أيهما أفضل: شراء سيارة من الوكالة أو المعارض
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

أيهما أفضل: شراء سيارة من الوكالة أو المعارض

الكل يطرح السؤال المحيّر ذاته والكل يختلف في الجواب، أيهما أفضل: شراء سيارة من الوكالة أو المعارض؟ وتحت ضغط شح المعروض وارتفاع الأسعار وقوائم الانتظار، يجد الكثير من المشترين في السعودية تتباين آراء الخبراء; فالبعض يرى إن قرار شراء سيارة أمرٌ لا يحتمل المجازفة، لذلك يفضل التعامل مع الوكيل دون غيره. بينما يفضل آخرون شراء السيارات من المعارض لتوفير المال. والحقيقة أن شراء سيارة جديدة هو التزام مالي ضخم يجب أن تكون مستعدًا جيدًا له; خاصة لأن هذا النوع من الالتزام يجر مزيدًا من الالتزامات مثل شراء تأمين شامل للسيارة وتكاليف استهلاك الوقود وغيرها.

وبشكل عام، يصعب التوصل لأي قرار دون إجراء مقارنة تُبرز أي الخيارين أفضل; فلكل كل خيار إيجابيات وسلبيات في أعقابه. تعرف عليها أدناه، ثم قرر بنفسك!

ما هو الفرق بين شراء سيارة من الوكالة و شراء سيارة من المعارض؟

بادئ ذي بدء، دعنا نعرف الوكالة والمعارض أولاً.

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  • الوكالة: هي المنشأة المُوكلة ببيع سيارات لعلامة تجارية معينة في السعودية; وذلك مقابل مبلغ ما أو نسبة أرباح معينة. ويوفر الوكيل في معرضه أحدث الطرازات لسيارات العلامة التجارية بألوان وفئات مختلفة. كما توفر الوكالة أيضاً خدمات ما بعد البيع مثل، تصليح السيارات وتوفير قطع الغيار وأعمال الصيانة واستدعاء السيارات المٌعيبة.
  • المعرض: هي المنشأة التي تقوم ببيع السيارات لحسابها الخاص. وتقوم المعارض عادةً .بشراء سيارات من علامات تجارية مختلفة بسعر الجملة ومن ثم اعادة بيعها للعملاء

الآن، نحن بحاجة لإجراء مقارنة بين الخيارين لتقييم الخيار الأفضل لك. تجعل المقارنة دائمًا التسوق والوصول إلى قرار أسهل لأنها تساعدنا في التعرف على الإيجابيات والسلبيات. وللمقارنة بين الخيارين، ضع العوامل التالية في الاعتبار:

نوع السيارة

قبل شراء سيارة، يقوم أغلب الناس بتجربة ومقارنة عدة سيارات قبل اتخاذ قرارهم. إذا كنت تشتري من وكالة، سيسعك مشاهدة عدة سيارات واختبار قيادتها في وقت قصير; حيث يوفر الوكيل خيارات واسعة للمشترين من طرازات وإمكانيات مختلفة.

بينما توفر المعارض مجموعة محدودة من السيارات; معظمها بإمكانيات قياسية وألوان حيادية. وذلك لأن المعرض يشتري كمية من محدودة من السيارات التي تلقى إقبالاً واسعاً بين الجميع لضمان الربح. وباختصار شديد، ما ستراه في معارض السيارات هو ما ستحصل عليه. بمعنى، أنه قد تضطر إلى اخيار سيارة بإمكانيات أقل أو أكثر مما تفضل أو سيارة بلون لا تفضله.

ومن ناحية أخرى، تعتبر أبرز الفوائد لشراء سيارتك مباشرةً من الوكيل، هي فرصة تصميم السيارة المناسبة لك. وهي ميزة رائعة للأشخاص الذين يعرفون تماماً نوع السيارة التي يريدونها وكيف ينبغي أن تكون—شريطة اتباع التعليمات بدقة بالطبع!

تكلفة شراء السيارة

حتى بعد تحديد السيارة التي تفضل شراءها، قد يكون العثور على أفضل مكان لشراء سيارة أمرًا صعبًا. وبلا شك، يعتبر السعر أهم عامل ينظر إليه المستهلكين جميعاً لتحديد مكان وزمان شراء السيارة.

تُباع السيارات في الوكالة وفقاً لاقتراح الشركة الصانعة; وهو سعر التجزئة الموصى به أو ما يعرف بالـ (MSRP). ولكل وكالة اتفاقيات مسبقة مع الشركات المصنعة للسيارات على تسعير السيارات. ويتم تحديد هذا السعر وفقاً لمعايير كل دولة على حده، والتي تتضمن مستوى المعيشة والمرتبات وغيرها. وليس لدي الوكيل المحلي صلاحية برفع سعرها أو خفضه.

وفي الغالب، تعتبر تكلفة شراء سيارة من الوكالة أعلى من شرائها من المعارض; لأن المعارض تشتري السيارات بسعر الجملة; ثم تقرر تسعيرها وبيعها وفقاً لمعطيات السوق. أيضًا، إذا فكرت في الأمر، ستجد أن معظم المعارض لن تضطر إلى دفع نفس التكاليف التشغيلية التي يتكبدها الوكيل مثل الإيجار والتسويق وأجور الموظفين; وهذا ما يساعده في تقديم سعر أرخص من الوكيل.

ومع ذلك، لا يعني هذا بالضرورة أن شراء سيارة من المعارض أرخص من الوكالة دائماً! ففي الوقت الحالي، دفع نقص المخزون و‬قلة‭ ‬توريد‭ ‬الكميات‭ ‬الطبيعية‭ ‬من‭ ‬السيارات لاستغلال الفرصة ورفع أسعار السيارات بنسب تصل إلى 50% في بعض الأحيان.

أيضًا ، ضع في اعتبارك التالي: ساعد ارتفاع أسعار السيارات في رفع أسعار التأمين على السيارات في السعودية. ومن هذا المنطلق، فقد يكون من الأفضل أن تبدأ في مقارنة أسعار التأمين على السيارات قبل التسوق لشراء سيارة جديدة!

عروض السيارات المُقدمة

من المؤكد أن كلا من صالات العرض والوكالات تهدف إلى تصفية المخزون وبيع جميع السيارات المعروضة. ولكن عروض السيارات تتفاوت بين الاثنين; وتعتمد بشكل كبير على العرض والطلب والفترة التي تخطط فيها لشراء سيارة.

في الوقت الحاضر، تشهد أرباح معارض السيارات انتعاشاً إستثنائياً بسبب ارتفاع أسعار السيارات القياسي; ولذلك لا تمتلك المعارض أي حوافز لتقديم عروض أو صفقات مغرية للمشترين. ففي نهاية المطاف، تذكر أن المعرض تاجر يعمل لحسابه الخاص يشتري ويبيع السيارات لتحقيق الربح.

وفي المقابل، من الأرجح أن تعثر على الصفقات والعروض الآن في الوكالات; نظراً لحاجة مندوبي المبيعات لتحقيق أهداف المبيعات الشهرية والسنوية. إذ يترتب على تحقيقها استلام حوافز مالية و مضاعفة حصة الوكيل من السيارات في العام المقبل.

وبشكل عام، عادةً ما تكون فترة نهاية العام وشهر رمضان أفضل وقت لشراء سيارة في السعودية; حيث تقدم الوكالات والمعارض تخفيضات وعروض تمويل أو خدمات مجانية مثل تمديد الضمان وتظليل النوافذ والصيانة المجانية.

سرعة استلام السيارة

عامل مهم آخر هو الوقت وكم من الوقت يسعك الانتظار؟ فيما مضى كان من المعروف أن السيارات المصممة حسب الطلب تستغرق وقتًا أطول للاستلام! أما اليوم، فحتى شراء سيارة بمواصفات قياسية قد يٌحتم عليك تدوين اسمك على لائحة الانتظار.

نقلت «بلومبرغ» عن وكلاء السيارات اليابانية في السعودية أن قوائم انتظار السيارات الجديدة تمتد إلى 6 أشهر، بينما تتروح مدة انتظار السيارات الأوربية ما بين 6 إلى 9 أشهر; وذلك كنتيجة مباشرة لعدم استلام الوكلاء لأعداد السيارات المقررة منذ ما قبل الجائحة. كما سيتم تسليم السيارات الفارهة موديلات 2022، بعد أكثر من عام في نهاية النصف الأول من العام 2023، وفقاً لعملاء بالسوق.

بالنسبة للكثيرين، فإن قوائم الإنتظار التي تزيد عن 6 أشهر قد استبعدت تمامًا خيار شراء سيارة من الوكيل. ففي المعارض، قد يستغرق استلام السيارة يومًا أو يومين في العادة بعد تحديد السيارة التي تريدها.

ضمان السيارة المقدم

من حق المستهلك عند شراء سيارة جديدة في السعودية الحصول على كتيب الضمان والتعليمات الفنية بلغة عربية مفهومة. ويُساهم ضمان السيارة الجديدة في دفع تكاليف أعمال الصيانة واستبدال قطع الغيار المطلوبة خلال المدة المحددة.

عند شراء سيارة من الوكالة، ثق إنك ستحصل على ضمان السيارة والصيانة بصورة كاملة لأن الوكيل مُلزم بتقديم ضمان المصنع للمشتريين.

وعلى الجانب الآخر، يعتبر الشراء من معارض السيارات خياراً آمناً. ولكن إذا كنت ستشتري سيارة من معرض، فتأكد أولاً من التالي:

  •  مطابقة مواصفات السيارة للمواصفات السعودية
  • تحرِّي تاريخ بدء الضمان بالتحديد عند شراء السيارة; لأن الضمان يبدأ من تاريخ البيع الأول بين الوكيل والمعرض.
  • أحرص على الحصول على كتيب الضمان. يقدم هذا الكتيب تعليمات فنية مفصلة، ويوضح أيضًا الوكيل المحلي المسؤول عن الوفاء بشروط الضمان.

وإلا فقد ينتهي بك الأمر بشراء سيارة غير خاضعة للضمان ولا يمكنك تحمل تكاليف إصلاحها!

خلاصة القول،

على العموم، يتطلب شراء سيارة اليوم مزيدًا من البحث والاهتمام نظرًا لارتفاع أسعار السيارات الجديدة; والتي لا يتوقع أن تشهد استقرارً حتى تعافي قطاع صناعة السيارات كلياً.

ما يمكننا استنتاجه هنا هو أن شراء سيارة من المعارض قد لا يكون قرارًا حكيمًا في الوقت الحالي، كما كان في السابق. ولكن هذه الإجابة قد لا تكون صالحة لكل زمان أو لكل شخص — والقارئ بالطبع أولى بمعرفة قدراته وإمكانياته المالية!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 2 times