تنظيم قطاع التأمين في السعودية

تنظيم قطاع التأمين في السعودية

أغلبنا يمتلك وثيقة تأمين شامل أو ضد الغير تغطي المركبات، أو وثيقة تأمين صحي تضمن تغطية تكاليف الفحص والتشخيص والعلاج. ولكن ماذا تعرف عن بقية أنواع التأمين الأخرى أو صناعة التأمين في السعودية على وجه العموم؟ تدخل أعمال التأمين في علاقات مع العديد من الجهات الحكومية والشركات التي تؤدي بالعديد من المهام والأدوار والوظائف; ولذلك هناك الكثير لتتعلمه حول تنظيم قطاع التأمين في السعودية! فلا بد أن تبادر لرفع ثقافتك التأمينية وفهم القطاع ومكوناته; لزيادة وعيك بالحقوق والمنتجات وإدارة أمورك التأمينية بفعالية.

اقرأ عن تنظيم قطاع التأمين وأنواع التأمين المتاحة في المملكة العربية السعودية.

يقدم قطاع التأمين مختلف التغطيات التي تحمي الأفراء والمؤسسات ولذلك يدخل هذا القطاع في علاقات مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة التي تقدم العديد من المهام والأدوار والوظائف.
دليل الجهات المعنية في قطاع التأمين في السعودية

المشاركون الرئيسيون في قطاع التأمين في السعودية

بصورة عامة، يتكون تتكون صناعة التأمين في أي سوق من 3 مشاركين رئيسيين هم:

  • الجهات الرقابية والإشرافية: وهي الجهات المختصة قانوناً بمنح التراخيص لمزاولة المهنة والإشراف والمراقبة على سوق التأمين في السعودية.
  • المؤمنون: وهي الجهات التي تقوم ببيع وثائق التأمين على طالبي التأمين من الأفراد والشركات.
  • المؤمن لهم: هو الشخص الطبيعي او الاعتباري (الشركات) الذي حصل على وثيقة التأمين من المؤمن أو الذي تؤول اليه المنفعة المحددة في الوثيقة.

الجهات الرقابية والإشرافية

  • البنك المركزي السعودي. يُعد البنك المركزي السعودي، ويعرف أيضاً باسم ساما، أحد الأجهزة الاكثر أهمية بالنسبة إلى القطاع المالي وقطاع التأمين في السعودية. حيث يتولى البنك المركزي مسؤولية وضع الأنظمة ومنح التراخيص لمزاولة أعمال التأمين. فضلاً عن الرقابة ومعالجة المشاكل والشكاوى.
  • مجلس الضمان الصحي التعاوني. وهو هيئة حكومية دورها يهدف إلى الإشراف على تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني في السعودية.
  • الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية. وهي الجهة التي تختص بفض جميع المنازعات الناشئة عن عقود التأمين.

 الجهات الأخرى ذات الصلة بتأمين المركبات

يعد تأمين المركبات من أكبر الأنشطة على مستوى فروع التأمين العام، وبهدف تعزيزه تم تأسيس عدة جهات أخرى تتصل به. منها:

نجم.وهي شركة نتجت عن تعاون مشترك بين البنك المركزي السعودي (ساما) والإدارة العامة للمرور،مباشرة الحوادث المرورية، وما يلحقها من تقدير خسائر وأضرار وتسوية مطالبات وخدمات تأمينية‎.

تقدير. وهي جهة مُعتمدة تنظم عمليات تقييم أضرار المركبات لتخمين كلفة المطالبة بالتعويض والموافقة على تسويتها بموجب وثيقة التأمين.

منافذ. وهي منظومة تختص بإصدار وثائق التأمين الإلزامي على المركبات الغير سعودية الداخلة أو العابرة للأراضي السعودية من خلال المنافذ الحدودية  بالنيابة عن شركات التأمين المرخصة في السعودية.

المؤمنون

يعتبر المؤمنون أساس قطاع التأمين في السعودية، ويتضمن لفظ المؤمنون:

شركات التأمين. ويقصد بها شركات التأمين المساهمة، التي يقسم رأس مالها أسهمًا متساوية القيمة وقابلة للتداول.

  • شركات إعادة التأمين. مفاجأة، لست الشخص الوحيد الذي يشتري التأمين! بعد إصدار الوثائق، تلجأ شركات التأمين إلى عدد من شركات إعادة التأمين; لتجنب خسائر المطالبات الكبيرة، بحيث تتحمل كل شركة تغطية جزء من الخسارة عند وقوع الخطر.

كم عدد شركات التأمين في السعودية

يبلغ عدد شركات التأمين في السعودية حالياً 27 شركة مرخصة بعد اندماج شركتي “الجزيرة تكافل تعاوني” و “سوليدرتي السعودية للتكافل” الذي سبقه اندماج شركة ولاء للتأمين التعاوني مع شركة متلايف والمجموعة الأمريكية الدولية والبنك العربي الوطني للتأمين التعاوني; بالإضافة إلى اندماج شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني مع الشركة الأهلية للتأمين التعاوني سابقاً.

تجد في موقع البنك المركزي السعودي لائحة بأسماء شركات التأمين المرخصة.

إلى جانب شركات التأمين، يرخص البنك المركزي السعودي أيضاً ممارسة المهن الحرة المتعلقة بنشاط التأمين مثل أعمال

  • وسطاء التأمين. وهو شخص أو جهة متخصصة في التوسط بين طالب التأمين من جهة وبين أية شركة تأمين من جهة أخرى، ويتقاضى عمولة مقابل أتعابه من شركات التأمين.
    • تشمل أعمال الوساطة أيضاً الوساطة الإلكترونية والمواقع التي تقدم خدمات مقارنة أسعار وثائق التأمين عن طريق الإنترنت.

المؤمن لهم

يشير لفظ المؤمن له لمن يكون له الحق في استلام مبلغ التعويض بعد وقوع الخطر.

  • الشخص الطبيعي. وهم الأفراد — مثلي ومثلك— ممن يقومون بشراء وثائق التأمين الإختيارية مثل تأمين السيارات الشامل أو تأمين المساكن. أما في وثائق التأمين ضد الغير، يعتبر الطرف الثالث الشخص المؤمن له.
  • الشركات والمؤسسات. تؤمن الشركات والمؤسسات ممتلكاتها مثل السيارات أو الآلات والمعدات. وكما أشرنا مسبقاً، تؤمن شركات التأمين وثائقها لدى شركات أخرى تختص بإعادة التأمين.

أنواع منتجات التأمين

يستطيع المؤمن لهم في السعودية الإستفادة هذه الأنواع من الخدمات التأمينية:

  • تأمين المركبات، ويشمل ذلك التأمين الشامل والتأمين ضد الغير
  • التأمين الصحي
  • تأمين السفر
  • تأمين المساكن
  • التأمين ضد الحوادث الشخصية
  • تأمين أخطاء ممارسة المهن الطبية
  • تأمين الإدخار

كيف يمكنك شراء التأمين في السعودية؟

الخطوة الأولى لشراء أي منتج تأميني هي مقارنة الأسعار. ما لم تقارن أسعار الخدمات والمنتجات التي تحتاجها قبل شرائها، فمن المحتمل أن يكلّفك ما تشتريه كثيراً من المال! على أقل تقدير، يجب عليك المقارنة الأسعار والتغطية بين ثلاث تسعيرات من شركات مختلفة. وللحصول على تسعيرة، يمكنك أن تبح عن شركات التأمين بنفسك وطلب تسعيرة من كل شركة تأمين، أو استخدام المنصات والمواقع الإلكترونية التي تقدم لك عدة تسعيرات من شركات مختلفة للمقارنة. وبغض النظر عن الطريقة التي ستتبعها، ستحتاج أيضاً إلى تقديم بعض المعلومات أولاً، وتحديد نوع وحدود التغطية التأمينية التي ترغب بها — إن لم تكن متأكداً مما تحتاجه، يمكنك استشارة مواقع المقارنة لتوفير المال واستكمال عملية الشراء أونلاين

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times