ما هو المبلغ فائض التأمين
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

ما هو المبلغ فائض التأمين

ترى هل تعلم انه من الممكن استرداد حصة مما تبقى من أقساط التأمين التي تدفعها لتأمين السيارة ؟– هذا صحيح! يمكن أن تردّ شركات التأمين جزءاً من الأقساط التأمينية ; وذلك بناءً على سياسة توزيع فائض عمليات التأمين. ووفقاً لسياسة توزيع الفائض المذكورة في المادة (70) من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين; تلتزم جميع شركات التأمين في السعودية على توزيع الفائض من عمليات التأمين للسنة المالية على حملة وثائق التأمين الشامل وضد الغير ومختلف أنواع التأمين. ويمكن لحملة الوثائق اختيار تحويل المبلغ المسترد إلى حساباتهم البنكية أو استخدامها كدفعة مقدمة للحصول على تأمين أرخص في السنة التالية.

هنا، يجب أن نعرف أولاً من أين يأتي المبلغ الفائض، وتحديد الأشخاص المؤهلين للحصول عليه، وأخيراً شرح طريقة توزيعه.

ما هو فائض التأمين؟

يشير مصطلح الفائض في علم الاقتصاد إلى زيادة مبلغ الأموال المتوفرة عن الأموال المُنفقة خلال فترة زمنية محددة; ويعتبر وجود أموال فائضة مؤشرًا على أنَّ الشؤون الماليّة للشركة تدار بشكل فعّال.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ويمكن لشركات التأمين بدورها أن تحقق فائض مالي عندما يكون هناك فرق بين ما جمعته شركات التأمين من أقساط وما تم دفعه من تعويضات.

كيف تحقق شركات التأمين الفائض؟

تجمع شركات التأمين مبالغ من عملائها -المُؤمَّن عليهم- ثمنًا لوثائق التأمين، بعد تحليل البيانات التي تقدر درجة الخطر. فإذا دلت البيانات على مخاطر كبيرة، ارتفع سعر الوثيقة. أما إذا كانت المخاطر منخفضة، فسيتم تأمين السيارة بسعرٍ أقل نظراً لانخفاض احتمالية اضطرار الشركة إلى دفع التعويض. بعد ذلك، تقوم شركات التأمين باستخدام هذه المبالغ التي جمعتها لدفع التعويضات.

ولنقل، على سبيل المثال، إن إحدى شركات التأمين جمعت مبلغ يبلغ 10 ملايين ريال من أقساط التأمين المُحصلة من المُؤمن عليهم في سنة معينة، ولنفترض أن هذه الشركة دفعت لاحقاً 5 ملايين ريال فقط مقابل تعويض المطالبات في ذات السنة. هذا يعني أن الشركة استطاعت تحقيق فائض يعادل 5 مليون ريال وهو المبلغ المتبقي من أقساط التأمين.

بالتأكيد هناك عدد من العوامل الفنية التي يتم بناءً عليها إحتساب الفائض مثل المطالبات المتكبدة و المطالبات الغير مبلغ عنها و المطالبات المدفوعة، بالإضافة الى اجمالي الأقساط المكتسبة و الغير مكتسبة.

من يستحق الحصول على فائض التأمين؟

تلتزم شركات التأمين بإلاعلان عن توزيع الفائض، وإعادة ما تبقى من أقساط التأمين لحملة وثائق التأمين; شريطة أن:

  • انتهاء فترة سريان الوثيقة، علماً انه سيتم استبعاد الوثائق الملغاة خلال تلك الفترة. وهذا ينطبق أيضاً على وثائق التأمين التي يتم إلغاؤها في حالة بيع السيارة ونقل الملكية.
  •  يكون المبلغ الذي دفعته شركة التأمين لتعويض مطالبات حامل الوثيقة التأمين خلال الفترة أقل من 70% من قسط التأمين الذي دفعه.
  •   لا يكون هناك أي مستحقات معلقة لصالح شركة التأمين على حساب حامل الوثيقة. أما في حالة وجود مستحقات لصالح شركة التأمين، سيتم تحديد المبلغ المستحق من الفائض النهائي بعد خصم المستحقات.

ويمكنك الاستعلام أيضاً عن مبلغ فائض التأمين، عن طريق زيارة مواقع شركات التأمين الإلكترونية وإدخال رقم الهوية/ الإقامة من خلال الرابط، حيث سيظهر لك الموقع أهليّتك للفائض التأميني.

كيف يمكن استرداد مبلغ فائض التامين

تعتمد شركات التأمين 3 طرق رئيسية لتوزيع الفائض التأميني، هي كالآتي:

  • صرف الفائض التأميني وتحويله مباشرة إلى حساب العميل البنكي.
  • احتساب الفائض كخصم من مبلغ تجديد وثيقة التأمين في حال رغبة العميل في الاستمرار بالتأمين في نفس شركة في السنة القادمة.
  •  ويحق للعميل أيضاً تفويض الشركة للتبرع بالمبلغ للجمعيات الخيرية المعتمدة نيابة عنه، أو جمعها لتتراكم مع الفائض التأميني المستقبلي.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن لك الحق بالمطالبة بالفائض التأميني في غضون 10 سنوات من الإعلان عنه.

باختصار، عليك أن تعرف أن استعادة الفائض هو حق من حقوقك دون ربطه بإلزامية تجديد الوثيقة لدى نفس شركة التأمين. وفي المرة القادمة التي تشتري فيها التأمين، تأكد من مقارنة أسعار تأمين السيارات للشركات التي تمكنت من تحقيق فائض في السنوات الماضية; لأن الفائض مؤشر ممتاز على حسن إدارة الشؤون المالية لشركات التأمين واستقرارها.
وإذا فكرت في الأمر، فإن الشركة التي يمكنها تحقيق فائض لعدة سنوات يمكن أن تساعدك على التوفير فيما تدفعه; فكلما زادت كفاءة الشركة  في سداد المطالبات وتغطية تكاليف التشغيلية، كلما انخفضت أسعار التأمين!