خطوات استيراد السيارات الخليجية إلى السعودية

خطوات استيراد السيارات الخليجية إلى السعودية

تلاقي فكرة استيراد السيارات من دول الخليج استحسانًا واسعًا بين الراغبين بشراء سيارة جديدة في السعودية، لا سيما بعد أن تجاوزت قوائم الانتظار لبعض الوكالات مدة 6 أشهر في العام الماضي. فضلاً عن الزيادات التي يفرضها بعض تجار السيارات على السعر الرسمي للسيارة، بسبب نقص المعروض. في المقابل، تتميز السيارات المستوردة بكونها منخفضة الثمن— خصوصاً في ظل عروض السيارات التنافسية في رمضان! كما تتمتع بعض السيارات المستوردة بتجهيزات إضافية أكثر عن تلك الموجودة في السوق المحلية. وإلى جانب ذلك، فقد يلجأ البعض لاستيراد السيارة أيضاً، اذا ما أراد شراء سيارة لا تتوفر في الأسواق السعودية.

وعلى الرغم من أن فكرة استيراد السيارات تلاقي قبولاً لافتاً، إلا أن هناك العديد من التساؤلات التي تراود المشتريين حول إمكانية استيراد السيارات من دول الخليج عبر المنافذ البرية وماهي الإجراءات المتبعة وكم تبلغ التكاليف اللازمة

لذا إذا كنت تخطط لاستيراد سيارتك القادمة دون أن تعرف من أين تبدأ، فتابع قراءة الدليل التالي للتعرف بالتفصيل على خطوات استيراد السيارات من دول الخليج — بدءاً من الإجراءت المتبعة قبل شراء السيارة وصولاً إلى تسجيل وتأمين السيارة في السعودية وغيرها من المعلومات الضرورية لجعلها عملية سهلة وسريعة.

الخطوة الأولى: تعرف على الشروط والضوابط قبل استيراد السيارات إلى السعودية!

إذا كنت تفكر في شراء سيارة مستوردة، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل فكرة واضحة عن نوع السيارة التي ترغب بشرائها! ولكن قبل الخوض في أي تفاصيل أخرى، لا بد من التعرف على أهم المتطلبات الأساسية التي يجب توافرها في جميع السيارات الواردة إلى السعودية

  1. عمر السيارة. تسمح السعودية باستيراد السيارات من الخارج شرط ألا يزيد عمرها على 5 سنوات. ويتم احتساب عمر السيارة تنازلياً باستثناء السنة الحالية.
    • مثال: في العام الحالي، 2023، يُسمح باستيراد موديلات العام 2022، 2021، 2020، 2019،2018 وهكذا.
  2. المواصفات والمقاييس الخليجية. يشترط أن تتوافق مواصفات السيارة المُراد استيرادها للسعودية مع المواصفات والمقاييس الخليجية. وهي مواصفات خاصة تُلزم المصنعين بتزويد السيارات بأنظمة سلامة وتبريد متطورة تضمن عمل السيارة بكفاءة في البيئة الحارة.
    • إذا قمت بشراء سيارة من إحدى الدول الخليجية، فانتبه إلى وجود ملصق مُطابقتها للمعايير الخليجية حتى تتمكن من الاستفادة من ضمان الوكيل المحلي. كما يمكنك الاستعلام عن أي مركبة قبل استيرادها من خلال الرابط التالي: https://saso.gov.sa/ar/eservices/Pages/InquiryCarCheck.aspx
  3. معيار اقتصاد الوقود. يهدف معيار اقتصاد الوقود إلى استيراد السيارات ذات كفاءة أفضل تساعدنا على استهلاك أقل قدر من الوقود وتوفير التكاليف وتقليل البصمة الكربونية.
    • للتأكد من مُطابقة السيارة للمعيار الاقتصادي للوقود، قم بزيارة موقع بطاقة كفاءة الطاقة السعودية وإدخال بيانات السيارة ليتم البحث آليا بقاعدة البيانات ومعرفة النتيجة.

الممنوع والمسموح عند استيراد السيارات من خارج السعودية

السيارات المسموح بدخولها إلى السعودية والسيارات التي يتمنع دخولها إلى السعودية
ضوابط استيراد السيارات من دول الخليج إلى السعودية
المسموحالممنوع
استيراد سيارتين كحد أقصى سنوياً للمواطنين والخليجيين المقيمين
أما بالنسبة للمقيمين من غير الخليجيين يُسمح باستيراد سيارة كل 3 سنوات كحد أقصى.
استيراد المركبات التالفة التي تعرضت لحوادث تصادم أو انقلاب أو الغرق أو الحريق.
استيراد سيارات النقل الخفيف* والسيارات الصغيرة
** تمنع القوانين المقيمين من استيراد مركبات النقل
المركبات التي تم التلاعب برقم هيكلها.
استيراد السيارات المستعملة — شرط ألا يتجاوز عمرها 5 سنوات!المركبات ذات المقود الأيمن
يُسمح باستيراد السيارات الكلاسيكية التي يتجاوز عمرها 30 سنة، ولكن لا يسمح بقيادتها على الطرقات العامة.التي لا تتطابق مع معايير اقتصاد الوقود
يسمح باستيراد قطع غيار السيارات المستعملة الرئيسية. يمنع استيراد السيارات المستخدمة لأغراض أمنية مثل سيارات الشرطة والمركبات المصفحة. كذلك، السيارات المخصصة للإسعاف والتاكسي أو الأجرة
ضوابط استيراد المركبات الخليجية إلى السعودية

رسوم استيراد السيارات إلى السعودية

لعل أحد مزايا شراء سيارة من أحدى دول الخليج هي سعرها المنخفض مقارنة بأسعار السيارات في السعودية، فبحسب إحصائية نشرتها صحيفة الوطن، يتراوح حجم الفرق بين أسعار السعودية والإمارات ما بين 5% و28%. لذلك، من المفترض أن يتمكن المشتري من توفير مبلغ مالي ليس بالقليل!

ولكن، ما نود الإشارة إليه هنا هو بعض التكاليف التي قد تغفل عنها الآن لتكتشف لاحقاً أن الثمن الذي دفعته لقاء استيراد سيارة من الخارج يزيد على سعر شراء السيارة محلياً! ولهذا عليك إجراء بحث شامل ومقارنة الأسعار والخيارات قبل الإقبال على إستيراد سيارة من الخارج.

يوضح الجدول التالي الرسوم التقديرية لاستيراد السيارات إلى السعودية.

رسوم استيراد سيارة الى السعودية
رسوم استيراد سيارة الى السعودية
الرسوم المرتبطة باستيراد السيارةالتكاليف
ضريبة القيمة المضافة١٥٪ من قيمة السيارة
ضريبة الجمرك (تُطبق فقط على السيارات التي يتجاوز عمرها سنتين)5%
المخلص الجمركي650 ريال سعودي
شحن السيارة إلى السعودية 1700 – 2000 ريال سعودي
إصدار البيان الجمركي300 ريال سعودي
إصدار اللوحة جمركية المؤقتة300 ريال سعودي
فحص المواصفات القياسية300 ريال سعودي
الفحص الدوري للمركبة27.60 ريال
إصدار رخصة سير المركبة (الاستمارة) 100 ريال
إصدار لوحة مركبة جديدة 100 ريال
رسوم وتكاليف استيراد السيارات من دول الخليج إلى السعودية

أخيراً، لا تنس احتساب تكاليف تأمين السيارة! حتى تتمكن من تسجيل أي سيارة جديدة في السعودية لا بد من امتلاك تأمين السيارة الشامل أو ضد الغير. يتناسب سعر تأمين السيارة عموماً مع ثمنها الفعلي في السوق— فكلما كان سعر السيارة مرتفعاً في السعودية، كلما ارتفع سعر التأمين. لحسن الحظ، تتوافر العديد من المنصات والمواقع الإلكترونية المختصة بمقارنة أسعار التأمين في السعودية. وتعمل هذه المواقع بمثابة مستشار لتوفير الأموال قبل التسوق، حيث يمكنها مقارنة الأسعار التي تقدم من شركات التأمين ومساعدتك على اختيار السعر الأنسب.

إجراءات استيراد السيارات من خارج السعودية

  • أحرص أولاً على تجربة قيادة السيارة وفحصها، خاصةً إذا كنت تشتري سيارة مستعملة.
  • ثم يمكنك حجز السيارة ودفع ثمنها عبر حوالة بنكية.
  • تأكد من استلام المستندات التي تثبت طريقة الدفع وملكية السيارة
  • بعد ذلك، باشر إجراءات شحن السيارة إلى السعودية. خصص وقتاً للبحث عن شركات موثوقة تمتلك ناقلات سيارات نموذجية لحماية وتأمين السيارات أثناء الشحن.
  • أخيراً، زُر موقع فسح لانشاء تفويض للمخلص الجمركي ليقوم باستكمال اجراءات الجمارك نيابةً عنك.

المستندات المطلوبة:

المستندات الواجب تقديمها لإنهاء إجراءات استيراد المركبة :

  1. مستند يثبت ملكية المركبة (أصل الاستمارة أو شهادة التصدير).
  2. الهوية الوطنية.
  3. مستند يوضح طريقة دفع سعر السيارة.

الخطوة الثانية: وصول السيارة المستوردة إلى المنفذ

عند وصول السيارة إلى الجانب السعودي من المنفذ، يقوم ضابط الجمارك المختص بتسعير السيارة والتدقيق على المستندات المرفقة. وبعدها يجب عليك:

  • دفع مبلغ الضريبة المضافة 15% + الضريبة الجمركية 5% إن وجدت. ويمكن دفعها عن طريق سداد وإرسال الوصل إلى المخلص الجمركي.
  • دفع مبلغ 300 ريال لإصدار لوحات السيارة ذات بطاقة جمركية
  • بعد ذلك، يقوم ضابط الجمارك باستخراج البطاقة الجمركية للمركبة وإذن خروج ثم تسليم المركبة للمالك أو المخلص الجمركي بعد التوقيع بالاستلام.

الخطوة الثالثة: استلام السيارة في السعودية

بعد تركيب اللوحات الجمركية، ستتمكن من قيادة سيارتك لمدة 15 يوم فقط! ولهذا عليك أن تشرع سريعاً خلال هذه المدة لإنهاء إجراءات المرور والفحص الفني والتأمين على السيارة.

  • ابدأ بحجز موعد الفحص الفني الدوري للتأكد من صلاحية السيارة.
  • بعد اجتياز الفحص الفني، ينبغي التأمين على السيارة ولإنجاز هذه المهمة استخدم إحدى المواقع المخصصة لمقارنة أسعار تأمين السيارات أولاً. بعد مقارنة عروض، أختر نوع وثيقة التأمين المناسب بالسعر المناسب، واشتر وثيقة تأمينك باستخدام رقم السيارة التسلسلي المذكور في البطاقة الجمركية.
  • قم بعد ذلك باستخدام الخدمات الإلكترونية لإصدار رخصة سير المركبة (الاستمارة)
  • أخيراً، قم باستبدال اللوح الجمركية المؤقتة باللوحة الدائمة.

هل من الأفضل استيراد السيارات من الخارج بدلاً من شرائها محلياً؟

ختاماً، تلقى فكرة استيراد السيارات من الخارج رواجاً واسعاً في السعودية لعدة أسباب، أهمها توفير المال وتمكين المشتري من العثور على سيارات بمواصفات خاصة لا تتوافر محلياً. ومنهم أيضاً من يرغب باستيراد سيارته الخاصة وتسجيلها في السعودية بغرض استخدامها الشخصي. ومع ذلك، لا تُعد عملية استيراد السيارات إلى داخل المملكة العربية السعودية عملية بسيطة، فهناك العديد من الأمور التي يجب الالتفات إليها أثناء الشراء والشحن والتأمين على السيارة لتتمكن من العثور على صفقة رابحة.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times