كيف يحصل الأباء على أفضل أسعار تأمين السيارات لأبنائهم؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

كيف يحصل الأباء على أفضل أسعار تأمين السيارات لأبنائهم؟

يمثل يوم الأب، الذي يوافق 21 يونيو هذا العام، مناسبة هامة للاحتفاء بعطاء الأب الذي لا يقتصر دوره على تأمين حاجيات الأسرة فحسب. فمن المعروف أن الأب مسؤول عن توفير الحماية والرعاية وتقديم النصح والإرشاد حتى يغدو قدوةً لأبنائه. وحالما يبلغ الأبناء المرحلة الانتقالية التي تفصل بين الطفولة والاستقلالية، يصبح من الضروري أن يرشد الأب ابنه لتحديد مساره، وتدبير المال وأن يعلمه قيادة السيارة. ومن الطبيعي أن تقترن تجربة تسليم مفاتيح السيارة لابنك لأول مرة ببعضٍ من الحرز والقلق بشأن سلامته، والتكاليف التي قد تترتب على تأمين السيارات لمن هم دون سن الـ25  في السعودية. لذلك، دعنا نجيب عن تساؤلاتك بدءًا بمساعدتك في اختيار أفضل التغطيات التأمينية للسائقين من فئة الشباب حتى الطرق التي ستساهم في خفض أسعار تأمين المركبات في السعودية.

هل تشمل وثيقة تأمين السيارات ابني كسائق إضافي؟

في الواقع، قد يكون خيار شراء وثيقة تأمين مستقلة أكثر كلفة للسائقين اللذين تتراوح أعمارهم بين 17-25 عاماً في السعودية. لذلك يفضل الآباء مشاركة سياراتهم مع أبنائهم كتجربة أولية، ويمنح هذا الخيار الشباب حرية التعلم وارتكاب الأخطاء في سيارة بتكلفة زهيدة.

علاوةً على ذلك، لن تضطر لدفع قسط إضافي لتأمين مركبة أخرى. وبإستطاعتك التوفير أيضاً بمشاركة وثيقة تأمينك السارية وتوسعتها بضم الأبناء كسائق إضافي نظراً لأنك تمتلك العوامل التي ستساهم في خفض أسعار تأمين السيارات بالفعل:

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ونود أن ننوه، بأن إضافة السائق والتصريح به عند شراء الوثيقة يضمن أن تشمله التغطية التأمينية عند وقوع الحوادث – لا قدر الله – دون مخالفة أحكام الوثيقة مما يعني أن تترتب على صاحب المركبة (الأب في هذه الحالة) مسؤولية مدنية لتعويض الطرف الثالث نتيجة حادث تسببت به ابنه أثناء قيادة المركبة المؤمن عليها. وفي المقابل، عند إضافة سائق إضافي للوثيقة سينفرد كل سائق بسجله التأميني الخاص وعلى هذا النحو لن تؤثر أي مطالبات أخرى على سجلك التأميني واستحقاق خصم عدم وجود مطالبات. 

كم تكلف إضافة سائق إضافي من فئة الشباب في السعودية؟

في بعض الأحيان، قد تسمح بعض شركات التأمين بإضافة سائق يقل عمره عن 25 عاماً في وثيقة التأمين الخاصة بك دون فرض أي رسوم إضافية شريطة امتلاكه لرخصة سياقة صالحة. وعلى الغالب، تتقاضى شركات تأمين السيارات في السعودية قسط إضافي مقابل إضافة سائق يقل عمره عن 25 عاماً. لهذا قد يكون هذا هو الوقت المناسب لتغيير تأمينك أو مقارنة عروض تأمين السيارات التنافسية.

كيف أتمكن من توفير مصاريف التأمين مع وجود سائق جديد؟

بالطبع تدرك الآن أن شركات التأمين تتبع معاييراً محددة لتحديد أسعار تأمين المركبات في السعودية. وتُمثل فئة الشباب أعلى فئة عمرية على مؤشر المخاطر، ففي العادة يسجل الشباب أعلى معدلات الحوادث بسبب افتقارهم للخبرة اللازمة. لهذا إليك ما يمكنك فعله حتى تتمكن من الحصول على أرخص تأمين للسيارة:

  • أحرص على مقارنة أسعار تأمين ضد الغير وأسعار التأمين الشامل.
  • راجع حاجتك عن بعض التوسعات غير الضرورية – قرر ما إذا كنت بحاجة إلى هذه التوسعات أو إذا كنت تفضل التخلي عنها في سبيل التوفير.
  • أرفع مبلغ التحمل – وهو المبلغ الذي تدفعه قبل أن تتولى شركة التأمين بدفع ما تبقى من تكاليف إصلاح سيارتك أو تعويض الخسارة الكلية. ومن الممكن أن تساعدك مضاعفة مبلغ التحمل على خفض سعر الوثيقة الإجمالي.
  • شارك ابنك قيادة المركبة المؤمن عليها – أضرب عصفورين بحجر واحد!
  • خصص سيارة مستعملة للاستخدام المشترك – من المفترض أن يكلفك التأمين على السيارات المستعملة مبلغاً أقل.
  • أو قم بالبحث عن سيارة بمواصفات بسيطة – فشركات التأمين تفرض رسوماً أعلى على السيارات التي تمتاز بتقنيات وبرمجيات عالية.
  • شجع أبنائك على الالتزام بقواعد السلامة المرورية وأخلاقيات السياقة.