الدليل إلى التأمين ضد سرقة السيارات في السعودية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

الدليل إلى التأمين ضد سرقة السيارات في السعودية

تعد جريمة سرقة السيارات في السعودية أبرز الجرائم التي تؤرق بال الكثير من ملاك السيارات. حيث تصدرت جرائم سرقة السيارات قائمة الجرائم الأكثر انتشارا في المملكة وفقاً لإحصائيات مركز أبحاث الجريمة التابع لوزارة الداخلية السعودية. وبحسب ما كشفته التقارير، فإن معظم سرقات السيارات تحدث في المدن الرئيسية حيث تعمد العصابات إلى تغيير معالم السيارات ولوحاتها لبيعها، أو تفكيكها وبيع أجزائها. وفي بعض الأحيان يقوم البعض بكسر زجاج السيارات لسرقة محتوياتها. إذاً ما الذي يمكنك فعله لتأمين سيارتك ضد السرقة؟

أي نوع من التأمين يغطي سرقة السيارات ؟

تحيل سرقة السيارات حياة الضحايا إلى كابوسٍ صادم. ولكن قد يكون امتلاك تأمين السيارات المناسب مفزعاً وضمانة لجلب الطمأنينة في مثل هذه المواقف. حيث سيكون بوسعك تعويض خسارتك دون تعقيدات بفضل التأمين الشامل. وبالتفصيل، يقدم تأمين السيارات الشامل التغطية على الأضرار الناجمة عن سرقة السيارات:

  • في حالة الفقد، تدفع شركة التأمين قيمة السيارة المسروقة كتعويض.
  • استبدال وتعويض أجزاء السيارة المسروقة – لكن هذا لا يشمل مقتنياتك الشخصية!
  • إصلاح الأضرار والتلفيات الناجمة عن سرقة السيارة أو كسر الزجاج

هل يغطي التأمين الإلزامي سرقة السيارات؟

للأسف، لا يغطي التأمين الإلزامي أو التأمين ضد الغير حوادث سرقة السيارات، فهو يختص بتغطية الأضرار التي تلحق بالغير بسبب سيارتك. ولكن الوثيقة الموحدة تشير إلى ضرورة إخطار شركات التأمين عن سرقة السيارات فوراً حتى تتمكن من إخلاء مسؤوليتك عند ارتكاب أي جريمة أو حادث بالسيارة المسروقة. لمزيدٍ من التفاصيل، تعرف على استثناءات تأمين السيارات ضد الغير في السعودية.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

إجراءات الإبلاغ عن سيارة مسروقة في السعودية

من الطبيعي أن تصاب بالذعر إذا لم تجد سيارتك في مكانها، ولكن عليك أن تتأنى قليلاً وتسترجع بعض الأحداث.

  • هل أعرت السيارة لأحد؟
  • أو ركنتها في مكان آخر هذه المرة؟
  • وهل من المحتمل أن تكون السيارة مسحوبة؟

:قد تقوم بعض شركات تمويل السيارات بسحب السيارة بسبب التخلف عن أو عدم سداد الأقساط، لذلك

  • تأكد أولاً من عدم وجود أمر قضائي بسحب السيارة في بوابة ناجز
  • وتحقق أيضاً من عدم وجود تعميم على السيارة في أبشر
  • وبعد ذلك يمكن تسجيل شكوى عبر بوابة ساما تهتم بالأمر الذي حدث

ولكن، إذا استبعدت كل هذه الإحتمالات قطعاً عندها عليك اتباع الخطوات التالية

خطوات الإبلاغ عن سيارة مسروقة:

  1. إبلاغ الشرطة فوراً: أتصل على الرقم 999 أو توجه إلى أقرب مركز للتبليغ عما حدث. وعليك أن تزود الجهات الأمنية بالأوراق الرسمية (الإستمارة) وبمواصفات السيارة، مثل رقم اللوحة وماركة السيارة والطراز واللون.
  2. تواصل مع شركة التأمين: ستحرر الجهات الأمنية تقريراً عليك تقديمه إلى شركة تأمين السيارات مرفقاً بالمستندات المطلوبة لتقديم مطالبة. وبدورها ستقوم شركة التأمين بتعويض الأضرار الذي لحقت بسيارتك جراء الحادث أو دفع قيمة السيارة عندما يتعذر الحصول عليها.
  3. إعلان مفقود: (المواطن رجل الأمن الاول) جملة من ذهب! يمكنك طلب المساعدة من الآخرين والاستعلام عن سيارة مسروقة على وسائل التواصل الاجتماعي فقد تسرّع هذه الخطوة وتيرة البحث في منطقتك وتضاعف احتمالية استرجاعها. ننصحك بأن ترفق صورة للسيارة وبعض التفاصيل حول الحادث مثل مكان ووقت سرقتها.

في بعض الأحيان، لا تُسرق السيارات بالكامل

بصفة عامة، تتطلب سرقة سيارة بالكامل استعداداً طويلاً حتى تحين اللحظة المناسبة. وفي كثير من الأحيان، ويرى اللصوص أن »سرقة الجمل بما حمل« مجازفة كبيرة; فسرعان ما قد يتكشف الجيران والمارة أمره، أو يُمسك به متلبساً في إحدى نقاط التفتيش على الشوارع الرئيسية. وعوضاً عن ذلك، يلجأ اللصوص إلى سرقة كل »ما خف وزنه وغلا ثمنه« مثل قطع الغيار والملحقات الإضافية، وترك السيارات ورائهم.

وتهدف هذه السرقات إلى سرقة محتويات السيارة من أغراض شخصية قابلة للبيع أو أجزاء من السيارة قد يستفاد منها في مركبات مشابهة

لماذا يفضل اللصوص سرقة أجزاء من السيارات؟

  • أولاً، سهولة تفكيك القطع. ففي بعض الأحيان، لا تتطلب بعض السرقات كسر زجاج السيارة أو حتى محاولة فتح الأبواب. وكل ما يتطلبه الأمر هو مفك وأدوات بسيطة لمساعدة السارق في رفع السيارة ثم تفكيك قطع وأجزاء السيارة في ظرف ساعة.
  • ثانياً، سهولة نقل هذه القطع بالمقارنة بسيارة تزن الأطنان دون إثارة الشكوك حول مصدرها ومالكها. والأهم من ذلك كله، هو سهولة تخبئتها وتخزينها لصعوبة تتبع هذه الأجزاء والقطع.
  • ثالثاً، لأنها تدر الربح الوفير، ويمكن للص عرض القطع المسروقة للبيع والشراء في السوق السوداء.

أبرز ما يتم سرقته من السيارات

في المرتبة الأولى، العجلات والإطارات

بالتأكيد لن يفاجئك معرفة أن العجلات والإطارات »كفرات وجنوط السيارات«  تتصدر قائمة أكثر القطع شيوعاً للسرقة.

ويدفع ارتفاع المردود المالي الكثير من اللصوص إلى سرقة العجلات والإطارات بالإضافة إلى سهولة بيعها في السوق السوداء. فعلى سبيل المثال، يصل سعر العجلات الأصلية للمركبات اليابانية إلى 1200 و1300 ريال تقريباً. وبالطبع، تبلغ أسعار العجلات والإطارات السيارات الفارهة أعلى بكثير..

أياً كان نوع العجلات أو الإطارات التي تتملكها، يمكن لفريق من اللصوص ذوي الخبرة تفكيكها في دقائق، لتجد سيارتك فيما بعد محملة على قطع الطوب في حالة لا تسمح بالقيادة. لتفادي هذا الكابوس، أحرص على اختيار مرآب آمن لسيارتك. أيضاً، أقرأ المزيد حول  أين توقف سيارتك لتحصل على أفضل أسعار التأمين

مصفاة العادم وبطاريات السيارات تساوي وزنها ذهباً

برزت خلال السنوات الثلاث الأخيرة مشكلة حقيقية تواجه ملاك السيارات الهجينة حول العالم. وهي جرائم سرقة »مصفاة العادم« المسماة محلياً بـ»دبة البيئة« (catalyst converter); و وهي أسطوانة متصلة بعوادم السيارات تتكون من معادن أغلى من الذهب وتتركز وظيفتها على تنقية الغازات المنبعثة من العوادم إلى معدلات أقل من الشوائب.

وسجلت مدن في بريطانيا معدلات صادمة لجرائم سرقة المصفاة، حيث ارتفع عدد السرقات في لندن لوحدها من 154 جريمة في عام 2018 إلى 2600 جريمة عام 2019 قبل أن تقفز إلى 12483 جريمة خلال عام 2020 بما يزيد على 15 ألف سرقة خلال 3 سنوات فقط في العاصمة البريطانية.

وبالمثل، تعد البطارية من أسهل أجزاء السيارة القابلة للفك والسرقة. ويمكن بيعها بسهولة كقطع أصلية; فهي لا تحتوي على أي علامات محددة مثل الرقم التعريفي (VIN)، مما يجعل من الصعب حقًا التمييز بين البطاريات المسروقة والبطارية الجديدة تمامًا. وبالإضافة لذلك، يعود بيع البطاريات بقيمة لا بأس بها في سوق الخردة أيضاً بفضل احتوائها على معدن الرصاص.

الممتلكات والمقتنيات الشخصية

يمكن لاتباع التدابير المنطقية وحدها أن تقلل من مخاطر السرقة بشكل كبير. وأهمها ألا تخطئ بترك سيارتك مفتوحة الأبواب أبداً، خاصة في وضع التشغيل فاللصوص في انتظار هذه الفرصة الذهبية لإتمام سرقاتهم. 

وعندما تقوم بمغادرة السيارة لا تترك أياً من الأغراض والمقتنيات الشخصية القيمة في مكان يسهل رؤيته عبر زجاج السيارة; والا اعتبرها اللصوص دعوة على طبق من ذهب للسرقة!

 وإذا ما قام شخص ما باقتحام سيارتك وسرقة المقتنيات الثمينة في داخلها، سينتهي بك المطاف بخسارتين. خسارة مقتنياتك وخسارة النافذة أو قفل الباب الذي كسره اللص.

وبالتفصيل، لا تترك أبدًا أيًا مما يلي:

  • الهواتف المحمولة GPS وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية (أو أي نوع آخر من الإلكترونيات يسهل بيعه فيما بعد)
  • دفاتر الشيكات وبطاقات الائتمان وبطاقات الصراف الآلي
  • النقود (بما في ذلك الهللات والمبالغ الصغيرة التي تحتفظ بها في منفضة السجائر)
  • الحقائب والمحافظ
  • مفاتيح السيارات

هل يجب أن أتقدم بمطالبة تأمين في حالة سرقة ممتلكاتي من السيارة؟

يجب أن تكون خطوتك الأولى دائمًا هي تبليغ الشرطة. بعد ذلك، بناءً على نوع التغطية التأمينية التي تتملكها، فقد تكون مستحقاً للحصول على تعويض من شركة تأمين السيارة. بشكل رئيسي، لا توفر جميع وثائق التغطيات ذاتها. فمثلاً، لا يوفر التأمين ضد الغير أية حماية لسيارتك أساساً. بينما، يغطي التأمين الشامل الأضرار التي تلحق بسيارتك. ومع ذلك، فإن وثائق التأمين الشامل تختلف أيضاً فيما تقدمه من مميزات ومنافع.

على سبيل المثال، في حال تعرض سيارتك للسرقة ستقوم أغلب شركات التأمين بدفع قيمة السيارة نقداً دون تعويض قيمة الممتلكات التي كانت بداخلها. وفي المقابل، في حال تعرض ممتلكاتك للتلف بسبب حادث أو حريق أو تمت سرقتها من سيارتك، قد تقوم شركات التأمين الأخرى بصرف مبلغ من المال لتعويض ثمنها. ولذلك، عليك ألا تفوت فرصة مقارنة تأمين السيارات قبل شرائه.

كيف تحمي سيارتك من السرقة؟

من المعروف أن عصابات سرقة السيارات تطور أساليباً وحيلاً مبتكرة لتنفيذ جرائمهم على الدوام. وفي كل الأحوال، سيختارون هدفاً سهلاً، فأحرص على أن تجعل الأمر صعباً عليهم! إتبع هذه النصائح للحفاظ على السيارة من السرقة:

  • توّخ ترك السيارة تعمل في عرض الطريق، وهذا ما لا يغطيه التأمين على المركبات، لان هذه السرقة ناتجة عن الإهمال الشديد والذي يتحمله مالك السيارة.
  • أقفل جميع الأبواب والنوافذ بإحكام في كل مرة تغادر فيها السيارة.
  • استخدم أنظمة الحماية مثل جهاز الإنذار وكاميرا الداش كام لردع عمليات سرقة السيارات فقد يصرف السارق النظر عن سيارتك إذا لاحظ وجودها.
  • كما يمكنك أيضاً الإستفادة من خرائط Google البحث عن مواقع مواقف السيارات وحفظها كي تتمكن من العثور على سيارتك المركونة باستخدام الخرائط
  • أركن سيارتك في المرآب أو مواقف السيارات المخصصة كلما أمكن ذلك.
  • لكن عندما تضطر إلى ركنها في الشارع، أحرص على إيقافها في مكانٍ يسهل عليك مراقبته.

وعلى الرغم من التقدم الهائل في تقنيات حماية السيارات، إلا أن بعض السيارات لا تزال تشكل مطمعاً للسرقة. لذلك عليك أن تعيد النظر في الموضوع أن كنت تظن انه هذه الحوادث تقتصر على السيارات الفارهة فقط! فالسرقات تطال السيارات القديمة والشعبية أيضاً. وعلى كل حالٍ، فإن الطريقة المثلى لمواجهة خطر السرقة هي بالجمع دائماً بين وسائل الحماية وتأمين السيارات الشامل. لذا خذ الحذر وكافة الاحتياطات اللازمة لتأمين سيارتك! وابدأ مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين للعثور على التأمين المناسب.

تأمين السيارة الأنسب لاحتياجاتك

لا تتسرع باتخاذ قرارك وأدرس احتياجاتك أولاً. ولا تتجاهل مقارنة أسعار تأمين السارات بين الشركات قبل شراء تأمين جديد أو تجديد التأمين. فالقيام بالمقارنة سيساعدك حتماً على توفير المال وتقليل التكاليف.وبفضل وجود موقع تأميني لمقارنة الأسعار مثل منصة وكيل. بات أمر مقارنة وشراء تأمين السيارة أونلاين في السعودية في غاية السهولة أحصل على أفضل عروض التسعير، وقارن مميزات وجودة أي وثيقة تأمين دون أي تعقيد أو جهدٍ جهيد.