كيف تتعامل مع حادث لا يتضمن طرف ثاني
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

كيف تتعامل مع حادث لا يتضمن طرف ثاني

مع أن معظم حوادث السيارات تنتج عن اصطدام سيارتان أو أكثر ببعضها البعض، إلا أن العديد من الحوادث على الطريق قد تنجم دون وجود سيارة أخرى — أو بالأحرى تورط أي طرف آخر في الحادث. على سبيل المثال، نشهد يومياً حوادث تنتج عن اصطدام سيارة بجسم ثابت على الطريق مثل رصيف أو عمود أو نخلة; والحوادث كمثل هذه تعتبر حادث بدون طرف ثاني. هذا النوع من الحوادث يثير عدة أسئلة أهمها هل يتحمل المتضرر نسبة الخطأ في كل الأحوال؟ وهل يشمل التأمين الشامل التعويض عن حادث وقع بدون وجود سيارة طرف ثاني؟

إليك فيما يلي أهم الأسباب المؤدية للحوادث المرورية التي ترتبط بطرف واحد وإجراءات التبليغ عنها والمطالبة بتعويض الأضرار.

متى يتم اعتبار الحادث حادث لا يتضمن طرف ثاني؟

  • إذا تعرضت السيارة لحادث مروري أثناء وجودها في مواقف السيارات بدون سائق – اقرأ المزيد حول صدمني وهرب
  • إذا تضررت السيارة جراء تطاير حجر أو سقوط الأشجار أثناء القيادة
  • تضرر السيارة بفعل حفرة في الشارع
  • اصطدام السيارة بجسم ثابت مثل مبنى أو شجرة أو عمود إنارة وغيرها
  • حوادث الإبل السائبة

على من تقع مسؤولية هذه الحوادث؟

بطبيعة الحال، تعتبر أغلب الحوادث الفردية واضحة المعالم ويسهل فهم ملابساتها وتحديد المسؤولية. ولتحديد مسؤولية الحادث، علينا الكشف أولاً عن السبب الذي أدى إلى وقوع الضرر

Compare Car insurance quotes

Get a quote

يتفق أغلب الباحثين والمهتمين بالمشكلات المرورية أن نسبة كبيرة من حوادث المرور ناتجة عن أخطاء السائقين بسبب:

  1. الإهمال: وهو ترك عمل لو اتخذ لما وقع الحادث المروري. مثل إهمال أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة خلال سوء الأحوال الجوية.
  2. قلة الاحتراز: وهو ارتكاب فعل خاطئ يدل على قلة التبصر وعدم تقدير النتائج. مثل القيادة أثناء الشعور بالإرهاق.
  3. عدم ‏مراعاة الأنظمة:‏ ارتكاب فعل يخالف الأنظمة المرورية الواجب اتباعها. مثل تجاوز السرعة المحددة.

مثال: من المعروف أن الأمطار الغزيرة تجعل الطرق زلقة وتحجب الرؤية بشكل كبير. ومع ذلك، يقوم أحد السائقين بقيادة سيارته بسرعة 100 كلم/ الساعة مما يؤدي لانزلاق السيارة على الطريق واصطدامها بجسم ثابت. هنا يتحمل السائق نسبة 100% من الخطأ لأنه أهمل الاحتياطات وأساء تقدير النتائج.

هل السائق دائما مخطئ؟

لا يمكننا اعتبار أن السائق مخطئ في جميع الحالات، فقد تحدث هذه الحوادث نتيجة لأسباب قاهرة لا يستطيع السائق التنبؤ أو التحكم بها، مثل:

  1. الخلل المفاجئ أو عيوب تصنيع السيارات; لذلك التزم بالفحص الدوري للمركبة ومتابعة حملات الاستدعاء على موقع وزارة التجارة.
  2. سوء تخطيط الطرق أو عدم الاهتمام بصيانتها
  3. تطاير أو سقوط الأجسام بسبب سوء الأحوال الجوية
  4. وجود الحيوانات السائبة على الطريق

إجراءات التعامل مع حوادث السيارات الفردية

  • تأكد من سلامة الجميع
  • بلغ عن الحادث.

تباشر شركة نجم الحوادث الفردية إذا كان السائق يحمل وثيقة تأمين شامل سارية المفعول، بشرط عدم وجود إصابات أو وفيات. ولتسهيل عملية تبليغ ومباشرة الحوادث البسيطة، بإمكانك الاستفادة من خدمات تطبيق نجم لمعاينة الحوادث عن بعد.

كما تتيح شركة نجم تقديم طلب الاعتراض على التقارير التي تصدرها أيضاً، ويمكنك تقديم اعتراض على تقرير الحادث خلال مدة لا تزيد عن 10 أيام من وقوعه.

  • وثق موقع الحادث
  • جنب السيارة عن الطريق أو أطلب شاحنة لسحب السيارة للتصليح

بعد ذلك، أجمع المعلومات اللازمة للبدء في إجراءات مطالبات التعويض

المطالبة بالتعويض عن حادث بدون طرف ثاني

على الرغم من اختلاف أسباب الحوادث وعدد الأطراف المعنيين، إلا أنها تنتهي بنفس النتائج والآثار دائمًا! وبصورة عامة، جميع الحوادث من شأنها أن تخلق الضغوط المالية جراء فواتير تصليح أضرار السيارة أو نفقات الرعاية الطبية.

هل أحصل على تعويض إذا تضررت السيارة بسبب حالة الطرق؟

في أحيان كثيرة قد يكون الطريق هو السبب المباشر للحادث لعدم توافر الصيانة أو معايير الأمن والسلامة فيه. ولهذا لا يمكننا أن نستهين بدور صيانة الطريق في زيادة أو تقليل نسبة حوادث المرور.

يحق للسائق الذي تضررت سيارته بسبب الحفر أو المشكلات على الطرق الحصول على تعويض بعد أن يقوم بالخطوات التالية:

  • الحصول على تقرير الحادث
  • التوجه إلى مركز التقديرات لتقدير تكلفة أضرار السيارة
  • التوجه إلى البلدية المعنية للتعويض إذا كان الطريق داخل الأحياء السكنية أو فرع وزارة النقل التابع للطرق خارج النطاق العمراني.

هل يشمل التأمين حادث سيارة بدون طرف ثاني؟

يساعدك التأمين الشامل على تفادي الأعباء المالية والتخفيف من آثارها السلبية. حيث تلتزم شركة التأمين بتعويض حامل الوثيقة عن الخسائر والأضرار التي تلحق بالسيارة المؤمنة وممتلكات الغير نتيجة وقوع حادث أو ضرر مغطى بالوثيقة; حتى إذا كان حامل الوثيقة هو المتسبب في الحادث، وذلك بعد خصم مبلغ التحمل الذي يدفعه حامل الوثيقة في حال تعرض سيارته لأي حادث أو ضرر ضمن حدود وثيقة التامين.

في الخلاصة، من المهم قراءة وثيقة التأمين والتأكد من الأخطار التي تغطيها وثيقة التأمين الشامل أو التأمين ضد الغير. قد يكون التأمين الشامل أكثر كلفةً من التأمين ضد الغير، إلا أنه أفضل وسيلة بالطبع للمحافظة على سياراتك ومدخراتك! في مثل هذه الحوادث، لن تتحمل أي نفقات طارئة لم تكن في الحسبان لدفع تكاليف إصلاح واستبدال قطع غيار سيارتك من جيبك الخاص. فأحرص على مقارنة أسعار تأمين السيارات الشامل، يقدم وكيل طريقة سهلة للمقارنة وشراء تأمين السيارات في السعودية.