السعودية تفرض رسوماً على السيارات الأكثر استهلاكاً للبنزين

السعودية تفرض رسوماً على السيارات الأكثر استهلاكاً للبنزين

من الآن فصاعداً سيصبح «معدل استهلاك الوقود» العامل الحاسم الذي يحدد اختيار نوع السيارة لكل سائق في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد الإعلان عن تطبيق رسوم جديدة على إصدار وتجديد رخص سير المركبات «الاستمارة» بحسب موديل السيارة وكفاءة استهلاك الوقود. ومن المتوقع أن يدفع هذا القرار العديد نحو شراء السيارات الأكثر كفاءة; نعني تلك التي يمكنها قطع مسافات طويلة دون الحاجة للتزود بالوقود! وسيساهم هذا القرار بالتأكيد في تقليل الانبعاثات الضارة والمحافظة على البيئة. لكنه في الوقت ذاته سيرفع مصاريف السيارة السنوية التي تتضمن مدفوعات التأمين الشامل أو ضد الغير والصيانة الدورية.

هنا معلومات مفيدة حول تفصايل القرار وأنواع السيارات التي ستساعدك في توفير مصروفاتك السنوية

القرار الجديد

اعتباراً من شهر أكتوبر 2023، ستفرض السعودية رسوماً على السيارات الأكثر استهلاكاً للوقود عند إصدار وتجديد رخصة السير «الاستمارة». وتتراوح قيمة هذه الرسوم بين 50 – 190ريالاً سنوياً، بحسب «قيمة اقتصاد الوقود» وهو مقياس يُشير للمسافة التي تقطعها السيارة مقابل استهلاك لترٍ واحدٍ من البنزين.

كلما زادت كفاءة السيارة قلت الرسوم السنوية، وكلما زاد استهلاك السيارة للوقود —كما في السيارات رُباعية الدفع والرياضية— زادت الرسوم السنوية.

متى يبدأ تطبيق القرار رسوم «كفاءة الوقود» على السيارات؟

تُطبق رسوم قرار «كفاءة استهلاك الوقود» حالياً على سيارات الركاب الجديدة من موديل 2024 فقط. وسيتم تطبيق الرسوم على جميع السيارات في السعودية خلال عام المُقبل 2024م. بينما سيُعفى أصحاب السيارات الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود من دفع هذا المقابل المالي السنوي.

كيف نعرف كفاءة السيارة في استهلاك الوقود؟

  • في المرة القادمة التي تشتري فيها سيارة جديدة، يُمكنك معرفة كفاءة السيارة في استهلاك الوقود من خلال ملصق «كفاءة الطاقة» الموجود على الزجاج الخلفي الأيسر. ويضم الملصق المعلومات التالية:
    • اسم الصانع «اسم الشركة المُصنعة»
    • و«موديل السيارة» وسنة الصُنع
    • وسعة المحرك «بالسنتمتر المكعب»
    • ونوع المركبة: «سيارة ركوب، شاحنة خفيفة»
    • وقيمة اقتصاد الوقود «كيلومتر لكل لتر»
    • ومستوى اقتصاد الوقود «ممتاز+، ممتاز، جيد جداً»
    • ونوع الوقود «بنزين 95، 91، ديزل»
  • أو من خلال تطبيق «تأكد» عبر المسح الضوئي لرمز الاستجابة السريع (QR Code).

الحاسبة التقديرية لرسوم استهلاك الوقود

للاستعلام عن الرسوم المقررة عند تجديد رخصة السير «الاستمارة» ، استخدم خدمة الحاسبة التقديرية لرسوم استهلاك الوقود عبر منصة «مركبتي». أدخل قيمة اقتصاد الوقود أو قيمة سعة المحرك، وستوضح لك الحاسبة الرسوم المقررة على سيارتك.

أفضل 10 سيارات توفيراً للوقود في السعودية

لمساعدتك في توفير مصاريف البنزين ورسوم تجديد الإستمارة، أعددنا لك قائمة بأفضل السيارات توفيراً للبنزين في السعودية، وهي كالآتي:

اسم السيارةقيمة اقتصاد الوقود «كم كيلو متر يمشي لتر البنزين؟»
هيونداي إلنترا26.7 كم/لتر
كيا K524.6 كم/لتر
ميتسوبيشي أتراج23.4 كم/لتر
تويوتا ياريس22.4 كم/لتر
هوندا سيتي20.5 كم/لتر
نيسان سني19.1 كم/لتر
بي أم دبليو 218i18.3 كم/لتر
نيسان كيكس18.1 كم/لتر
مرسيدس GLA18.4 كم/لتر
هافال H618 كم/لتر
أبرز السيارات المربحة اقتصادياً وبيئياً في السعودية

جميع السيارات المذكورة أعلاه تُصنف ضمن المستوى الأول (ممتاز) من ناحية اقتصاد الوقود في السعودية، ويُعفى أصحابها من دفع رسوم كفاءة الوقود المقررة.

اتخذ قرارات أفضل بيئياً ومالياً

ختاماً، تتفاوت السيارات في كفاءة استهلاك الطاقة. ويُمكن أن تؤدي مجرد تغييرات طفيفة في عملية اختيار السيارات إلى فوائد بيئية ومالية عظيمة. فاختيار سيارة اقتصادية في استهلاك الوقود ليست مجرد وسيلة للحفاظ على البيئة فحسب، بل خطوة فعّالة لتوفير أموالك!

بشكل عام، تستهلك السيارات التي تحمل محركات صغيرة وقودًا بكميات أقل مما يساعدك على الحد من تكاليف تعبئة خزان الوقود. ومن ناحية أخرى، كلما صغر حجم المحرك، زادت فرصك في الحصول على تأمين أرخص.

و يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا في تحديد سعر تأمين السيارة أيضاً، ما يجعل مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين أمراً ضرورياً! لا تتردد باستخدام مواقع مقارنة التأمين المُرخصة – قارن أسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية وأحصل على فرصة للتوفير فيما تدفعه سنوياً مقابل التأمين.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times