) لمباشرة موقع الحادث.
  4. انتظر وصول الجهات المعنية. لا تغادر موقع الحادث حتى لا تعرض نفسك للمساءلة القانونية.

بعد الانتهاء من إجراءات الحادث وحصول المُصابين على الرعاية الطبية اللازمة، راجع تقرير الحادث و الخطوات الموضحة في مدونة «كيف تتعامل مع الحوادث المرورية في السعودية».

هل يشمل تأمين السيارة تعويض الاصابات؟

نعم، يشمل تأمين السيارة في السعودية تعويض الاصابات الجسدية التي يتعرض لها الأشخاص المؤمن عليهم في حالة وقوع حادث مروري. «المؤمن لهم» في وثيقة التأمين هم سائقي وركاب السيارات الأخرى أو المشاة. بينما تتوسع لفظة «المؤمن لهم» في وثيقة التأمين الشامل التي تغطي «الحوادث الشخصية» إلى سائقي السيارة المذكورة أسمائهم في الوثيقة. ويشمل التعويض عادةً المصاريف الطبية، مثل نفقات العلاج والأدوية بالإضافة إلى نفقات التعويض عن العجز الدائم أو الوفاة «الدية».

لذلك، عليك أولاً أن تعرف نوع وثيقة التأمين الذي تحملها وماتغطيه بالإضافة إلى نسبة المسؤولية عن الحادث قبل أن تقوم بتقديم مطالبة إلى شركة التأمين.

تعويض المصابين في حوادث السير في السعودية
هل يغطي تأمين السيارات الإصابات الجسدية التي تنشأ عن الحوادث؟

إجراءات تعويض المصابين في حوادث السيارات

في حالة وقوع حادث مروري نتجت عنه إصابات، والخطأ على الطرف الآخر ولديه تأمين سيارة، ستكون الإجراءات اللازمة لمطالبة شركة التأمين بتعويض المصابين كالتالي:

يحق للمتضرر طلب تعويض عن أروش الإصابات التي لحقت بهم من الدوائر المرورية في المحكمة العامة بعد اتباع الخطوات التالية:

رفع دعوى قضائية في الدوائر المرورية

  • يرفع المُصاب أولاً دعوى مرورية على المتسبب عن طريق «ناجز» للمطالبة بالتعويض عن أروش الإصابات.

إرفاق التقارير الطبية

  • ثم تُرفق كامل التقارير الطبية كدليل على الإصابات المتعلقة بالحادث، أو يُطلب تحويل المُصاب للمستشفى العام للحصول على تقرير طبي حول الإصابات التي لحقت به جراء الحادث.

صدور تقدير من الخبراء

  • بعد معاينة التقايرير والإصابات، يُصدر الخبراء المعينين بواسطة المحكمة «مقدري الشجاج ومقومي الحكومات بموجب الندب» تقريراً يقدر أروش الإصابات ومبلغ التعويض.

تقديم مطالبة لدى شركة التأمين

  • بعد صدور الحكم واكتسابه القطعية، يقوم المُصاب بتقديم مطالبة لدى شركة تأمين سيارة السائق المتسبب في الحادث. وفي غضون 15 يوم عمل سيتلقى المُصاب مبلغ التعويض عبر الحوالة المصرفية.

ما الذي تشمله تعويضات المصابين في حوادث السيارات؟

تشمل تعويضات المصابين في حوادث السيارات تعويض ما يلي:

  • نفقات العلاج الطبي والجراحي
  • الفقد الكلي لأحد أعضاء الجسد، مثل زوال العين أو أحد الأطراف
  • العجز الكلي عن القيام بأي عمل أو مهنة
  • الوفاة

وفي حال واجهت أي مشاكل مع شركة التأمين بشأن تسوية المطالبة أو مبلغ التعويض; قدم دعوى إلى لجان الفصل في المنازعات التأمينية. اقرأ المزيد حول ما العمل اذا اختلفت مع شركة التأمين على التعويض؟

هل يحق لشركة التأمين رفض تعويض المصابين في حوادث السيارات؟

يمكن لشركة التأمين رفض تعويض إصابة جسدية نتجت عن حادث سيارة إذا كانت خارج التغطية المحددة في الوثيقة. حيث تتضمن كل وثيقة تأمين حالات محددة للتعويض وعدداً من الاستثناءات. لذلك، من المهم قراءة ومقارنة وثائق التأمين بعناية لمعرفة ما يلزم وما إذا كانت هناك حاجة لطلب توسعات إضافية.

مثلاً، يسقط حق المصابين في مطالبة شركة التأمين في التعويض للأسباب التالية:

  • تجاوز عدد الركاب المصرح به أو زيادة الحمولة.
  • ممارسة أنشطة نقل الركاب دون تصريح.
  • إذا كان الحادث نتيجة لسبب مباشر أو غير مباشر إلى عمل إجرامي أو عدواني.

ادّخر التجهيزات التي يمكنها مساعدتك في حالات الطوارئ

لسلامتك وسلامة من حولك، أحرص على وجود حقيبة الإسعافات الأولية في سيارتك; فقد تساعدك في التعامل مع الإصابات الشائعة وحالات الطوارئ بنجاح. وبالمثل تماماً، أحرص على وجود تأمين سيارة يمنحك الحماية الكافية ضد المخاطر التي قد تتعرض لها نتيجة حادث على الطريق. إذا كنت ترغب في حماية نفسك وعائلتك من أضرار الحوادث، فمن المهم اختيار التأمين الشامل. ابدأ في مقارنة أسعار تأمين السيارات الشامل اليوم واحصل على حماية أفضل لك ولعائلتك!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times