أخطاء شائعة عند التعامل مع شركات التأمين
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

أخطاء شائعة عند التعامل مع شركات التأمين

مما لا شك فيه أن مفهوم التأمين في المجتمع قد تطور بشكل عام خلال السنوات الماضية، نظراً إلى المحاولة والسعي الكبير الذي يبذله البنك المركزي السعودي وشركات التأمين لنشر الثقافة التأمينية على الوجه الأمثل لها. إلا إن الكثيرين ما زالوا يقعون في عدة أخطاء -بقصد أو دون قصد – عند التعامل مع شركات التأمين.

أخطاء تجنبها عند شراء التأمين

التعامل مع جهة غير مرخصة

مع مشاغل الحياة اليومية، قد يُفضل البعض التعامل مع وسيط أو شراء التأمين أونلاين لتوفير الوقت والجهد. ولكن عندما تشتري التأمين، تأكد من إن الجهة التي تتعامل معها مرخصة من قبل البنك المركزي السعودي لضمان حقوقك التأمينية.

يمكنك إن تتحقق من شركات التأمين المرخصة من خلال موقع ساما، لتفادي التعرض لأي عملية نصب أو احتيال مالي من جهات غير مراقبة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

القراءة المتسرعة للوثيقة

 في كثير من الأحيان، تتم عملية شراء التأمين في بيئة من العجلة والازدحام دون الالتفات لنص الكلام. وهذا هو أبرز أخطاء عملاء التأمين الذي يسبب الكثير من المتاعب لهم. ولهذا عليك قراءة عقد التأمين بعناية حتى تفهم بوضوح ما يقدمه لك عقد التأمين وما قد يمليه عليك.

قبل شراء أي تأمين، حاول قراءة العقد والنشرة المرفقة قراءة تعريفية اكتشافية. وتمعن في فهم التفاصيل التي قد تؤثر على نطاق التغطية أو ما قد تدفعه; مثل مبلغ التحمل ونسبة الاستهلاك. لا تخجل في السؤال، فموظفو التأمين مُلزمون بالإجابة عن جميع أسئلتك واستفساراتك. وإلا قد تضع نفسك في موقف حرج مع شركة التأمين في حال وقوع حادث غير مشمول في التأمين!

تقديم معلومات غير دقيقة

عند تعبئة أي نماذج، قدم المعلومات الكاملة والدقيقة دائماً. ولا يصح عدم الافصاح عن المعلومات الهامة او الجوهرية – مثل عدد الحوادث التي سبق التعرض لها أو إذا قمت ب تعديل سيارتك. وذلك لأن تقديم معلومات خاطئة من شأنه الإضرار بك.

في بعض الحالات، يتعمد البعض تقديم معلومات غير صحيحة لتوفير المال. بدلاً من ذلك، استخدم هذه النصائح للحصول على تأمين أرخص في السعودية. فقد يترتب على تقديم المعلومات غير الدقيقة عدة أخطاء عند تقدير حجم الخطر واحتساب سعر التأمين المناسب. مما قد يؤدي إلى إلغاء التغطية التأمينية أو رفض التعويض عن أي مطالبة فيما بعد.

وفي أحيان أخرى، قد تطرأ بعض التغييرات على البيانات أو المعلومات بعد شراء وثيقة التأمين. وعندها يجب على المؤمن له (مالك الوثيقة) إشعار شركة التأمين المعنية بذلك لتحديث وثيقة التأمين وحفظ حقوقه.

 تجاهل مقارنة أسعار التأمين

عندما تخطط لشراء هاتف أو سيارة، فمن المحتمل أن تمضي وقتاً طويلاً في البحث في الخيارات الموجودة ومقارنة الأسعار لتضمن الحصول على أفضل صفقة. ولكن، هل تكرس الوقت والجهد ذاته لشراء تأمين السيارة؟

لا أحد الآن يشتري أي منتج قبل أن يلقي نظرة خاطفة على الأسعار على الإنترنت. وبالمثل تماماً، عليك أن لا تفوت فرصة مقارنة الأسعار قبل شراء التأمين.

تساعدك المقارنة على توفير المال واختيار التأمين الأنسب لاحتياجاتك عن طريق التروي وعدم التسرع بشراء أول عرض تأمين تصادفه. أما إذا تسرعت في شراء أول وثيقة تأمين تجدها ، فمن المحتمل ألا تكون الوثيقة التي اشتريتها مناسبة وقد تضيع مبلغاً لا بأس به من المال. إذا كنت تعتقد إن العثور على تأمين سيارة رخيص أشبة بالبحث عن إبرة في كومة قش، فيمكنك أن تستفيد من خدمات مواقع المقارنة. جرب وكيل، موقع تأميني، مختص بمقارنة أسعار التأمين في السعودية.

التركيز على شراء أرخص تأمين فحسب

الجميع في حاجة للادخار والتوفير، لكن لا يكن شغلك الشاغل هو شراء أرخص تأمين فحسب! بل أحرص على اختيار ما هو مناسب لاحتياجاتك وإمكانياتك. في بعض الأوقات، قد لا يكون الخيار الأقل سعراً خيارك الأفضل; فقد ينتهي بك الأمر بدفع الكثير إذا احتجت إلى استخدامه مستقبلاً. وبالتفصيل، قد تضطر إلى تسديد مبلغ تحمل عالي أو تكبد بعض الفواتير المفاجئة نظراً لامتلاكك تغطية متواضعة لا تتناسب مع احتياجاتك.

ولذلك ، ننصحك دائماً بمقارنة أسعار وثائق التأمين وموازنتها مع التغطيات والمنافع المقدمة في كل وثيقة.

أخطاء تجنبها عند التعامل مع شركات التأمين

التأخر عن تجديد التأمين في موعده

من النادر ألا يتعرض أحدنا لحادث مروري، سواء كان متسبباً أو متضرراً; فهذا أمر طبيعي في ظل وجودنا على الطريق معظم الوقت. ولذلك من الضروري تجديد التأمين في موعده لتفادي الحصول على مخالفة مرورية أولاً. ثم، تجنب المطالبات المالية التي تنتج عن الحوادث المرورية. وأخيراً، جدد قبل أن تنقضي فترة السماح، وهي 30 يوم بين انتهاء تأمينك الحالي وتجديده، حتى تحافظ على أحقية الحصول على خصم عدم وجود مطالبات.

طلب توسعة بعد وقوع الضرر

تتضمن وثيقة التأمين معلومات محددة عن حجم وحدود التغطية التأمينية وعدداً الاستثناءات. على سبيل المثال، لا تغطي وثائق التامين ضد الغير أضرار السيول والكوارث الطبيعية. لذلك، لا يصح أن يطالب حامل تأمين ضد الغير شركة التأمين بتعويضه عن هذا الضرر.

وبالمثل، لا يصح لحامل التأمين الشامل إن يطلب من شركة التأمين توفير مركبة بديلة عند وقوع حادث وتعرض السيارة للضرر; ما لم يطلب توسعة التأمين ليشمل توفير مركبة بديلة قبل الحادث. وفي كلتا الحالتين، يحق لشركة التأمين رفض المطالبة والتعويض.

إذا كنت ترغب بحماية أكبر، تسطيع تقديم طلب تعديل تأمين لتوسعة أو إضافة أي منفعة على الوثيقة سارية المفعول بسهولة.

تأخير تقديم المطالبة

لا تعطل مراجعة شركة التأمين بعد الحادث، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل سير الإجراءات أو حتى رفض المطالبة في بعض الحالات. ومن المهم أن تراجع شركة التأمين المسؤولة عن التعويض بعد يومين عمل من تاريخ وقوع الحادث مصطحباً المستندات التالية:

  • تقرير تقدير الأضرار التي تعرضت لها السيارة.
  • إذن إصلاح المركبة من إدارة المرور.
  • تقرير شرة نجم الذي تلقيته على هاتفك الجوال

محاولة التكسب من التأمين

قد يحاول بعض العملاء التكسب من شركات التأمين عن طريق المبالغة الشديدة في تكاليف التصليح أو قيمة استبدال قطع الغيار. وتندرج هذه الأفعال تحت لائحة الاحتيال على شركات التأمين. وقد يتضمن أيضاً أي حادث متعمّد أو تقديم معلومات مغلوطة حول الحوادث بشكل متعمد، وذلك للحصول على تعويضات أو منافع غير مستحقة. تأخذ نجم وشركات التأمين هذه المسائل على محمل الجد، كما تخصص وحدات خاصة لمكافحة عمليات الاحتيال. والأمر لا يستهان به، فقد يتعرض الفاعل للمساءلة الجنائية والعقوبات قانونية أيضاً.