التعويض متاح للمركبات المتضررة من عيوب الطريق

التعويض متاح للمركبات المتضررة من عيوب الطريق

تحفر «عيوب» الطريق صورة مزعجة في أذهان سائقي السيارات، فهي لا تتسبب بإلحاق الضرر بالسيارات فحسب، بل تهدد سلامة مستخدمي الطرق أيضاً. وتُشير إحصائية حوادث المرور في الدول العربية إلى أن السبب الثاني في حوادث المرور بعد الأخطاء البشرية يتعلق بتهالك الطرق. والسؤال هنا هو، هل يمكنك المطالبة بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن الحفر أو المطبات مثلاً؟ ومن هي الجهة المسؤولة عن التعويض في مثل هذه الحوادث؟ باختصار، يحق لمالك السيارة المتضررة طلب التعويض من الجهة المشرفة على الطريق الذي وقع عليه الحادث. كما يحق أيضاً لحملة التأمين الشامل المطالبة بالتعويض عند تضرر مركباتهم. هيا نكتشف التفاصيل!

عيوب الطريق تسبب في أضرار لا حصر لها

تنشأ عيوب الطريق — مثل الحفر والتعرجات والتشققات والمخلفات والمطبات وغيرها—بسبب أعمال الإنشاء المخالفة لتعليمات السلامة أو الأمطار أو تقادم الطريق وتجاهل الصيانة الدورية. وعدا عن كونها مشكلة تتسبب في إعاقة الحركة المرورية، تمثل عيوب الطريق هاجساً كبيراً لسائقي السيارات، لأنها تهدد سلامتهم وسلامة سياراتهم. حيث ويمكن لمثل هذه العيوب أن تلحق أضراراً جسيمة لأجزاء السيارة المختلفة عند اصطدامها بها، مثل:

  • ثقب الإطارات وتلفها
  • واختلال أنظمة التعليق والمساعدات والدعامات
  • تلف العادم أو أجزاء من المحرك
  • كسر زجاج المركبة

ولذلك، لا تقل أعمال إصلاح وصيانة الطرق أهمية عن كفاءة تنفيذ البنية التحتية; إذ ترفع الطرق والشوارع المتهالكة من احتمالية التعرض لحوادث خطيرة تستنزف جيوب السائقين. وفي هذا الصدد، بينت وزارة النقل والخدمات اللوجستية في السعودية، حق مالك السيارة بالحصول على تعويض في حال تعرض السيارة للضرر بسبب تقصير أو إهمال الجهة المشرفة على الطريق.

 إجراءات تقديم مطالبة تعويض بسبب عيوب الطريق

  • أولاً، حال تضرر المركبة توقف جانباً للإبلاغ عن العطب من موقعك.
  • ثانياً، أتصل بالمرور «الطرق داخل المدينة» أو بأمن الطرق «الطرق السريعة» لطلب إعداد تقرير يوضح الأضرار ومسبباتها.
  • ثالثاً، توجه إلى مركز التقديرات لتقدير تكلفة أضرار المركبة.
  • رابعاً، رفع التقرير إلى فرع الجهة المشرفة* على الطريق «وزارة النقل أو الأمانة» لتسوية المطالبة.

** أفادت «النقل» بأن الطرق التي تقع ضمن مسؤولياتها هي الطرق خارج النطاق العمراني، والطرق الترابية، والطرق الزراعية، فيما تتولى أمانات المدن مسؤولية الطرق داخل الأحياء السكنية.

وعلى الرغم من أن التعويض متاح لمتضرري عيوب الطرق من وزارة النقل أو الأمانة، إلا أن  الوقت المستغرق لاستلام التعويض قد يطول! تجنباً لأي تعطيل، يُفضل البعض رفع المطالبة إلى شركات تأمين السيارات لتسويتها في وقتٍ أقل.

هل يمكن مطالبة تأمين السيارة بالتعويض عن أضرار الطريق؟

يغطي التأمين الشامل مجموعة واسعة من الأضرار بما في ذلك الأضرار الناتجة عن حادثٍ فردي كالارتطام بجسم ثابت أو عيوب الطرق مثل الحفر الهبوط والمطبات وغيرها. ويُمكن لمالك السيارة المطالبة بالتعويض عن أضرار الطريق عبر التأمين الشامل أيضاً – علماً بأنه سيكون مسؤولاً عن دفع مبلغ التحمل!

بعد اصدار تقرير الحادث، يمكنك رفع مطالبة تأمين ضد أضرار الطريق باتباع الخطوات التالية:

  • أرسل نسخة من كل الوثائق المتعلّقة بمطالبتك مع نموذج المطالبة إلى شركة التأمين
  • استلم رقم مطالبتك
  •  بعد التأكد من سلامة إجراءات الحادث ومطابقته لشروط وأحكام وثيقة التأمين، سيتم إرسال مبلغ التعويض مستقطعاً منه مبلغ التحمل إلى حسابك المصرفي.

وباختصار، يضمن تأمين السيارات الشامل سرعة الإنجاز وتقليل الوقت والجهد وسهولة الحصول على التعويض; حيث تسعى شركات التأمين إلى تسوية المطالبات في غضون 15 يوم عمل، وفي المقابل قد تستغرق تسوية المطالبات في الأمانات أو الوزارات وقتًا أطول من ذلك.

اتبع هذه النصائح لتجنب مفاجآت الطريق

تعود أغلب الحوادث إلى اجتماع عاملين، أولّهما مرتبط بالأخطاء البشرية مثل السرعة وثانيهما مرتبط بجودة البنية التحتية للطرق وصيانتها. و للحفاظ على سلامة سيارتك:

  • أبقِ انتباهك على الطريق وكن مستعدًا لما قد يواجهك.
  • حافظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارات الأمامية استعداداً لأي مفاجأة.
  • حاذر من تغير اتجاهك قبل التأكد من أمان المسار الذي تود الانتقال له.
  • خفف سرعة السيارة على الطرق غير الممهدة أو تجمعات المياه.

ولراحة البال، أحرص على امتلاك وثيقة التأمين الشامل; فهي تريح حاملها من تحمل التبعات المالية والمعنوية وعناء متابعة الإجراءات والانتظار. استخدم احدى مواقع مقارنة الأسعار المرخصة وقارن عروض وأسعار تأمين السيارات خلال دقائق واحصل على وثيقة تأمين الشامل بشكل فوري!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times