«انتبه لخطوتك!» تأمين السيارات لا يشمل أخطاء حوادث المشاة
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

«انتبه لخطوتك!» تأمين السيارات لا يشمل أخطاء حوادث المشاة

تُعتبر حوادث المشاة من المشكلات الرئيسة للوفيات جراء الحوادث المرورية. ولكن على من يقع اللوم في حوادث المشاة على الطرق؟ من الأرجح أن يفترض البعض أن يكون سائق السيارة المُلام الأكبر، ولكن في حقيقة الأمر معظم حوادث المشاة ناتجة من قصور في سلوكيات السائقين ومستخدمي الطريق على حدّ سواء. ونظراً لكون هذه المسؤولية مشتركة تسلط هذه الحوادث الضوء على بضع تساؤلات شديدة الأهمية: كيف يتم تحديد مسؤولية الحادث؟ وكيف يتم تعويض المصابين في حوادث السير في السعودية؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن حوادث المشاة في السعودية.

مخالفة العبور العشوائي في السعودية

خلافاً للاعتقاد السائد لا يمتلك المشاة الحق في عبور الطريق أينما شاؤوا وكيفما شاؤوا. ويمثل العبور العشوائي إحدى المخالفات الشائعة التي تعرض حياة المشاة وجميع مرتادي الطرق للخطر. ويشير مصطلح العبور العشوائي (Jaywalking) إلى المشاة اللذين يعبرون من غير الأماكن المخصصة لهم أو دون الالتفات والتأكد من خلو الشارع.

 وحذر المرور السعودي من خطورة العبور العشوائي للطرق السريعة والشوارع، الذي يعد من أهم الأسباب الرئيسة لوقوع حوادث السيارات. لأن الشخص الذي يغامر بحياته لعبور الشارع، لا يفرط بسلامته وحسب بل بسلامة الجميع..

Compare Car insurance quotes

Get a quote

كما قد نبهت الإدارة العامة للمرور في السعودية من عبور المشاة للطرق السريعة إذ يعاقب مرتكبها بغرامة مالية تتراوح بين 1000 إلى 2000 ريال سعودي. كما حذرت المرور 4 مخالفات للمشاة والتي تتوجب تغريم مرتكبها بين 100 إلى 150 رس وتحميله مسؤولية الحادث.

حوادث المشاة والسيارات

في البداية، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول كيف تتعامل مع الحوادث المرورية في السعودية بصورة عامة. أما إذا ارتبط الحادث المروري بإصابة أحد المشاة، يجب عليك حينها:

  1. الاتصال بشرطة المرور والإسعاف أن إذا لزم الأمر
  2. ومن الأفضل بعدها إبلاغ نجم بالحادث
  3. خلال هذا الوقت، عليك ألا تبرح مكانك حتى وصول المساعدة، وذلك لما لهذا الفعل من عواقب خطيرة قد تعرض حياة المصابين لإعاقات جسيمة أو للوفاة في موقع الحادث! وقد يؤول الأمر إلى على عواقب قانونية وخيمة تحول الحادث المروري إلى جريمة كبرى تتمثل في مخالفة الهروب من موقع الحادث أو اعتبار الحادث حادث دهس متعمد.

هل يغطي تأمين السيارة حوادث المشاة ؟

تنص القوانين في المملكة العربية السعودية على إلزامية تأمين السيارات . وفي الأصل، ينبغي أن تغطي مختلف وثائق تأمين السيارات في السعودية مسؤولية الطرف الثالث وتعويض الخسائر والأضرار للغير. وبالتالي، فإن التأمين الإلزامي والتأمين الشامل يشمل تعويض الوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث بما في ذلك العجز الجزئي أو الكلي عن حوادث المشاة على الطرق.

وفي المقابل، إذا أخطأ المصاب بعبوره الطريق من غير المكان المخصص لعبور المشاة فوقع الحادث نتيجة خطئه. فقد يعفي القانون السائق من الحق العام أو قد تعمد شركة التأمين إلى خفض تعويض المصابين بحوادث مرورية إذا كانوا سبباً بها جراء وقوع نتيجة إهمال المصاب وتقصيره.

من المسؤول في حوادث المشاة؟

تباشر شركة نجم أغلب الحوادث المرورية في السعودية باستثناء الحوادث الناتج عنها -لا سمح الله – أي إصابات أو وفيات. حيث يجب إبلاغ المرور وإحالة الحادث لهم لمراجعة وقائع الحادث كاملاً. وبحسب اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المرور تُبين المادة 60 أن تحديد نسبة الخطأ بين أطراف الحادث يجري وفقاً لثلاثة معايير رئيسية:

  1. الإهمال: وهو ترك اخذ الحذر والاحتياط درءاً لوقوع الحادث المروري.
  2. قلة الاحتراز: وهو ارتكاب فعل خاطئ يدل على قلة التبصر وعدم تقدير النتائج.
  3. عدم مراعاة الأنظمة: وهو مخالفة الأنظمة الواجب اتباعها.

ويمكن تحميل المشاة مسؤولية الحادث في الحالات التالية:

  • عبور الطريق من غير الأماكن المخصصة لعبور الطريق مثل: جسور المشاة أو معبر المشاة.
  • عدم التقيد بإشارات المرور الضوئية .
  • تجاهل إعطاء الأولوية للمسارات المخصصة أثناء عبور الطريق

عبور الطريق بأمان في السعودية

على الصعيد العالمي، يُعد تحسين السلامة المرورية مطلباً ضرورياً. وفي هذا الصدد تهدف السعودية للوصول إلى المركز الـ 6 عالمياً بجودة الطرق في 2030. حيث تعكف وزارة النقل على تطبيق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي شملت عدداً من المشاريع تهدف إلى تأمين سلامة المشاة على الطريق مثل تشييد جسور المشاة وتعليم الأرصفة والأماكن المخصصة لعبور المشاة، مما يسهم في تعزيز جودة الحياة في المدن من خلال توفير طرق آمنة وذات مستوى عالٍ من الجودة.

تأمين درب السلامة للمشاة

أمن المشاة وسلامتهم مسؤولية مشتركة بين المشاة أنفسهم والسائقين على الطرق. ولتجنب الحوادث وحفظ الأرواح، ينبغي على المشاة

  • ويحث المرور المشاة على الالتزام بقواعد العبور الصحيحة للطريق
  • والتأكد من خلو الشارع من المركبات قبل العبور.

كما ينبغي لسائقي السيارات المحافظة على تركيزهم دائماً لا سيما الآن مع بداية موسم العودة للمدارس في السعودية

أصبح تأمين السيارة ضرورةً حياتية لأنه يمنح المؤمن الحماية من الخسائر المحتملة التي قد يتعرض لها -لا سمح الله- إذ يغطي تأمين السيارات الضرر الذي حدث، وبالتالي تفادي دفع مبالغ مالية كبيرة لقاء التعويض. إن كنت تبحث عن الحماية الأمثل بالسعر الأفضل، فزر وكيل موقع تأميني لمقارنة تأمين السيارات يمكنك من تصفح العديد من عروض شركات التأمين ومقارنة أسعار تأمين السيارات.