4 طرق فعالة لتوفير قيمة التأمين على السيارات في السعودية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

4 طرق فعالة لتوفير قيمة التأمين على السيارات في السعودية

وسط تباطؤ اقتصادي حاد سببه انتشار فايروس كورونا عالمياً، شهدت مبيعات السيارات و التأمين على السيارات تراجعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة. ورغم التفاؤل باستئناف الحياة وعودة الأمور إلى طبيعتها في الكثير من البلدان حول العالم، لا يزال الوضع المالي مسألةً تؤرق بال الكثيرين. وعلى أثر ذلك، خرج المستهلكون السعوديون أكثر حكمة ودراية من الناحية المالية وعمدوا إلى تغيير الأنماط الاستهلاكية والبدء بخطط التوفير. إذاً، أن كنت تبحث عن الطريقة المثلى لامتلاك تأمين المركبات بتكاليف عادلة في السعودية أو السبل المضمونة لخفض قيمة أسعار التأمين، اقرأ هذا المقال!

كيف أخطط للتوفير من قيمة التأمين على السيارات في السعودية ؟

في ظل الظروف العصيبة والطارئة، قد تتبادر إلى ذهنك فكرة إلغاء أو عدم تجديد تأمين السيارة، لكن تمهل! لن تستطيع إلغاء وثيقة تأمين السيارة في السعودية إلا بشروط خاصة نظمتها ساما مسبقاً. علاوةً على ذلك، يترتب على تخلفك عن تأمين السيارة أو التخلف عن تجديد وثيقة التأمين عواقب مالية وجزائية تصل إلى 300 ريال سعودي. لذلك من الأجدى التفكير في السبل الممكنة لخفض تكلفة تأمين السيارة عوضاً من الوقوع في مزيدٍ من المشاكل وتحمل تكاليف إضافية!

عوضاً عن ذلك يمكنك:

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  1. استخدام منصة متطورة لمقارنة أسعار تأمين المركبات
  2. إلغاء التوسعات الإضافية
  3. اختيار التأمين ضد الغير
  4. استشر وكيل حول خفض أسعار تأمين السيارات

وسنسهب في ذكر التفاصيل لاحقاً، فتابع القراءة!

كيف أحصل على أسعار عادلة ومناسبة لتأمين السيارات؟

حريّ بك أن تعلم أن قطاع التأمين يعتمد كثيراً على مبادئ الإحصاء، فهي تُستخدم لتحديد المخاطر التي يشكلها مالك المركبة تجاه شركة التأمين وقيمة التعويضات المتوقع من الشركة أن تتكبد دفعها لتعويض المطالبات. ويتم ذلك وفق عوامل ومعايير مختلفة كالعمر ونوع مركبتك وسجلك المروري وغيرها. حيث ستصنف شركات التأمين السائقين اليافعين دون عمر الـ21 ضمن أعلى فئات المخاطر باعتبارهم أكثر عرضة للحوادث من السائقين اللذين يمتلكون الخبرة الكافية وراء عجلة القيادة.

وبالمثل، قد تربط شركات التأمين بين المسافة التي تقطعها سنوياً ومؤشرات الخطر. فكلما قلّ عدد الكيلومترات التي تقطعها، قلّت احتمالية التسبب في حوادث السير. وكلما انخفض عدد الحوادث، بالتالي انخفضت التكاليف التي ستتحملها شركات التأمين.

أليس من العدل اذاً أن تحصل على سعرٍ أقل إن كنت تمضي وقتاً أقل على الطريق؟  إليك الحل، استخدم منصة متطورة للبحث عن التأمين المناسب وفق الكيلومترات التي تقطعها.

أدوات وكيل المتطورة للتأمين على المركبات

ينفرد موقع وكيل بخاصية تقدير المسافة السنوية، ومن شأن هذه الخاصية أن توفر وثيقة تأمين سيارة تلائم احتياجاتك الخاصة بسعرٍ عادل في حال تم إعتبارها من قبل شركة التأمين في عملية التسعير. كل ما عليك فعله في المرة القادمة التي تشتري فيها وثيقة التأمين على السيارات في السعودية أن تقوم بحساب متوسط المسافة التي قطعتها خلال سنة، وحسابها يسير بهذه الطريقة:

  • ألتقط صورة لقراءة العداد عند بداية سريان وثيقة التأمين
  • ثم، في نهاية العام أحسب الفرق بين قراءتك السابقة والحالية  
  • أخيراً، توجه إلى وكيل وحدد متوسط المسافة السنوية بدقة!

وعلى العموم، يوفر وكيل طرقاً ذكية وفعالة للتوفير في قيمة التأمين على السيارات للجميع. على عكس الطرق التقليدية للبحث عن عروض التأمين، يقدم وكيل تجربة مطورة ومدروسة للحصول على التأمين الأمثل لك. دعنا نصيغ الأمر كما يلي: في وكيل لا نقوم بافتراض أي شيء عنك من شأنه انه يثقل عاتقك!

أيهما أرخص التأمين ضد الغير أو الشامل؟

تذكر أن هناك نوعان من وثائق تأمين المركبات في السعودية:

  • تأمين الطرف الثالث: وهو النوع الأدنى من التغطية لإلزامية (وتدعى تأمين الإلزامي أيضاً) يغطي الأضرار التي تسببها مركبتك للغير (الأشخاص والممتلكات) فقط.
  •   التأمين الشامل: بينما يغطي النوع الثاني كافة الأضرار والأعباء المادية التي تسببت بها أو وقعت عليك الناتجة عن الحوادث والحريق والسرقة والكوارث الطبيعية، كما يمكن توسعة برنامج تأمين المركبة الشامل بأقساط إضافية للحصول على خدماتٍ أخرى كالمساعدة على الطريق. 

إن كنت ترغب في خفض تكلفة تأمين السيارة إلى الحد الأدنى، مع مراعاة الالتزام بقانون تأمين السيارات في السعودية فإن أفضل سبيل هو حصولك على التأمين ضد الغير أو التأمين الإلزامي. ويوفر التأمين الإلزامي التغطية الأساسية لتأمين السيارة ويضمن حصولك على أرخص تأمين.

كيف أحصل على تأمين السيارات الشامل بسعر مناسب؟

 أن كنت لا تريد التخلي عن مزايا التأمين الشامل، لا يزال في وسعك الاحتفاظ بوثيقة التأمين الشامل وخفض سعرها! كل ما عليك فعله هو إلغاء التوسعات الإضافية أو الملحقات. يمكنك أن تلغي مؤقتًا التي لا تجد لها ضرورة في الوقت الحالي، مثل: مخاطر الحريق والسرقة أو الإصلاح في الوكالة أو التوسعة الجغرافية.

أخيراً استشر وكيل لمقارنة تسعيرات تأمين السيارات!

قد لا تمتلك الوقت الكافي للبحث طويلاً عن أفضل الخيارات التي تناسبك وتلائم ميزانيتك، أو تمتلك المصادر للحصول على أفضل عروض التأمين والخصومات. دع الامر لنا في وكيل! وسنوجهك للحصول على الحل المناسب بالسعر المناسب  

سيعمل فريقنا على مقارنة أفضل أسعار التأمين في السعودية وسنترك مهمة اختيار الوثائق لك. استمتع بتجربة تتفهم رغباتك وميزانيتك!