كيف تتعامل مع الحوادث المرورية في السعودية

كيف تتعامل مع الحوادث المرورية في السعودية

حوادث السيارات هي أمر شائع في جميع أنحاء العالم، وجميعنا معرضون لها، حتى السائقين الأكثر حرصًا. وربما يكون مجرد التفكير في حادث سيارة أمرًا مزعجًا، ولكن معرفة الإجراءات التي يجب اتخاذها ستسهل عليك التعامل مع هذا الموقف وتقلل من تأثيره السلبي. فيما يلي، سنركز على الخطوات اللازمة للتعامل مع حادث سيارة في السعودية لأصحاب التأمين الشامل والتأمين ضد الغير.

ما الذي يجب فعله بعد وقوع حادث سيارة في السعودية؟

بعد التأكد من سلامة الأشخاص، يجب التأكد من سلامة السيارات المتورطة في الحادث. جنب السيارات إلى أقرب نقطه آمنة لفك الاختناق المروري أولاً، ثم أتبع الخطوات التالية:

بلغ عن الحادث

 عند وقوع حادث سيارة في السعودية، ستباشر «نجم» الحادث ما دام أحد الأطراف يحمل وثيقة تأمين سارية المفعول وتستثنى منها الحوادث التي تنتج عن الإصابات أو الوفيات فهي من اختصاص المرور. كما يباشر المرور الحوادث التي لا يحمل أطرافها التأمين.

للتبليغ عن حادث سيارة في السعودية، يمكنك استخدام تطبيق نجم أو الاتصال بالرقم الموحد 92000056

وثق تفاصيل الحادث

تُعد خدمة مُعاينة الحوادث عن بُعد من «نجم» طريقة سهلة لاستكمال إجراءات ما بعد الحادث. فبدلاً من انتظار حضور محقق «نجم»، يمكنك ملئ البيانات المطلوبة والتقاط صور لموقع الحادث من زوايا مختلفة توضح الأضرار التي ألحقت بالسيارات. وفي مثل هذه المواقف تبرز أيضاً أهمية استخدام كاميرا داش كام التي يمكنها أن تساعد المحققين في فهم ما جرى بالتفصيل وتحديد المسؤوليات في تقرير الحادث.

بعد معالجة الحادث، تصدر «نجم» تقريراً يوضح بيانات الأطراف المتورطة في الحادث، ومكان ووقت الحادث، والأضرار التي لحقت بالسيارات. وإذا تجاهلت الخطوات السابقة، فلن تتمكن من الحصول على التقرير; وبالتالي لن تستطيع إصلاح السيارة أو مطالبة شركات التأمين في السعودية بصرف أي تعويض لك.

بعد استلام تقرير الحادث

قبل مغادرة موقع الحادث تأكد أن السيارة لا زالت في حالة صالحة للقيادة. في بعض الحالات من الأفضل الاستعانة بخدمة المساعدة على الطريق أو طلب «سطحة» سحب السيارات

توجه إلى مركز تقدير الحوادث

بمجرد استلام تقرير الحادث من «نجم»، بادر لحجز موعد في إحدى مراكز تقدير الحوادث المعتمدة من المرور. وقبل حصر الأضرار عليك دفع رسوم التقدير التي تبلغ 172.5 ريال سعودي — يمكنك مطالبة شركة التأمين بدفعها لاحقاً. وبعد ذلك، ستتلقى تقريرًا مفصلاً يشرح جميع الخطوات التي تم اتخاذها لتقدير حجم الضرر الناتج عن الحادث، وكذلك تكلفة أجور الإصلاح وتسعيرات قطع الغيار المطلوبة.

نصيحة: إذا اضطررت لاستخدام «سطحة» لسحب السيارة ونقلها إلى مركز التقدير، فأحرص على الاحتفاظ بالفاتورة وإرفاقها في مطالبتك للحصول على تعويض من التأمين!

أرفع المطالبة أونلاين من موقع شركة التأمين المعنية

بعد استكمال جميع ما سبق، يتبقى عليك رفع مطالبة إلى شركة التأمين المعنية. ننصحك بتقديم المطالبة أونلاين، ، حيث ستتمكن من إرسال طلبك بسهولة وسرعة دون الحاجة إلى الانتظار أو مغادرة المنزل! اجمع كل المستندات المتعلقة بالحادث، بما في ذلك تقرير الحادث، والتقدير ونسخاً من الفواتير وأرفقها في نموذج المطالبة مع رقم الآيبان لحسابك المصرفي.

إذا كان السائق الآخر مسؤولاً عن الحادث، فيمكنك توجيه مطالبتك لشركة تأمينه، وستتكفل بتعويضك عن الأضرار المادية والإصابات الشخصية. أما إذا كنت أنت المسؤول، فيمكنك رفع مطالبتك إلى شركة تأمين سيارتك إذا كنت تحمل تأمين شامل. وستغطي شركة التأمين الأضرار التي لحقت بك بعد دفع مبلغ التحمل.

استلم مبلغ التعويض من شركة التأمين

بعد الحصول على موافقة شركة التأمين، سيصلك مبلغ التعويض عبر حسابك المصرفي وعندها يمكنك بدء عملية إصلاح السيارة في الورشة أو الوكالة حسب ما تنص عليه وثيقة تأمينك. في العادة، يتم إيداع مبلغ تعويض المطالبة من شركة التأمين خلال أسبوع. ولكن إذا استغرقت الشركة أكثر من 15 يوم عمل لإرسال الحوالة، يمكنك رفع شكوى ضد شركة التأمين إلى «هيئة التأمين».

نصائح للسلامة على الطريق

  • كن سائقاً نظامياً، أحترم حق الآخرين في الطريق وأفسح لهم المجال. ولتجنب الحوادث، لا تفترض أن يلتزم جميع السائقين بالنظام في الطريق وأن يولوك الأولية عندما ينبغي عليهم ذلك.
  • تفادى السرعة وتجنب التفحيط فهي تصرفات متهورة وسببُ رئيسي للحوادث المرورية في المملكة العربية السعودية سنوياً .
  • كن متيقظاً على الدوام، انتبه لحالة الطريق حتى تقي نفسك من شر الحوادث المفاجئة. تحقق أيضاً من النقاط العمياء حول محيط مركبتك ومتجاوزي الإشارات الحمراء حيث تظهر السيارات بسرعة خاطفة من العدم!
  • اترك مسافة أمان، ضع مسافةً كافية بينك وبين المركبات الأمامية بحيث تمكنك هذه المسافة من تلافي أي طارئ قد يحدث في حركة السير.
  • لا تنشغل بأي شيء. هناك أمثلة كثيرة على الأمور التي تشتت انتباه السائق خلف المقود كمثل استخدام الهاتف لارسال الرسائل النصية، والاتصال، وتغيير ما تستمع له، والأكل، أو إلهاء الراكبين.

أحصل على تأمين سيارة يغطي احتياجاتك

وختاماً، نذكرك أن وثيقة التأمين المناسبة خيرُ سند لك ودرع حصين يحمي حقوقك من أي مكروه. لا تتسرع باتخاذ قرارك وأدرس احتياجاتك أولاً. ولا تتجاهل مقارنة أسعار تأمين السارات بين الشركات قبل شراء تأمين جديد أو تجديد التأمين. فالقيام بالمقارنة سيساعدك حتماً على توفير المال وتقليل التكاليف. انتقِ التأمين الأمثل لسيارتك بكل ثقة! قم بمقارنة الأسعار واكتشف الفارق بين عروض شركات التأمين.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times