تكاليف قد تتخطى فوائدها! ما لا تعرفه عن أثر أنظمة المساعدة في سيارتك

تكاليف قد تتخطى فوائدها! ما لا تعرفه عن أثر أنظمة المساعدة في سيارتك

في رحلة البحث عن سيارة جديدة، ربما تضطر للتنازل عن بعض الخيارات مثل الألوان والتنجيدات لقاء الحصول على سعرٍ أقل – ولكنك من المؤكد لن تتنازل عن مستوى السلامة والأمان في السيارة! خلال العشر سنوات الماضية، تطورت السيارات شكلٍ كبير لتصبح أكثر أمانًا من أي وقت مضى بفضل أنظمة مساعدة السائق المتقدمة «ADAS»، التي أثبتت قدرتها على تقليل الأضرار الناجمة عن الحوادث والحفاظ على سلامة السائقين والركاب. وعلى الرغم من أن أنظمة المساعدة ستُمهد الطريق لمستقبل تندر فيه حوادث الطرق، إلا أن هذه الرفاهية لها ثمنها! فقد تتحول لعبء مالي إضافي يرفع تكلفة الشراء وأسعار التأمين الشامل.

دعونا نتعرف أكثر على الأنظمة التي تكاد تكون موجودة في جميع سيارات اليوم ونفهم أثرها على التأمين.

ما هي الميزات التي تجعل قيادة السيارة آمنة؟

يوما ماً، كانت أنظمة الأمان في السيارات مُقتصرة على الحزام والوسادات الهوائية فقط. وهي بالفعل قادرة على حماية الركاب قدر المستطاع عند الحوادث، ولكن أنظمة المساعدة المتقدمة «ADAS» الموجودة في أغلب السيارات الحديثة تستطيع منع وقوع الحوادث من الأساس! وتتلخص فكرة عمل هذه الأنظمة على توظيف أجهزة الاستشعار والبرمجيات لمراقبة محيط السيارة وتقديم تنبيهات وتدخلات تساعد السائق على تفادي الحوادث أو تقليل حدتها.

ومن أمثلتها التالي:

8 أنظمة تعزز سلامة السائق والركاب

  1. التحذير في المنطقة العمياء. يعمل على تحذير السائق من خلال إضاءة مؤشر في المرآة الجانبية بوجود سيارات غير مرئية في مجال رؤيته تسير بشكل موازي وعلى جانب سيارته.
  2. التحذير عند تغيير المسار: يمنع السيارة من مغادرة مسارها تلقائيا إذا إكتشف إصطداما محتملاً.
  3. الرؤية من جميع الاتجاهات. من خلال أربع كاميرات يتيح هذا النظام للسائق رؤية كل مايحيط به زاوية; فيسهل تغيير مسار السيارة أو ركنها بكل أمان.
  4. مُحَدِد السرعة. يساعد هذا النظام السائق في تثبيث السرعة المناسبة للشارع والحفاظ على المسافة الفاصلة بينه وبين السيارة الأمامية تلقائياً.
  5. نظام الركن الآلي. يساعدك على ركن السيارة تلقائيًا بينما تتحكم في دواسة الوقود والفرامل.
  6. تفادي الاصطدام. يعمل هذا النظام على استشعار السيارات أو العوائق التي قد تؤدي إلى حادث. وحالما يكون الاصطدام وشيكاً، يستطيع النظام التدخل لاتخاذ الإجراء المناسب – من خفض السرعة إلى كبح الفرامل تلقائياً
  7. تنبيه حركة المرور الخلفية. يُنبه النظام السائق من وجود سيارة أخرى، أو حركة مشاة، أو أجسام ثابتة كأعمدة الإنارة والأرصفة عند الرجوع بالسيارة للخلف.
  8. مراقبة انتباه السائق. هو نظام يرصد إجهاد السائق وانخفاض درجة تركيزه. فبعد القيادة لساعات متواصلة، سيظهر رمز لفنجان قهوة على العداد لحث السائق على الحصول على قسط من الراحة.

من شأن هذه الأنظمة أن تبقي سائق السيارة وركابها بأمان، ولكنها لا تستطيع حتى الآن أن تحل محل العامل البشري بشكل كامل. ولذلك، فأن المسؤولية ما زالت تقع على سائق السيارة أولا وأخيراً!

هل تخفض أنظمة المساعدة سعر تأمين السيارة؟

العلاقة بين ميزات السلامة وأسعار تأمين السيارات قد تكون معقدة بعض الشيء! في الأساس، تُحدد شركات تأمين السيارات أسعارها بناءً على احتمالية رفع المطالبة والتكلفة المتوقعة لإصلاح السيارة. وبالتالي، قد يتوقع معظم الناس أن تكون السيارات المزودة بأحدث تقنيات السلامة سبباً في تخفيض سعر التأمين.– ولكن الواقع هو أن هذه السيارات تحظى غالباً بأسعار تأمين أعلى في الوقت الحالي.

بالرغم من أن الدراسات أظهرت فعالية أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، إلا أن شركات التأمين ليست مستعدة بعد لتقديم أسعار أقل السيارات المجهزة بهذه التكنولوجيا. والسبب في ذلك يرجع إلى أن الأجهزة التي تُشغل تلك الأنظمة تزيد من تكلفة إصلاح السيارات عند وقوع حادث. فالعديد من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة مُثبتة في أماكن «سريعة التلف» مثل; الصدام والمرايا الجانبية والزجاج الأمامي. ونتيجة لذلك، فأن فاتورة إصلاح حتى أبسط الحوادث قد تكلف مبلغاً هائلاً.

ولأن أنظمة مساعدة السائق المتقدمة لا تزال جديدة نسبياً، يحتاج الخبراء الإكتواريون للتوصل أولاً لأدلة كافية تثبت أن فوائد هذه الأنظمة تفوق التكاليف اللازمة لإصلاحها. وحتى ذلك الحين، فإن أفضل ما يمكنك فعله للتوفير من سعر التأمين هو استخدام إحدى مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات!

أتبع نصيحتنا للتوفير في قيمة التأمين

بشكل عام، يمكن لأنظمة المساعدة للسائق أن تقدم فوائد كبيرة من ناحية السلامة والراحة والرفاهية. ومع ذلك، يجب على المشتري أن يكون على دراية بجميع التكاليف المحتملة ومن ثم مقارنتها مع الفوائد المتوقعة قبل شراء سيارة مجهزة بتلك الأنظمة.

حالياً قد لا تزال أنظمة المساعدة تستطيع مساعدتك على تخفيض سعر تأمين السيارة! فهذه التقنيات تؤدي إلى تقليل معدل الحوادث بشكل عام، مما يجنبك تقديم مطالبات مكلفة لشركة التأمين. نصيحتنا لك في الوقت الحالي للحصول على أرخص سعر لتأمين السيارة: قارن بين عروض التأمين عدة شركات مختلفة! ستساعدك مواقع مقارنة أسعار التأمين على العثور على على أرخص تأمين وأفضل خدمة.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times