«صدمت بـ سيارة ايجار يومي»: كيف تتعامل مع الحادث والتأمين

«صدمت بـ سيارة ايجار يومي»: كيف تتعامل مع الحادث والتأمين

إذا كنت مُقْدماً على ايجار سيارة من إحدى مكاتب تأجير السيارات في السعودية، فلا بد لك أن تعرف وما عليك فعله وما عليك تجنُّبه لضمان اتفاق ناجح يحمي حقوق الطرفين. ومن أهم الجوانب التي يجب معرفتها هي ماذا يحدث اذا صدمت بسيارة ايجار؟ كما يجب على أي مستأجر الإلمام بنوع تأمين السيارة المذكور في العقد وشروطه.

في هذه المدونة، ستجد شرحاً كاملاً يوضح طريقة التعامل مع أي حادث يتضمن سيارة ايجار، ومن يتحمّل مسؤولية الأضرار الناتجة عن الحادث.

بدايةً، دعنا نجيب على السؤال الأهم: هل سيارات الإيجار مؤمن عليها؟

نعم! تشترط «وزارة النقل» في السعودية على جميع مكاتب تأجير السيارات توفير تأمين يغطي مسؤولية الأضرار التي تترتب على الغير على الأقل، ولكنها غير مُلزمة بتقديم التأمين الشامل. ولذلك، تحث «النقل» مستأجر السيارة على مطالبة مكاتب تأجير السيارات بإيضاح نوع التأمين الذي يغطي السيارة وتدوينه في العقد، وأي مبالغ قد يلتزم بها المستأجر عند وقوع حادث — أي مبلغ التحمل.

عند وقوع حادث أثناء استخدام سيارة ايجار، أتبع هذه الخطوات

1. تواصل مع «نجم» للحصول على تقرير الحادث

بعد التأكد من سلامة الجميع، لا بد من التبليغ عن الحادث فورًا، مهما كانت شدته أو حجم الأضرار التي لحقت بالسيارة. ولا يصح مغادرة موقع الحادث قبل ذلك خصوصاً إذا كنت تستخدم سيارة ايجار — حتى لو صدمت بشيء غير سيارة أخرى
للإبلاغ عن حوادث السيارات التي لم ينتج عنها أي إصابات، يمكنك استخدام تطبيق «نجم» وتزويد الموظفين بمعلومات واضحة حول الأطراف المتورطة في الحادث وموقعه وصوراً توضح مدى الضرر الناتج منه; حتى يتسنى لهم فهم سبب الحادث وتحديد الطرف المخطئ.

2. وثق الحادث والأضرار بالصور

لتجنب أي خلافات قد تنشأ مع شركة تأجير السيارات لاحقًا، استخدم هاتفك الجوال لالتقاط صور ومقاطع فيديو لموقع الحادث توضح الأضرار التي حلت بجميع السيارات المشتركة في الحادث واحتفظ بها كدليل لحماية حقوقك.

3. بلغ شركة تأجير السيارات وأحرص على تسليم السيارة فورًا

يُلزم عقد إيجار أي سيارة في السعودية المستأجر بإبلاغ المؤجر (مكتب تأجير السيارات) والجهات الأمنية فور تعرض السيارة لحادث أو اكتشاف سرقتها، ويكون تاريخ ووقت الإبلاغ بالحادث هو نهاية عقد التأجير. لذلك، عليك الاتصال بشركة تأمين تأجير السيارات مباشرةً وإعلامهم بما جرى فور صدور تقرير الحادث من «نجم». ثم رتب لتسليم السيارة لأقرب فرع من منطقة للحادث في أسرع وقت ممكن.

4. راجع شروط التأمين في عقد ايجار السيارة

بحسب شروط تأمين سيارات الإيجار، لا يطلب من المستأجر دفع أي مبلغ مالي طالما لم يكن هو الطرف المتسبب بالحادث. لكن في حالة وقوع حادث كنت أنت السبب بحدوثه، ستكون مسؤولاً عن دفع مبلغ مالي والذي يختلف بناءً على نوع تأمين السيارة التي حجزتها.

نوع التأمينماذا يترتب على المستأجر عند وقوع حادث؟
تأمين ضد الغيريتحمل المستأجر جميع تكاليف إصلاح السيارة المستأجرة، بينما يغطي التأمين ضد الغير الضرر الذي لحق بالأطراف الأخرى فقط.
التأمين الشامليدفع المستأجر مبلغ تحمل يتراوح بين 2,000 ريال أو 3,000 ريال، أو حسب ما هو مذكور في العقد.
التأمين الإضافييُعفى المستأجر من دفع أي مبلغ عند وقوع حادث
المبالغ المترتبة على المستأجر عند وقوع حادث خلال استخدام سيارة ايجار

أي تأمين تختار عند تأجير سيارة من إحدى الشركات أو المكاتب؟

تختلف مسميات التأمين والمصطلحات من شركة تأجير لأخرى، لذلك اقرأ وصف ومحتوى كل خيار وأحرص على مقارنة أنواع تأمين السيارة جيداً قبل الاختيار. لراحة البال، فكر في شراء تأمين إضافي يضمن أن تكون نسبة تحملك (صفر) في حالة حدوث اي ضرر للسيارة .

⚠️​ انتبه تأمين السيارات الإيجار يستثني بعض الحالات

آخر ما ترغب به بالطبع بعد شراء تأمين شامل أو إضافي أن تكون مسؤولاً عن دفع أي مبلغ آخر! لذلك، من المهم أن تكون على دراية بالحالات التي لا يشملها التأمين، حتى تتمكن من اتخاذ الاحتياطات اللازمة. وهي كالآتي:

  • عدم وجود تقرير من نجم أو المرور يُثبت وقوع الحادث: في هذه الحالة، يتحمل المستأجر كامل مسؤولية تعويض شركة التأجير عن التلفيات الناتجة عن الحادث.
  • قيادة السيارة تحت تأثير المواد المسكرة أو المخدرة: يُعد ذلك مخالفة جسيمة تُلغي مسؤولية شركة تأمين السيارة بشكل تلقائي.
  • قيادة السيارة من قبل شخص غير مخول في العقد: يجب أن يكون اسم السائق المتورط في الحادث مُدرجًا في عقد الإيجار لكي يكون مستفيداً من تغطية التأمين.
  • وقوع الحادث بعد انتهاء مدة العقد: تأكد من تجديد عقد الإيجار قبل انتهاء صلاحيته لتجنب أي مسؤولية مالية.
  • استخدام السيارة لغير الغرض المؤجرة له: على سبيل المثال، يُعد استخدام السيارة لنقل أشخاص مقابل أجر (كسيارة أجرة) مخالفًا لشروط وأحكام عقد الإيجار، ويُلغي مسؤولية شركة التأمين بشكل تلقائي.
  • وقوع الحادث خارج المملكة العربية السعودية دون موافقة شركة التأجير: يجب الحصول على موافقة وتخويل من شركة التأجير قبل استخدام السيارة للسفر خارج السعودية.
  • سرقة السيارة بسبب إهمال المستأجر أو سرقتها بوضع التشغيل: لا بد للمستأجر من اتخاذ جميع احتياطات السلامة لمنع سرقة السيارة.
  • الحوادث الناتجة عن المخالفات المرورية: مثل قطع إشارة المرور، وعكس السير، والتفحيط تُلغي مسؤولية التأمين عن تعويض المتضررين.

لأفضل تجربة، تأكد من التالي قبل حجز أي سيارة ايجار

بغض النظر عن الشركة أو السيارة التي تختارها، هناك 3 قواعد مهمة ستسهل عليك تجربة استئجار سيارة في أي مكان حول العالم:

  • راجع تعليقات العملاء على «Google»: اقرأ آراء العملاء قبل التعامل مع أي ي مكتب أو شركة تأجير سيارات حول خدمة العملاء، وسهولة الحجز، وحالة السيارات، وأسعار تأمين السيارات.
  • اقرأ المستندات: أحرص على قراءة الأوراق قبل توقيعها. بما في ذلك كل الرسوم والتأمين ونسبة التحمل التي توافق على دفعها عند وقوع أي حادث والقواعد التي يجب عليك اتّباعها.
  • افحص السيارة: قُم بجولة حول السيارة قبل استلامها لملاحظة أي نتوءات أو ضربات أو خدوش، وتأكد من تصوريها وتدوينها على المستندات. تفحّص السيارة من الداخل أيضاً، وتأكد من أنّ كل شيء بداخلها يعمل بما في ذلك مكيّف الهواء.
هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times