هل يؤثر عُمرك على سعر وثيقة التأمين الخاصة بك؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل يؤثر عُمرك على سعر وثيقة التأمين الخاصة بك؟

إنطلاقاً من وعي الشباب في المملكة العربية السعودية، تسارع فئة واسعة من السائقين في سن الشباب للإستفادة من التأمين. وذلك لعلمهم بأهمية توافر التغطية التأمينية المناسبة للسيارة. كما يدرك العديد منهم بإن عمر سائق السيارة يعتبر من أحد أهم المعايير والعوامل التي تنظر إليها شركات التأمين في السعودية عند تحديد أسعار تأمين السيارات المختلفة -سواءً كانت وثيقة تأمين شامل أو تأمين إلزامي (ضد الغير). ولكن لازال هناك من يتساءل حول إذا كان عمر السائق يؤثر سلباً على سعر وثيقة التأمين أم لا. ويمكنك دائمًا التأكد من تأثير العمر على سعر وثيقة تأمين السيارة عن طريق مقارنة أسعار تأمين السيارات اونلاين.

حيثُ أن اختيار الفئة العمرية المناسبة لتأمين سيارتك توفر لك التغطية المادية المناسبة بالإضافة الى حِمايتك وحماية أفراد المجتمع في حال لا قدر الله تعرضت لحادث سير. وسعياً من البنك المركزي السعودي “ساما” على الحرص على سلامة جميع فئات المجتمع السعودي، تم إصدار تعديل وثيقة التأمين الإلزامي على السيارات حيثُ أصبحت تغطي وتشمل سائق السيارة المؤمن عليها البالغ عمره 18 عوضاً عن 21 عاماً في السابق، وذلك شريطة أن يكون المُقدم بطلب التأمين حاصل على رخصة قيادة صالحة. واستناداً لهذا القرار يمكن لهذه الفئة العمرية التمتع بقدر عالٍ من الحماية من شر الأضرار والخسائر المادية التي تنجم عن الحوادث، بالإضافة الى ذلك سيساهم هذا القرار في تخيف مسؤولياتهم المادية والقانونية ولذويهم. علاوةً على ذلك، مكن هذا القرار السائقين الشباب من اختيار التأمين الأنسب لسياراتهم. وهما التأمين الشامل والتأمين الإلزامي “ضد الغير” في السعودية.

لماذا يعد السِن من أهم العوامل المؤثرة في تحديد مبلغ الوثيقة بالنسبة إلى شركات التأمين السعودية:

  1. الخبرة: يحظى السائقين الأكبر عُمراً بخبرة واسعة على طرقات المملكة العربية السعودية؛ وذلك بسبب قطع مسافات أكثر داخل المدن أو ضمن حدود المملكة في الرحلات برية أو زيارات للمناطق الدينية والتي تعتبر بعيدة نسبياً. بالإضافة الى انهم خاضوا تجربة القيادة في مختلف العوامل الجوية وقاموا بقيادة مركبات مختلفة على مدى سنوات طويلة، مما يساعدهم على تفادي شر الحوادث المرورية بصورة أكبر من حديثي العهد بقيادة السيارات في السعودية.
  2. سجل شركة التأمين: تحتفظ جميع شركات التأمين بسجل تاريخي لجميع عملاؤها حيث يتم الاخذ بسلوك السائق طوال هذه السنوات لدى شركة التأمين عند تحديد النسبة المئوية لمبلغ الوثيقة، ولعدم وجود هذا السجل للسائقين الجدد أو الحاصلين حديثاً على رخص القيادة فأن شركة التأمين تضطر الى رفع سعر الوثيقة لحين معرفة سلوك السائق أثناء القيادة. 

بالاشارة الى العوامل المذكورة اعلاه فإن ارتباط عمر حامل الوثيقة بتحديد المبلغ يحمل ابعادا أكثر من مجرد فرض نسبة عالية للشباب.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

على صعيد آخر، تقدم شركات التأمين في المملكة العربية السعودية “خصم عدم وجود مطالبات “ لجميع حاملي وثائقها بغض النظر عن فئتهم العمرية، حيث يحصل حامل الوثيقة على معدل خصم يصل إلى 50٪ في حال كان السجل خاليًا من المطالبات على مدار عام أو أكثر، ويمكنك الحصول على هذا الخصم على التأمين الشامل أو تأمين الطرف الثالث.

في الختام، فإن الهدف الأساسي للحصول على وثيقة لتأمين يكمن في حماية السائق أولاً من المخاطر وتخفيف الأعباء المالية والمسؤولية القانونية للسائق تجاه الطرف الثالث في حالة وقوع حوادث مرورية. ومع ذلك، لا يجوز لشركات التأمين المرخصة في المملكة الامتناع عن إصدار بوليصة تأمين إلزامي لأي فرد يريد الحصول عليها إذا توفرت لديه رخصة قيادة سارية المفعول من إدارة المرور وفي حال رفض الشركة إصدارها، يجب أن توضح شركة التأمين أسباب هذا الرفض برسالة رسمية للعميل.

كيف يستفيد الشباب من التأمين بأرخص الأسعار؟

لحسن الحظ أن قطاع تأمين السيارات في السعودية يوفر خيارات عديدة ومتنوعة للسائقين. حيث تعمل شركات تأمين السيارات على تصميم وثائق التأمين الشامل بطريقة تتفاوت فيها المزايا التأمينية وأسعار تأمين السيارات من وثيقة إلى أخرى.

لذلك، ننصحك دائماً عند شراء وثيقة تأمين بالبحث والحصول على عروض تأمين السيارات من مقدمي خدمات مختلفين. يمكن لمنصة تعمل على مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين أن تساعدك وتغنيك عن بذل أي مجهود في مهمة البحث والتنقيب عن عروض تأمين السيارات في السعودية والاطلاع على مئات الوثائق دفعةً واحدة. من خلال استخدام موقع وكيل يمكنك من وشراء تأمين السيارة الذي تراه ملائماً مع احتياجاتك ويضمن لك الحصول على أرخص سعر تأمين سيارة حتى تتمكن من توفير المال.