أحدث أسلوب لتأمين السيارات في السعودية: استخدام كاميرا داش كام

أحدث أسلوب لتأمين السيارات في السعودية: استخدام كاميرا داش كام

صار من المعتاد أن تشاهد مقاطع مصورة توثق حركة المرور في الشوارع السعودية يتداولها الناس على منصة X «تويتر سابقاً»أو يتم تناقلها عبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. مما أدى إلى تنامي شعبية كاميرات الداش كام في السعودية. وفي الواقع، أصبح تركيب الداش كام مطلباً للكثير من السائقين في السعودية الراغبين في الحفاظ على سلامتهم و تأمين السيارات بأعلى مستويات الحماية. وذلك لأن هذه الكاميرات تقوم برصد جميع الحوادث والمضايقات التي قد يواجها السائق أثناء القيادة. أن كنت لا تستخدم الداش كام بعد، لعلك الآن تجد دافعاً لامتلاك أسلوب أحدث لتأمين السيارات. ولهذا السبب، قمنا بكتابة دليل إرشادي يساعدك في فهم أهمية استخدام كاميرا داش كام في السعودية ومميزاتها.

ماهي كاميرا السيارة الامامية «الداش كام»؟

ظهرت كلمة «الداش كام» اختصاراً لكلمتي Dashboard Camera والتي تعني حرفياً كاميرا السيارة الطبلون. وهي كاميرا فيديو صغيرة يتم تثبيتها على زجاج السيارة الأمامي أو تحت مرآة السيارة، وتُستخدم لتسجيل ما يحدث في محيط الشارع.

الـ«داش كام» تحفظ حقك في أي حادث مروري في السعودية

أوضحت «نجم» أنها تعتمد على لقطات الداش كام في حالتين

  • شرح الحادث لمحقق نجم:

هل سبق لك وتعرضت لحادثٍ مروري هرب المتسبب بالحادث من الموقع أو قام بوضع اللوم عليك فور حضور محقق نجم؟ ستوفر داش كام تسجيلًا للحادث يمكن استخدامه لإثبات المسؤول عن الحادث

  • عند الاعتراض على نسبة الحادث

في حال وجود أي خطأ في تقرير الحادث، يمكنك تقديم طلب اعتراض وارفاق تسجيل الداش كام لاثبات صحة أقوالك.

ما الذي يمكن أن يثبته تسجيل كاميرا الداش كام؟

ويمكن لكاميرات الداش كام أن ترصد:

  • عبور المشاة للطرق من غير الأماكن المخصصة لهم
  • تجاوز المركبات من اليمين
  • القيادة عكس اتجاه السير
  • تجاوز المركبات دون استخدام إشارات الإنعطاف
  • عدم ترك متسعٍ كافي بين المركبات (التلحيم)
  • القيادة أو التجاوز من مسار الطوارئ
  • أو أي من المضايقات التي قد تتعرض لها على الطريق

في أغلب الأحيان، تستطيع كاميرات الداش كام تسجيل لوحات السيارات. ولكن، جودة التصوير ووضوح اللوحات أمر نسبي تماماً; يعتمد على عدة أمور مثل زاوية التصوير والمسافة ودرجة الإضاءة. ولضمان الحصول على رقم اللوحات الصحيح، يمكن لسائق المركبة الاستفادة من ميزة التسجيل الصوتي وقراءة اللوحة بصوتٍ عال.

وهكذا لن تكون مسؤولاً عن تحمل أي أعباء قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار تأمين السيارات أو خسارة أهليتك للحصول على خصم عدم وجود مطالبات . فضلاً عن ذلك، من الممكن أن تساهم كاميرات الداش كام في تراجع حوادث السير في السعودية والمخالفات; وذلك لأن سائق المركبة سيكون على علم أن الكاميرا ترصد سلوكه على الطريق.

إذاً، هل تغني «الداش كام» عن تأمين السيارة؟

بموجب القانون واللوائح المرورية، يعتبر تأمين السيارات إلزامياً في السعودية. ويهدف تأمين السيارات إلى تسهيل التعامل مع إجراءات الحوادث المرورية بشكلٍ واضح ومفصل، وتحمل تكاليف إصلاح السيارات المتضررة ونفقات العلاج الطبي. وباختصار، تأمين السيارات يجعلك في غنى من تحمل المتاعب والأعباء المالية لوحدك.

فاستخدام كاميرا داش كام في السعودية هو مجرد إجراء وقائي لحماية سيارتك وحقوقك، لكنه لا يحميك من المسؤولية الناشئة عن الحوادث.

علاوةً على ذلك، قد لا تؤدي معظم كاميرات الداش كام الغرض المطلوب من استخدامها على أكمل وجه.  فعند الارتطام، قد تتأثر جودة التصوير بالاهتزازات. علاوةً على ذلك، فكاميرا الداش كام الأمامية لن تتمكن من كشف تفاصيل الحوادث الناتجة عن صدم السيارة من الخلف أو من الجانب.  

ما هو أفضل نوع «داش كام» في السعودية ؟

صرحت إدارة المرور السعودي بأنه لا يوجد ما يمنع استخدام وتثبيت كاميرا الداش كام وذلك شريطة ألا تعيق الرؤية داخل المركبة. ويمكنك شراء كاميرا داش كام من معظم متاجر الإلكترونيات ومحلات الهايبر ماركت الكبرى في السعودية حيث تبدأ الأسعار من 50 ريال فما فوق حسباً لجودة الكاميرا ومميزاتها. وبالطبع يمكنك شراء «الداش كام» أونلاين بمواصفات عالية وأسعار تنافسية.

على العموم، هناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند اختيار «الداش كام» المناسبة، ولقد أرفقنا في اللائحة أدناه أهم المواصفات التي يجب أن تتوافر فيها:

مواصفات «الداش كام» المثالية

"إنفوجرافيك يظهر 6 ميزات أساسية لا غنى عنها لكاميرات السيارات في السعودية: جودة الفيديو، الرؤية الليلية، البطارية، الاتصال، التخزين، ووضع الإيقاف. يتم وصف كل ميزة بإيجاز مع رمز
6 ميزات أساسية لا غنى عنها عند اختيار كاميرا «الداش كام»
  1. جودة التصوير: أحرص على الحصول على أعلى وضوح وجودة للتصوير باختيار كاميرا داش كام 1080 بكسل وزاوية تصوير أوسع تقوم بتصوير المسارات الثلاثة على الأقل.  
  2. الرؤية الليلة: أختر كاميرا مدعمة بخاصية الرؤية الليلة كي تكون قادرة على رصد الحركة في الظلام وظروف الإضاءة المنخفضة.
  3. نوع البطارية: كاميرات الداش كام التي تعمل بمكثف كهربائي أكثر أماناً وسلامة من البطاريات في أجواء السعودية الحارة.
  4. الإتصال بالـWiFi: هذه الميزة تسهل لك نقل وحفظ التسجيلات بسهولة إلى الجوال أو أي جهاز آخر متصل بالواي فاي.
  5. تخزين الذاكرة: أغلب كاميرات الداش كام تسمح لك بإضافة ذاكرة خارجية لزيادة السعة التخزينية ولحفظ نسخة احتياطية من التسجيلات.
  6. خاصية وضع الوقوف: تعد هذه الخاصية خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يوقفون سياراتهم في أماكن مزدحمة أو في الشارع ليلاً. ففي حالة تعرض السيارة السرقة أو حادث مجهول، يمكن أن تساعد لقطات المقطع في تتبع رقم لوحة المركبة لتقديم تفاصيل الحادث إلى نجم وشركة تأمين السيارة.

التأمين والـ«داش كام» يكملان بعضهما البعض، فلا تستغن عنهما!

تأمين السيارة وتركيب داش كام بكل سيارة صار ضرورة لأنه يحفظ حقك لو تعرضت إلى أي حادث أو تجاوزت بالطريق. وقد يسعنا القول أن كاميرات الداش كام يسعها – بطريقة غير مباشرة – أن تساعدك في توفير ماتدفعه لقاء تأمين السيارات. إذا كنت تبحث عن تأمين سيارة يلبي احتياجاتك وميزانيتك، لا تتردد في تجربة مواقع مقارنة أسعار التأمين أونلاين — ستساعدك هذه المواقع على اكتشاف الفارق بين عروض شركات التأمين واختيار الأفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times