منصة أبشر
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

منصة أبشر

أطلقت وزارة الداخلية أبشر في عام 2010 وهي منصة الكترونية تُقدم خدمات مهمة

تبدأ قصص النجاح دائماً برؤية ثاقبة، وأكبر الرؤى نجاحاً هي تلك التي تبنى على أسس قوية وركائز راسخة. حيث تحظى هذه الركائز بأهمية فائقة لترجمة رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.لتصبح واقعاً ملموساً. وتهدف أبرز مساعي الرؤية إلى تحقيق الريادة العالمية في مجال الخدمات الحكومية الرقمية وتفعيل الخدمات الحكومية إلكترونياً لجميع قطاعات المملكة.

ولذلك أطلقت المملكة العربية السعودية منصة أبشر في عام  2010  برعاية وزارة الداخلية لأول مرة كبوابة إلكترونية تقوم على تقديم خدمات حكومية متنوعة. وتعمل على تسهيل وصول جميع مواطني المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها إلى الخدمات الحكومية في أي زمان ومكان. وعلى وجه الخصوص، تخدم منصة أبشر جميع المستخدمين من الوزارات والمراجعين بفعالية عالية. حيث تساعد على مركزية جميع القطاعات الحكومية وربطها عبر الإنترنت.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ما هي منصة أبشر؟

توسعت أبشر من كونها بوابة إلكترونية وأطلقت الحكومة السعودية في العام 2015 تطبيق جوال متوفر على متجر Google Play ومتجر App Store ، ويوصف تطبيق أبشر بأنه “التطبيق الرسمي للخدمات الإلكترونية للأفراد” الذي يوفر مختلف الخدمات الحكومية في المملكة العربية السعودية ومُدرج ضمن فئة “الإنتاجية” في كلا الموقعين. ومنعى اسم المنصة (أبشر) اصطلاحاً باللغة العربية يعني “سنلبي طلبك على الفور”. ويستطيع المستخدمين استخدام التطبيق لإكمال المهام اليومية مثل التحقق من بريدهم الإلكتروني وتسجيل المركبات وحجز المواعيد الحكومية والتقدم بطلب للحصول على تأشيرات.

في مارس 2021، أطلقت المملكة العربية السعودية النسخة الرقمية من تطبيق الأفراد أبشر والتي يمكن للمستخدمين من خلالها تنزيل نسخة من هويتهم الرقمية. بعد ذلك، تمت إضافة خدمات جديدة إلى المنصة مثل تجديد رخصة القيادة عبر الإنترنت، وتجديد تسجيل السيارة، والتحقق من صلاحية تأمين السيارة في السعودية.

يمكن تثبيت التطبيق من متجر Google Play Store أو Apple App Store ويتم توفيره من قبل وزارة الداخلية السعودية. ووفقًا لإحصائيات وزارة الداخلية، يمتلك تطبيق أبشر أكثر من 20 مليون مستخدم. ومنذ شهر فبراير من العام 2019، تم تثبيت تطبيق أبشر 4.2 مليون مرة من متجر التطبيقات App Store التابع لشركة آبل.

تتمحور أهداف أبشر حول تحقيق:

  1. السرعة في الأداء وتحسين الخدمات.
    1. تقليل عدد المراجعين الوزارات السعودية.
    2. الربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية.
    3. الحد من حالات التزوير في المعاملات الورقية.
    4. توفير المجهود والوقت للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

ومن أهم الخدمات التي تقدمها منصة أبشر في قطاع الخدمات المرورية :

خدمات الإدارة العامة للمرور على أبشر :

  1. خدمة المركبات، مثل تجديد الاستمارة
  2. إضافة مستخدم للمركبة.
  3. تجديد استمارة المركبة.
  4. تجديد رخصة القيادة.
  5. الاستفسار عن المخالفات المرورية.
  6. استفسارات عامة حول صلاحية تأمين السيارة.

مع استمرار التقدم والتطوير والابتكار في قطاع الخدمات الذي تقدمه الوزارات في المملكة العربية السعودية، تم إطلاق 13 خدمة جديدة في 16 ديسمبر 2019 على منصة أبشر من قبل وزير الداخلية السعودي، بما في ذلك:

  1. تسجيل مخالفات الآداب العامة.
  2. خدمة مبايعة السيارات.
  3. خدمة المركبات المحجوزة.
  4. الاستفسار عن مخالفات المركبات الأجنبية.

وغيرها العديد، حيث أضحى العدد الإجمالي من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها منصة أبشر 280 خدمة سهَّلت كثيراً من إجراءات المواطنين والمقيمين والزوار.

وفي الختام، تشهد المملكة العربية السعودية تطوراً ملحوظاً في مجال استخدام التكنولوجيا والتحول الرقمي للخدمات الحكومية لتحقيق أهم أهداف رؤية المملكة لعام 2030

ولا يقتصر التحول الرقمي للخدمات على الجهات الحكومية فقط كمنصة أبشر. نحن بدورنا في وكيل نطمح لتحويل عملية تأمين السيارات في السعودية إلى تجربة بسيطة وملائمة تتيح للجميع الوصول إلى خدمات شركات التأمين في السعودية في أي زمان وأي مكان. يمكن للمستخدمين مقارنة أسعار تامين السيارات أونلاين بكل يسر والاختيار بين عروض تأمين السيارات الشامل أو ضد الغير حسب احتياجاتهم وإمكاناتهم المادية.