«هوندا وتويوتا» ضمن لائحة أفضل سيارة من ناحية الأمان

«هوندا وتويوتا» ضمن لائحة أفضل سيارة من ناحية الأمان

تُعد مزايا الأمان في السيارة أحد أهم الميزات التي يبحث عنها مشترو السيارات عند التفكير في شراء سيارة جديدة، إذ ترتبط بشكلٍ مباشر بسلامتهم وحياتهم — وحتى على أسعار تأمين السيارات! فوفقاً لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، يلقى نحو 1.9 مليون شخص حتفهم سنوياً حول العالم بسبب حوادث الطرق. في حين يتعرض ما بين 20 و50 مليون شخص لإصابات تتفاوت بين البسيطة والمسببة للإعاقة جراء تلك الحوادث. الأمر الذي يدفع شركات السيارات لتطوير مزايا أمان باستمرار لمنع حوادث الطرق وتأمين سلامة السائق والركاب. وبفضل هذه المزايا، تنخفض الأضرار الناتجة عن الحوادث بنسبة ملحوظة، مما يدفع شركات تأمين السيارات أيضاً لتخفيض سعر السيارة التي تنجح في نيل تقييم عالٍ من ناحية الأمان.

في هذه المدونة، سننشرح لك كيف تجرى اختبارات الأمن والسلامة حتى نساعدك على التعرف على أفضل سيارة من ناحية الأمان. وسنُسلط الضوء أيضاً على العلاقة بين أمان السيارة وسعر التأمين عليها.

من يقيم درجة كل سيارة من ناحية الأمان؟

تحرص جميع الشركات المصنعة للسيارات على إجراء اختبارات تجريبية لسياراتها الجديدة قبل إطلاقها بالأسواق. وتتكبد الشركات مقابل ذلك خسارة الملايين نتيجة تلف السيارات المستخدمة في الاختبار بشكلٍ كامل في معظم الأحيان. وكلما زادت قيمة السيارة زادت التكلفة التي تتكبدها الشركة. لكن هذه التكلفة الباهظة تبدو ضئيلة أمام حماية حياة الركاب والحفاظ على سمعة الشركة المصنّعة لضمان نجاح عملية البيع.

ففي الخليج لا تسمح «هيئة المقاييس والمواصفات» بدخول أي سيارة، إلا بعد خضوعها لاختبار تجريبي بحضور فريق فني من الهيئة. كما يجب على كل شركة تقديم شهادة مطابقة تُفيد باستيفاء السيارة لكافة المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية والسعودية.

وإلى جانب اختبارات الشركات، هناك العديد من الهيئات حول العالم التي تختص باختبار مدى مطابقة المركبات لمعايير الأمن والسلامة المطلوبة. من أشهرها:

  • البرنامج الأوروبي لتقييم السيارت (Euro NCAP) — الذي يستخدمه المستهلكين و وصانعي القرار في أوروبا.
  • وإدارة السلامة الوطنية على الطرق السريعة (NHTSA) — وهي إدارة حكومية تابعة لوزارة النقل الأمريكية تُعنى بتقييم سلامة المركبات ووضع معايير السلامة.
  • ومعهد تأمين السلامة على الطرق السريعة (IIHS) — وهي منظمة أمريكية مستقلة غير ربيحة تُمول اختباراتها شركات التأمين على السيارات لتحليل حجم مطالبات الحوادث المتوقع لكل سيارة.

أنواع اختبارات التصادم لتقييم سلامة السيارات

يُجري «معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة» أربعة اختبارات أساسية لتقييم متانة السيارة ضد الحوادث، وهي:

  • الاصطدام الأمامي المتوسط
  • والاصطدام الأمامي البسيط (من ناحية مقعد السائق)
  • والاصطدام الأمامي البسيط (من ناحية الراكب الأمامي)
  • والاصطدام الجانبي.

اختبارات الاصطدام الأمامي

تُعتبر التصادمات الأمامية من أكبر مسببات للوفاة في حوادث السيارات حول العالم. ووفقاً لخبراء المعهد كانت معظم السيارات سابقاً تسجّل أداءً ضعيفاً في اختبارات الاصطدام الأمامي، لكنها تحسنت كثيراً خلال السنوات الأخيرة بفضل تطور اشتراطات السلامة.

فاليوم أصبحت مقصورة الركاب أكثر متانة مما كانت عليه في الماضي، وهذا يساعدها على الصمود عند الارتطام ويتيح الفرصة للوسائد الهوائية وأحزمة الأمان للقيام بدورها في حماية السائق. كما تمت إضافة تحسينات لزيادة درجة الأمان لركاب المقاعد الخلفية التي لم تكن بالأمان المطلوب في السابق.

وفي هذا النوع من الاختبارات، يتم قيادة السيارة بسرعة 40 ميلاً في الساعة (حوالي 64 كم) في مواجهة حاجز شبكي مصنوع من الألومنيوم، بطريقة تضمن ارتطام 40% من مقدمة السيارة بالحاجز. هذا الاختبار يحاكي ما قد يحدث للسيارة عندما تصطدم بجسم ثابت على الطريق مثل عمود أو شجرة.

في البداية، كان يتم وضع دمية تُمثل السائق في المقعد الأمامي، ثم في عام 2002 أُضيفت دمية أخرى في المقعد الخلفي بحجم يماثل حجم امرأة صغيرة الحجم أو طفلاً في الثانية عشرة من العمر لتقييم تأثير الاصطدام على الركاب في المقعد الخلفي أيضاً، والذي لم يكن مدرجاً في الاختبارات السابقة.

ويقيّم الخبراء درجة أمان كل سيارة بناءً على ثلاثة عوامل هي:

  • درجة اقتحام الحاجز للمقصورة
  • ومدى إصابة الركاب (والتي يتم قياسها عبر أجهزة استشعار مُدمجة في دمى الاختبار)
  • ودرجة اندفاع الدمى أثناء الاصطدام.

اختبارات الاصطدام الجانبي

تتسبب الاصطدامات الجانبية بنحو ربع وفيات الركاب في حوادث الطرق بالولايات المتحدة الأميركية، وتُعد حماية الركاب من هذا النوع من الاصطدام أكثر صعوبة نظراً لأن جوانب السيارة تكون أقل سمكاً من مقدمتها، وبالتالي لا توفّر مساحة كافية لامتصاص الصدمة وحماية الركاب داخل المقصورة.

وحتى وقت قريب، كانت «إدارة السلامة الوطنية» تجري اختبارات الاصطدام الجانبي باستخدام حواجز الاختبار المصممة بناءً على مواصفات سيارات الثمانينيات. لذلك، قرر «معهد تأمين السلامة» عام 2021 تطوير هذا الاختبار واستخدام حاجز يتناسب مع وزن وارتفاع وتصميم السيارات الحديثة. وبهذه الطريقة يستطيع الاختبار تقديم محاكاة أدق لآثار التلف الواقعية التي قد تلحق بالسيارة عند الارتطام.

بعد ذلك، يقيّم الخبراء درجة أمان كل سيارة فيما يتعلق بالتصادمات الجانبية بناءً على ثلاثة عوامل هي:

  • درجة إصابة السائق والركاب
  • ومستوى حماية الرأس
  • ومدى تحمل هيكل السيارة.

أفضل سيارة من ناحية الأمان وفقاً لاختبارات التصادم التجريبية

يكشف «معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة» كل عام عن قائمة بالسيارات الأكثر أماناً بناءً على أداء كل سيارة في هذه الاختبارات.

وفي عام 2023، تصدرت «هوندا سيفيك هاتشباك» قائمة السيارات الأكثر أماناً في فئة السيارات الصغيرة، تليها «هوندا سيفيك سيدان» و«مازدا 3هاتشباك»، و«مازدا 3 سيدان»، و«سوبارو كروستريك واجون»، و«تويوتا كورولا هاتشباك» و«تويوتا كورولا سيدان».

وبشكلٍ عام، توفر السيارات الأكبر حجماً والأثقل وزناً حماية أفضل للركاب مقارنة بنظيراتها الأصغر حجماً. لأن مقدمة السيارة الأطول تمتص قوة الصدمة، وبالتالي يقل تأثيرها على السائق والركاب. كما أن السيارات الأثقل عادةً ما تواصل التحرك للأمام بعد الاصطدام، مما يخفف تأثير الصدمة على الركاب أيضاً.

السؤال المهم، هل السيارات الصينية آمنة أم تعتبر مجازفة؟

أصبح انتشار السيارات الصينية الصنع ملحوظاً في شوارع دول الخليج خلال الأعوام الماضية. وشهدت مبيعاتها زيادة كبيرة على حساب العلامات التجارية الشهيرة، حيث وصلت إلى معدل نمو يبلغ 40% في السعودية. ولكن السيارات الصينية واجهت قبل ذلك فشلاً ذريعاً في اختبارات التصادم في 2006 و 2007، مما خلق انطباعًا بأنها غير آمنة.

ويرجع هذا الفشل إلى تدني مستوى وسائل السلامة، بالإضافة إلى ضعف جودة التصنيع في بعض السيارات. إلا أن صانعي السيارات الصينيّة بذلوا جهوداً كبيرة لرفع مستوى الأمان، وأصبحت نتائج اختبارات السلامة اليوم تُظهر أن العديد من السيارات الصينية آمنة مثل نظيراتها من العلامات التجارية العالمية. حيث تمكنت بعض طرازات BYD، شيري، وشانجان، وجيلي من نيل تصنيفات عالية في اختبارات Euro NCAP، وحتى تحقيق 5 نجوم.

أفضل سيارة صينية من ناحية الأمان

  1. بي واي دي TANG وفقاً لاختبارات الأمن والسلامة من Euro Ncap
  2. شيري تيجو 7 برو بحسب A-Ncap
  3. شانجان DEEPAL S7 وفقاً لاختبارات الأمن والسلامة من C-Ncap
  4. جيلي Galaxy L7 وفقاً لاختبارات الأمن والسلامة من C-Ncap

مع ذلك لا زالت إحصاءات الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة التابعة لوزارة النقل الأمريكية NHTSA ترى أن السيارات الصينية لا تحقق شروط الأمان الأمريكية والتي تصنف من أصل 5 نجوم، حيث حصلت 90% من السيارات الصينية على متوسط 1.5 الى 2 نجوم في عامل السلامة، وكانت أفضل النتائج حصلت على 2.5 نجوم من أصل 5، مما يعني أنها أقل من 3 نجوم المطلوبة لتسيير السيارات المصنعة في الطرق الأمريكية.  

أطمئن! تأكد أن «هيئة المقاييس والمواصفات» لن تسمح بدخول وبيع أي سيارة في الأسواق ما لم تطابق اشتراطات السلامة. يمكنك مقارنة نتائج اختبار السيارة التي تفكر في شرائها بنفسك، وستجد كافة المعلومات التي تحتاجها على مواقع Euro NCAP و IIHS و NHTSA.

كلما ارتفع تقييم السيارة، كلما قل سعر التأمين

بشكلٍ عام، كلما كان أداء السيارة أفضل في اختبارات الحوادث التجريبية، انخفض سعر التأمين عليها. وتُأخذ نتائج هذه الاختبارات بعين الاعتبار عند تحديد سعر التأمين، لأن السيارات التي تُظهر أداءً أفضل تُعد قادرة على منع أو تقليل لإصابات الجسدية والأضرار المادية; مما يخفف مبالغ التعويض التي تضطر شركات التأمين لدفعها في المطالبات.

لا تكتفي شركات التأمين فقط بنتائج الاختبار، فهناك عوامل أخرى تؤثر على سعر تأمين السيارة في السعودية، مثل عمر: السائق، وعدد الحوادث والمخالفات السابقة، والعنوان الوطني.

تذكر أن أسعار التأمين تختلف من شخص لآخر ومن سيارة لأخرى ومن شركة لأخرى، فلا غنى عن استشارة موقع مقارنة أسعار شركات التأمين للحصول على أفضل عرض.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times