هل ينصح بشراء سيارة الآن أم الانتظار
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل ينصح بشراء سيارة الآن أم الانتظار

غالباً ما تكون نهاية العام الوقت المناسب لشراء سيارة جديدة، حيث تقدم معارض السيارات والوكلاء مجموعة من العروض والحوافز لحث المشترين على شراء سيارة الأحلام وتوفير المال. ولكن الأمر يختلف كثيراً هذا العام، حيث يواجه المستهلكين أزمة في سوق السيارات السعودية فضلاً عن ارتفاع أسعار تأمين المركبات; مما دفع العديد إلى التساؤل عما إذا كان الأمر يستحق شراء سيارة في الوقت الحالي. ولذلك، نرى إنه من الحكمة في الوقت الحالي تأجيل القرار والتحلي بالصبر حتى نتيقن مما يحمله عام 2023 لنا. وإليك فيما يلي 5 أسباب تجعلنا لا ننصحك بشراء سيارة الآن

قلة المعروض ومحدودية العروض

 يشهد السوق شحاً حاداً في معروض السيارات لدى الوكالات التجارية— لا سيما السيارات اليابانية والأوروبية— التي تحظى بشعبية واسعة في السعودية، وتوافرها لدى بعض المعارض بأسعار مرتفعة.

ومع قلة المعروض من المركبات، فمن المتوقع تراجع حماس المعارض والوكلاء لطرح تخفيضات سعرية وعروض ترويجية كما كان في السابق; مثل عروض التمويل وعروض تأمين السيارات، وتمديد الضمان، وعقود الصيانة. وهذا قد يكون سبباً كافياً للبعض للتراجع عن شراء سيارة في القريب العاجل!

Compare Car insurance quotes

Get a quote

تراجع واردات السيارات

يُعد تراجع واردات السيارات السبب الرئيسي لشح المعروض في سوق السيارات السعودي. وبحسب الإحصاءات الرسمية تراجعت واردات السعودية من السيارات خلال السنوات الأخيرة، بشكل ملحوظ، فمن 1.2 مليون سيارة في العام 2015، تراجعت المعدلات تدريجياً لتصل إلى 546 ألف سيارة في العام 2021، بانخفاض تزيد نسبته عن %50.

وشكى العديد من المستهلكين في السعودية في الآونة الأخيرة من تأخر وصول موديلات السيارات للعام 2022 لدى الكثير من وكلاء السيارات. ونتيجة لذلك، اضطر العديد إلى تدوين اسمائهم على قائمة الإنتظار ودفع عربون لحجز سيارات لم تصل بعد إلى صالات العرض

وعزى الخبراء تراجع الواردات إلى سلسلة من الأزمات المتتالية التي شهدتها صناعة السيارات عالمياً; التي بدأت فعلياً بإغلاق المصانع ونقص أشباه الموصلات وصولاً إلى الحرب الأوكرانية الروسية والمشاكل اللوجستية التي تبعتها. ووفقاً لتقرير وكالة “ستاندرد آند بورز غلوبال موبيليتي” من المتوقع أن ينخفض إنتاج السيارات عالمياً بمقدار 2.6 مليون وحدة خلال العامين 2022 – 2023. بناء على ذلك، لا ننصحك بشراء سيارة الآن ما لم تكن مستعدًا للانتظار!

تأخير تسليم طلبات السيارات على قائمة الإنتظار

نظراً لقلة المخزون وتراجع الواردات في سوق يتزايد فيه الطلب، قد تمتد قوائم الإنتظار لشراء سيارة جديدة من الوكيل إلى 6 أشهر في السعودية; بينما قد تصل مدة تسليم بعض الموديلات — لا سيما الفارهة إلى أكثر من عام!

وبطبيعة الحال عندما يتجاوز الطلب المعروض من السلع، تتجه الأسعار إلى الارتفاع. وهذا ما حصل بالفعل هنا; إذ استغلت معارض السيارات هذه الأزمة لرفع أسعار السيارات لتصل نسبة الزيادة إلى الضعف في بعض الاحيان. ووجد الكثيرون أنفسهم بين دفع مبلغ باهظ الثمن لاستلام السيارة فوراً أو الإنتظار لفترة طويلة.

يُذكر إن وزارة التجارة السعودية فتحت تحقيقاً عاجلاً في شكوى تأخر تسلم العملاء لسياراتهم وتفضيل بعض وكالات السيارات للمعارض والتجار عن المواطنين.

ارتفاع أسعار الفائدة

في السنوات الأخيرة تزايدت أسعار السيارات بشكل مطرد; مما دفع الكثير إلى النظر في مسألة قروض السيارات أو شراء سيارة سيارة منتهي بالتمليك. وفي حال كنت تخطط لشراء سيارة -سواء كانت جديدة أو مستعملة- من خلال قرض، انتبه إلى معدل الفائدة!

في يوليو الماضي، رفع البنك المركزي الأمريكي الفائدة على الاقتراض من البنوك بمقدار 0.75 في المئة في محاولة للحد من التضخم; وهو أكبر رفع في معدل الفائدة منذ ما يقرب من ثلاثين عاما تقريباً. وتماشياً مع قرار الأمريكي، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

ومن الناحية النظرية، تنص القاعدة إن قرار رفع سعر الفائدة يزيد عبء القروض الجديدة والقائمة على المقترضين; أي أن أقساط قرض السيارة ستكون أعلى بكثير من السابق. ولهذا السبب، ينصح الإقتصادييون عملاء البنوك بالتفكير ملياً قبل الإقدام على الاقتراض في الوقت الراهن.

ارتفاع أسعار التأمين على السيارات

فضلاً عن ارتفاع أسعار السيارات في الوقت الحالي، سجلت أسعار التأمين ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأشهر الماضية، لتتجاوز وثائق التأمين ضد الغير حاجز 1000 ريال مقابل 600 إلى 700 ريال سابقًا.

وأوضح المتحدث الإعلامي لقطاع التأمين في المملكة، أن ارتفاع أسعار تأمين المركبات يعود لعدة أسباب، في مقدمتها زيادة الحوادث وارتفاع أسعار قطع غيار السيارات بصورة حادة. ومن المعروف أيضاً أن سعر وثيقة التأمين تحدده عوامل أخرى، مثل سعر السيارة ونوعها.

لذا إذا كنت تفكر بشراء سيارة الآن، أبحث عن أنسب سيارة بتكلفة تأمين معتدلة; لأن السيارات الجديدة تكون تكلفة التأمين عليها مرتفعة. من الأفضل أن تستخدم احدى مواقع مقارنة أسعار التأمين في السعودية، قبل شراء أي سيارة.

في الخلاصة لا تقم بشراء سيارة الآن، إن كنت تبحث «صفقة رابحة»

من الصعب العثور على «صفقة رابحة» عند شراء سيارة، أما الآن فأصبح من الصعب العثور على سيارة لدى الوكيل حتى! وإذا افترضنا توافرها، فهل سيتم تسليمها في غضون فترة زمنية معقولة؟ وهل ستتمكن من تحمل نفقات الشراء وتأمين السيارة؟ بالطبع من يريد شراء سيارة، لحاجة مُلحة، فلا يملك أي خيار أمامه إلا الشراء.

أما إذا لم تكن هناك أي ضرورة، فمن الأفضل تأجيل القرار لحين توافر السيارات في السوق السعودية وهبوط الأسعار.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times