تأمين السيارات الرياضية والكلاسيكية في السعودية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

تأمين السيارات الرياضية والكلاسيكية في السعودية

بشكل عام، تعتمد أسعار تأمين السيارات على نوع السيارات وفق: ماركة وطراز السيارة وحجمها وقوة محركها. ولكن عندما يتعلق الأمر بتسعير تأمين السيارات الرياضية والكلاسيكية ، تنظر شركات التأمين بحذر إلى عامل الخطر باعتبار أن هذا النوع من السيارات أعلى تكلفة إلى جانب ارتباطها ذهنياً بالتهور وحوادث السرعة. وبالتالي تعمد شركات التأمين إلى فرض أسعارٍ أعلى تجنباً للمخاطرة ودرءاً للخسائر.

لماذا أسعار تأمين السيارات الرياضية والكلاسيكية مرتفعة؟

تمتاز السيارات الرياضية بين سائر أنواع السيارات بأعلى معدلات الحوادث. والسبب يعزى لكون السيارات الرياضية مصممة للسباقات التنافسية في الأصل. وعلاوةً على ذلك، فهي أصغر حجمًا وأخف وزنًا من السيارات العادية. ولهذه الأسباب، تتعامل شركات التأمين بصورة خاصة مع السيارات الرياضية، لا سميا وإن كان سائقها أصغر سنًا وأحدث عهداً بالقيادة.

وبالمثل، تشكل السيارات الكلاسيكية خطرًا آخر على شركات التأمين. وهي السيارات من الطرازات الثرية التي تتمتع بمجد وشهرة، ويكون مر على صنعها أكثر من 30 عاماً، وتتميز بندرة الإنتاج، مع التزام أصحابها بالحفاظ عليها، بحسب التعريف الذي وضعه الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية. ولكونها تتمتع بمواصفات مميزة ونادرة فضلاً عن قيمتها وعمرها، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع احتمالية معدلات السرقة والأعطال وارتفاع تكاليف إصلاح السيارة مما يزيد من مخاطرها على شركات التأمين.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

كيف أختار تأمين السيارات المناسب؟

بموجب القوانين، يعد التأمين على السيارات إلزامياً في السعودية كما هو الحال في العديد من دول العالم.

وينقسم تأمين السيارات إلى نوعين في السعودية هما التأمين الإلزامي ضد الغير والتأمين الشامل. والأول يقتصر على تغطية الأضرار التي تلحق بسيارات الغير والمسؤولية ضد الطرف الثالث. في حين أن التأمين الشامل، يمتد ليغطي الأضرار والخسائر التي تلحق بك وبسيارتك جراء أنواع مختلفة من الحوادث.

ولكي تستطيع التوصل إلى قرار صائب بشأن التأمين المناسب، ضع في اعتبارك التالي:

  1. هل ستقوم باستعمال السيارة للقيادة بشكل دائم؟ مثل أن تستخدم سيارتك الرياضية للذهاب والإياب من العمل أم سيقتصر استخدامك لها على نزهات قصيرة؟
  2. أتخطط للقيام بأي تعديلات على هيكل السيارة أو المحرك؟
  3. أتنوي استعراض السيارة في فعاليات الملتقى للسيارات الكلاسيكية أو عروض السيارات داخل السعودية أو في دول الخليج المجاورة؟
  4. هل تبحث عن وثيقة تأمين تغطي سائق واحد بمفرده أم أكثر؟
  5. أين تخطط لإيقاف سيارتك؟ هل ستكون في مكان آمن بعيداً عن حرارة الشمس وخطر العابثين؟

تغطيات إضافية لتأمين السيارات الرياضية والكلاسيكية

  • تغطية ضد السرقة: السيارات الرياضية والكلاسيكية محط الأنظار، وقد تكون أكثر عرضة للسرقة من غيرها من السيارات (حذاري لأصحاب السيارات المكشوفة ، إذ يسهل دخولها!).
  • تغطية الاستهلاك: لا يتم إنتاج قطع غيار السيارات الرياضية والفاخرة بكميات كبيرة ، مما يجعل قطع غيار السيارة أكثر تكلفة. مع عدم تطبيق شرط الاستهلاك، ستتكفل شركة التأمين بتحمل نفقات استبدال قطع السيارة التالفة بقطع غيار جديدة دون احتساب رسوم إضافية لقاء احتساب نسبة الاستهلاك.
  • المساعدة على الطريق: تعتبر خدمة المساعدة على الطريق استثمارًا حقيقيًا. وهي تشمل خدمات عديدة مثل شحن بطارية السيارة، وتغيير الإطارات، والتزويد بالوقود، وسحب السيارة إلى الوكالة أو أقرب ورشة إصلاح، إذا ما لزم الأمر.

كيف أحصل على أرخص أسعار تأمين السيارات الرياضية أو الكلاسيكية؟

على الرغم من أن أسعار التأمين على السيارات الرياضية والكلاسيكية تعد مرتفعة، إلا أن ذلك لا يعني استحالة الحصول على التأمين المناسب بالسعر المناسب. فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها أن تحصل على أفضل عروض التأمين:

  • تجنب التعديلات: لأن المزيد من التعديلات يعني المزيد من المخاطر لشركات التأمين، وهذا بدوره أيضاً يعني أسعاراً أعلى بالنسبة لك. وفي كل الأحوال، أنت كنت مصرًا على إجراء بعض التعديلات، فهناك بضعة أمور يجب عليك معرفتها قبل تعديل سيارتك.
  • أمن، تسلم: أوقف سيارتك في مرآب بدلاً من إبقائها مكشوفة على الرصيف، حيث يمكن أن تتضرر بسبب الحرارة أو الظروف الجوية غير المتوقعة. تذكر أيضاً، أن هذا النوع من السيارات المميزة يخطف الأنظار ويلقى إعجاباً فكن حذراً من محاولات سرقة السيارات أو تخريبها! تعرف على أنظمة منع سرقة السيارات.
  • زيادة مبلغ التحمل: إذا وافقت على زيادة مبلغ التحمل – المبلغ الذي تدفعه عند رفع مطالبة تأمين – فقد تتمكن من الحصول على سعرٍ أفضل لأنك تخلق نوعاً من الموازنة والمشاركة بينك وبين شركة التأمين. وفي الوقت ذاته، عليك أن تحرص على تحديد مبلغ يكون من السهل عليك دفعه من جيبك الخاص عندما يلزم الأمر.

تسوّق وقارن

أبحث أونلاين وأحرص على مقارنة أسعار تأمين المركبات من مختلف شركات التأمين في السعودية. ويمكنك حينها أن تعثر على التأمين الذي يتناسب مع احتياجاتك بعد مراجعة تفاصيل وثائق التأمين وتغطياتها.