عيداً سعيداً بعيداً عن هذه المخالفات المرورية

عيداً سعيداً بعيداً عن هذه المخالفات المرورية

لعيد الفطر مكانته وبهجته، فهو يأتي بعد شهر من الصيام والعبادة، وينتظره الصغير قبل الكبير! ويُعرف عن عيد الفطر كونه مناسبة اجتماعية بامتياز فتكون «اللمة» مع الأهل والأصدقاء وتبادل الزيارات أهم مظاهر العيد السعيد. وللإستعداد لهذا العيد، تُفضل كثيرٌ من العوائل العودة إلى الديرة لقضاء إجازة العيد. بينما تتجه آلافٌ أخرى للسفر إلى وجهات قريبة أثناء عطلة العيد. وعلى الغالب، يعتاد هؤلاء جميعاً السفر بالسيارة. ومع اقتراب عيد الفطر المبارك، حان الوقت الآن لتجهيز السيارة العائلية للسفر والتعويض ما افتقدناه خلال العامين الماضيين. لذا أياً كانت نوع الخطط التي وضعها لعطلة عيد الفطر السعيد، سواءً أكانت تتضمن السفر لمدينة أخرى أو حتى بلدٍ مجاور، لابد لنا من التذكير بضرورة الالتزام بالأنظمة والقواعد المرورية للحفاظ على بهجة العيد وفرحته. تذكر إن العيد فرحة، فلا تدع المخالفات المرورية التي يسهل تجنبها تسلب فرحة العيد «أو العيدية من جيبك!»

أبرز المخالفات المرورية التي تُرصد في كل عيد

تعتبر الأعياد أسعد الأوقات في السنة. ولكن للأسف، تشير الإحصائيات إلى ارتفاع عدد المخالفات المرورية وحوادث السيارات خلال العيد. حيث أوضحت الهيئة العامة للطرق أن نسبة الحوادث المرورية في الإجازات تزداد بنحو 15% عن غيرها من أيام السنة; نتيجة لعدد السيارات على الطريق التي تنطلق للاحتفال. ولهذا، فمن المهم أن يدرك جميع السائقين أن بعض عادات القيادة قد تجعل التواجد على الطريق خلال العيد وقتًا محفوفًا بالمخاطر. لذلك احترس من هذه المخالفات أدناه

مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة

لا تنشغل بغير الطريق على الطريق! تقع معظم حوادث السيارات بدون سابق إنذار، ومع تضاعف أعداد السيارات على الطريق في فترة العيد تتضاعف احتمالية وقوع الحوادث أيضاً. لهذا السبب يجب عليك ألا تصرف انتباهك لغير الطريق للرد على رسالة نصية، أو التقاط صورة على خط سفرك; فما لا يدركه كثير من سائقي السيارات أن فك الارتباط بين قيادة السيارة واستخدام الهاتف الجوال تستغرق 40 ملي ثانية، وهذا الزمن القصير نسبياً كفيلٌ بتشتيت الدماغ وتأخير انتباهك لأداء عملين يتطلبان قدراً من التركيز في آنٍ واحد.

وما لا يدركه هؤلاء أيضاً أن قيمة مخالفة استخدام الجوال باليد أثناء القيادة تتراوح بين 500- 900 ريال + نقطتان + توقيف السائق لمدة 24 ساعة عند تكرار المخالفة.

مخالفة رمي المخلفات من السيارة

تعتبر مؤونة الطريق الكافية من الطعام والشرب أهم احتياطات السفر، لآنها تضمن سير الرحلة بهدوء وتنظيم دون أن تثور ثائرة أحد بسبب الجوع أو التوقف المتكرر في كل محطة. ومن الأفضل الاحتفاظ بسلة أو كيس للمهملات في السيارة لجمع مخلفات الطعام وأعقاب سجائر، والنفايات ;عوضاً عن التخلص منها برميها في الشارع العام. حيث يعاقب نظام المرور مرتكبي مخالفة رمي المخلفات من السيارة بغرامة تتراوح بين 300 – 500 ريال سعودي.

تذكر إن (إماطة الأذى عن الطريقة صدقة) فحافظ على نظافة الشارع العام ونظافة البيئة.

 مخالفة الأطفال في المقعد الأمامي  

حذّر المرور السعودي أيضاً من ترك أطفال في السيارة دون مرافق راشد. إن ما قد تعتبره دقائق معدودة لشراء بعض المستلزمات من إحدى المحطات، أو سحب مبلغ مالي من الصراف الآلي; هو في الحقيقة موقف قد يعرض طفلك للخطر. ويعاقب المرور مرتكبو هاتان المخالفتان بغرامة مالية أخرى لا تقل عن 300 ريال ولا تزيد عن 500 ريال.

مخالفة الوقوف الخاطئ 

في العيد لا تركن سيارتك أينما شئت وكيفما شئت! أحرص أولاً وأخيراً على مراعاة الأنظمة والقوانين وضمان انسيابية الحركة; كن رقيباً على نفسك قبل إيقاف سيارتك بطريقة غير نظامية بالقرب من المساجد ومصلى العيد والمجمعات التجارية وأماكن الاحتفال بالعيد.

لا تركن سيارتك أيضاً في المواقف المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والأماكن الممنوع الوقوف فيها ومواقف الطوارئ. فهي أولاً، تتسبب بتعطيل الطريق ومضايقة بقية السيارات. ثم إن ركنها بصورة غير نظامية يعيق حركة المشاة والأطفال وتعرضهم للخطر. وأخيراً، قد تجعل سيارتك عرضة للخدوش والصدمات عندما تقرر ركنها بطريقة غير نظامية. وعلاوةً على ذلك تتراوح قيمة غرامة مخالفة الوقوف الخاطئ بين 100 – 150 ريال سعودي.

مخالفة قطع الإشارة الحمراء

قد يقودك الاستعجال والتوتر للوصول لوجهتك المنشودة في الوقت المناسب للسير بسرعة عالية وتجاوز بعض الإشارات الحمراء كلما سنحت لك الفرصة. ولكن هناك سبب وجيه لوجود مخالفة قطع الإشارة الحمراء في الفئة الأولى على لائحة الجزاءات و المخالفات المرورية. وتكمن خطورة قطع الإشارة الحمراء في التسبب في حوادث مرورية أليمة وخطرة، تنتج عنها الوفيات واحتساب السيارة تالف في كثير من الأحيان. ويعتبر تجاوز السرعة المحددة على الطريق سلوكاً آخر من سلوك القيادة العدواني، وتجعل القيادة غير آمنة وتضاعف خطر وقوع الحوادث وقطع الإشارات الحمراء. وكلا هاتان المخالفتان قد يستوجبان الحبس من عشرة أيام إلى 30 يوماً والغرامة من 300 إلى 900 ريال أو بهما معاً. إضافة إلى ذلك يستوجب تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر 12 نقطة بحسب نظام نقاط المخالفات المرورية.

والجدير بالذكر أيضاً إن شركات تأمين السيارات لها الحق في رفض تسوية المطالبات التي تُرفع لتعويض الخسائر والإصابات الناجمة عن حوادث قطع الإشارة الحمراء وعدم الإلتزام بالسرعة المحددة; فكن حذراً وتحلى بالصبر.  

مخالفة عدم استخدام أنوار المركبات

إذا كنت تخطط للسفر من مدينة لأخرى، قد تضطر للسفر ليلاً دون توقف حتى تصل لوجهتك دون تأخير. عندها تأكد من إضاءة أنوار السيارة حالما يحل الظلام إذ يُمنع السير ليلاً دون استخدام أنوار السيارة – لا سيما داخل الأنفاق – فالقيادة في الظلام دون إضاءة تجعل رؤية السيارات الأخرى لسيارتك شبه مستحيلة وتعرضك وسائر مستخدمي الطريق لخطر الحوادث المرورية. ولربما تكون قيادة السيارة ليلاً دون إضاءة أنوار السيارة إحدى المخالفات المرورية الأكثر شيوعاً التي يرتكبها السائقون بدون قصد. وتتراوح مخالفة عدم استخدام أنوار المركبات بين 500- 900 ريال سعودي.

مخالفة قيادة السيارة بدون تأمين

مع بداية إجازة عيد الفطر السعيد، تحقق من صلاحية تأمين السيارة أولاً. إذ تعتبر قيادة السيارة بدون تأمين سارٍ للمركبة مخالفة مرورية قدرها 150 – 300 ريال. يحمي تأمين السيارات مالك السيارة من جميع التبعات المالية والمعنوية، مثل تحمل مصاريف إصلاح السيارة الأخرى عندما تكون مخطئاً، ويضمن حقك في إصلاح سيارتك عندما تكون ضحية الخطأ. وعلى الجانب المعنوي، يضمن تأمين السيارة راحة بالك من عناء متابعة الإجراءات والمطالبات المالية التي قد تطول وتتشعب بدون التأمين.

دون شك، قد لا تكون مهمة تجديد تأمين السيارة كل ما يشغل بالك خلال عطلة العيد; لذا جرب مقارنة وشراء تأمين السيارات أونلاين! بإمكانك العثور على عشرات وثائق تأمين السيارات المعتمدة ومقارنة تفاصيلها وإصدارها بسهولة باستخدام موقع تأميني مثل منصة وكيل لمقارنة أسعار التأمين. وبدلاً من إن تغرم 300 ريال، استخدم هذا المبلغ لتوسعة التغطية الجغرافية لتأمين السيارة. هكذا ستتمكن من قضاء عطلة العيد في البحرين أو دبي دون أن تشغل بالك بأي شيء آخر، يمكنك العثور على أرخص تأمين شامل في السعودية مع تمديد التغطية الجغرافية على وكيل.

عامل وثيقة تأمين السيارات كالدرع، فمن شأنها إن تحميك من جميع التبعات المالية والمعنوية، مثل تحمل مصاريف إصلاح السيارة الأخرى عندما تكون مخطئاً. وعندما تكون أنت ضحية الخطأ، يحق لك في مطالبة شركة التأمين بالتعويض; وتضمن حقك في إصلاح سيارتك. أما على الجانب المعنوي، فأنت تمتلك راحة البال في جميع الأحوال. وعند وقوع الحوادث، يغنيك التأمين من عناء متابعة الإجراءات والمطالبات المالية التي قد تطول وتتشعب لمن لا يحمل التأمين.

مكافآت التأمين التشجيعية للسائقين المثاليين

من خلال فرض المخالفات المرورية يسعى المرور السعودي إلى تقليل نسبة الحوادث والإصابات على الطرق. وفي الأساس، تهدف الغرامات إلى ردع سلوكيات القيادة المخالفة لضمان سلامة المجتمع. وبالمثل تماماً، لا بد أن يتلقى السائق المثالي مكافأة نظير التزامهم. في السعودية، تقدم شركات تأمين السيارات خصم عدم وجود مطالبة عند تجديد وثيقة التأمين للسائق الذي يخلو سجله المروري من الحوادث. ويتيح لك هذا الخصم فرصة ذهبية للحصول على أرخص أسعار تأمين السيارات من مختلف شركات التأمين.

نتمنى السلامة للجميع، وعيداً سعيداً إن شاء الله
هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times