خطوات مطالبة تأمين السيارة

خطوات مطالبة تأمين السيارة

تأمين سيارتك يعتبر الخيار الافضل للحصول على الدعم المادي، حيث أن حاملي وثيقة التأمين في المملكة العربية السعودية يقومون بتوفير الكثير من المال بسبب التغطية الموفرة لهم من قبل شركات التأمين ضد الخسائر الناتجة عن حوادث الطرق; أو تغطيات اضافية مثل التأمين ضد السرقة اوالحريق. في حال لا قدر الله تعرضت إلى حادث مروري في سيارة مُؤمن عليها، فيمكنك المتابعة بخطوات تقديم مطالبة التأمين في المملكة العربية السعودية من خلال ملء نموذج المطالبة. وبعد الحصول على موافقة شركة التأمين تكون ذو أحقية للتعويض عن الأضرار الناتجة من الحادث.

كيف أتصرف عند وقوع حادث مروري وما الذي يجب علي فعله؟ أو كيف يمكنني التقدم بمطالبة التعويض عن حادث سيارة. وماهي الأوراق المطلوبة، أين و كيف يمكنني تقديم مطالبة التأمين الخاص بي.

الإجراءات المتبعة عند وقوع حادث مروري في السعودية

  1. في حال وقوع حادث للسيارة المؤمن عليها يجب الابلاغ عنه فوراً; وذلك من خلال استخدام تطبيق نجم أو الاتصال على الرقم 920000560 واتباع التوجيهات.
  2. يُمكن لشركة نجم معاينة الحادث عن بعد أو الحضور للموقع لإعداد تقرير عن الحادث.
  3. بعد الحصول على التقرير، يتوجب عليك مراجعة إحدى مراكز “تقدير”
  4. بعد تقدير الأضرار، توجه إلى شركة التأمين لرفع المطالبة.

المستندات المطلوبة لمطالبة تأمين السيارة بعد حادث مروري:

  • نموذج مطالبة السيارات (مخصص لحالات مختلفة ، مثل الطرف الثالث أو السرقة).
  • التقرير الرسمي من الجهات المباشرة في مكان الحادث – يمكنك إصدار التقارير والمستندات المتعلقة بالحادث المروري من خلال زيارة: تطبيق نجم الخدمات الالكترونية
  • نسخة من رخصة القيادة للسائق السارية
  • نسخة من استمارة تسجيل السيارة السارية.
  • وثيقة سماح بالإصلاح.
  • تقدير الأضرار التي تصيب المركبات; باختلاف أسبابها مثل الحوادث المرورية أو الغرق والسيول وغيرها – وينبغي تقدير الأضرار في إحدى المراكز المعتمدة من تقييم.
    تقرير من المحكمة بشأن الإصابات أو الوفيات.
  • تقدير إصلاح المركبات المؤمن عليها في حال ادانة الطرف الثالث.

أين يُمكنني تقديم مطالبة تأمين السيارة؟

  1. شخصياً، في مراكز خدمة المطالبات التابعة لشركات التأمين في السعودية في السعودية.
  2. أو عن طريق الاتصال بالخط المجاني في مراكز خدمة العملاء.
  3. وقد تمتلك بعض شركات التأمين أيضاً خدمات إلكترونية لرفع المطالبات ومتابعتها.

بمُجرد أن تصبح جميع الأعمال الورقية جاهزة، ستساعدك الخطوات التالية في تحديد مطالباتك بالتعويض عن أضرار التأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية.

الخطوات الواجب اتباعها لاستكمال مطالبة التأمين على السيارة في السعودية:

  • معلومات عن مالك السيارة وحامل وثيقة التأمين: قُم بزيارة موقع شركة التأمين الالكتروني أو زُر مكتب المطالبات لدى الشركة المُؤمنة لتسجيل البيانات مثل رقم الوثيقة، مبلغ التعويض، نوع المطالبة، اسم المالك،رقم الهوية وأي اثباتات أخرى مطلوبة.
  • وصف تفاصيل الحادث: يجب عليك ذكر المعلومات المتعلقة بالحادث مثل الموقع، التاريخ و الوقت، الطرف المتسبب بالحادث رقم التقرير الصادر من المرور.
  • ارفاق المستندات المطلوبة: جميع المستندات الممرفقة يجب ان يكون قد تم ذكرها في استمارة مطالبة التأمين، إما عن طريق تحمليها في الموقع أو بزيارة مكتب المطالبات لشركة التأمين.
  • المسؤولية القانونية: تأكد من صحة و قانونية الوثائق المُرفقة.

إذا تم رفض مطالبة التأمين الخاص بك، فقُم بالتواصل مع شركتك المؤمنة و استفسر عن السبب، إذا شعرت ان السبب غير عادل يمكنك طلب استئناف للمطالبة من شركة التأمين الخاصة بك وإن لم تفلح محاولتك،وكان الرفض نهائي و لم تكن راضي عن ذلك، فيمكنك أن تلجأ إلى بوابة ساما تهتم لتقديم شكوى ضد شركات التأمين.

أبحث عن أفضل تأمين وحماية

ننصحك دائماً بالبحث والمقارنة بين شركات التأمين الأخرى عبر الأنترنت عند تجديد تأمين سيارتك. لا تتسرع باتخاذ قرارك وأدرس احتياجاتك أولاً. انتقِ التأمين الأمثل لسيارتك بكل ثقة! قم بمقارنة الأسعار واحصل على الحماية التي تليق بسيارتك. — ستساعدك مواقع المقارنة على اكتشاف الفارق بين عروض شركات التأمين واختيار الأفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 1 times