هل يشمل التأمين السائقين في عمر 17 سنة
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل يشمل التأمين السائقين في عمر 17 سنة

جميع سائقي السيارات في السعودية مُلزمون نظاماً بإصدار وثيقة تأمين تغطيهم في حال وقوع حادث; مهما كان عمرهم، وبغض النظر عن مدى خبرتهم في القيادة — وينطبق هذا على الجميع، حتى السائقين الذين حصلوا على تصريح القيادة في سن 17 عاماً وبدأوا في استخدام سيارة العائلة! وفيما يلي، ستناقش هذه المدونة جميع الموضوعات التي تثير الفضول السائقين في عمر 17 سنة (أو آبائهم) حول التأمين وتغطية السائقين صغار السن.

ما هو السن القانوني لقيادة السيارة في السعودية؟

الحد الأدنى لسن القيادة في المملكة العربية السعودية هو 17 عامًا فقط. عندما تبلغ سن 17 عاماً هجرياً، يمكنك طلب إصدار تصريح قيادة. أما بالنسبة لإصدار رخصة القيادة، فيجب ألا يقل عمرك عن 18 عامًا.

ما الفرق بين رخصة القيادة والتصريح؟

وجه المقارنة تصريح القيادةرخصة القيادة
عمر المتقدم 17 سنة 18 سنة
الصلاحية صالح للاستخدام الداخلي فقط ولا يمكن استخدامه خارجياً.صالحة للقيادة داخل السعودية وفي دول مجلس التعاون الخليجي
المدةمؤقتة – صالحة لمدة سنة واحدةصالحة لمدة 5 سنوات – 10 سنوات
الرسوم10 ريال سعودي 200 ريال سعودي
مقارنة بين رخصة القيادة وتصريح القيادة في السعودية

أعلنت الإدارة العامة للمرور، أن كل من أتم 17 عاماً، من السعوديين وغير السعوديين، يستطيع استخراج تصريح قيادة من إحدى مدارس القيادة بعد استكمال جميع المتطلبات. ويعتبر التصريح رخصة رسمية مؤقتة تسمح لحاملها بقيادة السيارة في السعودية.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ما هي متطلبات استخراج تصريح قيادة في السعودية؟

  • إتمام 17 سنة
  • إجراء الكشف الطبي
  •  إحضار 6 صور شخصية (مقاس 4×6)
  • إحضار صورة من البطاقة الشخصية للسعوديين أو صورة من جواز السفر لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  •  .إرفاق خطاب بموافقة ولي الأمر أو الكفيل
  •  إحضار ملف لحفظ الأوراق
  • تقديم الطلب لإحدى مدارس تعليم القيادة لاستكمال بقية الإجراءات

بعد حصولك على تصريح للقيادة، لا زال عليك أن تفكر في أمر التأمين قبل أن تدير محرك السيارة! كأي سائق مسؤول، يجب أن تكون خطوتك التالية هي البحث عن تغطية تأمينية تحميك ضد الأخطار العديدة الناتجة عن وقوع الحوادث.

ما الذي يجب أن يعرفه السائقين في عمر 17 سنة عن التأمين؟

عمر السائق وسعر التأمين

يعتبر عمر سائق المركبة أحد أهم المعايير التي تنظر إليها شركة التأمين عند تحديد أسعار تأمين المركبات. وبشكل عام، تعتبر أسعار التأمين للسائقين بين عمر 17 -25 سنة الأعلى عند مقارنتها بالفئات العمرية الأخرى.

وذلك، لأن شركات التأمين تعتبر تأمين السائقين صغار السن نوعٌ من المخاطرة  لعدم خبرتهم في القيادة. وفضلاً عن ذلك، تستند شركات التأمين أيضاً على إحصائيات الحوادث لتقييم المخاطر المرتبطة بكل فئة من السائقين. ووفقاً للإحصائيات، من المرجح أن يمارس السائقون ما دون سن الخامسة والعشرين عادات خطرة أثناء القيادة، مثل تجاوز السرعة المقررة وإشارة المرور الحمراء. مما يدفع شركات التأمين إلى اعتبار التأمين على سائق ضمن هذه الفئة العمرية استثمارًا محفوفًا بالمخاطر. ولحماية مصالحها من هذه المخاطر، تقوم شركات التأمين بتحديد أسعار أعلى، كلما كانت المخاطر أعلى.

أنواع التأمين

يجب على كل سائق، أن يعرف الفرق بينهما كي يتمكن من اختيار وثيقة التأمين المناسب له. في السعودية، تنقسم أنواع التأمين بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل.

  • التأمين ضد الغير: هي وثيقة تأمين موحدة تحدد شروطها وأحكامها مؤسسة النقد العربي السعودي. ويغطي هذا التأمين الأضرار التي قد تلحق بالغير أو بممتلكاتهم نتيجة لحادث تسبب فيه السائق; شريطة أن يرد اسمه ضمن أسماء السائقين التي تقل أعمارهم عن 18 سنة في جدول الوثيقة.
    • هل بالإمكان لسائق عمره 17 سنة إصدار تأمين ضد الغير بمفرده؟
    • تشترط الوثيقة الموحدة أن يبلغ عمر سائق المركبة 18 سنة هجرية وأن يحمل رخصة قيادة سارية.
  • التأمين الشامل: هي وثيقة تأمين تحدد شروطها وأحكامها شركة التأمين. ويغطي هذا التأمين الأضرار التي قد تحلق بالآخرين أو بممتلكاتهم، بالإضافة إلى الضرر الملحق بالسيارة المؤمن عليها; بغض النظر عن نسبة خطأ السائق في الحادث. على أن يتم توسعة التأمين ليشمل السائقين من عمر 17 سنة في التغطية التأمينية أو أن يرد اسمه في جدول الوثيقة.
    • هل بالإمكان لسائق عمره 17 سنة إصدار تأمين شامل بمفرده؟
    • بإمكان السائقين أقل من 25 سنة شراء تأمين سيارة بمفردهم بقسط إضافي لتوسعة الفئة العمرية.

اضافة اسم السائق في وثيقة التأمين

قد يكون التأمين على السائقين في عمر 17 -25 سنة مكلفًا، ولكن القيادة بدون تأمين مخالفة تنطوي عليها الكثير من العواقب الوخيمة!

وإذا كنت تنوي قيادة سيارة مؤمنة يملكها أحد الوالدين أو أحد أفراد العائلة لتجنب التكاليف المرتفعة، لا بد أن تتأكد أن التأمين يشملك في حال وقوع أي حادث لا سمح الله. لتشملك وثيقة التأمين، عليك أن تحصل على تفويض يجيز لك قيادة أو استعمال السيارة المؤمنة أولاً. بعد ذلك، ينبغي أن يتقدم حامل الوثيقة إلى شركة التأمين لإضافة اسمك (السائق الإضافي).

  • بدون تفويض: قد يواجه مالك السيارة مسؤولية الحوادث المرورية أو الجنائية أو المخالفات التي يتسبب بها سائق السيارة غير المجاز.
  • بدون إضافة السائق إلى وثيقة التأمين: مالم يرد اسم السائق في جدول الوثيقة، يحق لشركة التأمين رفض تغطية الحادث أو مطالبة حامل الوثيقة باسترداد مبلغ التعويض التي دفعته للغير بسبب عدم الالتزام بأحكام وشروط الوثيقة.

وبالتالي، قد يتحمل حامل الوثيقة نفقات تصليح السيارات وتعويض المصابين. بالإضافة إلى خسارة خصم عدم وجود مطالبة وارتفاع سعر التأمين في السنة المقبلة.

كيف أعثر على تأمين بسعر مناسب؟

إذا كنت تخطط لشراء تأمينك لأول مرة أو تفكر في إضافة سائق جديد، يمكن أن تضمن لك هذه النصائح الثلاثة الحصول على تأمين بسعرٍ مناسب في السعودية.

  1. تسوّق: قارن الأسعار التأمين من عدة شركات لتعرف أين يمكنك الحصول على أفضل صفقة تأمين. جرب مواقع مقارنة الأسعار، فهي تجعل المهمة أسهل بعشر مرات، كل ما عليك فعله هو تزويد الموقع ببياناتك للحصول على عروض الاسعار!
  2. حافظ على سجلك المروري خالٍ من الحوادث: إلتزامك بأنظمة وقواعد المرور دون الحصول على أي مخالفات أو الوقوع في الحوادث المرورية تثبت أنك سائق مثالي! تكافئ شركات التأمين السائقين الملتزمين بأسعار أقل وخصم عدم وجود مطالبات.
  3. أبحث عن العروض: أستفد من العروض والخصومات التي تقدمها شركات التأمين خلال العام. أحرص على متابعة صفحات شركات التأمين خلال العطلات الرسمية أو الأيام الوطنية لمعرفة أحدث العروض.