«انتبه لخطوتك!» تأمين السيارات لا يشمل أخطاء حوادث المشاة

«انتبه لخطوتك!» تأمين السيارات لا يشمل أخطاء حوادث المشاة

تُعتبر حوادث المشاة من المشكلات الرئيسية للوفيات جراء الحوادث المرورية. ولكن على من يقع اللوم في حوادث المشاة على الطرق؟ من الأرجح أن يفترض البعض أن يكون سائق السيارة المُلام الأكبر، ولكن في حقيقة الأمر معظم حوادث المشاة ناتجة من قصور في سلوكيات السائقين ومستخدمي الطريق على حدّ سواء. ونظراً لكون هذه المسؤولية مشتركة تسلط هذه الحوادث الضوء على بضع تساؤلات شديدة الأهمية: كيف يتم تحديد مسؤولية الحادث؟ وهل يغطي التأمين ضد الغير والتأمين الشامل المصابين في حوادث السير في السعودية؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن حوادث المشاة في السعودية.

مخالفة العبور العشوائي في السعودية

خلافاً للاعتقاد السائد لا يمتلك المشاة الحق في عبور الطريق أينما شاؤوا وكيفما شاؤوا. ويمثل العبور العشوائي إحدى المخالفات الشائعة التي تعرض حياة المشاة وجميع مرتادي الطرق للخطر. ويشير مصطلح العبور العشوائي «Jaywalking» إلى المشاة اللذين يعبرون من غير الأماكن المخصصة لهم أو دون الالتفات والتأكد من خلو الشارع.

 نبهت الإدارة العامة للمرور من خطورة العبور العشوائي للطرق السريعة والشوارع، الذي يعد من أهم الأسباب الرئيسة لوقوع حوادث السيارات. لأن الشخص الذي يغامر بحياته لعبور الشارع، لا يفرط بسلامته وحسب بل بسلامة الجميع. عبور المشاة للطرق السريعة يصنف على أنه مخالفة بموجب الجدول رقم 5 من اللائحة التنفيذية، يعاقب مرتكبها بغرامة مالية تتراوح بين 1000 إلى 2000 ريال سعودي.

غرامة تصل 2000 ريال على المشاة الذين يعبرون الطرق السريعة في السعودية

مخالفات المشاة على الطرق

المخالفةالوصفمبلغ الغرامة (ريال)
العبور خارج المناطق المخصصةالسير عبر الطرق إلا على المعابر أو المعابر المميزة أو الجسور / الأنفاق المخصصة.100-150
تجاهل إالإشارات المروريةعدم الامتثال لإشارات المرور أو الإشارات أثناء العبور (على سبيل المثال ، تجاهل الإشارات الحمراء عند المعابر).100-150
عدم استخدام المسارات المخصصةعدم استخدام ممرات المشاة أو الأرصفة عند توفرها عند عبور الطرق.100-150

دليل التعامل مع حوادث المشاة والسيارات

في البداية، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول كيف تتعامل مع الحوادث المرورية في السعودية بصورة عامة. أما إذا ارتبط الحادث المروري بإصابة أحد المشاة، يجب عليك حينها اتباع الخطوات التالية:

إنفوجراف يوضح الخطوات الواجب اتخاذها بعد صدم احد المشاة في المملكة العربية السعودية،
 خطوات التعامل مع حوادث السيارات والمشاة في السعودية
  1. الاتصال بشرطة المرور والإسعاف أن إذا لزم الأمر
  2. ومن الأفضل بعدها إبلاغ نجم بالحادث
  3. خلال هذا الوقت، عليك ألا تبرح مكانك حتى وصول المساعدة، وذلك لما لهذا الفعل من عواقب خطيرة قد تعرض حياة المصابين لإعاقات جسيمة أو للوفاة في موقع الحادث! وقد يؤول الأمر إلى على عواقب قانونية وخيمة تحول الحادث المروري إلى جريمة كبرى تتمثل في مخالفة الهروب من موقع الحادث أو اعتبار الحادث حادث دهس متعمد.

هل يغطي تأمين السيارة حوادث المشاة ؟

تنص القوانين في المملكة العربية السعودية على إلزامية تأمين السيارات . وفي الأصل، ينبغي أن تغطي مختلف وثائق تأمين السيارات في السعودية مسؤولية الطرف الثالث وتعويض الخسائر والأضرار للغير. وبالتالي، فإن تأمين المركبات يشمل تعويض الوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث بما في ذلك العجز الجزئي أو الكلي عن حوادث المشاة على الطرق.

وفي المقابل، إذا أخطأ المصاب بعبوره الطريق من غير المكان المخصص لعبور المشاة فوقع الحادث نتيجة خطئه. فقد يعفي القانون السائق من الحق العام أو قد تعمد شركة التأمين إلى خفض تعويض المصابين بحوادث مرورية إذا كانوا سبباً بها جراء وقوع نتيجة إهمال المصاب وتقصيره.

من المسؤول في حوادث المشاة؟

يتحمل كل من المشاة وسائقي السيارات مسؤولية سلامة أنفسهم والآخرين على الطرق السريعة. يجب على المشاة توخي الحذر عند عبور الطريق، بينما يجب على سائقي السيارات الانتباه إلى المشاة والاستعداد للتوقف في الوقت المناسب لتجنب التصادم.

ويمكن تحميل المشاة مسؤولية الحادث في الحالات التالية:

  • عبور الطريق من غير الأماكن المخصصة لعبور الطريق مثل: جسور المشاة أو معبر المشاة.
  • عدم التقيد بإشارات المرور الضوئية .
  • تجاهل إعطاء الأولوية للمسارات المخصصة أثناء عبور الطريق

عبور الطريق بأمان في السعودية

أمن المشاة وسلامتهم مسؤولية مشتركة بين المشاة أنفسهم والسائقين على الطرق. ولتجنب الحوادث وحفظ الأرواح، ينبغي على المشاة

  • ويحث المرور المشاة على الالتزام بقواعد العبور الصحيحة للطريق
  • والتأكد من خلو الشارع من المركبات قبل العبور.

كما ينبغي لسائقي السيارات المحافظة على تركيزهم دائماً لا سيما الآن مع بداية موسم العودة للمدارس في السعودية. ختاماً، تأكد من تأمين السيارة. التأمين ضرورةً حياتية لأنه يمنح المؤمن الحماية من الخسائر المحتملة التي قد يتعرض لها —لا سمح الله— إذ يغطي تأمين السيارات الضرر الذي حدث، وبالتالي تفادي دفع مبالغ مالية كبيرة لقاء التعويض. إن كنت تبحث عن الحماية الأمثل بالسعر الأفضل، فلا تترد باستخدام مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين. استفد من مواقع مقارنة أسعار التأمين أونلاين — ستساعدك هذه المواقع على اختيار عرض تأمين السيارة الأفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times