هل من الأفضل العزوف عن تجديد تأمين المركبات

هل من الأفضل العزوف عن تجديد تأمين المركبات

شهدت أسعار تأمين المركبات ارتفاعات كبيرة جداً منذ بداية العام الجاري، بنسبة تجاوزت 300% للتأمين ضد الغير و200% لوثائق التأمين الشامل وفقاً لمركز زاد لاستشارات المالية. وفي هذا الشأن، صرح خبير التأمين، وليد الحميد، أن «الارتفاع المهول في الأسعار سيتسبب في إثقال كاهل السائق وعزوف نسبة عالية من الأشخاص عن تأمين المركبات في السعودية.» وهذا ما حدث بالفعل، حيث أثارت الزيادة موجة من المقارنات ما بين أسعار التأمين على السيارات والغرامات المترتبة على عدم تجديد تأمين السيارة.

بالرغم من ارتفاع أسعار تأمين السيارات، إلا أن فكرة قيادة سيارة بدون تأمين قد تكبدك خسائر مالية مرهقة! فقد تستطيع توفير 1240 ريالاً مثلاً إذا قررت عدم تجديد تأمين سيارتك اليوم، ولكنك قد تضطر إلى دفع عشرات الآلاف لم تكن في الحسبان لاحقاً.

مهما كانت الأسباب التي تدفعك إلى العزوف عن التأمين في الوقت الحالي، فعليك قراءة التالي لتغير نظرتك عن التأمين

ما الفائدة من تجديد تأمين السيارة ما دمت أحتفظ بسجلٍ خال من الحوادث؟

لا شك أن عادات وممارسات القيادة المسؤولة تساهم في الحفاظ على سلامة الأرواح والمركبات — وتخولك أيضاً للحصول على خصم «عدم وجود مطالبات»! إلا أن الحياة لا تخلو من الحوادث التي لا يمكن التنبؤ بها. وبغض النظر عن خبرتك وانتباهك، فقد لا تتمكن دائماً من تلافي أفعال السائقين الآخرين غير المتوقعة. حيث تشير إحدى الدراسات التي نشرتها شركة التأمين الأمريكية «Esurance» إلى أن فرص التعرض لحادث سيارة تبلغ واحد في كل 366 مشوار يتجاوز الألف ميل!

وفضلاً عن الحوادث المرورية، فهناك مجموعة أخرى من المخاطر التي قد تلحق الأضرار والتلفيات بالسيارات; مثل الكوارث الطبيعية والحرائق وأعمال السرقة والتخريب. وهنا تكمن أهمية التأمين الشامل الذي يضمن لك حماية المصالح ووالوقاية من المخاطر والمطالبات المالية الكبيرة أو الصغيرة.

الهدف من التأمين

خلافاً للاعتقاد الشائع، لا يهدف التأمين إلى الربح أو الحصول على مردودٍ مباشر. إنما يهدف إلى حماية المؤمن له من جميع التبعات المالية والمعنوية بعد وقوع الضرر. ولذلك، قد يظن البعض أن المال الذي ينفقه مقابل تأمين السيارة هو خسارة له  وعبء مالي إضافي عليه.

 ومن الناحية المادية، يحميك تأمين السيارة من تحمل مصاريف إصلاح السيارة الأخرى ودفع الديات والتعويضات عندما تكون مخطئاً; كما يضمن حقك في إصلاح سيارتك عندما تكون ضحية الخطأ. أما على الجانب المعنوي، فوجود التأمين يريحك من عناء متابعة الإجراءات والمطالبات المالية.

هل من الأوفر حقاً عدم تجديد تأمين السيارة؟

إن الادخار عادة مالية مهمة للغاية، ولكن لا تخطأ في اعتبار التأمين خدمة غير ضرورية. في الوقت الحالي، تدفع المقارنة ما بين أسعار تأمين المركبات والغرامة المترتبة على مخالفة عدم وجود مركبة الكثيرون عن تجديد التأمين أملاً في الحد من النفقات وتوفير بعض المال.— ولكن حتى تصح المقارنة، لا بد من أخذ جميع الاحتمالات في الاعتبار والتفكير في العواقب. فالحياة لا تخلو من الأحداث غير المتوقعة; ومن الأفضل تجنب الأخطاء التي قد تطاردنا نتائجها في المستقبل. فالتأمين في أساسه وسيلة تسعفك في حال وقوع أمر طارئ. وقد يتسبب الانقطاع عن تجديد التأمين بالكثير من المتاعب والوقوع في مشاكل مالية تغرقك في الديون!

عواقب عدم تأمين المركبة: بعد وقوع الحوادث المرورية

  • فواتير تصليح السيارات. حتى أبسط الحوادث المرورية قد تحملك فواتير خيالية خاصةً بعد ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات، ناهيك عن تكاليف الإصلاح السيارات المتضررة التي يمكن لها أن ترهق ميزانيتك!
  • الديات والنفقات الطبية. إذا تسببت في حادث نتج عنه أية إصابات أو وفيات لا سمح الله، فستتحمل مسؤولية سداد مصاريف ونفقات العلاج للمصابين ودفع الدية. وتعادل دية الحادث المروري في السعودية بمفردها مبلغ 300 ألف ريال، وقد يؤدي مثل هذا المبلغ ببعض سائقي السيارات إلى السجن; لعدم قدرتهم على سداد آثار الحوادث المرورية.
  • ارتفاع أسعار التأمين مستقبلاً. قد لا تعتبر تأمين سيارتك مهماً في الوقت الحالي، ولكن عندما تحتاج إلى تجديد الإستمارة أو نقل ملكية السيارة فستضطر إلى شراء التأمين. وعندئذ ستجد أن أسعار التأمين ارتفعت مما كانت عليه مسبقاً; بسبب وجود «فترة انقطاع» في سجلك التاميني.

الجوانب السلبية لقيادة السيارة بدون تأمين ساري

  • مخالفة أنظمة المرور. يحقق تجديد التأمين التزامك بأنظمة المملكة العربية السعودية. وتبلغ قيمة مخالفة «عدم تأمين المركبات» 150 ريالاً.
  • تأخير تجديد «الإستمارة» و«نقل ملكية المركبة». لا يمكن إطلاقاً لأي شخص تجديد استمارة السيارة أو مبايعة المركبات عبر أبشر من غير وجود تأمين ساري.
  • تراكم الغرامات . ومن دون وجود تأمين، قد تتأخر عن تجديد رخصة السير «الإستمارة» ;وبالتالي قد تتكبد دفع غرامة مالية أخرى قدرها 100 ريال. وبالمثل، يفرض التأخر في سداد المخالفات المرورية لمدة تزيد عن 6 أشهر إيقاف الخدمات من قبل المحكمة المختصة حتى سداد قيمة المخالفات المرورية..
  • حجز المركبات. يستوجب المرور حجز المركبة بشكل فوري جراء وقوع حادث تسببت فيه مركبة غير مؤمنة بنسبة 100%.
  • التوقيف. يضمن وجود التأمين أيضاً تسوية إجراءات الحوادث المرورية دون الحاجة إلى توقيفك.
  • نشوء النزاعات حول التعويضات. يغني وجود التأمين من عناء متابعة الإجراءات والمطالبات المالية عندما تكون ضحية الخطأ.

كيف نواجه ارتفاع أسعار تأمين السيارات؟

إن كان التوفير ما يشغل بالك، فالعزوف عن تأمين المركبات ليس الحل! لأن التأمين يساعدك على تفادي أعباء مالية أكثر ثقلاً في حال وقوع حادث مروري دون المساس بمدخراتك. .وهناك العديد من الطرق التي ستساعدك على الحصول على أرخص سعر عند شراء التأمين أو تجديده . أفضلها هي المحافظة على سجل خالٍ من المخالفات والمطالبات; لأنها تتسبب في ارتفاع قيمة التأمين وتفقد أحقية الحصول على خصم.

ولتوفير الأموال قبل التسوق، ننصحك أيضاً بتحديد احتياجاتك أولاً ثم مقارنة الأسعار بتأني.

تعرف على أنواع وثائق التأمين وما تغطيه

بدلاً عن العزوف عن تجديد التأمين، فكر في تغيير نوع وثيقة التأمين; حتى لا ترهق نفسك بالتكاليف لأنك لم تقم باختيار التغطية التي تحتاج إليها فعلياً!

نوع التغطية التأمينيةما الذي تقدمه
الإصابات الجسديةتتكفل هذه التغطية بتعويض الأطراف الأخرى عن الإصابة الجسدية أو الوفاة
أضرار ممتلكات الطرف الثالثتشمل هذه التغطية تعويض الأضرار المادية لممتلكات الغير الناجمة عن حادث تسببت به.
الحوادث الشخصيةتدفع شركة التأمين لسائق السيارة أو ركابها مصاريف العلاج الطارئ نتيجة حادث.
تغطية السيارة المؤمن عليهاتغطية السيارة المؤمن عليها تعوض شرك التأمين أما نقداً أو بإصلاح السيارة المتضررة أذا تعرضت لأية خسائر أو أضرار طارئة نتجت عن حوادث غير مستثناة في الوثيقة
 تغطية التأمين الشامل تتميز تغطية التأمين الشامل بالتعويض عن الخسارة أو الضرر للمركبة المؤمــن عليها نتيجة
الكوراث الطبيعة أو السرقة أو أعمال التخريب
أنواع التغطيات التأمينية

قارن الأسعار بين الشركات بحثاً عن أرخص تأمين

تعد المقارنة الخطوة الأولى للحصول على أفضل أسعار تأمين السيارات. والأمر لا يستغرق منك وقتاً طويلاً أو جهداً كبيراً، فقد أصبحت المنصات ومواقع مقارنة الأسعار الإلكترونية بمثابة مستشار لتوفير الأموال قبل التسوق; وبإمكانكك مقارنة الأسعار المقدمة من شركات التأمين بسهولة واختيار السعر الأنسب.

ختاماً، نقول أن من يشتري التأمين يشتري راحة باله، ويضمن حقوقه، ويوفر على نفسه وعلى الجهات المختصة بتسوية تعويضات الحوادث المرورية والتحاكم الكثير من الوقت والجهد. ناهيك عن أن ازدياد عدد المؤمّنين يسهم في خفض كلفة وثائق التأمين للجميع

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times