هل يشمل التأمين مع الحوادث إذا كانت الرخصة منتهية

هل يشمل التأمين مع الحوادث إذا كانت الرخصة منتهية

تنص قوانين مورفي على أن كل خطأ وارد الحدوث سوف يحدث وأن أيَّ شيء بإمكانه أن يسير في الاتجاه الخاطئ، سوف يسير بالاتجاه الخاطئ. وعلى نفس المنوال، لا تأتي المصائب فرادى! تصوّر هذا الموقف: بينما كنت تقود سيارتك على الطريق السريع في أحد الأيام، فجأة وبدون سابق إنذار، فقدت السيطرة على عجلة القيادة واصطدمت بسيارة أخرى. لحسن الحظ لم يصب أي أحد بأذى، ولحسن الحظ أن التأمين الشامل الذي تحمله سيتكفل بإصلاح السيارتين معاً. ولكن مالذي يمكن أن يجعل الأمور تسوء أكثر؟! من سوء الحظ أن تصاب بأي حادث، ولكن الأسوأ من ذلك هو التعرض لحادث عندما تكون الرخصة منتهية الصلاحية!

مع مشاغل الحياة الكثيرة، من الوارد جداً أن تنسى أمر تجديد رخصة السياقة كلياً! ومن الوارد أيضاً، أن تقع الحوادث بعد انتهاء مدة صلاحية رخصتك، لتجد نفسك في موقف حرج مع شركة التأمين ومحقق نجم.

في كل الأحوال، إذا كنت طرفاً في حادث مروري برخصة منتهية، فهناك خطوات معينة عليك اتباعها لحماية نفسك ومصالحك. إليك ما تحتاج إلى معرفته فيما يلي

ماذا عليّ أن أفعل بعد وقوع حادث والرخصة منتهية؟

من الطبيعي أن ينتاب الارتباك والخوف والتوتر أي شخص في أبسط الحوادث. ولكن في مثل هذا المواقف لا بد أن تحسن التصرف; لتجنب المساءلة القانونية وحفظ حقوق وسلامة كل من كان طرفاً في الحادث.

في مثل هذه المواقف يتساءل الكثير

هل يجوز استبدال السائق عند وقوع حادث لمن لا يحمل رخصة ليتحمل التأمين إصلاح السيارة؟

لا يجوز تبديل السائق المتسبب في الحادث بشخص تنطبق عليه شروط الوثيقة، لأي ذريعة كانت. حتى إن كانت رخصة السائق منتهية! وذلك لأن تقديم معلومات مغلوطة بشكل متعمد إلى شركات التأمين للحصول على التعويضات ما هو إلا وجه آخر من أوجه الاحتيال في التأمين ويترتب عليه رفض التعويض.

أو تأجيل استدعاء نجم لوقت آخر حتى يتم التأمين على السيارة التي وقع عليها الحادث؟

اشطب هذه الفكرة من بالك! ما قد يبدو كفكرة جيدة الآن، قد يعرضك للكثير من المشكلات القانونية والمالية لاحقاَ.

إن مغادرة السائق لموقع الحادث قبل حضور نجم وتحرير تقرير بالحادث، قد يسبب انتهاكات أو غرامات إضافية. ففي كثير من الأحيان، يتهرب بعض السائقين من موقع الحادث، بعد التسبب في حوادث مع مركبات أخرى; خشية تحمل المخالفات المرورية أو تكاليف تصليح السيارات المتضررة. ويعتبر تقرير الحادث من أكثر الوثائق أهمية، فلا يمكن إجراء أي إصلاحات أو البدء بأي مطالبة من دونه. تعرف على خدمة معاينة الحوادث عن بُعد.

علاوةً على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن النيابة العامة حضرت مغادرة موقع الحادث أو استبدال سائق المركبة الذي ارتكب الحادث أو المشاركة في ذلك، مشيرة إلى أن من يخالف ذلك يعاقَب بغرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال أو بالسجن لمدة تصل إلى 3 أشهر أو بهما معًا.

إجراءات التعامل مع حادث إذا كانت الرخصة منتهية في وقت الحادث

توضح هذا الصورة الإجراءات الواجب اتباعها قبل رفع مطالبة لشركة التأمين في حال تسبب السائق بحادث أثناء انتهاء صلاحية الرخصة
شروط رفع مطالبة تأمين في حال كانت الرخصة منتهية أثناء وقوع الحادث
  • تأكد من سلامة الجميع أولاً. تأكد من سلامتك وسلامة من معك. خذ الحيطة والحذر قبل الخروج من السيارة.
  • الزم موقع الحادث. من الأحرى إلا تبرح سيارتك موقع الحادث مالم يشكل وجودها .خطراً على السلامة العامة أو تعطل حركة السير
  • الإبلاغ عن الحادث. إذا كنت تمتلك (أو أحد أطراف الحادث) وثيقة تأمين سارية المفعول، قم بإبلاغ شركة نجم عن الحادث. عند وجود أي إصابات أو وفيات لا قدر الله أطلب الشرطة والإسعاف.
  • تقديم المستندات الرسمية. بعد رفع بلاغ، يجب أن تكون مستعداً لتقديم المستندات الرسمية اللازمة مثل وثيقة تأمين شامل سارية المفعول ورخصة سير المركبة (الاستمارة) ورخصة السياقة. وبما إنك تحمل رخصة قيادة منتهية الصلاحية، عليك تحمل المخالفة.
  • تجديد الرخصة. وفقا للشروط المتبعة التي تم وضعها من قبل البنك المركزي السعودي، في حال وقوع حادث لا سمح الله وكانت رخصة السياقة منتهية، فأمامك مهلة 50 يوم من تاريخ وقوع الحادث لتجديد الرخصة، كي تتمكن من الاستفادة من التغطية التأمينية. وإن تأخرت عن هذه المهلة، يحق لشركة التأمين مطالبتك باسترداد كامل مبالغ التعويضات المترتبة على الحادث.
    •  يفرض المرور السعودي غرامة على التأخير بمبلغ (100) ريال عن كل سنة أو جزءٍ منها بعد انقضاء مدة (60) يوماً من تاريخ انتهاء الرخصة.
  • إجراءات مطالبات التعويض. ما إن تحصل على رخصة سارية المفعول، تابع إجراءات مطالبات التعويض والإصلاح

احصل على مزيد من النصائح حول ما يجب فعله بعد التعرض لحادث سيارة وتعرف على خطوات تقديم مطالبة تأمين بالتفصيل.

تغطية حوادث السائقين ذوي الرخص المنتهية

تضمن لك هذه الخطوات تسوية المطالبة التأمينية عن الأضرار الناتجة عن الحادث في ظل إطار شروط وأحكام وثيقة التأمين وبما يتوافق مع تعليمات وضوابط البنك المركزي السعودي. حيث تلزم «ساما» شركات التأمين تغطية حوادث السائقين ذوي الرخص المنتهية بغض النظر عن المخالفة المرورية لعدم تجديد رخص السياقة.

بحسب المادة الثامنة من الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات:

[تلتزم الشركة بالتعويض مع احتفظاها بحق الرجوع] إذا ثبت أن قيادة المركبة تمت دون الحصول على رخصة قيادة لنوع المركبة طبقاً للأنظمة واللوائح ذات العلاقة، أو أن تكون الرخصة قد صدر أمر بسحبها من الجهات المختصة، أو كانت منتهية وقت الحادث مالم يجدد الرخصة المنتهية خلال (50) يوم عمل من تاريخ الحادث.

الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات

هل يحق لشركة التأمين المطالبة بالتكاليف بعد سنوات؟

يحق لشركة التأمين المطالبة بتكاليف الحوادث المرورية التي يتسبب فيها سائق رخصته منتهية حتى بعد مرور سنوات— وهو ما يعرف بحق الرجوع.

وللتوضيح، يقصد بحق الرجوع حق شركة التأمين في استعادة المبالغ التي دفعتها للتعويض في حال تخلف المؤمن له عن تجديد رخصته المنتهية خلال 50 يوم عمل من تاريخ الحادث. وتستثني التغطية السائق الذي لا يحمل رخصة السياقة أساساً أو السائق الذي تعرض إلى سحب الرخصة عندما تصل نقاط المخالفات إلى 90 نقطة خلال ثلاث سنوات.

إذا واجهت أي متاعب، على سبيل المثال، إذا رفضت شركة التأمين المعنية بالتعويض تغطية الحادث بحجة وقوع الحادث في الوقت الذي كانت فيه الرخصة منتهية، أرسل شكوى إلى القسم المعني. وإن لم تتجاوب شركة التأمين، فيمكنك حينها تقديم شكوى لدى البنك المركزي السعودي عبر بوابة ساما تهتم.

هل تحدد صلاحية الرخصة نسبة مسؤوليتي في الحوادث؟

ربما يفترض الكثيرون أن القيادة بدون رخصة تحدد المسؤولية تلقائيًا إلا أن الأمر ليس كذلك أبداً. عندما يقع حادث سيارة في السعودية، فإن جهة الاختصاص تتولى مسؤولية التحقيق في الحوادث ولها القول الفصل في تحديد من تعتقد أنه المخطئ; بغض النظر عما إذا كان أحد الأطراف المتورطة لا يحمل رخصة قيادة سارية.

 .وفي العموم، يتم تحديد نسبة الخطأ في الحادث بحسب معطيات كل حادث ومسبباته وموقعه حيث يمكن توزيع مسؤولية وقوع الحادث بنسبة مئوية بين الأطراف إذا بدر من السائقين أي إهمال أو تقصير أو عدم احتراز ساهم في ارتكاب الحادث.

كيف أقوم بتجديد الرخصة بعد وقوع حادث؟

قد يعرقل امتلاك رخصة قيادة منتهية سير إجراءات المطالبات، فالقيادة برخصة منتهية الصلاحية أشبه بالقيادة بدون رخصة. وبعبارة أخرى، من دون رخصة سارية المفعول ليس هناك ما يثبت أهليتك لقيادة المركبات قانونياً. لذلك، من الضروري تسارع إلى تجديد الرخصة في الحال لتفادي المطالبات المالية والقانونية.

يمكنك طلب تجديد رخصة القيادة الخصوصية إلكترونياً على منصة أبشر، بشرط:

  • سداد الرسوم أو مخالفة التأخيرإلكترونياً عن طريق نظام سداد.
  • سداد المخالفات المرورية إلكترونياً عن طريق نظام سداد.
  • توفر بصمة وصورة لصاحب الطلب في أبشر أفراد.

عدم تجديد رخصة السياقة يعوق السائق عن إنجاز واستكمال معاملاته المرورية، ومنها عدم قدرته على تجديد رخصة سير المركبة (الإستمارة) أو تجديد تأمين المركبة.

هل يمكن إذاً شراء أو تجديد التأمين برخصة منتهية الصلاحية؟

يشترط لشراء التأمين أو تجديده أن يحمل المتقدم بالطلب رخصة قيادة سارية المفعول. وبمجرد انتهاء صلاحية الرخصة، لن تكون مخولًا قانونيًا بالقيادة أو شراء وثيقة تأمين جديدة. لأن شركة التأمين بحاجة إلى التأكد من قدرة السائق الصحية، وأهليته للقيادة بأمان وأن المعلومات الموجودة في رخصته لا تزال صحيحة. وتعتبر مثل هذه التفاصيل ضرورية عند حساب أسعار التأمين.

لا تتعجل بشراء تأمين للسيارة، دون الإطلاع على الشروط والأحكام بعناية لمعرفة ما يشمله التأمين وما يستثنيه. إذا كنت ترغب في حماية سيارتك من الأضرار الناتجة عن الحوادث والكوارث الطبيعية. وقبل شراء أو تجديد تأمين السيارة، استخدم إحدى مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية. تُسهل هذه المواقع مقارنة الخصائص والقيم المضافة للمنتجات بدل الاعتماد على اختلاف الأسعار فقط، وتتيح لهك فرصة شراء الأنسب منها مباشرةً. فلا تترد – قارن ووفّر أكثر على عروض شركات تأمين السيارات المُعتمدة.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 1 times