ما الذي تعرفه عن الاحتيال المالي ووسيط التأمين الوهمي

ما الذي تعرفه عن الاحتيال المالي ووسيط التأمين الوهمي

خلال السنوات القليلة الماضية، تحول النصب والاحتيال إلى نشاطٍ إجراميٍ متفشٍ على مستوى العالم، في ضوء ما أدت له التقنيات الحديثة من جعل الوصول إلى ملايين الضحايا بشكلٍ فوري أمراً أسهل من أي وقتٍ مضى. وبحسب الدراسات الأخيرة فيما يتعلّق بعمليات الاحتيال المالي على الانترنت والموجّهة حالياً إلى الدول العربية، يتعرض نحو 137 ألف عربي للوقع في فخ مواقع الاحتيال المالي يومياً. وفي الوقت الحالي، تحذر مواقع مقارنة أسعار التأمين العملاء من مواقع مزيفة ومستنسخة لها تعدهم بتقديم وثائق التأمين الشامل وضد الغير بسعر أرخص; فقد أصبح المحتالون اليوم يبتكرون أفكاراً جديدة للاحتيال والنصب.

ثقف نفسك حول أبرز المستجدات كي لاتقع ضحية الاحتيال عند شراء تأمين المركبات

الاحتيال المالي في التأمين كثير ووارد

على عكس الاعتقاد السائد، لا يقتصر الاحتيال في التأمين على افتعال الحوادث بقصد الحصول على تعويضات مالية من شركات التأمين فحسب. بل قد يكون سائقو السيارات أنفسهم عرضة لممارسات الاحتيال المالي عند شراء التأمين.

عند شراء تأمين السيارة، يهتم الكثير بدفع السعر الأقل بالدرجة الأولى — وهو أمرٌ حميد. وتراه يهرع في البحث فور حلول موعد تجديد الوثيقة بحثاً عن خصومات وعروض يمكنه الاستفادة منها، أو موقع يساعده على توفير تأمين السيارة بأرخص سعر. ولكن كن حذراً من التعامل مع الجهات غير المرخصة لشراء تأمين السيارة; خطأُ فادح مثل هذا قد يوقعك في جمٍ من المتاعب فيما بعد!

هذه الجهات غير مُرخصة لبيع تأمين السيارات في السعودية

  1. مكاتب الخدمات العامة
  2. معارض السيارات
  3. معقبين المعاملات
  4. المواقع الإلكترونية غير التابعة لشركات التأمين، أو وسطاء التأمين ووكلاء التأمين.

تأكد من دخولك مواقع شركات التأمين الرسمية أو مواقع مقارنة أسعار التأمين الموثوقة والمرخصة من هيئة التأمين لشراء وثيقة التأمين.

تحقق بعناية من موثوقية وسيط تأمين السيارات

يحسبُ أغلب الناس أن عمليات النصب والاحتيال تنطلي فقط على من يسهل خداعهم، أي من يتسم بقلة النباهة أو التبصر. غير أن الكثير من الضحايا أيضاً كانوا على ثقة تامة بقدرتهم على تمييز المحتالين بسهولة وتجنب أساليب الاحتيال. والجدير بالذكر، إنه بخلاف عمليات الاحتيال، لا توجد أي جرائم أخرى تؤدي إلى الإيقاع بكل هذا العدد من الأشخاص ممن يندرجون تقريباً في كل الفئات العمرية وينتمون تقريباً إلى كل الخلفيات الاجتماعية

وفي الواقع، يستخدم ممارسو الاحتيال المالي أساليب متعددة لإقناعك بمصداقيتهم. ويبتكر المحتالون طرقًا عديدة -على الدوام- لاستغلال الناس الاستيلاء على أموالهم. فيتقمص المحتال تارةً هوية جهات حكومية وخدمية وبنوك، وتارةُ أخرى يوهم ضحاياه باستقدام العمالة المنزلية أو الحصول على أرخص أسعار تأمين سيارات.

ما هو عمل وسيط التأمين؟

مع ارتفاع أسعار التأمين، لا عجب أن تطول مهمة البحث والتنقيب عن أنسب أسعار تأمين السيارات قبل تجديد تأمين السيارة. ولتوفير الوقت والجهد، يُفضل البعض توكيل هذه المهمة لشخص متخصص ومُطلع بأفضل عروض التأمين يُعرف بوسيط التأمين.

وبصفة عامة، تُعرف ساما نشاط وساطة التأمين على بإنه ممارسة لإتمام عملية شراء وثائق التأمين لصالح المؤمن لهم. ويشمل ذلك مقارنة الأسعار والتغطيات المقدمة من شركات التأمين وتسهيل وإتمام عملية بيع وشراء الوثائق.

وباختصار، يسعنا القول أن وسيط التأمين أشبه بمتسوق شخصي; يكرس خبراته و معرفته المهنية لمساعدتك بشكل صحيح في اختيار التغطية المناسبة، وتوفير أرخص تأمين. التأمين يعمل الوسطاء بشكل وثيق مع عملائهم للبحث في احتياجات العميل.

من هو الوسيط التأمين الوهمي؟

قد تقود البعض مهمة البحث عن أرخص تأمين سيارات في بعض الأحيان إلى التعامل مع جهات غير مرخصة; التي تعرف أيضاً باسم وسيط التأمين الوهمي.

وعليك أن تتذكر أن المحتالون بارعون جداً فيما يفعلونه، ولن يفوتوا استغلال أي فرصة لابتكار وسيلة جديدة للخداع والتربح. وإذا ما دعت الحاجة، فقد يرتدي المحتال عباءة وسيط التأمين أيضاً. ويُطلق على ممارسي هذه الحيل في الخارج اسم “الوسيط الشبح” أيضاً; لأن وثائق التأمين الذي يقدمها هؤلاء غير موجودة على أرض الواقع مثل تراخيصهم تماماً! ووسيط التأمين الوهمي ما هو إلا محتال يتظاهر بأنه وسيط تأمين حقيقي يوهم عملائه غير المرتابين بقدرته على توفير أفضل عروض تأمين السيارات بأفضل الأسعار لهم. وتؤدي “وثائق التأمين” الذي يوفرها وسيط التأمين الوهمي إلى زج حاملها في كثير من المتاعب عند تعرضهم إلى حادث سيارة لا سمح الله.

الحيل التي يستخدمها ممارسو الاحتيال المالي عند إصدار وثائق تأمين المركبات

  • تحريف المعلومات الجوهرية لإصدار وثيقة تأمين السيارة بسعرٍ أقل. تستند شركات التأمين على عدة عوامل لتقدير حجم الأخطار وتسعير وثائق التأمين. وعلى سبيل المثال، قد يلجأ الوسيط الوهمي لرفع سن من هم دون الـ 25 سنة للحصول على سعر أفضل. وفي أحيان أخرى، قد يقوم الوسيط بتغيير عنوانك الوطني من الرياض إلى إحدى المحافظات الصغيرة للحصول على سعر أقل. وفي مثل هذه الحالات يحق لشركات التأمين رفض المطالبات بسبب عدم الإفصاح عن معلومات صحيحة في وثيقة التأمين.
  • تزوير وتزييف إصدار وثيقة تأمين من شركة تأمين مرخصة. مع التقدم التكنولوجي، يُسهل على المحتالين تزوير وتزييف مستندات التأمين وإقناع العميل المُتسرع بصحتها. تأكد من ختم الشركة على وثيقة تأمينك ووجود واسم الشركة أو الوكيل المرخص.
  • طلب مشاركة بياناتك الشخصية وبيانات حسابك المصرفي بحجة التقدم بطلب إصدار وثيقة تأمين. نظراً لأن الوسيط غير المرخص يمتلك جميع معلوماتك، سيكون باستطاعته إلغاء وثيقة تأمين السيارة بعد إصدارها لاستيلاء على المبلغ المُسترد.

الأخطار الناجمة عن التعامل مع الجهات غير المرخصة

يؤدي شراء تأمين السيارة من وسيط تأمين / أو شركة غير مرخصة في السعودية إلى:

  • أو رفض المطالبة التأمينية نظراً للإدلاء بمعلومات خاطئة أو لعدم وجود تغطية تأمينية على المركبة أساساً.
    • ولهذا، فقد تضطر إلى تكبد تكاليف الخسارتين معاً: خسارة المبلغ الذي دفعته عند شراء “وثيقة تأمين السيارة” بالإضافة إلى الخسارة الناشئة عن الحادث.
  • أما في أسوأ الأحوال، فقد يتمكن الوسيط من الوصول إلى أموالك مباشرةً لامتلاكه تفاصيل حساباتك المصرفية ومعلوماتك الشخصية.

لا تكن ضحية للاحتيال: أحذر وتذكر

  1. لا تشارك بياناتك الشخصية: كن حذراً عند استقبالك للمكالمات والرسائل النصية المشبوهة التي تطلب بياناتك الشخصية. عموماً، تأكد إنه لا يوجد أي جهة رسمية في المملكة تطلب البيانات الشخصية للأفراد عبر الرسائل النصية أو الهاتف.
  2. حافظ على بياناتك المصرفية: كقاعدة عامة، لا تشارك بياناتك المصرفية الخاصة بحسابك أو رقم التعريف الشخصي أو رموز الـ OTP والـCCV مع أي شخص آخر.
  3. تحقق من صحة العروض المشبوهة: توخى الحذر من العروض المغرية فالمحتالون يمكنهم انتحال هويات وخداعك بعروض وأسعار غير حقيقة
  4. قم بالابلاغ عن الجرائم الإلكترونية: إذا ما تعرضت بياناتك الشخصية أو المصرفية للاختراق، استخدم تطبيق كلنا أمن أو بلغ في أقرب مركز شرطة
  5. قدم شكوى:  يمكنك أيضاً التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء من خلال بوابة (ساما تهتم) على الإنترنت أو من خلال الاتصال الهاتفي بالرقم المجاني 8001256666.

أحمِ نفسك عند شراء تأمين السيارات أونلاين

استعن بهذه النصائح لتجنب عمليات الاحتيال عند شراء تأمين السيارات أونلاين

تتزايد حالات الاحتيال بأساليب مقنعة من الهندسة الاجتماعية لاستدراج الضحية تحت أي ذريعة. أحدها عرض وثائق تأمين للبيع بأسعار منخفضة يهدف من خلالها المحتال إلى جمع  معلومات شخصية أو مصرفية تستهدف الحصول على أموال الفرد.
 ما الذي يجب أن تعرفه عن عمليات الاحتيال وكيف تحمي نفسك
  • تجنب العروض والخدمات التأمينية التي تتلقاها من جهات غير مرخصة –  لا سيما العروض التي تصلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو المكاتب الغير مرخصة لبيع التأمين المتواجدة حول معارض السيارات المستعملة.
  • كن على علم بإن القنوات المرخصة من قبل ساما لبيع وثائق التأمين لا تطلب من العميل السداد نقداً، وعليها توفير بوابات دفع آمنة.
  • تحقق من وجود اسم شركة وساطة التأمين على لائحة شركات الوساطة المرخصة على موقع ساما أولاً.
  • راجع سياسة الخصوصية وحماية البيانات الشخصية على مواقع وساطة التأمين الإلكترونية.
  • تأكد من ربط وثيقة التأمين على موقع نجم بعد مرور 24 ساعة

لكي لا تكون ضحية للإحتيال، قم بشراء وثيقة التأمين من خلال القنوات الرسمية والمرخصة من قبل ساما. قارن الأسعار بنفسك على مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات المرخصة في السعودية، ومن المؤكد إنك ستتمكن من العثور على مزيدٍ من عروض التأمين الرائعة التي لم تسمع بها مسبقاً!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times