4 وجهات باردة في السعودية – ودع حرارة الصيف

4 وجهات باردة في السعودية – ودع حرارة الصيف

في بلد يشتهر عادةً بصحرائه وأجواءه الحارة، قلما يتوقع السواح أن يجدوا طقساً يعيدهم إلى أجواء الشتاء —أو ربما الربيع— في أشهر الصيف. في واقع الأمر، «حار جاف صيفاً» ليست سوى اعتقاد سائد عن طقس فصل الصيف في السعودية! إذ تمتاز السعودية بتنوع تضاريسها وأجوائها، ففيها الجبال والسهول والصحاري بالطبع. وفي الوقت التي ترتفع فيه درجات الحرارة صيفاً في معظم مناطق المملكة، تحتفظ مناطق أخرى مثل الطائف وأبها وعسير بأجوائها العليلة وأمطارها طيلة العام. لذا، دع المغامرة تقودك إلى لاكتشاف أجواء غير متوقعة ومناظر آسرة في عطلة هذا العام.

للزائر من خارج المملكة، اخترنا لك عدة وجهات بأجواء باردة ستقدم تقدم لك صورة مختلفة عن صيف السعودية! أحضر الكاميرا، واستأجر سيارة بتأمين شامل وأقضِ عطلة فريدة من نوعها في رحلة على الطريق بين الطائف وأبها!

أبرد مناطق السعودية في الصيف

عندما تبلغ درجات الحرارة في الصيف أوجها، أبدأ التخطيط لقضاء عطلتك في السعودية! اتجه نحو المرتفعات والمناطق الجنوبية الغربية من السعودية; حيث تمتاز الطائف وأبها ورجال ألمع والنماص بجوها البارد والممطر على مدار العام، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 18 إلى 28 درجة خلال النهار.

الطائف

أبدأ رحلتك في الطائف مصيف الملوك! تقع الطائف على بعد 170 كيلومتراً عن مدينة جدة ويستغرق الوصول إليها بالسيارة ساعتين تقريبًا. وتعتبر وجهة مفضلة للسياح والزوار لما تتمتع به من أجواء معتدلة طوال أشهر السنة! وعدا عن التمتع بأجمل المناظر الطبيعية أثناء زيارتك، لا بد أن تعود بالزمن لزيارة سوق عكاظ التاريخي وتزور متحف قصر شبرا وتتعلم عن دورة حياة الورد الطائفي.

أبها

إن كنت تتمنى استمرار فصل الشتاء لأطول مدة ممكنة، فإن أبها هي أفضل مكان يمكنك زيارته هذا الصيف! ففي أبها يمكن للزائر أن ينسى تماماً أننا في فصل الصيف، حيث تمتاز أبها بدرجات حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية وهطول الأمطار على مدار العام.

في زيارتك لمدينة أبها لا يمكنك تفويت متعة التنزه في أعالي الجبال عبر ممشى الضباب. ولن تكتمل الرحلة أيضاً بدون تجربة ركوب التلفريك من أعلى قمة جبلية في السعودية.

رجال ألمع

تقع قرية رجال ألمع على بعد 45 كيلومتراً من مدينة أبها ذات الأجواء الباردة صيفاً. ويعود تاريخ بنائها إلى مئات السنين وهي من المناطق المرشحة للانضمام إلى قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو. وتشتهر هذه القرية بمبانيها وقلاعها الحجرية ذات الألوان المتعددة التي يصل ارتفاع بعضها إلى 7 طوابق! في رجال ألمع استمتع أثناء بالمناظر الطبيعية الخلابة والمباني بديعة الصنع من أعلى قصبة العوص، أو التجول بين المدرجات الزراعية الخضراء وتذوق العسل المحلي.

النماص

تقع مدينة النماص على بعد مسافة قصيرة من أبها وتتميز بمناظرها الخلابة وجوها المعتدل مما يجعلها ملاذًا مثاليًا للهروب من حرارة الصيف. وتضم النماص أماكن سياحية خلابة ما بين متنزهات وقصور ومتاحف تم تشييدها فوق الجبال. كما توفر تجارب رائعة لمحبي المغامرة، حيث يمكنك القيام برحلات التسلق من قمة جبل مرير وركوب الدراجات الجبلية في مسارات مذهلة.

أبدأ التخطيط لعطلتك في السعودية

متطلبات السفر إلى المملكة العربية السعودية

يحتاج معظم الزوار للحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول المملكة العربية السعودية. ولم تعد مطلوبة ولم تعد اختبارات (PCR) السلبية مطلوبة، لكن لا يزال على الزوار امتلاك تأمين طبي  — تأمين الزيارة — يغطي تكاليف علاج فايروس كوفيد 19.

ويوفر الموقع الإلكتروني لمنصة «روح السعودية» تفاصيل وتكاليف تأشيرة الزيارة والتأمين المطلوب لإصدارها.

ما هو تأمين الزيارة؟

أثناء السفر نحتاج إلى ما يضمن لنا رحلة خالية من أي مفاجآت، وهنا تبرز أهمية التأمين! تشترط السعودية لإصدار «تأشيرة الزيارة» حصول الزائر على تأمين. وتأمين الزيارة هو شكل من أشكال التأمين الطبي الذي يغطي نفقات الحالات الطارئة التي تتطلب رعاية صحية. ويشمل أيضاً تغطية العلاج والإقامة في المستشفى لفيروس كورونا (كوفيد-19).

يمكن الاستعلام عن حالة تأمين «تأشيرة الزيارة» ، والتعرف على شركة التأمين المصدرة له لتمديد فترة صلاحيته عبر «المنصة الوطنية الموحدة».

ارسم مسار الرحلة

  1. الطائف إلى النماص:
    • المسافة: تقريبًا 123 كيلومترًا.
    • يمكنك القيادة جنوبًا من الطائف إلى النماص عبر طريق الملك عبدالعزيز. أحرص على مناوبة الأدوار بين السائقين لأخذ قسط من الراحة والاستمتاع بمناظر جبال السروات والأودية المحيطة به.
  2. النماص إلى رجال ألمع
    • المسافة: تقريبًا 74 كيلومترًا.
    • يمكنك السفر شمالًا من النماص إلى رجال ألمع عبر طريق الملك فهد. ستستمتع بالمناظر الجبلية الخلابة والطبيعة الساحرة على طول الطريق.
  3. رجال ألمع إلى أبها
    • المسافة: تقريبًا 68 كيلومترًا.
    • يمكنك القيادة شمالًا من رجال ألمع إلى أبها عبر طريق الملك فيصل. استمتع بالمناظر الجبلية الخلابة لجبال عسير والأودية المذهلة!

ماذا تحتاج للتنقل بين وجهات الصيف الباردة في السعودية

الوسيلة الأمثل للتنقل بين الأماكن التي ترغب في زيارتها في السعودية هو استخدام سيارة خاصة. قيادة السيارة ممتعة والسفر من خلالها بين غرب وجنوب السعودية أجمل، لأنها تمنحك حرية اختيار الوقت والمسار الأنسب لك. وبما إنك مقبل على رحلة برية تتضمن مسارات طويلة ووعرة فعليك مراعاة بعض الأمور قبل الإنطلاق

إذا كنت تفكر في قيادة سيارة تملكها

من الممكن أن تتسبب قيادة السيارة لمسافات طويلة عبر تضاريس مختلفة في وقوع الحوادث أو الأعطال الميكانيكية.

وللتمتع برحلة ناجحة، ينبغي أن تحرص على تفقد وفحص السيارة مسبقاً لتفادي الأعطال المفاجئة. وتأكد أيضاً من معرفة ما يغطيه التأمين السيارة بالضبط (وما لا يغطيه). فمعظم وثائق تأمين السيارة الشامل تستثني التعويض عن الحوادث التي تقع على الطرق الوعرة أو غير الممهدة. بينما توفر بعض وثائق التأمين الشامل الأخرى تغطية إضافية تضمن تعويض الحوادث على الطرق الوعرة لسيارات الدفع الرباعي على وجه التحديد.

 إذا كان الشعور بحماية أكبر أمر يهمك، اشترِ تأمين المركبات الشامل. تستطيع مقارنة أسعار التأمين الشامل بمختلف أنواع التغطيات الإختيارية على إحدى منصات مقارنة تأمين السيارات في السعودية. وإذا وجدت ما يناسبك، فيمكنك شراء تأمين السيارة بمنتهى السهولة عبر الانترنت!

استئجار سيارة في السعودية

تتوفر خدمة تأجير السيارات من خلال مجموعة متنوعة من الشركات الموثوقة في المطارات وفي معظم المدن الرئيسة. كل ما تحتاج إليه لحجز السيارة هو نسخة من جواز السفر ساري المفعول وبطاقة ائتمان ورخصة قيادة سارية — سواء دولية أو من بلدك الأم.

عند استئجار السيارة، خذ بعين الاعتبار طبيعة وجهتك وأحرص على اختيار سيارات الدفع الرباعي المخصصة للسير في الطرق الجبلية أو الرملية. من المهم جدًا وجود تشمل تأمين السيارة وخدمة المساعدة على الطريق، حتى لا تتفاجأ بدفع مبلغ كبير إذا حدث طارئ لاحقاً.

نصائح إضافية عند اختيار تأمين السيارات المستأجرة

قبل حجز سيارتك لعطلة الصيف في السعودية، راجع شروط وتغطية تأمين السيارة ملياً لتجنب المتاعب. لأفضل حماية، تأكد أن تأمين السيارة يشمل التالي:

  • تغطية التأمين ضد الغير. يعتبر التأمين ضد الغير إلزامياً على جميع المركبات في السعودية، بما فيها السيارات المؤجرة. ويقدم لك الحماية في حال تعرضك لحادث سير يتسبب بإصابة شخص أو تضرر ممتلكاته.
  • تغطية المركبة المستأجرة. وتغطي الأضرار التي تلحق بالسيارة المستأجرة، ففي حال تضرر السيارة لن يكون عليك تحمل تكاليف إصلاحها أو تعويض قيمتها.
  • المساعدة على الطريق. في حال تعطل سيارتك أو كنت بحاجة إلى الوقود أو شحن البطارية أو استبدال الاطارات، يمكنك الاتصال بفني معتمد للحصول على المساعدة أينما كنت!

أخيراً، إذا كان العقل السليم في الجسم السليم، فيمكن القول أيضا إن العطلة السليمة هي في التخطيط السليم! من أجل رحلة آمنة وممتعة، يتعين عليك الحصول على وثائق التأمين المطلوبة. وبغض النظر عن كون تأمين الزيارة وتأمين المركبات إلزاميان في السعودية، إلا أنهما مهمان حتى تستمتع برحلتك بأمان. وجود تأمين السيارة المناسب يمكن أن يساعدك على تجنب التكاليف غير المتوقعة التي تنشأ عن الأعطال الميكانيكية المفاجئة أو الأضرار التي تلحق بسيارتك الخاصة أو السيارة المستأجرة.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times