كن حصيناً من الاحتيال في تأمين السيارات

كن حصيناً من الاحتيال في تأمين السيارات

تعتبر حالات الاحتيال في التأمين على السيارات من التحديات الكبرى التي تواجه قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية. ويُشير مصطلح “الاحتيال” في مجال التأمين إلى أي فعل يتم ارتكابه بغرض تحقيق كسب أو الانتفاع من بعض المزايا التي لا يحق لك الحصول عليها بموجب عقد التأمين وعلى أثر ذلك، تضطر شركات التأمين سنوياً إلى تكبد خسائر جمة نتيجة دفع مطالبات مزورة و غير حقيقية. وصور الاحتيال في تأمين السيارات كثيرة، إحداها هي تعمد الإصطدام بمركبة الطرف المؤمن للحصول على التعويض وهذا ما دفع الكثيرين إلى استخدام أحدث أسلوب لتأمين السيارة في السعودية: استخدام كاميرا داش كام.

أبرز حالات الاحتيال في تأمين السيارات في السعودية

صورة انفوغرافيك توضح أبرز حالات الاحتيال في تأمين السيارات في السعودية. يذكر الملصق أيضًا عقوبة الاحتيال على شركات التأمين.
أبرز صور الاحتيال في قطاع تأمين السيارات

في السنوات الأخيرة، كشفت تقارير شركة نجم عن أكثر من 25 ألف حالة احتيال بقيمة تتجاوز 50 مليون ريال، مما دفع الشركة إلى تطوير آليات التدقيق والتحقيق عند معاينة  الحوادث.

ومما قد يثير القلق، هو أن عمليات الاحتيال تسبب في خسارة مبالغ ضخمة بالنسبة لشركات التأمين، وبدورها تنعكس هذه الخسائر على الاقتصاد بشكلٍ عام. علاوةً على ذلك، تؤدي زيادة حالات الاحتيال إلى ارتفاع أسعار تأمين السيارات لمواجهة الخسائر. اذاً، فمن مصلحة الجميع العمل على مكافحة صور وأشكال الاحتيال في تأمين السيارات، وأبرزها التالي:

  • تبديل السائق مرتكب الحادث بآخر مؤمن عليه – وبينت النيابة العامة إن استبدال السائق مرتكب الحادث يوجب المساءلة الجزائية وغرامة قدرها 10 آلاف ريال
  • التزوير في وصف الحقائق والوقائع
  • استعمال السيارة في غير الغرض المبين في وثيقة التأمين كالإستعمال التجاري، أو مخالفة استثناءات تأمين السيارات
  • افتعال حادث وهمي – ويشمل ذلك افتعال حوادث السرقة والحريق أيضاً
  • التضخيم والمبالغة في تقييم الأضرار مقارنة بقيمة الأضرار الحقيقة
  • تعمد إحداث الأضرار والتلفيات في السيارة المؤمن عليها
  • التلاعب في التقارير وتزويرها لتغطية حادث غير مغطى تأمينياً
  • المطالبة بتعويض الأضرار الموجودة مسبقاً أو الناتجة عن حادثٍ فردي كالارتطام بجسم ثابت مثلاً

كيف تكتشف نجم عمليات وأساليب الاحتيال؟

في العام 2019، أعلنت شركة نجم عن إبرام اتفاقية تعاون مع شركة “ساس” سعياً لتسخير خبرتها التقنية في مواجهة عمليات التلاعب والاحتيال في مطالبات التأمين على السيارات والحدّ منها. وذلك عبر توظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لمساعدة محققي نجم في معاينة الحوادث. حيث يمكن نظام نجم الذكي المحقق من البحث عن كل ما يتعلق بالسيارة وسائقها في قاعدة البيانات الضحمة. وتقوم هذه الأنظمة على تقييم ملابسات الحوادث تلقائياً والتنبيه فوراً في حالة الاشتباه. ومن المزمع، أن يقود الذكاء الاصطناعي قطاع التأمين وينطلق به نحو آفاق جديدة مستقبلاً

وبوسعك أنت أيضاً أنت تساهم في الحد من حالات الاحتيال بدورك، اذا تعرضت لحادثٍ مروري لا سمح الله:

  • أحرص على اتباع إجراءات ما بعد الحادث الموضحة من نجم – كيف تتعامل مع الحوادث المرورية في السعودية؟
  • قم بتوثيق الحادث من مختلف الزوايا
  • أبلغ محقق نجم فوراً عند اكتشاف أو الاشتباه بفعل احتيالي مثل عدم تطابق الضرر مع إفادة السائق أو تبديل السائق.
  • أرفض التواطؤ مع السائق المتسبب في الحادث لتحويل المسؤولية إلى الطرف الذي يحمل وثيقة تأمين.

ما هي عقوبة الاحتيال على شركات تأمين السيارات؟

  • أولاً، التعرض للمساءلة الجنائية وتحمل عقوبات قانونية
  • ثانياُ، الشركة لا تتحمل مسؤولية تعويض الأضرار والتلفيات المزورة
  • ثالثاً، خسارة خصم عدم وجود مطالبة الذي يرتبط بخلو سجل السائق من الحوادث
  • وأخيراً، وثيقة التأمين وخسارة التغطية التأمينية

احذر من احتيال وسطاء التأمين غير المرخصين

والأسوأ من ذلك كله هو أن تكون ضحية لإحدى عمليات الاحتيال المتعلقة بالتأمين. في بعض الأحيان، يتظاهر مجموعة من المحتالين بأنهم وسطاء تأمين معتمدون ويقومون بتقديم عروض تأمين مغرية لتأمين السيارات. وفي واقع الأمر، يقوم هؤلاء بتزييف بياناتك الشخصية أو تغيير نص الوثيقة. وفي حالاتٍ أخرى، قد يتقدم الوسيط الوهمي لإلغاء وثيقتك بعد الحصول على بياناتك الشخصية وتحصيل المبالغ المستردة لتحقيق مكاسب شخصية. وغالباً، ما يكتشف الضحايا الخدعة عند التعرض للحوادث فيتعرضون حينها لضياع حقوقهم التأمينية.

أمن سيارتك بنفسك

لا تصبح ضحية للاحتيال عند شراء وثيقة التأمين على السيارات. بات الأمر سهلاً اللآن بفضل وجود موقع تأميني لمقارنة الأسعار مثل منصة وكيل. أحصل على أفضل عروض التسعير، وقارن مميزات وجودة أي منتج تأميني دون أي تعقيد أو جهدٍ جهيد. بادر لمقارنة و شراء تأمين السيارة أونلاين في السعودية.

أن كنت تبحث عن التأمين المناسب، فسوق التأمين السعودي زاخر بشركات التأمين المعتمدة! ابدأ رحلة البحث عن أفضل تأمين أونلاين بواسطة مواقع مقارنة أسعار التأمين أونلاين — ستساعدك مواقع المقارنة على اكتشاف الفارق بين عروض شركات التأمين واختيار الأفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times