العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة في السعودية

العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة في السعودية

ربما لاحظت مؤخراً أن وثيقة التأمين الخاصة بك  قد كلفتك أكثر من العام الماضي! أو لاحظت احداً من  أفراد العائلة أو الأصدقاء قد حصل على وثيقة تأمين أقل سعراً منك؟ كل ذلك يتم تحديده وفقًا لمعايير وعوامل تم مراجعتها من قِبل شركات التأمين قَبل تحديد سعر وثيقة التأمين الخاصة بك.

لقد قمنا في وكيل بحصر العوامل الرئيسية حول كيفية الحصول على عرض أسعار أرخص لتأمين سيارتك في المملكة العربية السعودية.

أهم العوامل في المملكة العربية السعودية في تحديد سعر وثيقة تأمين السيارات:

  1. قيمة السيارة: توجد علاقة بين قيمة سيارتك ومطالبات التأمين الخاصة بك،عند تقديم طلب إصلاح للسيارة ناتج عن حادث مروري… فإن التكلفة الإصلاح للسيارات الفاخرة أو السيارات الرياضية ،  اكبر مُقارنةً بالسيارات  متوسطة القيمة.
  2. عُمر السائق: يتم تصنيف السائقي الجدد كفئة أكثرعُرضة للحوادث من السائقي الأكبر سناً من قبل شركات التأمين .
  3. السجل المروري: عند التقدم لشراء وثيقة تأمين جديدة. فإن شركة التأمين ستقوم بمراجعة السجل المروري الخاص بك وتقييم قيادتك في طرق المملكة. حيث بإمكانك اعتبار هذا التدقيق كحافز للحفاظ على سجلك المروري خالي من الحوادث وكسب خصم عدم وجود مطالبات.
  4. مبلغ التحمل: هوالمبلغ الذي اخترت دفعه بصفتك “حامل الوثيقة” لتغطية الأضرار الناجمة عن الحوادث، بينما تغطي شركة التأمين التكلفة المتبقية. كلما ازداد المبلغ القابل للخصم الذي اخترت دفعه، انخفض سعر وثيقة التأمين الخاصة بك.
  5. التغطيات الأضافية: تُقدم شركات التأمين السعودية لعملائها تغطيات إضافية على الوثيقة مثل : توسعة نطاق التغطية الجغرافية، خدمات السحب، السيارة البديلة وخيارات أخرى يمكنها زيادة سعر وثيقة التأمين الخاصة بك.
  6. نوع الوثيقة: في المملكة العربية السعودية، لديك الخيار قبل شراء وثيقتك التأمينية بين وثيقة تأمين طرف ثالث “الالزامي”، أو وثيقة التأمين الشامل.  كُل وثيقة تُوفر لك تغطية مادية مختلفه تؤثر في سعر وثيقة التأمين.

نصائح حول كيفية الحصول على سعر وثيقة مناسب في المرة القادمة التي تقوم فيها بتأمين سيارتك:

  • اختر سعر التأمين الخاص بك بحكمة: عند اختيار وثيقة التأمين الخاصة بك، اختر وثيقة توفر لك أفضل تغطية مادية  تتماشى مع قيمة سيارتك.
  • اختيار المزايا الإضافية: على الرغم من أهميتها ، الا انه يجب أن تختارها بحكمة وحذر. حيث تعتبر واحدة من اهم العوامل التي تساهم في رفع سعر وثيقة التأمين. لذلك تجنب اختيار اضافات لن تكون بحاجة لها في حال لا قدر الله تعرضت لحادث.
  • اختيار مبلغ تحمل مُناسب: إذا كانت قطع غيار سيارتك يسيرة التكلفة. قُم باختيار مبلغ تحمل أعلى، حيث سيساهم ذلك في خفض سعر وثيقة التأمين لخاصة بك.
  • الجهة المُعتمدة لإصلاح الأضرار: يُنصح بالذهاب إلى ورشة عمل مؤهلة بدلاً من الوكالة إذا كانت سيارتك أكبر عُمراً من ثلاث سنوات.

في النهاية ، يوصى بشدة بزيارة مواقع المقارنة عبر الإنترنت لمقارنة وشراء وثائق التأمين السيارات و الحصول على أفضل الخيارات المتوفرة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote