أين توقف سيارتك لتحصل على أفضل أسعار التأمين
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

أين توقف سيارتك لتحصل على أفضل أسعار التأمين

 أثناء أشهر الصيف، من البديهي أن يتجنب الناس ركن السيارات في المواقف المكشوفة نهاراً للتغلب على أشعة الشمس الحارقة. ففي غضون 10 دقائق فقط، يمكن لدرجة الحرارة داخل السيارات المغلقة أن تبلغ مستويات خطيرة — ويعرف هذا الأمر بظاهرة البيت الزجاجي. فلك أن تتخيل ما قد تؤول إليه الأمور عندما توقف سيارتك السيارة لفترة طويلة في نهار يوم مشمس! وتحت أشعة الشمس الساطعة، يُمكن للسيارات أن تتعرض لأضرار بالجملة على المدى الطويل. وتفصيلاً، قد تسبب الحرارة الشديدة في تلف بعض الأجزاء الداخلية داخل السيارة، وتلف الطلاء الخارجي للسيارة. بالإضافة إلى تلف محتويات السيارة مثل الأجهزة الإلكترونية أو الأدوية أو الطعام. وقد تُفضي أيضاً إلى حوادث حرائق السيارات– لا سمح الله.

صيفاً أو شتاءً، من المهم أن تحرص على اختيار الموقع الصحيح قبل أن توقف سيارتك. مثلاً، عليك أن تتأكد من اتساع المكان وملائمته ومستوى أمانه لتفادي أيٍ من المتاعب. بل —صدق أو لا تصدق— قد يساعدك المواقع الذي تختاره لركن السيارة في خفض أسعار تأمين السيارة أيضاً!

لماذا تقوم شركات التأمين بالاستعلام عن الموقع الذي توقف سيارتك فيه ليلاً؟

إن سبق لك شراء أو تجديد تأمين السيارة من قبل، لعلك صادفت السؤال الآتي :«كيف توقف سيارتك ليلاً؟» . يكمن الغرض من هذا السؤال فهم المخاطر التي قد يتعرض لها المؤمن له وسيارته والتعرف عليها. وتساعد كل معلومة تقدمها لشركة التأمين (مثل: العمر والعنوان الوطني وعدد المطالبات، وغيرها) على تسعير وثيقة تأمين السيارات.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ما هو الرابط بين مواقف السيارات وأسعار التأمين؟

ربما لم يخطر في بالك هذا الأمر مسبقاً، ولكن الموقع الذي تقرر إيقاف سيارتك ليلاً فيه يشغل بال شركات تأمين السيارات. حيث ترى شركات التأمين أن موقع مواقف السيارات من شأنه أن يؤثر على احتمالية تعرض السيارة للخطر. وبناءً على مستوى الأمان المرتبط بالموقع الذي توقف فيه سيارتك، من الممكن أن يرتفع سعر التأمين على السيارة أو أن ينخفض. وللتوضيح، هناك بعض المواقف التي تعتبرها شركات التأمين «عالية الخطورة» حسب إحصائيات الحوادث والمطالبات، وتستند هذه الإحصائيات على:

  • حوادث السيارات
  • حالات سرقة السيارات
  • حالات تخريب السيارات
  • نسبة الازدحام المروري في المنطقة

كيف توقف سيارتك ليلاً؟

للإجابة عن هذا السؤال، تستخدم شركات التأمين ثلاثة مسميات لوصف الموقع الذي توقف سيارتك فيه

مرآب (أو كراج) خاص

تحتوي معظم البيوت السعودية على مرأب أو مرأب مزدوج للسيارات. وهو مكان مغلق مُخصص لايقاف السيارات وتخزينها داخل المنزل. وتعتبر مرائب السيارات الموقع الأمثل لحفظ السيارات عن الأذى، ليل نهار، على مدار السنة. فالمرآب يوفر حماية للسيارات من الصدأ والاهتراء جراء التعرض الطويل لأشعة الشمس، أو الكوارث الطبيعية لا سمح الله. ومن المؤكد أيضاً إن السيارات المُوقفة في المرآب ستكون في منأى عن أنظار اللصوص وأفعال العابثين.

في حال أوقفت سيارتك في مرآب، فمن غير المحتمل أن تتعرض سيارتك للخطر ومن المستبعد أيضاً أن ترفع مطالبة يتعين على شركة التأمين دفع ثمنها. ولذلك قد تجازيك شركة التأمين على استخدام المرآب وتمنحك أرخص تأمين.

في موقف للسيارات

تُشير مواقف السيارات إلى أي ساحة مخصصة لإيواء السيارات، مثل المواقف الموجودة في أسفل المباني السكنية ومواقف السيارات متعددة الأدوار. وعلى الرغم من إن هذه المواقف توفر راحة البال لمستخدميها، إلا اننا لا نستطيع اعتبارها مساحة آمنة.

غالباً ما تكون مواقف السيارات مزدحمة وضيقة ومربكة – وهذا ما يجعلها سبباً رئيسياً لوقوع حوادث السيارات. على سبيل المثال، قد يصطدم سائق آخر بسيارتك بغير قصد عندما يحاول ركن سيارته بجانبك. وفي أكثر الأحيان قد تكون ضحية أخرى لـ«سيناريو» صدمني وهرب. وفي أحيان أخرى، قد تتعرض لحوادث أخرى يكون من الصعب حقًا تحديد المخطأ فيها.

للحفاظ على سلامة سيارتك، أبحث عن مواقف السيارات التي توفر الحماية الأمنية على مدار الساعة. فمن شأنها إن تثني اللصوص من السرقة والمتسبب في الحادث من الهرب. ومن الأمثل أيضاً أن تحرص على شراء تأمين السيارة الشامل; فهذه التغطية الشاملة التامة تضمن التكفل بتصليح سيارتك وسيارات الغير.

على قارعة الطريق (أو الرصيف)

في بعض الأحيان، قد يتحول العثور على موقف للسيارة إلى سلعة نادرة! لا سيما في المنازل التي يفوق عدد السيارات مساحة المرآب أو الأحياء السكنية المكتظة. وعندها قد يضطر أصحاب السيارات إلى إيقاف سياراتهم على الأرصفة المجاورة لمنازلهم أو على قارعة الطريق.

في الواقع، من المرجح أن تكون سيارتك أكثر عرضة للتلف أو التخريب أو السرقة إذا كانت مركونة في الخارج ليلاً. ومن ناحية أخرى، قد يلحق البَرَد والرياح أو الغبار الضرر الجسيم بسيارتك.

ونتيجة لذلك ، قد تحصل على أسعار تأمين مُرتفعة.ومع هذا، لا زال هناك بعض التدابير البسيطة التي بوسعك اتخاذها لحماية سيارتك وتخفيض سعر التأمين.

عندما توقف سيارتك على قارعة الطريق أحرص على:

  • ركن السيارة بعيداً عن حركة المرور
    • ولكن تأكد من ركن السيارة في موقع تكون فيه مرئية بوضوح، تحت إنارة الشارع مثلاً.
  • تأكد من إحكام غلق أبواب السيارة والنوافذ.
  • لا تحتفظ بالمقتنيات الثمينة داخل السيارة، ولا تترك محفظتك/ حقيبتك في مرأى البصر.
  • دعم سيارتك بوسائل أمن إضافية، مثل كاميرا الداش كام.
  • ثبت كاميرات مراقبة خارج منزلك تسمح لك برؤية سيارتك المتوقفة.
  • أحرص على شراء تأمين شامل بتغطية تشمل حوادث سرقة السيارات والسيول والتخريب.

باتباعك لهذه التدابير، لن تضطر أبدًا لمطالبة شركة التأمين بالتعويض، وهكذا ستتمكن من الاحتفاظ بخصم عدم وجود مطالبات.

قارن وأعثر على أرخص تأمين السيارات أونلاين

بإختصار،يعتبر مستوى الأمن والسلامة عامل مهم في معادلات التأمين. فكلما كانت السيارة مُعرضة للخطر، كانت أسعار التأمين أعلى. وطالما حرصت على ركن سيارتك في مساحة آمنة بعيداً عن الأذى، ستكون مؤهلاً للحصول على أفضل عروض التأمين من الشركات. ولكن ضع في اعتبارك إن العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة قد تختلف من شركة إلى أخرى. وبالتالي، قد تختلف أسعار تأمين السيارات نسبياً بين كل شركة وأخرى.

 سيساعدك وكيل في توفير المال عن طريق التروي ومقارنة أسعار تأمين السيارات من عدة شركات تأمين في السعودية; هذه هي الطريقة الأمثل للحصول على التأمين المناسب بالسعر المناسب!