قيادة السيارة بدون تأمين هي خطوة خاطئة
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

قيادة السيارة بدون تأمين هي خطوة خاطئة

لا تستهين بعواقب قيادة السيارة بدون تأمين في السعودية، فأقل حادث اليوم قد يسبب لك ضائقة مالية خاصة مع ارتفاع أسعار قطع غيار وتصليح السيارات! ناهيك أن وجود تأمين ضد الغير أو تأمين شامل على السيارة يُجنب السائق من مواجهة غرامة مخالفة عدم تأمين السيارة التي يرصدها المرور بكاميرات الرصد الآلي على كافة طرق المملكة. حيث أوضحت إدارة المرور، إن الرصد الآلي للمخالفة سيتم تطبيقه على جميع السيارات مباشرةً، وسيتم رصد المخالفة مرة كل 15 يوماً حتى يقوم السائق بتجديد تأمين السيارة.

إليك بعضاً من أهم فوائد التأمين على السيارة في السعودية التي قد تغير نظرتك عن أهمية التأمين.

فوائد تأمين المركبات في السعودية

رسم انفوغرافيك يذكر  بعض الفوائد الرئيسية للتأمين على المركبات في السعودية. مثل:

الحماية المالية: يغطي التأمين التكاليف المرتبطة بإصلاح المركبة أو استبدالها في حالة وقوع حادث. كما يمكن أن يغطي التكاليف الطبية للأشخاص المصابين في الحادث.
الالتزام القانوني: في معظم البلدان، يعد التأمين على المركبات إلزامياً. عدم امتلاك تأمين ساري المفعول يمكن أن يؤدي إلى غرامات كبيرة أو سحب رخصة القيادة.
الراحة النفسية: يعطيك التأمين راحة البال مع العلم أنك محمي مالياً في حالة حدوث أي طارئ.

وغيرها من الفوائد.
يُعتبر تأمين المركبات أفضل من أهم الطرق التي تُمكِّنُ السائقين من التخفيف من خسائر الحوادث.
  • أهم سبب يجب أن يدفعك للتأمين على السيارة هو تجنّب التكاليف التي ستدفعها مقابل تعويض الحادث إذا كانت الأضرار فادحة.
  • متابعة إجراءات ما بعد الحادث تُعتبر أسهل بكثير لمن يمتلك تأمينًا على سيارته، لأنك تستطيع الاستفادة من خدمات شركة «نجم» وبدون تأمين ستضطر إلى تحمل مماطلة الطرف الثاني إذا كان هو الآخر لا يحمل تأمين سيارة.
  • التأمين الشامل بإمكانه أن يدفع لك تكاليف استجئار سيارة بديلة لحين إصلاح السيارة المتضررة بعد الحادث.
  • كما يمكن أن يغطي التأمين الشامل الأضرار التي قد تطال سيارتك من الامطار الغزيرة وتساقط حبات البرد والحريق أو أعمال التخريب والسرقة.
  • توفر العديد من شركات التأمين في السعودية خدمة المساعدة على الطريق التي تضمن توفير «سطحة» لسحب السيارة المتوقفة، وفتح قفل باب السيارة عند وجود المفتاح بداخلها وغيرها من الخدمات.
  • أخيراً، يعتبر وجود تأمين ساري على السيارة شرط أساسي لتجديد رخصة السير «الاستمارة» والفحص الدوري

تستطيع التأكد من صلاحية تأمين السيارة عن طريق «أبشر» 

أتبع الخطوات التالية لمعرفة ما إذا كان تأمين السيارة لا يزال سارياً أم لا:

  • سجل دخولك لحسابك على منصة أبشر
  • خدمات المركبات
  •  استعلامات
  • صلاحية التأمين على المركبات
  • بعد تعبئة الحقول المطلوبة (رقم الهوية، ورقم اللوحة، والرمز المرئي) تستطيع التأكد من صلاحية تأمين السيارة.

كيف تختار تأمين السيارة المناسب في السعودية؟

بالطبع هناك عدة أمور يجب أن تضعها في اعتبارك قبل أن تقرر نوع التأمين المناسب للسيارة. فأولاً، عليك تحديد ميزانيتك وإعتبار نوع السيارة التي تملكها، ومن ثم عليك أن تقرر أي نوع من التأمين هو الأنسب، وعلى العموم تمتلك الخيار بين نوعين من أنواع تأمين السيارات في السعودية هما:

التأمين ضد الغير

وهو ما يعرف بالتأمين الإلزامي في السعودية أو تأمين طرف ثالث. وهذا النوع من التأمين هو تأمين إجباري بحسب الأنظمة المرورية في السعودية وعدد من دول العالم، بحيث يلتزم مالك السيارة بتأمين سيارته ضد الأضرار التي قد تلحق بالآخرين أو بممتلكاتهم بحيث يتحمل كامل المسؤولية نتيجة لوقوع حادث تتسبب فيه سيارته. وعلى الغالب، لا يغطي هذا النوع الحوادث الشخصية للسائق أو تضمن تصليح سيارته.

نصيحتنا: إذا كانت سيارتك قديمة فمن المنطقي أن تكتفي بامتلاك التأمين ضد الغير.

التأمين الشامل

أما تأمين السيارات الشامل فهو برنامج تأميني مصمم لحماية السائق وسيارته والآخرين. حيث يغطي التأمين الشامل الخسارة أو الضرر التي تلحق بالسيارة جراء الحوادث وقد تشمل أيضاً الإضافات (الإكسسوارات) إلى جانب تغطية الأعطال الناتجة عن الكوارث الطبيعية مثل السيول والفيضانات. وعلى الرغم من أنه يدعى بالشامل – إلا إن هناك استثناءات بخصوص التأمين الشامل على السيارات عليك مراجعتها!

نصيحتنا: لا تكتفي بأي تأمين شامل — تعرف على دليلك حول تأمين السيارات الشامل والتغطيات الإضافية! استخدم مواقع مقارنة التأمين في السعودية لاكتشاف الفارق بين العروض واحصل على التغطية المثالية. لا تتردد في تجربة موقع مقارنة أسعار التأمين اليوم. ستساعدك مواقع مقارنة الأسعار على اكتشاف الخيارات المتاحة لك والحصول على أفضل حماية.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times