الاعتراض على تقرير نجم في هذه الحالات فكرة سديدة!

الاعتراض على تقرير نجم في هذه الحالات فكرة سديدة!

الوقوع في حادث تجربة مزعجة للغاية، فبعد زوال الصدمة الأولية، قد تجد نفسك في مواجهة مشكلة أخرى، وهي تحديد المخطئ ونسبة الخطأ في الحادث! حيث سيكون الطرف المخطئ مسؤولاً عن تعويض الإصابات والخسائر الناجمة، وفي هذه الحالة سيواجه مستقبلاً ارتفاع أسعار التأمين الشامل وضد الغير.
يسهل عموماً تحديد المتسبب في الحادث إذا كان أحد السائقين على خطأ واضح. بينما، يصعب تحديد ذلك إذا اختلف الأطراف على سبب الحادث. ولذلك تتيح «نجم» تقديم طلب الاعتراض على تقرير الحادث لتصحيح أي خطأ يرد به وتحديد نسبة المسؤولية الصحيحة، وذلك خلال 10 يوماً من تاريخ الحادث.

في الدليل التالي سنرشدك لما تحتاج لمعرفته حول الاعتراض على تقارير الحوادث وما يمكنك فعله لتتمكن من الحصول على تعويض عادل عن الأضرار التي لحقت بك.

متى يجب الاعتراض على تقرير «نجم»؟

إذا كنت ترى أن تقرير نجم لا يمثل بدقة ما حدث، فلا تتردد في الاعتراض على الأخطاء التي وردت فيه. تتيح «نجم» لأطراف حوادث المركبات الاعتراض عند وجود نسبة خطأ غير صحيحة، أو ضرر لم يتم تحديده، أو طرف متورط في الحادث لم يُذكر.

ما هي العواقب المترتبة على عدم الاعتراض على خطأ ورد في تقدير الحادث؟

يهدف تقرير نجم إلى ترتيب مجريات الحادث وتحديد من قد يكون المخطئ فيه لتوجيه عملية مطالبة التأمين فيما بعد. وفي حال كانت بيانات التقرير خاطئة أو غير مكتملة، فقد تواجه الآتي:

  1. استلام مبالغ تعويض أقل. إذا افترضنا إنك تحملت المسؤولية عن خطأ لم تقم به، ستتلقى مبلغ تعويض أقل أو قد ترفض شركة التأمين مطالبتك في بعض الحالات. ومن جهة أخرى، إذا لم يوثق التقرير جميع الأضرار بدقة، فسيتعين عليك تحمل تكاليف إصلاح الأضرار غير المذكورة في التقرير من جيبك الخاص!
  2. زيادة أسعار التأمين. كلما ارتفعت نسبة المسؤولية التي تتحملها عن الحادث، كلما ارتفعت نسبة الخطر التي تمثلها كسائق بالنسبة إلى شركات التأمين; مما سيرفع سعر تأمين سيارتك في المستقبل!
  3. خسارة خصم نجم. قد يؤدي الخطأ إلى تعريض خصم عدم وجود مطالبات للخطر أيضاً— مما يجعل الحصول على أسعار أرخص للتأمين مهمة أصعب!

لحماية حقوقك وضمان حل عادل، بادر للاستفادة من خدمة الاعتراض التي تقدمها نجم.

خدمة الاعتراض على تقدير الحوادث

خدمة الاعتراض هي إحدى خدمات نجم الإلكترونية، وتمكن هذه الخدمة أطراف حوادث المركبات من طلب تعديل أو إضافة بيانات على تقرير الحادث. على أن تقوم لجنة مختصة بإعادة دراسة المعطيات ومراجعة تقرير الحادث مرة أخرى في ضوء اللوائح والأنظمة المرورية المعمول بها في المملكة.

المدة المسموح بها لتقديم للإعتراض على تقرير نجم

تسمح نجم بتقديم طلب الاعتراض خلال 10 أيام من تاريخ صدور تقرير الحادث، وإلا فلن يُنظر بالطلب بعد انقضاء هذه المدة.

أسباب تدعم أحقيتك في الاعتراض على تقرير الحادث

  • إن لم يمنح مباشرالحادث السائقين وقتاً كافياً لشرح مجريات الحادث
  • أو لم يقم [مباشر الحادث] بشرح وتوضيح مسببات الإدانة
  • رجوع شركة التأمين على الطرف المتسبب

طريقة الاعتراض على تقرير نجم

يمكن الاعتراض على تقرير الحادث المروري من خلال الموقع الإلكتروني لنجم، أو من خلال تطبيق نجم الذكي المتوفر على منصتي «أبل ستور» و«غوغل بلاي». وتتمثل خطوات الاعتراض في ما يلي:

خطوات تقديم طلب الاعتراض على تقرير الحادث

  1. تسجيل الدخول: إدخال رقم الهوية ثم كلمة المرور.
  2. الدخول إلى الصفحة الرئيسية لخدمات نجم.
  3. اختيار «الاعتراضات» ثم «اعتراض جديد».
  4. حدد رقم الحادث الذي تود الاعتراض عليه.
  5. حدد نوع الاعتراض — مثال: اعتراض على نسبة حادث أو إضافة أضرار أو طرف حادث.
  6. بعد ذلك، حدد سبب الاعتراض من القائمة المدرجة.
  7. تتطلب هذه الخدمة الحضور الشخصي، لذلك حدد المدينة والتاريخ والموعد الأنسب.
  8. كتابة صيغة الاعتراض: على المعترض أن يرفق مذكرة تصف دواعي الاعتراض وأياً من المستندات التي تثبت حجته.
  9. تأكيد الاعتراض.

ففي حال وجود خطأ في التقرير، ستقوم اللجنة بقبول طلب الاعتراض وتحديث التقرير. أما إذا كانت معطيات التقرير صحيحة فتستمر إجراءات ما بعد الحوادث المعتادة.

3 نصائح لتدعيم طلب الاعتراض

  1. أذكر ما حصل بالتفصيل. أحرص على ذكر أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تثبت وتؤكد صحة حجتك.
  2. استشهد بقوانين المرور. اطّلع على قوانين ولوائح المرور واستند اليها لتثبت التزامك بها أو لتثبت ارتكاب الطرف الآخر لفعل يخالف الأنظمة الواجب اتباعها.
  3. راجع لقطات الكاميرات. يمكن أن تقدم لقطات الكاميرات —لا سيما كاميرا الداش كام — نظرة ثاقبة حول كيفية وقوع الحادث ومن قد يكون المخطئ.

ختاماً، باتباع الخطوات والنصائح التي ناقشناها، يمكنك الاعتراض بثقة وتجنب الزيادات غير المستحقة في أسعار التأمين. ولنتذكر هنا أن الأمر الوحيد أسوء من تقرير يلقي اللوم عليك هو تكبد الخسائر المالية المرهقة بنفسك عندما لا يتوفر التأمين!
يحميك التأمين من تحمل تكاليف الحوادث عندما تكون مخطئا، ويضمن حقك في استلام التعويض المناسب دون تأخير عندما تكون ضحية الخطأ. لذا، لا تنسَ استخدام مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات لضمان التغطية التي تناسب احتياجاتك تماماً!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times