كيف يتم تعويض المصابين في حوادث السيارات
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

كيف يتم تعويض المصابين في حوادث السيارات

على الرغم من اختلاف وثائق تأمين المركبات واختلاف منافعها، إلا أن التأمين يهدف في أبسط صوره إلى حماية الأفراد من الأضرار المادية والإصابات الجسدية المترتبة على الحوادث. وكذلك حماية حامل الوثيقة من الأعباء المالية التي قد تؤدي للمساس بمدخراته; حيث تشهد الطرقات يومياً الكثير من الحوادث المرورية التي تخلف خسائر اقتصادية طائلة لإصلاح السيارات و تعويض المصابين. ويتحمل تأمين المركبات مسؤولية التعويض عن الأضرار الناجمة عن حوادث السيارات بما فيها المصاريف المتكبدة في علاج الإصابات الجسدية الناتجة عن الحادث; إلى جانب التعويض عن حالات العجز الكلي، أو الجزئي الدائم، أو المؤقت أو حتى الوفاة.

عند وجود أي إصابات على إثر حادث مروري لا قدر الله، من المهم معرفة بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لحفظ حقوق وسلامة كل من كان طرفاً في الحادث وتسوية المطالبات التأمينية.

إرشادات التعامل مع الحوادث

  • في حال وقوع أي حادث على الطريق، فإن أهم خطوة يمكنك اتخاذها هي التحقق من سلامة الجميع أولاً; تأكد من سلامتك وسلامة الركاب في سيارتك، وسيارة الطرف الآخر، والمارة على الطريق.
  • في حال وجود إصابات، أتصل فوراً برقم الإسعاف 997
  • أحرص أيضاً على إبلاغ المرور لمباشرة الحادث
  • بعد ذلك، ألزم موقع الحادث حتى وصول المرور وطاقم الإسعاف، حتى لا تعرض نفسك للمساءلة الجنائية. حيث تحظر النيابة العامة مبارحة السيارة من مكان الحادث، أو عدم تقديم المساعدة الممكنة لمصابي الحادث المروري; مشيرة إلى أن من يخالف ذلك يعاقَب بغرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال أو بالسجن لمدة تصل إلى 3 أشهر أو بهما معًا.
  • بعد انهاء اجراءات التبليغ عن الحوادث والحصول على الرعاية الطبية اللازمة، راجع تقرير الحادث ووثيقة تأمينك لمعرفة ما إذا كان يحق لك رفع مطالبة.

إجراءات مطالبات تعويض المصابين في حوادث السير

تحرص السعودية على إلزام التأمين حفاظاً على حقوق الأفراد. وتغطي وثائق تأمين السيارات عامةً الخسائر المادية والأضرار الجسدية التي يتسبب في وقوعها حامل الوثيقة وتصيب الغير. ولكن، بعض الوثائق تقدم حماية أوسع لحاملها حيث تغطي هذه الوثائق الخسائر أو الأضرار التي تلحق بحامل الوثيقة والغير.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

لذلك، عليك أولاً أن تعرف نوع وثيقة التأمين الذي تحملها وماتغطيه بالإضافة إلى نسبة المسؤولية عن الحادث قبل أن تقوم بتقديم مطالبة إلى شركة التأمين.

تعويض المصابين في حوادث السير في السعودية
هل يغطي تأمين السيارات الإصابات الجسدية التي تنشأ عن الحوادث؟

تحديد نسبة المسؤولية عن الحادث

بعد حضور المرور ومعاينة الحادث، يتم إصدار تقرير الحادث النهائي وتسليمه لمالك المركبة أو السائق المفوض. ويوضح هذا التقرير نسبة الخطأ وعلى من تقع مسؤولية التعويض عن أضرار الحادث.
يُمكن تحديد السائق المتسبب بالحادث بوضوح في بعض الحوادث. وفي أحيانٍ أخرى، قد يكون من الصعب تحديد المخطئ وقد يتشارك أكثر من شخص في تحمل المسؤولية بسبب الإهمال، أو قلة الاحتراز، أو عدم مراعاة القوانين والأنظمة. لذلك، يتم تقدير الحوادث وتوزيع مسؤوليتها بالنسبة المئوية في السعودية كالتالي :(25%) و(50%) و(75%) و(100%); وعليه يتم تعويض المصابين في حوادث السيارات بحسب نسبة الخطأ ونوع التغطية التأمينية.

إذا كان الطرف الآخر مسؤول عن الحادث بنسبة 100%

‏إذا ثبتت مسؤولية الطرف الآخر عن الحادث بنسبة 100%، عليك رفع مطالبة طرف ثالث إلى شركة تأمين السائق الأخر في الحادث. وستتكفل شركة التأمين المعنية بتعويضك عن جميع ‏الأضرار المادية والجسدية التي تسببت بها سيارة الطرف الآخر وفق أحكام وثيقة التأمين ضد الغير. على سبيل المثال، يمكن لهذه التعويضات أن تشمل دفع رسوم العلاج الطارئ والرعاية الطبية وفواتير المستشفى.

إذا كانت مسؤوليتك في الحادث تتراوح بين 25-100%

أما إذا تسببت في وقوع حادث أدى إلى إصابة شخص آخر، وأثبت التقرير مسؤوليتك عن الحادث بنسبة تتراوح بين 25-100%;ستغطي وثيقة التأمين ضد الغير الأضرار المادية والجسدية التي تلحق بالغير. ويشمل ذلك، المصاريف المتكبدة في العلاج الطبي والجراحي أو حالات الوفاة لا قدر الله — لهذا السبب يُعد التأمين ضد الغير مطلباً إلزامياً على جميع السائقين في السعودية! ولكن، عليك أن تعلم أن التأمين ضد الغير لا يغطي الأضرار التي تلحق بسيارتك أو تحلق بك عند قيادة السيارة.

وفي المقابل، يمكن لوثائق التأمين الشامل التي تحتوي على تغطية الحوادث الشخصية أن تتحمل دفع الفواتير الطبية لسائق السيارة أو الركاب، نتيجة حادث تشترك فيه السيارة المؤمن عليها، بغض النظر عن نسبة الخطأ في الحادث.

مطالبة شركة التأمين بتعويض الإصابات الناتجة عن الحوادث

للحصول على التعويضات، عليك تقديم مطالبة إلى شركة التأمين المعنية مرفقة بتقرير الحادث والتقارير الطبية المثبتة للإصابات أو الوفيات المرورية وكافة الفواتير. وتلتزم شركات التأمين بتسوية المطالبات المقررة من الإدارة العامة للمرور أو الجهات المرخصة لها بذلك.

ما الذي تشمله تعويضات المصابين في حوادث السيارات؟

تشمل تعويضات المصابين في حوادث السيارات تعويض ما يلي:

  • نفقات العلاج الطبي والجراحي
  • الفقد الكلي لأحد أعضاء الجسد، مثل زوال العين أو أحد الأطراف
  • العجز الكلي عن القيام بأي عمل أو مهنة
  • الوفاة

وفي حال عدم التزام شركة التأمين بتسوية المطالبات، أو عند الاعتراض على مبلغ التعويض; بإمكانك تقديم دعوى إلى لجان الفصل في المنازعات التأمينية. اقرأ المزيد حول ما العمل اذا اختلفت مع شركة التأمين على التعويض؟

هل يحق لشركات التأمين رفض تعويض المصابين في حوادث السيارات؟

تلتزم شركات التأمين في جميع الأحوال بتعويض الغير، مع احتفاظها بحق الرجوع على المتسبب بالحادث لاسترداد المبالغ التي دفعتها للغير. ولكن تتضمن كل وثيقة تأمين معلومات عن مدى وحدود التغطية التأمينية وعدداً من الاستثناءات; لذلك، من المهم قراءة ومقارنة وثائق التأمين بعناية لمعرفة ما يلزم وما إذا كانت هناك حاجة لطلب توسعات إضافية.

من أهم الحالات التي قد لا تغطيها وثيقة التأمين مخالفة أغراض الاستخدام المتفق عليها; مثل تجاوز عدد الركاب المصرح به أو زيادة الحمولة أو ممارسة أنشطة نقل الركاب دون تصريح. ولن تلتزم شركة التأمين بدفع التعويض أيضاً، إذا كان الحادث نتيجة لسبب مباشر أو غير مباشر إلى عمل إجرامي أو عدواني.

ادّخر التجهيزات التي يمكنها مساعدتك في حالات الطوارئ

لسلامتك وسلامة من حولك، أحرص على وجود حقيبة الإسعافات الأولية في سيارتك; فقد تساعدك في التعامل مع الإصابات الشائعة وحالات الطوارئ بنجاح. وبالمثل تماماً، أحرص على وجود تأمين سيارة يمنحك الحماية الكافية ضد المخاطر التي قد تتعرض لها نتيجة حادث على الطريق— انظر للتأمين على انه ضمان يجنبك تحمل نفقات طارئة لم تكن في الحسبان!