ما نوع التأمين الذي تحتاجه لسيارة جديدة؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

ما نوع التأمين الذي تحتاجه لسيارة جديدة؟

عند امتلاك سيارة جديدة ، سواء عن طريق شراء سيارة حديثة من إحدى الوكالات أو نقل ملكية سيارة مستعملة كنت قد ابتعتها للتو. قد يغفل البعض عن أمرٍ هامٍ، وهو شراء تأمين السيارة على وجه السرعة في السعودية. وتعتبر وثيقة تأمين السيارة بمثابة علاقة سنوية بين مالك السيارة وشركة التأمين. لذلك أحرص على الحصول على وثيقة تأمين مناسبة، حيث يجهل الكثير من مالكي السيارات أهمية التأمين. وفي كثير من الأحيان يلجئ البعض لامتلاك وثيقة التأمين بناءً على توصيات وسطاء شركات التأمين أو المالك السابق.

من المهم تأمين أي سيارة جديدة

سواء أكنت تلقيت سيارة العائلة فور بلوغك سن الثامنة عشرة، أو عملت لساعات طويلة من أجل شراء سيارة أحلامك – فأنت تعرف حتماً قيمة السيارة وتدرك أن امتلاك وقيادة السيارة ما هي إلا مسؤولية مهمة. ولكي تتمكن من الإعتناء بممتلكاتك القيمة وحماية استقرارك المالي، عليك امتلاك تأمين السيارات المناسب. فهو وسيلة ضمان وحماية.

نصائح وإرشادات قبل شراء تأمين سيارة جديدة

أسس مقارنة تأمين السيارات

وبغض النظر عن ذلك، من المهم أن تقوم بدورك في البحث عن أنسب وأفضل تأمين بالنسبة لك. ويكون ذلك عن طريق مقارنة العوامل التالية لوثيقة التأمين سواء كنت تنوي تأمين سيارة جديدة أو سيارة مستعملة قمت بشرائها مؤخراً:

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  • السعر
  • التغطية الأساسية
  • التغطيات الاضافية

تلك هي العوامل الرئيسية التي يجب أخذها بالاعتبار. أما أفضل طريقة للمقارنة بين تأمين السيارات والتغطيات الإضافية هو استخدام منصة أو موقع لمقارنة تأمين السيارات اونلاين.

نعلم أن عملية البحث ومقارنة تأمين السيارات قد تكون مربكةً بعض الشيء، لذلك سنحاول تبسيط المسألة قدر الإمكان لك عزيزي القارئ.

 يمكن لمالك المركبة في المملكة العربية السعودية الإختيار بين نوعين من التغطية التأمينية هُما: التأمين الشامل أو تأمين الطرف الثالث (الإلزامي).

دعنا نقوم بتوضيح الفرق بين التأمين الشامل والإلزامي :

تأمين الطرف الثالث أو ضد الغير

في بادئ الأمر، يُقدم تأمين الطرف الثالث أو التأمين الالزامي الحماية لحامل وثيقة التأمين من خلال تقديم تغطية الأضرار أو الخسائر التي تلحق بالطرف الثالث فقط، وثيقة التأمين هذه تمثل لك حماية من المطالبات المالية الناتجة من حوادث السير في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، يوفر تأمين الطرف الثالث حماية جزئية وتعتبر أرخص بالمقارنة مع التأمين الشامل.

وفي غالب الأمر، يتميز تأمين الطرف الثالث بكونه خياراً مثالية للسائقين الذين يمتلكون سيارات ذات قيمة سوقية بسيطة أو تجاوز عمرها الخمس سنوات منذ تاريخ التصنيع.

وفي حقيقة الأمر، يُعد تأمين السيارة الزامياً في جميع دول الخليج العربي بما فيها المملكة العربية السعودية. علاوةً على ذلك، أصبح تأمين الطرف الثالث الزامياُ في المملكة ، وقد يترتب على مالك السيارة غير المُؤمنة غرامة تصل قيمتها الى 150 ر.س.

تأمين السيارة الشامل:

وفي المقابل، يغمل التأمين الشامل على تغطية الأضرار والخسائر التي تلحق بالطرف الثالث بالإضافة الى الاضرار التي تلحق بسيارة حامل وثيقة التأمين. تأمين السيارة الشامل يوفر تغطية للسيارة المُؤمن عليها، الطرف الثالث، تكلفة الرعاية الطبية الطارئة، تأمين السيارات ضد السرقة، حوادث السير. علاةً على ذلك، يشمل التأمين الشامل تغطية بعض الكوارث الطبيعية وتقلبات الأحوال الجوية إلى جانب تقديم خدمة السحب والمساعدة على الطريق. ولذلك يختار سائقي السيارات الجديدة الغير مستعملة في الغالب التأمين الشامل نظراً لما يقدمه من مزايا وحماية إضافية.

وبطبيعة الحال، يعتبر التأمين الشامل على السيارة الخيار الأمثل لِمالكي السيارات الجديدة التي يتم شرائها حديثاً من الوكالة. ومن المهم أن تعرف ان أسعار التأمين الشامل وذلك لأن التغطيات الإضافية تختلف باختلاف قيمة ونوع السيارة.

سعر بوليصة التأمين يجب ألا يكون العامل المؤثر الوحيد عند اختيار وثيقة التأمين

يجب الأخذ بعين الاعتبار أيضأً:

  • التغطية الدولية:

تأمين السيارة الشامل يُمكن أن يُغطي السيارة المُؤمنة من الاضرار الناتجة خارج المملكة العربية السعودية. الرجاء ملاحظة أن تأمين الطرف الثالث يقتصر على حدود المملكة العربية السعودية. بينما يمكن توسعة وثيقة تأمين السيارة الشامل لتمدد نطاق التغطية الجغرافية إلى مملكة البحرين أو إحدى الدول المجاورة.

  • التغطيات المُضافة:

يُمكن أن يوفر التأمين الشامل للسيارة تغطية إضافية  يمكنها ان تغطي العديد من الخسائر ، بالإضافة الى أن التغطيات الإضافية هي تغطية إضافية لسيارتك المؤمنة مما سيؤدي الى زيادة في مبلغ التأمين الاساسي.

وقصارى القول، يُنصح باختيار تأمين الطرف الثالث إذا كُنت تنوي شراء سيارة مستعملة يزيد عمرها عن خمس سنوات، أما، إذا كانت سيارتك حديثة ذات قيمة سوقية عالية فإنه من الأفضل اختيار التأمين الشامل.

أبحث أكثر ووفر أكثر عند شراء تأمين سيارة في السعودية

في الختام،لا تتجاهل أهمية مقارنة الأسعار قبل شراء تأمين السيارة. يُعد البحث المكثف والصحيح عن عروض التأمين المناسبة لك لسيارتك هو الخطوة المثلى والأهم في سبيل الحصول على أفضل تأمين في السعودية. وفي ظل وجود المواقع الإلكترونية يمكنك أن توفرمن عناء طرق البحث التقليدية. جرب موقع تأميني مختص في مقارنة الأسعار مثل منصة وكيل. وكيل يقوم بمقارنة أسعار تأمين السيارات والتغطيات فضلاً عن إعطائك المزيد من التفاصيل والوقت لدراسة العرض الأفضل.