كيف تتجنب حرائق السيارات في فصل الصيف
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

كيف تتجنب حرائق السيارات في فصل الصيف

مع نشاط موجات الحرارة، لا بد إن تتهيأ لاستقبال فصل الصيف ومواجهة حره اللاهب. فمن المُمكن إن تشكل شِدة الحَر خطورةً عليك (وعلى سيارتك) أكثر مما تتصور. دعك من التفكير في هبات الحرارة الساخنة التي تستقبلك سرعان فتح باب السيارة، فقد يتسبب قيظ الصيف في إن تصاب سيارتك هي الأخرى بضربة شمس تُبخر السوائل والزيوت وتزيد سخونة المحرك وقد تؤدي أيضاً – لا سمح الله – إلى اندلاع حرائق السيارات. ما أسوأ إن ترتفع حرارة السيارة فجأة في يومٍ صيفي حار، فتنقطع بك السبل!

في سبيل أن تمضي أشهر الصيف بأكملها دون متاعب — وتحافظ على برودة أعصابك، هناك بعض الأمور التي يجب أن تقوم بها لتجهيز السيارة لخوض فصل الصيف في السعودية.

أحرص على صيانة السيارات دورياً في فصل الصيف

تهدف الصيانة المنتظمة لاكتشاف الأعطال الصغيرة الخفية التي يمكن أن تتطور لتصبح متاعب كبيرة ومُكلفة فيما بعد. تتعرض أغلب أجزاء السيارة للتلف بفعل الاستخدام، ومع ارتفاع درجة الحرارة فقد تواجه مجموعةُ من الأعطال المحتملة هذا الصيف. لذلك تأكد من على فحص الآتي:

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  • الإطارات: من المهم أن تتأكد من سلامة الإطارات لتفادي الحوادث أو تلف مكابح السيارة.  أفحص الإطارات بحثاُ عن التآكل عن كثب وتأكد من ضبط ضغط الإطارات المناسب عبر مراجعة كتيب أو كتالوج التعليمات الخاص بالسيارة.
  • مكيف الهواء: قيادة السيارة دون المُكيف لا تطاق! لذا، تأكد من سلامة ضاغط الهواء (الكمبروسر) وشحن غاز التبريد إن لزم; كي تستمتع بتبريد فعّال للمقصورة خلال شهور الصيف اللاهبة.
  • بطارية السيارة: من الوارد أن تتعطل بطاريات السيارات في أي وقت من السنة، ولكن فصل الصيف يضع ضغطًا إضافيًا على جهد البطارية ويعرضها للتلف بسرعة كبيرة; نظراً لاستخدام نظام تكييف الهواء وزيادة تبخر السوائل. لذلك فحص البطارية التي تجاوز عمرها ثلاث سنوات لتحديد فعاليتها بدقة واستبدالها إن لزم الأمر في أيٍ من مراكز خدمة السيارات في السعودية.
  • الزيوت والسوائل: يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا بفحص جميع الزيوت والسوائل في السيارة قبل موسم الصيف لأنها أكثر عرضة للتبخر; فالزيوت تقلل الاحتكاك وتمنع التآكل في المحرك. كما قد يؤدي نقص ماء التبريد (الراديتر) بالسيارة إلى وقوع حوادث حريق السيارات أيضاً.
  • حقيبة الطوارئ: من الضروري أن يحتفظ كل مالك سيارة بعدة مجهزة للطوارئ في صندوق السيارة، ويجب أن تتضمن عدة الطوارئ ما يلي: إطار احتياطي/ كابل شحن البطارية/ حقيبة إسعافات أولية/ مطفأة حريق. وربّما يكون الصيف هو الوقت المناسب للتعرف على فوائد خدمة المساعدة على الطريق من شركات تأمين السيارات; خصوصاً إن كنت تخطط للقيادة لمسافات بعيدة.

كيف أعرف أن حرارة السيارة مرتفعة؟

تزداد مشكلة ارتفاع حرارة السيارة والمحرك لأسباب إما تتعلق بالطقس أو حالة السيارة. ومن الضروي أن تكون قادراً على تمييز العلامات الدالة على ارتفاع حرارة السيارة جيداً، حتى لا تصيب سيارتك بأضرار قد يصعب إصلاحها. تعرف على 5 علامات تدل على ارتفاع حرارة السيارة صيفاً أدناه:

  • تعطل السيارة والوقوف المتكرر
  • سماع صوت يشبه الطقطقة من المحرك
  • ارتفاع مقياس درجة الحرارة وإضاءة علامة تنبيهية
  • تصاعد أبخرة من غطاء محرك السيارة
  • سخونة غطاء محرك السيارة
  • تسرب ماء التبريد على الأرض

ماذا تفعل عند ارتفاع حرارة السيارة؟

عندما تلاحظ إرتفاع درجة حرارة السيارة أثناء السير، عليك:

  • التوقف بالسيارة فوراً وإطفاء المحرك
  • لا تفتح غطاء مياه التبريد إلا بعد إن يبرُد، حتى لا يثور الماء المغلي بالداخل في وجهك.
  • افحص الماء إن وجدته ناقصاً، وقم بتزويده بنوعية المياه المطابقة لدليل المالك.
  • إذا وجدت قياس الماء مضبوطاً فقد تكون هناك مشكلة أكبر; وعندها عليك الاستعانة بأحد الفنيين لتحديد السبب وإصلاح السيارة.

وتجاهل هذه العلامات، قد تتحول لأعطال كبيرة ومكلفة ومن الممكن إن تتسبب في إندلاع حرائق السيارات أيضاً.

ارتفاع حرارة المحرك وراء حرائق السيارات

من النادر أن تحدث حرائق السيارات بسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك فقط. ولكن يُعرض ملاك السيارات الذين لا يولون اهتماماً بصيانة سياراتهم أو اتباع إجراءات السلامة والوقاية أنفسهم لخطر اشتعال حرائق السيارات عندما ترتفع حرارة المحرك.

وبالتفصيل، يمكن لخطأ في وضعية شمعات الاحتراق، أو سوء عزل الأسلاك، أو تمزق أنبوب العادم، أو تسريب من أنابيب البنزين; أن تتسبب في سلسلة من التفاعلات التي تؤدي إلى اشتعال النيران في سيارتك عندما ترتفع حرارة المحرك.

أسباب حرائق السيارات في الصيف

قلما قد نشهد حرائق السيارات على الطريق، إلا أنها أكثر خطورة وإتلافاً من حوادث تصادم السيارات لما ينتج عنها من وفيات وإصابات وخسائر فادحة. وهي في معظمها ناتجة عن:

  • إهمال السائقين لإجراءات السلامة والوقاية أو صيانة الدورية .
  • تعديل السيارات أو تركيب قطع اضافية عن طريق فني غير متخصص; ولذلك قد يُلغى ضمان السيارة أو تبطُل مطالبة التأمين إذا قام المالك بإجراء مثل هذه التعديلات.
  • عدم فصل الأجهزة الكهربائية داخل السيارة; ويتضمن ذلك أيضاً ترك الهواتف المحمولة وبطاريات الشاحن المتنقل في السيارة التي قد تنفجر عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.
  • ترك مواد خطرة قابلة للاشتعال والانفجار في السيارات صيفاً. مثل: عبوة العطر المضغوطة أو بخاخ معقم اليدين أو ولاعة السجائر، وبالطبع، أنبوبة الغاز.
  • التدخين أثناء القيادة أو عند تزويد السيارة بالوقود
  • العيوب المصنعية لبعض السيارات التي قد تتسبب في اندلاع حريق فيها. لذلك، ينبغي أن تتحقق دائماً ما إذا كانت سيارتك مشمولة في أي عملية إستدعاء.
    • يمكنك زيارة موقع وزارة التجارة للتحقق من إستدعاء السيارات في السعودية، بواسطة إدخال رقم تعريف السيارة المكون من 17 رقماً، للتأكد مما إذا كانت سيارتك من ضمن تلك المستدعية.

هل يغطي تأمين السيارات أضرار الحريق؟

سيغطي تأمين السيارة أضرار الحريق إذا كنت تمتلك التغطية التأمينية المناسبة، كما يعتمد هذا أيضًا على الأسباب المؤدية لاشتعال الحريق. على سبيل المثال، تعوض شركة التأمين مالك السيارة عن الخسارة أو الضرر الناتج عن الأحوال التالية:

  • الاشتعال الذاتي لمحرك السيارة أثناء القيادة
  • اندلاع الحريق في السيارات بعد وقوع حادث تصادم

وهذا يعني أن شركة التأمين ستقوم بدفع تكاليف تصليح السيارة أو تعويضك بمبلغ قيمة السيارة السوقية عند احتساب السيارة تالف. ولا تقتصر تغطية أضرار الحريق على ارتفاع حرارة المحرك أو الحوادث فحسب; فالتأمين الشامل يغطي أيضاً أضرار الحوادث الخارجة عن نطاق سيطرتك، مثل:

  • حريق السيارات الناتج عن البرق والصواعق
  • حريق السيارات الناتج عن أعمال التخريب والإيذاء المتعمد

ولكن كي تتمكن من الحصول على التعويض، عليك أن تحصل أولاً على تقرير من الدفاع المدني السعودي. وبعد ذلك، يمكنك مطالبة تأمين السيارة بالتعويض عن أضرار الحريق بحسب ما تنص عليه أحكام وثيقة تأمين السيارة.

نأمل ألا تواجه مثل هذا الموقف أبدًا، ولكن في الحقيقة، تحدث الحوادث خارج سيطرنا ومن دون أي سابق إنذار! جاء في المثل العربي: «درهم وقاية خير من قنطار علاج» هذا المثل الراسخ ينطبق أيضاً على التأمينات. فعندما لا يكون بوسعك عمل أي شيء لمنع انتشار النار في الهشيم، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو أن يكون لديك تأمين شامل يقي أموالك قبل أن تصل لها ألسنة اللهب أيضاً. قم بالاستعلام عن معلومات التأمين الذي تمتلكه وما يغطيه. ثم ابدأ في مقارنة عروض تأمين السيارات وتغطيات التأمين الشامل. سيساعدك وكيل في مقارنة أسعار تأمين السيارات من عدة شركات تأمين في السعودية; هذه هي الطريقة الأمثل للحصول على التأمين المناسب بالسعر المناسب!