ماذا تحتاج للسفر وقيادة السيارة خارج المملكة
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

ماذا تحتاج للسفر وقيادة السيارة خارج المملكة

يفضل العديد من الناس استخدام سياراتهم الشخصية للسفر خارج المملكة، لأنها أسهل طريقة للسفر! ويسمح لك السفر بسيارتك فرصة اكتشاف البلاد بكل راحة ومرونة وقضاء رحلة ممتعة; ولكن متعة هذه الرحلة قد تفسد بسبب مخالفة مرورية أو عدم الانتباه لوثائق منتهية الصلاحية تعطل رحتلك. إذا كنت تخطط لقيادة السيارة خارج المملكة، فمن الضروري مراعاة عدة أمور أولاً. مثل التحقق من صلاحية المستندات المطلوبة، وامتلاك تأمين السيارة المناسب، والتعرف على قوانين المرور في الدولة التي تزورها.

في هذا الدليل، جمعنا لك “أهم ما تحتاج إلى معرفته” قبل السفر بسيارتك للخارج; للتوفير من عناء الوقوع في المتاعب أو مواجهة المخالفات.

أهم ما تحتاجه قبل قيادة السيارة خارج السعودية

قبل الانطلاق، من المهم أن التأكد من امتلاك المستندات اللازمة أدناه وصلاحيتها.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

المستندات اللازمة

  • وثيقة معتمدة للسفر: الهوية الوطنية / الإقامة أو جواز السفر
  • تأشيرة خروج وعودة إلكترونية للمقيمين
  • رخصة سير المركبة (الاستمارة)
  • رخصة سياقة، وربما رخصة قيادة دولية – تحقق من قواعد استخدام رخصة السياقة السعودية في الخارج!
  • تفويض خارجي للمركبات – ويمكن الحصول عليه من أبشر.
  • وثيقة تأمين للمركبات المغادرة من السعودية – ستجد المزيد من التفاصيل أدناه.

هل يمكن السفر في حال انتهاء تأمين السيارة؟

أوضحت هيئة الجمارك أن انتهاء وثيقة التأمين على السيارة لا يمنع من السفر خارج المملكة; إذ يشترط على جميع السيارات المغادرة من السعودية إصدار وثيقة تأمين منفصلة للدخول إلى الدول المجاورة. إلا أن السلامة خير من الندامة; لا يمكننا التنبؤ أبداً بوقوع الحوادث الحوادث، كما أن إصلاح أضرار الحوادث قد يعادل ثروة في بعض الأحيان!

أحرص دائماً على تجديد تأمين سيارتك لتفادي المخالفات والمتاعب، فالأمر لا يستغرق وقتًا طويلاً، كل ما عليك فعله هو مقارنة أسعار التأمين على السيارات وشراء وثيقتك أونلاين في غضون دقائق. نصيحة أخيرة: إذا كنت تبحث عن أفضل تأمين للسفر، أحرص على امتلاك تأمين شامل يغطي سائقين متعددين، ويغطي الحوادث خارج السعودية.

أصدر تأمين دخول السيارة أونلاين مسبقاً

يشترط على جميع السيارات المسافرة عبر المنافذ البرية إصدار وثيقة تأمين قبل الدخول تغطي الحوادث التي قد تتعرض لها المركبات داخل أراضي الدولة المجاورة.

ولتفادي الازدحام وتقليل وقت الانتظار، تحقق من إمكانية إصدار تأمين السيارة مسبقاً. على سبيل المثال، تتيح بعض شركات التأمين في الدول المجاورة مثل البحرين وقطر إمكانية إصدار وثائق التأمين للمركبات المسافرة ودفع الرسوم المقررة إلكترونياً قبل زيارة المنفذ البري.

ماذا يغطي هذا النوع من التأمين عادةً؟

تغطي وثائق تأمين دخول المركبات المسؤولية تجاه الغير غالباً. بمعنى إنها وثائق طرف ثالث تقتصر على تعويض خسائر وأضرار الغير فقط بسبب الحوادث التي قد تتعرض أو تسبب بها السيارة المؤمنة.

وفي المقابل، تضمن تغطية «التوسعة الجغرافية» في وثائق التأمين الشامل تغطية أضرار السيارة المؤمنة داخل وخارج السعودية. ويمكن لحملة التأمين الشامل توسيع تأمين السيارة ليشمل البحرين الكويت الإمارات قطر و عمان أو الأردن. ولكن يجب الإنتباه إلى أن وثائق التأمين الشامل لا تتحمل مسؤولية الطرف الثالث خارج حدود المملكة.

راجع قوانين المرور في الدولة التي تسافر إليها

في بعض الأحيان، قد تختلف قوانين المرور في البلد الذي تزوره عما اعتدت عليه في السعودية. على سبيل المثال، تفرض الإمارات رسوم على استخدام الطرق الرئيسية تُدفع عند المرور من بوابات التعرفة المرورية (سالك).

ومن الأمثلة الأخرى، الإشارات المرورية في البحرين التي تعمل بنظام “الوميض الأخضر المتقطع.” وهو تنبيه يهيئ السائق للتوقف الآمن قبل ظهور اللون الأحمر.

كما أن إجراءات التعامل مع الحوداث المرورية والإبلاغ عنها تختلف من بلد لآخر.ويمكن لقائمة الأمثلة أن تطول ولكن ما نحاول قوله باختصار هو ضرورة مراجعة القوانين واتباعها عند القيادة في الخارج; وإلا فقد تخالف النظام وتنال مخالفة دون علمك.

تأكد من حالة السيارة

قبل أن تدير المحرك، تأكد من جاهزية السيارة لرحلة طويلة! تأكد من أن البطارية والفرامل، والأضواء، والمحرك في حالة ممتازة. ولا تنس أيضاً فحص الزيت وضغط الإطارات. ومن المفيد أيضً تجهيز حقيبة تحتوي على معدات الطوارئ للسيارة، مثل مفاتيح احتياطية، وأسلاك كهربائية، وشاحن للبطارية. أو الإشتراك في خدمة المساعدة على الطريق من شركة تأمين السيارة، فوجود هذه الخدمة يضمن الحصول على المساعدة في حل أي مشكلة قد تعطل رحلتك

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times