ما هي الحوادث التي ترفع سعر التأمين

ما هي الحوادث التي ترفع سعر التأمين

تتكرر حوادث السيارات بشكل شبه يومي، وتسفر عن العديد من الخسائر المادية والبشرية. وتشهد السعودية مؤخراً ارتفاعاً كبيراً في عددها، فوفقًا لنتائج ملف السلامة المرورية للعام 2022، بلغت حصيلة حوادث التلفيات 1,8 مليون حادث مسجلة ارتفاعاً بنسبة 28% مقارنة بالعام الماضي; مما أدى إلى ارتفاع محلوظ في أسعار التأمين في السعودية في الوقت الحالي; نتيجةً لازدياد تكاليف التعويض المتكبدة والمدفوعة. ولذلك، تستدعي الزيادة في أسعار التأمين الشامل وضد الغير منك أخذ المزيد من الحيطة والحذر لتجنب الحوادث، وتحسباً من مواجهة أي زيادة إضافية على سعر التأمين.

في هذه المقالة، سنتطرق للإجابة أولاً عن سبب ارتفاع التأمين بعد وقوع حادث، ثم سنستعرض بضع أمثلة عن الحوادث التي تؤثر على سعر تأمين السيارة، وما يستلزم القيام به لتجنب وقوعها. إلى جانب عدة نصائح ننصح باتباعها لخفض سعر التأمين بعد وقوع حادث.

لماذا ترفع الحوادث سعر التأمين؟

مبدئياً يحتسب سعر التأمين بطريقة رياضية، تعكس احتمالية اضطرار شركة التأمين لتعويض المطالبة المرتبطة بالوثيقة. ولقياس هذه الإحتمالية تستخدم شركات التأمين مجموعة من العوامل المختلفة، منها عمر السائق وخبرته، إضافة إلى عدد الحوادث والمخالفات المرورية في سجله. وغالباً ما تساهم الحوادث المرورية والمطالبات التأمينية في ارتفاع سعر التأمين; لأن وجودها في سجل السائق يدل على احتمالية عالية لتكرار حدوثها مستقبلاً. ولذلك، تقوم شركات التأمين برفع السعر للتقليل من الخسائر التي قد تتكبدها مقابل تعويض الطرف الثالث وإصلاح السيارات.

كم يزيد التأمين بعد الحادث؟

في الحقيقة، لا توجد نسبة محددة لحساب الزيادة في سعر التأمين بعد رفع مطالبة; فالأسعار قد تختلف بناءً على وتيرة وشدة الحوادث المرورية في سجل السائق المروري. ومن المؤكد أيضاً إنها زيادة الأسعار تختلف من شركة تأمين لأخرى، لذلك يلجأ العديد من السائقيين إلى مقارنة الأسعار وتغيير شركة التأمين بعد وقوع الحوادث.

ما هي الحوادث التي ترفع سعر التأمين؟

عادةً ما تؤدي الحوادث التي تتسبب في وقوعها إلى رفع سعر التأمين— وهي الحوادث التي تتراوح فيها نسبة مسؤوليتك بين 25%-100% ويغطّي تكاليف أضرارها التأمين ضد الغير. وتشمل هذه الحوادث، على سبيل المثال لا الحصر:

الاصطدام بالسيارات من الخلف

تعتبر حوادث الاصطدام من الخلف من أبرز الحوادث التي تنتج عنها مطالبات لشركات تأمين السيارات. ويقع هذا النوع من الحوادث عند اصطدام مقدمة السيارة بالجانب الخلفي للسيارة الأمامية. وفي معظم الحالات، تقع مسؤولية الحادث على سائق المركبة الخلفية; ولكن لا يصح تحميله الخطأ في كل الحالات. ففي حالات أخرى يتحمل فيها سائق السيارة الأمامية مسؤولية الحوادث نتيجة الوقوف المفاجئ أوالمتعمد.

وتجنباً لهذا النوع من الحوادث، عليك الانتباه لما يدور من حولك في جميع الأوقات; إذ اعتبرت دراسة أمريكية تشتت الانتباه سبباً رئيسياً لوقوع أغلب حوادث تصادم السيارات من الخلف. فضلاً عن ذلك، من المهم أيضاً المحافظة على ترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارات الأخرى تسمح لك بالتعامل مع المواقف الخطرة المحتملة بسرعة وأمان.

حوادث الاصطدام من الجنب

تكثر حوادث الاصطدام من الجنب في التقاطعات نتيجة لتعارض حركة عبور المركبات وعدم التقيد بقواعد أفضلية المرور. وللحد منها لابد من اتباع تعليمات المرور فيما يخص الأولوية العبور، وبالتحديد تكون الأولوية لـ:

  • المركبات على الطريق الرئيسية
  • المركبات بداخل الدوار.
  • المشاة أثناء عبورهم من المسارات المخصصة لهم
  • المركبات القادمة من اليمين في تقاطع متساوي الأفضليات
  • المركبات القادمة من الاتجاهات الأخرى عند الدوران للخلف
  • لوسائل النقل العامة عند سيرها في المسارات المخصصة لها
  • لمركبات المواكب الرسمية أو الطوارئ
  • للمركبات بالمسار المراد الانتقال له في حالة السير بمحاذاتها
  • لمن كان مساره سالكاً في حالة اغلاق جزء من الطريق

حوادث مواقف السيارات

وعلى غرار التقطاعات، تشهد مواقف السيارات من آن لآخر حوادث تتكرر بشكل شبه يومي، تسفر عن تضرر الكثير من السيارات. حيث يزيد الازدحام في المساحات الضيقة من فرص التسبب في ضرر لسيارتك، أو السيارات المجاورة لها أثناء محاولة صف السيارة.

لذلك، يفضل اختيار موقف في ناحية غير مزدحمة، بدلاً من موقف تحيط به السيارات; فمن الأرجح أن تتسبب بإلحاق الضرر بسيارتك أو سيارات الغير أثناء ركن السيارة. بالمثل، قد يتسبب الآخرون بإلحاق الضرر بسيارتك أثناء ركن سياراتهم أوخذشها عند فتح الأبواب بشدة.
وفي الوقت ذاته، أحرص على إيقاف السيارة في موقف نظامي بعيداً عن الشوارع الرئيسية أو المنعطفات والممرات الضيقة; فمن الصعب على السائقين الآخرين رؤية مركبتك، وبالتالي تزداد احتمالية تضرر السيارة أثناء توقفها. بل وقد تجد نفسك في سيناريو صدمني وهرب!

بالمثل، يمكن لمطالبات التأمين الشامل أن ترفع سعر التأمين أيضاً

من ناحية أخرى، قد تؤدي مطالبات التأمين الشامل — وهي المطالبات التي تغطي إصلاح السيارة في حال تعرضت لأضرار في ظروف خارجة عن الإرادة مثل الكوارث الطبيعية —إلى زيادة طفيفة أيضاً. قد تبدو المسألة غير عادلاً، ولكن الإحصاءات في هذا المجال تؤكد، أن التقدم بمطالبة للمرة الأولى، ستتبعها تقديم مطالبة ثانية، وثالثة، وهلم جرا!

وعلى سبيل المثال، يمكن أن تشمل مطالبات التأمين الشامل الآتي:

الإصطدام بجسم ثابت — حوادث المركبات الفردية

تنتج العديد من مطالبات عملاء التأمين الشامل من حوادث الفردية. وتشير الحوادث الفردية إلى أي حادث لا تتضرر فيه مركبة أخرى سوى مركبتك; وتتضمن هذه الحوادث الاصطدام بجسم ثابت مثل حاجز أو عمود أو رصيف أو نخلة.

وبشكل عام، تتعدد أسباب حوادث الاصطدام بجسم ثابت ولكن معظمها تعود إلى السرعة وعدم الانتباه. ولهذا يجب أن تحرص على الالتزام بالسرعة المقررة والتركيز على الطريق; حتى لا تعرض نفسك والآخرين من مستعملي الطريق للخطر.

حوادث سرقة السيارات

لا تقتصر المطالبات التي تتلقها شركات التأمين على الأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية فحسب، إذ تتلقى شركات التأمين مطالبات ترتبط بحوادث سرقة السيارات. وتهدف أغلب السرقات إلى سرقة محتويات أو قطع السيارة القابلة للبيع، لا سيما الأجزاء التي يمكن الاستفادة منها في مركبات مشابهة.

استخدم أنظمة الحماية مثل جهاز الإنذار وكاميرا الداش كام لردع عمليات سرقة السيارات فقد يصرف السارق النظر عن سيارتك إذا لاحظ وجودها.

كسر الزجاج الأمامي

يغطي التأمين الشامل تكلفة إصلاح زجاج المركبة التالف أو استبداله. أما عن مسببات كسر الزجاج فهناك العديد منها، لكن تطاير الحصى والأحجار الصغيرة يعتبر السبب المباشر الأكثر شيوعًا. لذلك، ينصح بالمحافظة على مسافة آمنة بينك وبين السيارات أو الشاحنات المحملة لتفادي ارتطام الحصى المتطاير بزجاج مركبتك.

 خفض سعر التأمين بعد الحوادث

صحيح أن الحوادث والمطالبات يمكنها أن تزيد من سعر التأمين بشكل كبير. ولكن، لا داع للقلق! هذه 4 نصائح بإمكانك اتباعها للحد من الزيادة عند تجديد التأمين.

  • ابحث عن العروض واستفسر عن الخصومات. لا بد من استغلال أكبر قدر من الخصومات عند شراء التأمين، وحتى لا تفوت الفرصة ينبغي متابعة صفحات شركات التأمين في مواسم العروض والتخفيضات. فضلاً عن ذلك، يجب أن تستفسر عما إذا كنت مؤهلاً للحصول على أي خصم، فكثيراً ما تقيم الجهات الحكومية والخاصة شراكات مع مختلف شركات التأمين لتقديم خصومات وعروض عند شراء التأمين.

  • قلل من التغطيات التأمينية. يرتفع سعر وثيقة التأمين الشامل طردياً مع عدد التغطيات التأمينية الإختيارية التي تطلب الإشتراك بها، فكلما ارتفع عدد التغطيات، ارتفع سعر التأمين. بينما يعتبر التأمين الإلزامي أقل تكلفة من التأمين الشامل، لأن الأخير يختص بتغطية السيارة المؤمنة وممتلكات الغير عند الحوادث المرورية، بخلاف الإلزامي المختص بتعويض الغير فقط.

  • ارفع مبلغ التحمل. يشير مبلغ التحمل إلى المبلغ الذي سيتعين عليك دفعه من جيبك الخاص قبل أن تغطي شركة التأمين الخاصة دفع المطالبة. تعتبر شركات التأمين مبلغ التحمل دليلاً على تحمل المسؤولية وتقاسمها بين الطرفين; بالتالي، عندما تقرر دفع مبلغ تحمل أكبر، سيساهم ذلك في تخفيض أسعار التأمين على السيارات.

  • حسن عادات القيادة. يُعد سجل السائق المروري من أهم العوامل التي تحدد سعر التأمين، لذلك يجب عليك أن تحرص على تحسين عاداتك والقيادة بشكلٍ مسؤول لتفادي المزيد من الحوادث والمخالفات وللاستفادة من خصم يصل إلى 15% لأصحاب السجل الخالي من المطالبات لسنة واحدة.

ختاماً،

لا بد أنك استنتجت أن الحوادث والمطالبات المتكررة ترفع من سعر التأمين، لوجود احتمال أكبر لوقوع المزيد من الحوادث. مع ذلك، هناك 3 معطيات أخرى تساهم أيضاً في تحديد التكلفة الإجمالي لوثيقة تأمين السيارات; منها عُمر السائق، ونوع السيارة وقيمتها، إضافة إلى نوع وثيقة التأمين «إلزامي أو شامل« ، كما أن الأسعار تتفاوت بنسبة كبيرة من شركة تأمين لأخرى; لذلك من الأفضل مقارنة أسعار التأمين قبل تجديد الوثيقة، فربما تتمكن من الحصول على سعرٍ أفضل بعد تغيير شركة التأمين! ومع توافر العديد من المنصات والمواقع الإلكترونية المختصة، أصبح من السهل مقارنة الأسعار التي تقدم من شركات التأمين واختيار الأنسب منها — فلا تفوت الفرصة!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times