الدليل إلى التأمين ضد سرقة السيارات في السعودية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

الدليل إلى التأمين ضد سرقة السيارات في السعودية

تعد جريمة سرقة السيارات في السعودية أبرز الجرائم التي تؤرق بال الكثير من ملاك السيارات. حيث تصدرت جرائم سرقة السيارات قائمة الجرائم الأكثر انتشارا في المملكة وفقاً لإحصائيات مركز أبحاث الجريمة التابع لوزارة الداخلية السعودية. وبحسب ما كشفته التقارير، فإن معظم سرقات السيارات تحدث في المدن الرئيسية حيث تعمد العصابات إلى تغيير معالم السيارات ولوحاتها لبيعها، أو تفكيكها وبيع أجزائها. وفي بعض الأحيان يقوم البعض بكسر زجاج السيارات لسرقة محتوياتها. إذاً ما الذي يمكنك فعله لتأمين سيارتك ضد السرقة؟

أي نوع من التأمين يغطي سرقة السيارات ؟

تحيل سرقة السيارات حياة الضحايا إلى كابوسٍ صادم. ولكن قد يكون امتلاك تأمين السيارات المناسب مفزعاً وضمانة لجلب الطمأنينة في مثل هذه المواقف. حيث سيكون بوسعك تعويض خسارتك دون تعقيدات بفضل التأمين الشامل. وبالتفصيل، يقدم تأمين السيارات الشامل التغطية على الأضرار الناجمة عن سرقة السيارات:

  • في حالة الفقد، تدفع شركة التأمين قيمة السيارة المسروقة كتعويض.
  • استبدال وتعويض أجزاء السيارة المسروقة – لكن هذا لا يشمل مقتنياتك الشخصية!
  • إصلاح الأضرار والتلفيات الناجمة عن سرقة السيارة أو كسر الزجاج

هل يغطي التأمين الإلزامي سرقة السيارات؟

للأسف، لا يغطي التأمين الإلزامي أو التأمين ضد الغير حوادث سرقة السيارات، فهو يختص بتغطية الأضرار التي تلحق بالغير بسبب سيارتك. ولكن الوثيقة الموحدة تشير إلى ضرورة إخطار شركات التأمين عن سرقة السيارات فوراً حتى تتمكن من إخلاء مسؤوليتك عند ارتكاب أي جريمة أو حادث بالسيارة المسروقة. لمزيدٍ من التفاصيل، تعرف على استثناءات تأمين السيارات ضد الغير في السعودية.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

إجراءات الإبلاغ عن سيارة مسروقة في السعودية

من الطبيعي أن تصاب بالذعر إذا لم تجد سيارتك في مكانها، ولكن عليك أن تتأنى قليلاً وتسترجع بعض الأحداث.

هل أعرت السيارة لأحد؟ أو ركنتها في مكان آخر هذه المرة؟ وهل من المحتمل أن تكون السيارة مسحوبة؟ إذا استبعدت كل هذه الإحتمالات قطعاً عندها عليك اتباع الخطوات التالية

خطوات الإبلاغ عن سيارة مسروقة:
  1. إبلاغ الشرطة فوراً: أتصل على الرقم 999 أو توجه إلى أقرب مركز للتبليغ عما حدث. وعليك أن تزود الجهات الأمنية بالأوراق الرسمية (الإستمارة) وبمواصفات السيارة، مثل رقم اللوحة وماركة السيارة والطراز واللون.
  2. تواصل مع شركة التأمين: ستحرر الجهات الأمنية تقريراً عليك تقديمه إلى شركة تأمين السيارات مرفقاً بالمستندات المطلوبة لتقديم مطالبة. وبدورها ستقوم شركة التأمين بتعويض الأضرار الذي لحقت بسيارتك جراء الحادث أو دفع قيمة السيارة عندما يتعذر الحصول عليها.
  3. إعلان مفقود: (المواطن رجل الأمن الاول) جملة من ذهب! يمكنك طلب المساعدة من الآخرين والاستعلام عن سيارة مسروقة على وسائل التواصل الاجتماعي فقد تسرّع هذه الخطوة وتيرة البحث في منطقتك وتضاعف احتمالية استرجاعها. ننصحك بأن ترفق صورة للسيارة وبعض التفاصيل حول الحادث مثل مكان ووقت سرقتها.
كيف تحمي سيارتك من السرقة؟

من المعروف أن عصابات سرقة السيارات تطور أساليباً وحيلاً مبتكرة لتنفيذ جرائهم على الدوام. وفي كل الأحوال، سيختارون هدفاً سهلاً، فأحرص على أن تجعل الأمر صعباً عليهم! إتبع هذه النصائح للحفاظ على السيارة من السرقة:

  • توّخ ترك السيارة تعمل في عرض الطريق، وهذا ما لا يغطيه التأمين على المركبات، لان هذه السرقة ناتجة عن الإهمال الشديد والذي يتحمله مالك السيارة.
  • أقفل جميع الأبواب والنوافذ بإحكام في كل مرة تغادر فيها السيارة.
  • استخدم أنظمة الحماية مثل جهاز الإنذار وكاميرا الداش كام لردع عمليات سرقة السيارات فقد يصرف السارق النظر عن سيارتك إذا لاحظ وجودها.
  • كما يمكنك أيضاً الإستفادة من خرائط Google البحث عن مواقع مواقف السيارات وحفظها كي تتمكن من العثور على سيارتك المركونة باستخدام الخرائط
  • أركن سيارتك في المرآب أو مواقف السيارات المخصصة كلما أمكن ذلك.
  • لكن عندما تضطر إلى ركنها في الشارع، أحرص على إيقافها في مكانٍ يسهل عليك مراقبته.

وعلى الرغم من التقدم الهائل في تقنيات حماية السيارات، إلا أن بعض السيارات لا تزال تشكل مطمعاً للسرقة. لذلك عليك أن تعيد النظر في الموضوع أن كنت تظن انه هذه الحوادث تقتصر على السيارات الفارهة فقط! فالسرقات تطال السيارات القديمة والشعبية أيضاً. وعلى كل حالٍ، فإن الطريقة المثلى لمواجهة خطر السرقة هي بالجمع دائماً بين وسائل الحماية وتأمين السيارات الشامل. خذ الحذر! وابدأ مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين للعثور على التأمين المناسب.