كيف تتعامل مع الحوادث المرورية في السعودية

كيف تتعامل مع الحوادث المرورية في السعودية

وصفت منظمة الصحة العالمية الحوادث المرورية “بداء المجتمعات الحديثة”، ولأعوام طويلة سجلت المملكة العربية السعودية أعلى نسب الحوادث. وفي الآونة الأخيرة، تمكنت المملكة من تسجيل انخفاض مطرد بفضل اتخاذ تدابير مرورية تصحيحة تتماشى مع رؤية 2030.

ولله الحمد، فإن معظم الحوادث اليوم طفيفة ولا تؤدي إلى وقوع خسائر بشرية. نتمنى السلامة للجميع على الدوام، ومع هذا يتوجب على الجميع معرفة الإجراءات المتبعة في المملكة العربية السعودية بالنسبة للحوادث التي تباشرها نجم لخدمات التأمين.

سترشدك هذه التدوينة بالخطوات التي يجب اتباعها في حالة وقوع حادث تصادمي -لا سمح الله- امتثالاً للقانون وحفظاً لحقوقك وتيسيراً لعملية المطالبة بالتأمين.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ماذا أفعل فور وقوع الحادث:

  1. التأكد من سلامة الجميع: شغل ضوء التنبيه (الفلشر) على الفور وتأكد من سلامتك وسلامة الآخرين. وفي حال وجود إصابات تستدعي الرعاية الطبية العاجلة قم بالاتصال بـ997.
  2. الإبلاغ عند الحادث: أعلم نجم حالاً عن وقوع الحادث وموقعه عبر التطبيق أو الرقم الموحد 92000056. وتأكد من توافر المستندات الرسمية اللازمة لتفادي التعرض لأي مخالفة مرورية مثل رخصة سير المركبة، ورخصة قيادة سارية المفعول، ووثيقة تأمين صحيحة وغير منتهية.
  3. توثيق الحادث: انتبه للطريق قبل أن تترجل من مركبتك، ثم ابدأ بتوثيق الحادث. سيطلب منك نجم صوراً لموقع الحادث من زوايا مختلفة وصوراً للأضرار التي ألحقت بالمركبات وصوراً للطريق أو التقاطع. ومن الجيد أيضاً القيام بتصوير أي شيء كان من شأنه التسبب بالحادث كحالة الطريق أو الإشارات المرورية الموجودة.
  4. ركن المركبة جانباً: تجنب إعاقة الحركة المرورية فبقاء المركبات في وسط الطريق عرضة للتسبب بسلسلة من الحوادث المرورية. أحرص على نقل سيارتك إلى جانب الطريق دون الابتعاد عن مكان الحادث كي لا تقع تحت طائلة القانون.
  5. انتظر نجم: سيقوم محقق نجم فور وصوله بتقييم الحادث والاستماع لأقوالك، حاذر من نسب الخطأ لنفسك. سيصدر المحقق حينها تقريراً يحدد نسبة الخطأ لكل.
  • خدمات نجم الرقمية: بالتعاون مع الجهات المعنيّة طورت نجم أساليب مبتكرة لخدمة العملاء عبر التكنولوجيا الرقمية دون الحاجة إلى إجراءات روتينية. حيث سيتمكن العملاء من الحصول على المستندات التالية عبر الرسائل النصية:
  • طلب إصلاح السيارة
  • طلب تقدير الحادث
  • مطالبة شركة التأمين

وبمجرد أن يتلقاها العميل، يمكنه بموجبها مراجعة الجهة المعنية لتقديم المطالبة.

  • إستلام قيمة التعويض: بعد الحصول على موافقة شركة التأمين، ستصلك قيمة التعويض عبر حسابك البنكي قبل مرور 15  يوم كحد أقصى وفقاً لنظام مؤسسة النقد، وعند حدوث أي تأخير يمكنك تقديم شكوى تأمينية.

نصائح للسلامة على الطريق

  • كن سائقاً نظامياً، أحترم حق الآخرين في الطريق وأفسح لهم المجال. ولتجنب الحوادث، لا تفترض أن يلتزم جميع السائقين بالنظام في الطريق وأن يولوك الأولية عندما ينبغي عليهم ذلك.
  • تفادى السرعة وتجنب التفحيط فهي تصرفات متهورة وسببُ رئيسي للحوادث المرورية في المملكة العربية السعودية سنوياً .
  • كن متيقظاً على الدوام، انتبه لحالة الطريق حتى تقي نفسك من شر الحوادث المفاجئة. تحقق أيضاً من النقاط العمياء حول محيط مركبتك ومتجاوزي الإشارات الحمراء حيث تظهر السيارات بسرعة خاطفة من العدم!
  • اترك مسافة أمان، ضع مسافةً كافية بينك وبين المركبات الأمامية بحيث تمكنك هذه المسافة من تلافي أي طارئ قد يحدث في حركة السير.
  • لا تنشغل بأي شيء. هناك أمثلة كثيرة على الأمور التي تشتت انتباه السائق خلف المقود كمثل استخدام الهاتف لارسال الرسائل النصية، والاتصال، وتغيير ما تستمع له، والأكل، أو إلهاء الراكبين.

وثيقة التأمين المناسبة خيرُ سند لك ودرع حصين يحمي حقوقك من أي مكروه. تعلم المزيد حول وثائق التأمين في مدونتنا وقارن أسعار تأمين السيارات في السعودية.