5 نقاط مهمة بعد إصدار رخصة قيادة سعودية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

5 نقاط مهمة بعد إصدار رخصة قيادة سعودية

يمكننا أن نتفق جميعًا على أن هناك فرقًا كبيرًا بين ما تتعلمه في المدرسة وما تتعلمه بعد المدرسة! وينطبق هذا أيضًا على ما تتعلمه في مدرسة القيادة، ففي مدرسة القيادة ستتعلم ما يلزمك لأداء واجتياز متطلبات إصدار رخصة قيادة السيارة بنجاح. ونادراً ماقد يتطرق مدرب القيادة لمناقشة تعليمات أخرى مهمة مثل خطوات التعامل مع الحالات الطارئة على الطريق أو الفرق بين التأمين الشامل والتأمين ضد الغير وطريقة تحديد أسعار التأمين على السيارة وغيرها من الأمور.

لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على 5 إرشادت مهمة يجب على كل سائق معرفتها بمجرد استخراج رخصة قيادة في السعودية!

بعد إصدار رخصة القيادة السعودية، لا زال عليك أن تتعلم المزيد قبل أن تصبح سائقاً ماهراً! على كل سائق مسؤول أن يكون ملماً بأمور تأمين السيارة وتسجيلها وصيانتها وأمور أخرى كثيرة.
بعد إصدار رخصة القيادة السعودية، لا زال عليك أن تتعلم المزيد قبل أن تصبح سائقاً ماهراً!

حافظ على انضباطك المروري بعد إصدار رخصة قيادة السيارة

دعنا ننتهز الفرصة أولاً لتذكيرك بأهمية الالتزام بأنظمة وإرشادات المرور، لأن نسبة كبيرة من السائقين قد تميل إلى التهاون بتطبيقها وقيادة السيارة باستهتار بمجرد إصدار رخصة قيادة السيارة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

وتشير البيانات أن 90% من الحوادث المرورية في السعودية تقع نتيجة ارتكاب السائقين ممارسات مخالفة للأنظمة المرورية ومحفوفة بالمخاطر تتضمن:

  1. الإنشغال بالهاتف الجوال.
  2. عدم ترك مسافة أمنة كافية.
  3. قطع إشارة المرور الحمراء.
  4. تغيير مسار السير المفاجئ.
  5. عدم الالتزام بالأولوية داخل الدوار.

كن مسؤولاً وحافظ على انضباطك المروري بعد حصولك على رخصتك، ففي كل مرة يخالف فيها السائق نظام المرور، يعرض فيها نفسه لارتفاع أسعار التأمين.

تحقق من وجود أي قيود على رخصة القيادة

ستجد في أي رخصة قيادة سعودية عبارة “القيود” تحدد لحامل الرخصة قيادة السيارة في ظل ظروف معينة. وهنا عليك أن تعلم أن القيود لا تهدف إلى تقييدك، ولكن لجعلك سائق أفضل! حيث يتقرر القيود بناءً على نتائج الفحص الطبي ومراحل التدريب التي تقوم بها.

على سبيل المثال، أبرز القيود شيوعاً في رخصة السعودية هي قيود “العدسات الطبية”. ويملي وجود هذا القيد على السائق ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أثناء القيادة. وتشمل هذه القيود أيضاً التالي:

  1. مركبة أوتوماتيك
  2. وجود طرف صناعي
  3. عدسات تصحيح النظر
  4. القيادة أثناء ساعات النهار فقط
  5. ارتداء سماعة الأذن الطبية
  6. القيادة داخل المملكة فقط
  7. سيارة خاصة لذوي الإحتياجات الخاصة
  8. الإستخدام الخاص للمركبة وبدون أجر

إذا كنت ترغب في إزالة رمز القيد من رخصتك، فيجب عليك مراجعة المرور.

تعرف على السيارة التي ستقودها

لا يتطلب من السائق المبتدئ أن يكون خبيراً بكل أنواع السيارات بالطبع، ولكن يجب على كل سائق أن يتعرف على سيارته عن قرب; ومن الضروري أن يعرف السائق:

  • اسم الشركة المصنعة للسيارة وطرازها
  • رقم السيارة التعريفي
  • نوع الوقود المناسب للسيارة
  • النقاط العمياء للسيارة
  • مكان ووظيفة كل زر في السيارة
  • دلالة الإشارات التي تظهر على لوحة القيادة

ومن ناحية أخرى، يجب عليك أيضاً أن تعرف موعد فحص السيارة وجدول الصيانة الدورية. ولا تنس أيضاً الاستعلام عن معلومات تأمين السيارة ومعرفة رقم الوثيقة واسم شركة التأمين.

تأكد من وجود تأمين يشملك

من أجل أن تتمكن من القيادة بعد اصدار رخصتك، أحرص على الحصول على تغطية تأمينية. وبصفتك سائقًا جديدًا، من المحتمل أن تقود إحدى سيارات العائلة لبعض الوقت قبل أن تتمكن من شراء سيارة جديدة. ولكن قبل أن تقوم بقيادة أي سيارة، عليك أولاً الاستعلام عن تأمين السيارة ومعرفة نوعه.

وفي الحقيقة يجب عليك ألا تفترض أن التأمين يشمل تلقائياً جميع سائقين السيارة; لأن العديد من وثائق التأمين لن تغطي الحوادث التي يرتكبها أي سائق إضافي لا يرد اسمه في جدول الوثيقة أو أي سائق يقل عمره عن 25 عامًا. ولذلك، عليك أن تقرأ وثيقة التأمين بعناية لتعرف ما يغطيه التأمين وما يستثنيه.

إذا كان عليك شراء وثيقة تأمين جديدة، فمن الأفضل زيارة إحدى مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية للبحث عن أفضل العروض; لأن أسعار تأمين السيارات للسائقين الجدد تكون في العادة أعلى من الأسعار التي يحصل عليها السائقون ذوو الخبرة. ولحسن الحظ، لدينا بعض النصائح المفيدة لك:

  • قارن أسعار التأمين بين عدد من شركات التأمين لأن الأسعار تتفاوت بشكل كبير.
  • أدرج اسم سائق إضافي إلى وثيقة التأمين; ولكن أحرص على السماح فقط لسائقين يمتكلون سجل مروري خالٍ من الحوادث والمخالفات!
  • يمكن أن يساعد دفع مبلغ تحمل أعلى في خفض سعر التأمين. ولكن في نفس الوقت، تذكر أنك ستضطر إلى دفع هذا المبلغ من جيبك الخاص إذا كنت بحاجة إلى تقديم مطالبة.

كن مستعداً أيضاً للتعامل مع الحالات الطارئة على الطريق

من الوارد أن يتعرض جميع السائقين— بغض النظر عن مدى خبرتهم— خلال القيادة لظروف طارئة أو أمور مفاجئة خارجة عن إرادتهم; مثل انفجار اطارات السيارات السيارة أو ارتفاع حرارة المحرك أو تدني الرؤية بسبب الظواهر الجوية. وتتسبب مثل هذه المواقف في إرباك السائق أو تعريضه للمخاطر مالم يكن جاهزاً لمواجهتها.

ولذلك تتطلب مثل هذه المواقف الطارئة من السائقين تثقيف أنفسهم حول نصائح القيادة الآمنة والإلمام بأساسيات صيانة السيارات. أما إذا كنت تفتقر إلى المهارات الميكانيكية ، فلا تقلق! تتيح لك شركات تأمين السيارات خدمة المساعدة على الطريق لمساعدتك في حل الأعطال الطارئة.

ومن ناحية أخرى، ينبغي على السائق معرفة الخطوات النظامية للتعامل مع الحوادث لتجنب المسائلة القانونية وحفظ حقوق أطراف الحادث. اقرأ المزيد حول:

خطط لشراء سيارة جديدة

وأخيراً، يجب أن يكون التخطيط لشراء سيارة جديدة الخطوة التالية على جدول أعمالك! عند شرائك لسيارتك الأولى. وللحصول على صفقة رابحة عند شراء سيارتك الأولى والتوفير في سعر التأمين، ركز أثناء البحث على فحص الحالة الفنية للسيارة، ومراجعة عمليات الاستدعاء المرتبطة بالسيارة للتعرف على العيوب المتعلقة بالسلامة. أستمع أيضاً إلى شكاوى المستهلكين وتحقق من توافر قطع الغيار في السوق المحلية.

وبهذه الطريقة ستتمكن من ضمان الحصول على صفقة رابحة والحصول على أفضل العروض من شركات تأمين السيارات.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times