السعودية تستعد لقيادة السيارات الكهربائية في غضون شهرين
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

السعودية تستعد لقيادة السيارات الكهربائية في غضون شهرين

كشف وائل الذياب، مدير إدارة المواصفات الكهربائية والإلكترونية في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أننا سنشاهد السيارات الكهربائية في شوارعنا المحلية قريباً. وذلك مع بدء السماح باستيراد السيارات الكهربائية في المملكة، مما يضعنا على أعتاب نقلة نوعية في قطاع المواصلات.

وأعلن الذياب، خلال استضافته على قناة روتانا خليجية، أن اللحظة قد حانت أخيرًا، مشيرًا إلى أن الموعد يعتمد على جاهزية الجهات المصنعة وقد يكون ذلك خلال شهرين، حيث تقدمت بالفعل بعض الشركات لمطابقة مركباتها وطلب شهادات اعتمادها من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس. وأضاف الذياب “دخلت [السيارات الكهربائية] بالفعل إلى سوق المملكة عبر بعض الوكالات. وتلقينا مسبقاً طلبات للأفراد للسماح باستخدام السيارات الكهربائية داخل السعودية”

مواصفات ومتطلبات السيارات الكهربائية في السعودية

أولى برنامج الرؤية 2030 اهتماماً خاصاً وعمل على خطة لتوفير السيارات الكهربائية في المملكة. وعليه قامت الجهات المعنية باختبار ومعاينة جميع النواحي الفنية والاقتصادية للسيارات الكهربائية. وتلى ذلك إصدار اللائحة الفنية للمركبات الكهربائية في السعودية في منتصف العام 2020م.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

وفي الوقت الراهن، أعلنت الهيئة السعودية عن السماح بالاستيراد التجاري للمركبات الكهربائية بأنواعها المختلفة حيث تنقسم السيارات الكهربائية إلى 3 فئات بناءً على طبيعة عملها:

  • السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية
  • السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن
  • السيارات الكهربائية الهجينة.

ولن تقتصر الخيارات المتوفرة في الأسواق المحلية على العلامات الفاخرة فحسب، بل ستطرح الأسواق السعودية خيارات متنوعة من السيارات الكهربائية المتوسطة السعر أيضاً.  

ماهي مكاسب السيارات الكهربائية في السعودية؟

  • أكثر أمانًا للقيادة: وفقًا لتقارير ( IIHS) معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، تُعد المطالبات المتعلقة بحوادث السيارات الكهربائية أقل بنسبة 40 بالمائة من السيارات التي تعمل بمحركات الوقود.
  • تكاليف أقل: بطبيعة الحال، السيارة الكهربائية أيسر في الصيانة من نظيراتها الميكانيكية، علاوةً على ذلك تعتبر تكاليف الشحن الكهربائي أوفر مقارنةً بأسعار التزود بمشتقات الوقود.
  • مدى أطول: تستطيع السيارات الكهربائية أن تقطع مسافة تبلغ حوالي 402 كيلومترًا ببطارية كاملة الشحن.
  • انبعاثات أقل: لا تصدر المركبات الكهربائية أي انبعاثات كربونية من عوادمها، ولذلك فهي مركبات صديقة للبيئة.
  • ضوضاء أقل: على عكس نظيراتها التي تعمل بالوقود، تعمل المركبات الكهربائية دون ضجة مما يعني انخفاض التلوث السمعي كذلك.  

كم سيكلف تأمين السيارات الكهربائية في السعودية؟ 

وفيما يخص تأمين السيارات، قد تكون خيارات وأسعار تأمين المركبات أحد أبرز التحديات التي يتعين على المستهلك التفكير فيها قبل “التحول”. وفي الواقع، تقع على كاهل شركات التأمين السعودية مسؤولية كبيرة في تصميم برامجهم التأمينية ووثائق التأمين على المركبات بما يتطابق مع السيارات الكهربائية الحديثة. لكن ما نعرفه بالفعل هو أن أهم العوامل المؤثرة على أسعار تأمين المركبات ستبقى كما هي:

  • العمر: عادةً ما يدفع السائقون المبتدئون مبلغاً أكبر مقارنةً بالسائقين ذوي الخبرة الطويلة.
  • سجل الحوادث: كلما حافظت على سجل خالٍ من الحوادث لفترة أطول، ستحصل على أفضل أسعار تأمين السيارات.
  • المسافة المتوقع قطعها: تعتبر المركبات الكهربائية مثالية للسائقين اللذين يقطعون مسافات طويلة، وتعتبره شركات التأمين مؤشراً للخطر وذلك لأنك كلما زادت ساعات قيادتك، زادت احتمالية تورطك في أي نوع من الحوادث على الطريق.
  • السيارة: بالطبع، كلما ارتفعت قيمة سيارتك، سترتفع أسعار التأمين على سيارتك في السعودية. أيضاً، تضع شركات التأمين التجهيزات التقنية للسيارات ومتوسط ​​تكاليف التصليح في الحسبان عند تحديد قسط التأمين.

لذا، ينبغي عليك مقارنة أسعار التأمين على السيارات قبل شراء وثيقة التأمين. ويمكنك العثور على مواقع مقارنة تأمين موثوقة أونلاين في السعودية لمساعدتك للحصول على فكرة عن تكلفة تأمين المركبة الكهربائية.

ومن المؤكد أن تقوم شركات التأمين بتقديم تسهيلات مثل عروض التأمين والخصومات الخاصة بملاك السيارات الكهربائية كخطوة تشجيعية. كما تهدف المملكة لتشجيع المزيد من الناس على دعم المبادرات الخضراء السعودية وذلك عن تقديم حوافز مثل بناء محطات شحن كافية وتخصيص حصة في جميع مواقف السيارات العامة وقروض التمويل الأخضر والمزيد.