إجراءات السفر بالسيارة إلى كأس العالم في قطر

إجراءات السفر بالسيارة إلى كأس العالم في قطر

آخر تحديث في 30 يناير 2023 — يُراجع هذا الدليل بانتظام للتأكد من أن محتواه محدث ودقيق.

اقترب موعد لقاء الأبطال لبطولة كأس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢! وبما أنها أول بطولة كأس عالم يتم استضافتها في منطقة الخليج العربي، فالجميع يترقب لحضور هذه المباريات والفعاليات المصاحبة. ولتسهيل تجربة الراغبين والمشجعين في حضور مباريات كأس العالم المُقرر إقامتها في قطر خلال شهري نوفمبر وديسمبر، أعلنت الحكومة القطرية عن إمكانية الدخول إلى قطر عن طريق البر بالسيارات الخاصة من السعودية من خلال منفذ أبو سمرة. جهّز تذاكر المباريات وحضر سيارتك مع التأمين الشامل; ودعنا نبدأ في التخطيط لمسار سفرك للوصول إلى قطر بكل سلام وأمان!

كيف تصل الى قطر من السعودية

أعلنت الجهات الرسمية في قطر لتنظيم بطولة كأس العالم فيفا 2022، بأنه بإمكان الجميع الدخول الى قطر والاستمتاع بأجواء المونديال بدون شرط الحصول على تذاكر للمباريات،  وذلك بدءاً من الثاني من ديسمبر. بالإضافة الى ذلك، أعلنت لجنة المشاريع والإرث القطرية عن حملة (هيا 1+3) التي تسمح لأي مشجع غير قطري بدعوة 3 اشخاص معه برقم تذكرته للحضور الى  البطولة من غير تذاكر! شرط ان مقدم الطلب لا يقل عمره عن 18 سنة ولديه جواز ساري المفعول، تزويد بمكان الاقامة بالإضافة الى ان على جميع المستفيدين من هذه المبادرة دفع رسوم قيمتها $137 (ما يساوي 500 ريال قطري تقريبا)، باستثناء من هم اقل من 12 سنة.

لكن الأهم من ذلك كله الآن: كيف تصل الى قطر من السعودية؟ بإعتباره اهم سؤال يتم طرحه بخصوص كأس العالم، منصة حاضرين قد اختصرت وسائل المواصلات المتوفرة للوصول الى قطر من خلال السعودية:

السفر إلى قطر براً | الدخول إلى قطر باستخدام الحافلة أو السيارة

براً باستخدام السيارة الخاصة: منفذ أبو سمرة وهو الحدود البرية لدولة قطر، ويتصل مباشرةً مع طريق سلوى. وبما ان حالة هذا الشارع ممتازة، فسياقتك ستكون خالية من المتاعب بإذن الله. كما أنه وبمجرد دخول الحدود القطرية، يمكن لمن يحمل بطاقة هيا ركن سيارته في المواقف المخصصة للزوار داخل الحدود القطرية، شرط اتباع التعليمات التالية:

  • سجل الحصول على بطاقة هيا ليوم واحد عبر المنصة او التطبيق
  • حجز موقف من خلال التطبيق
  • سيتلقى حامل البطاقة بعد ذلك الى رمز الـ QR الذي سيتم مسحه عند مدخل مواقف السيارات
  • سيتم نقل المسافرين من المواقف الى صالة المسافرين عند أبو مرة للمواصلات الأخرى التي ستوصلهم الى وجهتهم

((لمدة 24 ساعة سيكون الموقف مجاني ولكن سيفرض عليه رسوم بعد ال 24 ساعة، وإذا مرت 48 ساعة سيتم فرض غرامة وحجز المركبة))

السفر إلى قطر جواً

جواً عبر السفر بالطائرة: يمكنك الوصول إلى الدوحة من خلال  3 مطارات أو  وجهات في السعودية.

  • السَفر من مطار جدة إلى مطار حمد الدولي: يجب على السائق ان يركن سيارته في مبنى الحجاج ثم يركب الحافلة الى صالة الحجاج (من الضروري أن يصل المسافر للمطار، قبل اقلاع الطائرة بـ 3 او 4 ساعات)
  • السفَر من مطار الرياض إلى مطار حمد الدولي: يجب على المسافرين ركن سياراتهم  في مرسول بارك. وبعد ذلك، ركوب الحافلة المتوجهه إلى مطار الملك خالد الدولي; صالات رقم 3 و4 (من الضروري أن يصل المسافر للمطار، قبل اقلاع الطائرة بـ 3 او 4 ساعات)
  • السَفَر من مطار الدمام إلى مطار حمد الدولي: يجب على المسافرين الاتجاه الى مواقف مطار الملك فهد الدولي (من الضروري أن يصل المسافر للمطار، قبل اقلاع الطائرة بـ 3 او 4 ساعات).

ما تحتاجه للسفر لكأس العالم في قطر

نظراً للاقبال الكبير، لا بد أن ينتبه كافة المسافرين إلى شروط الدخول والتأكد من مطابقتها قبل السفر إلى قطر من خلال منفذ سلوى البري.

 قبل أن تحزم امتعتك وتتجهز للذهاب الى كأس العالم، تأكد من أنك تكون قد تأكدت من كل ما تحتاجه للسفر:

  • تأكد من سريان جواز السفر/ بطاقة الهوية الوطنية
  • وبالنسبة للمقيمين، تأكد من سريان الإقامة وإصدار تأشيرة خروج وعودة.
  • بطاقة هيا الخاصة بك (باستثناء مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي من غير حاملي تذاكر البطولة)
  • حجز خدمات النقل الترددي بالحافلات في منفذ سلوى
  • التأكد من إصدار الموافقة على تصريح المركبة لدخول دولة قطر
  • حجز موقف سيارة في منفذ أبو سمرة (الجانب القطري) عبر تطبيق هيا

انتبه! سيتم إعادة المسافرين الراغبين باستخدام حافلات النقل الترددي في منفذ سلوى، ممن لم تتوفر لديهم حجوزات مسبقة.

  • أي مستندات قد يطلبها مكتب الجمارك والهجرة، ومنهم تذكرة المباراة من FIFA
  • مراجعة وزارة الصحة العامة في قطر من ناحية أي إرشادات قد تم الإعلان عنها، خصوصا إذا تعلقت بكوفيد-19
  • الاطلاع وبشكل متواصل على مواصلات وذلك للحصول على آخر المستجدات و التعليمات; حيث قد تتغير التعلميات المذكورة في هذا المقال في أي لحظة.

إجراءات السفر إلى قطر بعد كأس العالم

أعلنت السلطات السعودية عودة العمل بإجراءات السفر إلى قطر لما كانت عليه قبل كأس العالم 2022. ونوّهت الجوازات إلى أنه “بإمكان المواطنين السعوديين والمقيمين السفر إلى دولة قطر بواسطة جواز السفر أو الهوية الوطنية”، مؤكدة أن “تكون صلاحية وثيقة السفر لا تقل عن (3) أشهر للسفر لدول مجلس التعاون الخليجي”.

وبدورها أعلنت وزارة الداخلية القطرية في 30 يناير 2023 عن، تمديد صلاحية بطاقة هيّا للمشجعين والمنظمين، حيث يتم بموجبها السماح لحامليها من الزوّار بدخول دولة قطر اعتبارا من تاريخه وحتى 24 يناير 2024؛ وذلك وفق الشروط والضوابط التالية:

  • أن لا تقل صلاحية الجواز عند الوصول إلى الدولة عن 3 أشهر.
  • إثبات حجز فندقي مؤكد
  • أو إثبات استضافة الأهل / الأصدقاء صادر من منصة “هيّا”
  • الحصول على تأمين صحي خلال فترة البقاء في قطر
  • إثبات تذكرة سفرة “ذهاب وعودة”

وتتيح بطاقة هيّا لحامليها من الزوار وفقاً للتمديد، استخدام خدمة “هيّا معي” للتقديم لثلاثة من أفراد العائلة أو الأصدقاء لزيارة قطر من خلال تطبيق أو منصة هيّا، والدخول والخروج من وإلى البلاد لسفريات متعددة.

كما توفر استخدام البوابات الإلكترونية في منافذ الدولة واستخدام شبكة المواصلات العامة في قطر، دون دفع رسوم. وتنطبق تلك الشروط على كافة حاملي البطاقة بفئاتها المختلفة، والتي كان معمولاً بها خلال فترة كأس العالم فيفا قطر 2022.

ما هي تكلفة السفر لقطر وحضور كأس العالم 2022؟

تذاكر هيّا500 ريال سعودي
تذاكر الطيرانمن الرياض إلى الدوحة، تبدأ الأسعار من 2700 ريال سعودي وتصل إلى أكثر من 5 آلاف ريال، بحسب محرك البحث “غوغل”. كما أن تكلفة الرحلات من جدة غرب المملكة إلى قطر ستكون مماثلة.
تكاليف السفر بالسيارة– تكاليف الوقود. لنفترض أنك تقود سيارة “تاهو” بسعة خزان وقود سيارة تاهو يبلغ حوالي 90 لتر; سيكفيك ملء خزان الوقود بالكامل للسفر ذهاباً وإياباً ويكلفك حوالي 196 ريال سعودي.

رسوم الدخول إلى منفذ أبو سمرة. مجانية الآن!

– تكاليف تأمين السيارة. يبلغ سعر التأمين لمدة أسبوع 100 ريال قطري ، وأسبوعين بسعر 120 ريال قطري. ويمكن شراؤه أونلاين من شركة قطر للتأمين.

المواقف. مجانية لأول 24 ساعة،وسيتم احتساب رسوم خدمة عبارة عن (1.000) ريال قطري في اليوم الثاني. وفي حال تجاوز وقوف المركبة الـ (48) ساعة من الدخول سوف يتم سحب المركبة واحتساب رسوم سحب (1.000) ريال قطري أخرى.
تكاليف السكنأرخص سكن في قطر هو مشروع بروة براحة الجنوب ; وتكلف الإقامة فيه 300 ريال فقط لليلة.
شرائح الإنترنتمجانية لحاملي تذاكر هيّا.
وتوفر كل من شريحة هيّا وهدية 2022 رصيداً مجانياً محلياً، عبارة عن 2022 دقيقة مكالمات و 2022 رسالة نصية و2022 ميغابايت بيانات صالحة لمدة 3 أيام.
المواصلات الداخليةوسائل النقل العام من الحافلات ومترو الأنفاق مجانية لحاملي تذاكرهيّا.
وبإمكان من لا يحمل بطاقة هيّا شراء تذكرة لرحلة واحدة بسعر 2 ريال قطري أو شراء بطاقة ليوم واحد بسعر 6 ريالات.
الوجبات.تختلف أسعار الوجبات بالطبع ، ولكن مبلغ 200 ريال سعودي يعتبر كافيًا لشراء الوجبات في اليوم الواحد. فضلاً عن ذلك، تقدم الضيافة مجاناً لمشجعي المونديال!
كم يكلف السفر إلى قطر من السعودية

تحديث: اعتباراً من 6 ديسمبر 2022

يسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها بالدخول إلى قطر دون الحاجة للحصول على بطاقة “هيّا” لغير حاملي تذاكر المباريات; وذلك عبر منافذ الدولة المختلفة، وفقاً للإجراءات الاعتيادية المتبعة في الدخول. مع – إمكانية سفر مواطني دول الخليج إلى قطر بالهوية الوطنية.

وزارة الداخلية القطرية

كما أنه اذا كنت قد عقدت العزم على السفر بالمركبة، من المهم جداً شراء تأمين مركبات الشامل مع اضافة ميزة التوسعة الجغرافية وميزة المساعدة على الطريق; وذلك لتفادي أي مصاعب قد تواجهك لا قدر الله خلال سفرك.

  • التوسعة الجغرافية. وهي ميزة تغطي سيارتك ضد أي حوادث أو أضرار محتملة قد تحدث خارج المملكة العربية السعودية. لذلك سيكون هذا مفيدًا بالتأكيد عند تقوم بركن سيارتك داخل قطر و تركها لمدة 24 أو 48 ساعة أو إستخدامها داخل الحدود القطرية; في نهاية اليوم، التغطية الصحيحة تساوي الأمان!
  • المساعدة على الطريق. وهي ميزة أخرى يمكنك إضافتها إلى وثيقة التأمين  والتي من الممكن ان تفيدك في حالة احتجت إلى خدمات لسحب سيارتك، أو حتى لإصلاحات طفيفة; مثل تعطل مفاجئ لسيارتك أثناء القيادة إلى الدوحة عبر الطرق في المملكة العربية السعودية أو إذا انثقب اطار سيارتك أو حتى ف حالة نفد عندك الوقود!

ماذا يشترط للدخول إلى قطر بالسيارة الخاصة خلال كأس العالم؟

سيتمكن الجماهير الذين يرغبون في قيادة سياراتهم عبر الحدود إلى قطر من القيام بذلك بموجب استيفاء شروط معينة:

  •  الحصول على تصريح دخول مركبة من خلال تطبيق هيا قطر 2022
  •  على السائق امتلاك حجز فندقي مسبق في قطر عبر وكالة الإقامة القطرية لا يقل عن خمس ليالٍ.
  • يجب ألا يزيد عدد ركاب السيارة، بما فيهم السائق، عن ٦ ركاب وألا يقل عن ركاب ۳ لكل سيارة.
  • دفع رسوم تصريح دخول السيارة وتأمين السيارة ضد الغير داخل قطر.

خطوات الحصول على تصريح السيارة

تحديث: اعتباراً من 6 ديسمبر 2022

أصدرت السلطات القطرية بياناً رسمياً يقضي بالسماح لمواطني ومقيمي دول الخليج الدخول لقطر عبر سياراتهم الخاصة دون اشتراط دفع رسوم تصريح الدخول المسبق للمركبات. ولكن لا يزال على المسافرين التقدم بطلب لتصريح دخول السيارة بمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل موعد السفر.

بيان وزارة الداخلية في قطر

قم بتقديم طلب الحصول على تصريح دخول السيارة عبر منصة هيا، وفي حال الموافقة، ستسلم بريد الكتروني يحتوي على رابط لتأمين السيارة ضد الغير إلكترونياً.

بعد شراء التأمين، عليك متابعة إصدار التصريح ودفع رسوم التصريح البالغة 5 آلاف ريال قطري. ضع في الاعتبار أن تصريح دخول المركبة يستخدم لمرة واحدة فقط; أي انه لا يسمح بتعدد الزيارات. انتبه أيضاً أن السيارة لن تتمكن من الوصول في المناطق المحظورة وذات الطرق المغلقة حول الملاعب ووسط الدوحة; من أجل إفساح المجال لحافلات الجماهير للتنقل بين الملاعب.

أما إذا كنت تسافر بالسيارة لتجنب دفع مبلغ طائل مقابل تذاكر الطيران والتوفير، فلا يزال دفع 5000 ريال يبدو مبلغاً كبيراً; خاصة إذا كنت تخطط لحضور مباراة واحدة.

الآن بعد أن تم توفير جميع وسائل النقل، بإمكانك الاستمتاع بتجربة فيفا كأس العالم! حان الوقت للتشويق و المنافسة مع ضمان أقصى درجات الحماية; قم بتأمين سيارتك من خلال المقارنة بين العديد من شركات التأمين شجع فريقك المفضل  في كأس العالم!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times