هل تعتمد أسعار تأمين السيارات في السعودية على الماركة والطراز؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل تعتمد أسعار تأمين السيارات في السعودية على الماركة والطراز؟

يدرك معظم الناس تماماً كيف تؤثر المخالفات المرورية على أسعار تأمين السيارات في السعودية، وبالمثل أيضاً – يمكن أن يحدد نوع السيارة التي تقودها (أي ماركة السيارة وطراز السيارة) سعر التأمين الذي تدفعه لتأمينها. ففي كثير من الأحيان، تفرض شركات التأمين أسعاراً أعلى لتأمين نوع أو طراز معين من السيارات نظراً لارتفاع معدلات الحوادث والسرقة ومطالبات التأمين المتعلقة بها. ولكي تتمكن من تحديد أفضل أسعار تأمين السيارات في السعودية عليك أن تقارن عروض التأمين من عدة شركات ومقارنة أسعار التأمين أونلاين!

في البداية، ما هو الفرق بين ماركة السيارة وطراز السيارة؟

في العادة نستخدم اسم “ماركة السيارة” و”طراز” السيارة لتعريف السيارات وتحديدها. وللوهلة الأولى، قد تبدو الكلمتان مترادفتان، لكن يجدر بك معرفة الفرق بينهما عندما ترغب بشراء سيارة جديدة أو وثيقة تأمين.

فماركة السيارة تشير إلى اسم العلامة التجارية أو الشركة المصنعة للسيارات. بينما يشير الطراز إلى “موديل” معين من السيارات التي تنتجها الشركة المصنعة للسيارات. وغالباً ما تطرح الشركات المصنعة للسيارات عدةً خيارات لكل طراز مثل سيارات سيدان أو هاتشباك أو سيارات الدفع الرباعي وغيرها.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

وهذا يقودنا إلى إجابة السؤال التالي:

كيف أستطيع تحديد ماركة السيارة وطراز السيارة؟

إن كنت تواجه أي صعوبة في تحديد ماركة السيارة أو طراز السيارة، فهناك 3 طرق معتمدة تساعدك لمعرفة ما تحتاجه:

  1. تحقق من كتيب دليل المالك: بالتأكيد يساعدك كتيب دليل السيارات من الحصول على إجابة دقيقة.
  2. راجع مستندات السيارة: لكن إذا قمت مؤخراً بشراء سيارة مستعملة يمكنك معرفة كافة التفاصيل من رخصة تسجيل المركبة “الإستمارة” أو شهادة الفحص الدوري للسيارات من خدمات المرور على أبشر.
  3. استخدم الرمز التعريفي للمركبة: تمتلك كل سيارة رمزاً فريداً يُعرف بالـ VIN ومن خلاله يمكنك أن تعرف الكثير عن سيارتك بما في ذلك اسم الشركة المصنعة للسيارة والطراز وسنة الصنع. ويتكون هذا الرمز من 17 حرف أو رقم، إليك بالتفصيل ما يمثله كل عنصر:

قراءة الرقم التسلسلي للسيارة

  • العُنصر الأول: البلد الذي تم إنتاج السيارة فيه
  • العنـصر الثاني: الشركة المصنعة للسيارة
  • الـعنصر الثالث: نوع المركبة
  • العـنصر 4-8: نوع السيارة/ شكل السيارة/  حجم المحرك
  • العنصـر التاسع: رقم أمان يستخدم لمنع أرقام التعريف (VINs) المزيفة.
  • العنصـر العاشر: سنة صنع السيارة
  • العنصر الحادي عشر: مصنع تجميع أجزاء السيارة
  • العنصر 12-17: الرقم التسلسلي للسيارة
لماذا تعتمد أسعار التأمين على ماركة السيارة والطراز؟
  • سعة المحرك: على الغالب، يوجد ارتباط وثيق بين ارتفاع سعة المحرك وارتفاع أسعار تأمين السيارات. على سبيل المثال، تتمتع السيارات الرياضية بمحرك ذو قوة هائلة حتى تتمكن من قيادتها بسرعاتٍ عالية. فالسرعة تتصدر إحصائيات الحوادث المرورية في السعودية، وبسببها تعتبر شركات تأمين السيارات سائقي السيارات الرياضية أكثر عرضة للحوادث من غيرهم.
  • مستوى طراز السيارة: بالتأكيد سيكلفك تأمين السيارة الفاخرة سعراً أعلى من تكلفة التأمين على سيارة سيدان عادية. هذا لأن السيارات الفاخرة تتمتع بمميزات وكماليات أكثر وتحتوي على أجهزة عالية التقنية. لذا بالطبع، فإن أي حادث قد يكلف شركة التأمين فاتورة إصلاح باهظة الثمن. ناهيك عن إن السيارات عالية القيمة قد تكون عرضة لخطر السرقة.
  • سنة الصنع: بطبيعة الحال، تنخفض قيمة السيارة بمرور الوقت بسبب الاستهلاك. فكلما كانت السيارة أقدم، كلما كانت قيمتها السوقية أرخص. وبالتالي، يعني ذلك حصولك على أرخص أسعار التأمين.
  • أمان السيارة: يمكن أن تضمن مواصفات الأمان -لا سيما التي تحصد أعلى تقييم في اختبارات السلامة من IIHS-، سعرًا أقل لتأمين السيارة. وعلى النقيض من ذلك، ترفعُ المخاوف المتعلقة بالسلامة من أسعار تأمين السيارات. خاصةً أن كنت بصدد إجراء بعض التعديلات على السيارة، حينها عليك مراجعة أمور يجب عليك معرفتها قبل تعديل سيارتك في السعودية.

الآن، بات بإمكانك أن ترى بوضوح أهمية نوع السيارة بالنسبة إلى شركات تأمين السيارات في السعودية. لهذا السبب، يستحسن أن تقوم بالتفكير جدياً قبل اتخاذ قرار شراء سيارة جديدة و شراء تأمين ملائم. ويستحسن أن تبدأ بالتعرف على العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة. أما أفضل طريقة يمكنك اتبعاها للعثور على أرخص تأمين سيارة في السعودية هي مقارنة تأمين السيارات أونلاين، فتلك الطريقة هي الأكثر سهولة وسرعة.