هل يغطي تأمين السيارة الملحقات في سيارتك؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل يغطي تأمين السيارة الملحقات في سيارتك؟

إن كنت تمضي ساعاتٍ طوال في زحام الطريق، فستحرص طبعاً على اختيار سيارة تمتلك جميع الميزات والتقنيات التي تعمل على تأمين الراحة في السيارة بدءاً من تنجيد المقاعد مروراً بالحساسات وحتى كاميرا الرؤية الخلفية. وإن أصابك الملل من حال سيارتك القديمة، فلحسن الحظ إن هناك الكثير من الملحقات والتعديلات التي تساهم في تحسين تجربة القيادة على طول الطريق! وفي السنوات الأخيرة، لم يعد معنى الرفاهية قصراً على امتلاك أجهزة الراديو والاستيريو فحسب، بل صار يمتد لإمكانية توصيل الهاتف بالسيارة وامتلاك كاميرا خلفية وحساسات —  أو حتى إضافة جهاز تحضير القهوة داخل السيارة!

ولكن قبل ترقية سيارتك والاستثمار في أحدث وأروع الملحقات، هناك ما يجب حسابه أولاً. تعرف على التعديلات المسموح بها وأعرف إن كان تأمين السيارات يغطي التعديلات أو الأشياء التي تحتفظ بها داخل السيارة.

أساسيات وقوانين تعديل السيارات في السعودية

يمكن لبعض التعديلات والتحسينات أن تضفي طابع شخصي أنيق على سيارة عادية أو إن تجعل سيارتك القديمة تبدو وكأنها جديدة! ولكن قبل إن تشرع بعملك الفني، هناك بعض الملحوظات الهامة حول تعديل سيارتك في السعودية.

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  • في حالة إجراء أي تعديل غير مصرح به، يشرّع قانون المرور السعودي تحرير مخالفة مع حجز المركبة حتى تتم إزالة المخالفة.
  • ومن ناحية أخرى، قد تعرضك بعض التعديلات أيضاً إلى إلغاء الضمان إذا تم العبث في أسلاك كهرباء السيارات أثناء تركيب الملحقات.
  • وبالمثل، قد تؤدي بعض التعديلات والملحقات إلى إستثناء مطالبتك خصوصاً إذا ما تمت بدون إبلاغ شركة التأمين.

هل يغطي تأمين السيارات الأضرار داخل السيارة؟

تقتصر وثيقة التأمين الإلزامي في السعودية على تحمل مسؤولية الأضرار والخسائر التي تلحق بالغير عند وقوع الحوادث. في حين إن وثيقة التأمين الشامل تغطي الأضرار التي تلحق بسيارتك أيضًا. وبالتفصيل، تُعرف ساما التأمين الشامل على إنه:

برنامج تأميني يغطي الخسارة أو الضرر الملحق بالسيارة المؤمن عليها بما فيها الإضافات (الإكسسوارات) الموجودة داخلها نتيجة لأي اصطدام طارئ أو انقلاب بسبب عطل ميكانيكي أو بسبب الأعطال الناتجة عن الاستخدام لفترة طويلة دون صيانة، بالإضافة إلى الأضرار غير الناتجة من حادث السيارة، وذلك حسب الأحكام والشروط المذكورة في الوثيقة.

ما هو الفرق بين وثيقة التأمين الإلزامي والتأمين الشامل؟

ويعني ذلك إن وثيقة تأمين السيارات الشامل تشمل الأضرار المادية خارج وداخل المركبة على حد سواء.
في بعض الأحيان، قد يطال الضرر مقصورة المركبة أيضاً ويلحق العطل بالمحتويات الأصلية للسيارة مثل، لوحة القيادة ومكبرات الصوت والمقاعد. وفي هذه الحالة، سيكون التأمين مسؤولاً عن إصلاح أو إستبدال المحتويات الداخلية للسيارة الناتجة عن:

أما بالنسبة لأيٍ من الملحقات أو التغييرات التي طرأت على سيارتك، فمن الصواب إعلام شركة التأمين بها أولاً. وعند إصدار الوثيقة، أحرص على ذكر كل التعديلات والمحلقات المثبتة وتحديد قيمتها بصراحة في جدول الوثيقة، لكي تتمكن من المطالبة بها لاحقاً عند وقوع حادث.

ما المقصود بالملحقات في تأمين السيارات؟

في مصطلحات التأمين، تعني الملحقات أياً من العناصر الإضافية (أو الإكسسوارات) التي لم تكن موجودة أو مُدمجة في السيارة عند استلامها من وكيل شركة السيارات. ومثل ذلك: أنظمة المعلومات والترفيه، أو مكبرات الصوت (الاستريو)، أو كاميرا الداش كام، أو أغطية العجلات المعدنية (الجنوط) للسيارة.

واذا سبق لك الإطلاع على وثائق التأمين مسبقاً، فأنت تعلم أنه لا شيء يذكر من دون إضافة “أحكام وشروط واستثناءات وحدود”. لذلك، ضع في اعتبارك أن شركات التأمين قد تستبعد الملحقات من التغطية التأمينية الأساسية ما لم تقم بالإعلان عنها. وبالتالي، فمن الأفضل إعلام شركة التأمين عن أي تغيير أو ملحق تقوم بتركيبه على سيارتك. كل ما عليك فعله لإضافة المحلقات هو تحديد نوعها وقيمتها بدقة في جدول الوثيقة، ويمكنك حينها مطالبة شركة التأمين بتعويض ثمنها أو استبدالها على إثر الحوادث.

هل يمكنني تحديث المعلومات أو إضافة تغطية بعد شراء وثيقة التأمين؟

بكل تأكيد! كل ما عليك فعله هو التواصل مع فريق خدمة العملاء في شركة التأمين لشراء تغطية إضافية أوإخبارهم بما تريد تغييره.
إذا كنت تبحث عن أسعار تأمين السيارات الشامل أونلاين، فيمكن لمواقع مقارنة أسعار التأمين مساعدتك. جرب وكيل وأعثر على أفضل وأرخص تأمين سيارة في السعودية

ماذا عن باقي محتويات السيارة؟

ربما قد تتساءل “ماذا عن سائر الأشياء والمتعلقات الشخصية التي كانت في داخل السيارة لحظة وقوع الحادث؟”
في الأساس، تغطي وثائق التأمين الشامل القطع الموجودة أصلاً والملحقات المُعلن عنها مسبقًا في السيارة فقط. ولكن قد يسرك معرفة ما قد تتضمنه برامج تأمين السيارات من مزايا وتوسعات إضافية، مثل:

تغطية المتعلقات الشخصية: مع هذه التغطية، ستكون قادراً على مطالبة شركة التأمين بتعويض قيمة المتعلقات الشخصية مثل الحاسوب المحمول أو الهاتف الذكي أو المحفظة التي خسرتها بسبب حادث سيارة أو سرقة أو حريق (طالما كانت داخل سيارتك في ذلك الوقت).

تغطية كرسي الأطفال: لا بد من استبدال كرسي السيارة للأطفال بعد الحوادث حتى وإن بدى بحالة جيدة، فربما أضعف الصدام فعاليته. وبفضل هذه التغطية، يمكنك استبدال كرسي الأطفال بآخر جديد للحفاظ على سلامة طفلك دون أن يكلفك الأمر مبلغاً طائلاً!

يمكن لملحقات وكماليات السيارة أن تصنع الفرق. لذلك من المهم معرفة ما تتضمنه وتستبعده وثيقة التأمين قبل شرائها. ويمكن لخدمات مقارنة التأمين مساعدتك في مراجعة مزايا كل وثيقة التأمين وتعريفك بالخيارات الأخرى التي قد توفر حماية أفضل لسيارتك.