ما الذي يجب أن تبحث عنه في وثائق تأمين السيارة

ما الذي يجب أن تبحث عنه في وثائق تأمين السيارة

إلى جانب كونه مطلبًا قانونيًا لجميع السائقين في السعودية، فإن الغرض الرئيسي من التأمين على السيارات هو حمايتك من الأعباء المالية الناجمة عن الحوادث المرورية وغيرها من الأخطار التي تُعرض السيارات للضرر. ومع تعدد شركات تأمين السيارات في السعودية وتنوع وثائق التأمين الشامل وضد الغير، ستجد نفسك أمام عدد كبير من الخيارات والمصطلحات المبهمة التي قد لا تستخدمها يومياً! ونظراً لذلك، قد يُركز الأغلب على مقارنة أسعار التأمين دون تقييم باقي جوانب الوثيقة بعناية. وبالتالي، يصاب العديد بخيبة أمل عندما يجدون أنفسهم يدفعون مالاً أكثر مقابل وثيقة لا تلبي كل إحتياجاتهم أو تكبدهم فواتير مفاجئة لا يغطيها التأمين كما اعتقدوا!

لمساعدتك في الاختيار، سنخصص هذه المساحة للتعريف بأهم الأمور التي يجب أن يتضمنها تأمين السيارة المناسب

من أين تبدأ؟

على الرغم من أن جميع أنواع وثائق التأمين الشامل مُصممة لأداء ذات الغرض، إلا أن تغطياتها ومزاياها تختلف بشكل كبير من شركة إلى آخرى. وبالتالي قبل أن تسارع لشراء وثيقة تأمين، أبحث بعناية وقارن بين عروض ومزايا وثائق تأمين المركبات لاختيار الأنسب منها — لا تقلق فالأمر أسهل مما يبدو عليه!

بفضل التكنولوجيا والإنترنت، أصبح هناك العديد من مواقع المُختصة بمقارنة عروض وأسعار تأمين السيارات لمساعدتك على اختيار وثيقة التأمين الأنسب لاحتياجاتك وميزانيتك ببراعة. وبإختصار، تسمح لك هذه المواقع بمقارنة الأسعار والمزايا المقدمة من عدة شركات تأمين في مكان واحد. كل ماعليه فعله هو توفير بيانات المركبة ومتطلباتك، وستحصل على عروض من عدة شركات تأمين لتقارن بينها.

بعد الحصول على تسعيرات شركات التأمين، راجع ما تتضمنه كل وثيقة من أحكام وتغطيات. وفيما يلي، تجد أبرز المزايا التي ستدلك على تأمين السيارة المناسب.

المزايا التي ستدلك على تأمين السيارة المناسب

للاستفادة من أقصى تغطية ممُكنة لوثيقة تأمين السيارة، تحقق من توفر المزايا التالية:

  • التعويض عن أضرار مختلفة. على عكس التأمين الإلزامي، يغطي التأمين الشامل إصلاح أضرار السيارة المؤمن عليها. ولكن تغطية التأمين الممتازة يجب أن يشمل أيضاً التعويض خسارة السيارة وتلفها بسبب السرقة والتخريب والكوارث الطبيعية عن خسارة المركبات وتلفها.
  • حد عالي لمبلغ التغطية التأمينية. في الوقت ذاته يجب أن تحرص أيضاً على التحقق من الحد الأقصى للتغطية التأمينية، على وجه الخصوص حد تغطية الخسارة أو الضرر للمركبة المؤمن عليها. فمثلاً، يبلغ الحد الأقصى للتعويض في بعض وثائق التأمين 10 آلاف ريال وأي مبالغ أعلى من ذلك سيتحملها المؤمن له وليس الشركة. وعند تضرر السيارة المؤمن عليها— لا سيما السيارات الحديثة أو باهظة الثمن— لن تكون حدود التغطية التي لا تتجاوز 10 آلاف كافية لسداد الفاتورة بأكملها; نظراً لارتفاع أسعار قطع الغيار وأجور إصلاحها بشكل عام.
  • إصلاح السيارة في الوكالة. تسمح معظم شروط وأحكام وثائق التأمين على إرسال السيارة إلى ورشة تصليح معتمدة بدلاً من ورشة وكالة السيارة الرسمية. وعلى الرغم من ذلك، هناك العديد من الأسباب الوجيهة التي تدفعك لاختيار وثيقة تقدم خيار “التصليح في الوكالة” أهمها أن ورش وكالات السيارة أكثر دراية بالسيارة ومميزاتها. كما يساهم هذا الخيار في الحفاظ على أعلى قيمة ممكنة للسيارة عند إعادة بيعها.
  • الحوادث الشخصية للسائق. من المفترض أن تغطي وثيقة التأمين المناسبة الحوادث الشخصية التي قد تلحق بحامل الوثيقة وجميع السائقين التي ترد أسمائهم في نص الوثيقة; بما في ذلك التعويض عن تكاليف العلاج الطبي الطارئ والإصابات البدنية أو حاالات الوفاة الناجمة عن الحوادث.
  • توفير مركبة بديلة. تضمن وثائق التأمين الممتازة للمتضرر حقه في المطالبة بسيارة بديلة أو تعويضه بمبلغ مالي دون الحاجة إلى شراء تغطية إضافية.
  • زجاج المركبة. يتعرض زجاج السيارة للخذش أو الكسر أكثر مما تعتقد نتيجة الضربات المتتالية للحصى والحجارة المتطايرة على الطريق. وإذا كنت ترغب في الحصول على الحد الأقصى من المزايا، فعليك التحقق مما إذا كان تأمين سيارتك استبدال أو إصلاح الزجاج الأمامي التالف.
  • تغطية القيادة على الطرق الوعرة. عند مقارنة وثائق التأمين الشامل، وقراءة التفاصيل بعناية سيتضح لك سريعاً أن العديد من وثائق التأمين الشامل لا تذكر شيئاً عن تغطية الحوادث التي تقع خارج الطريق المعبدة. إذا كانت تنقلاتك تشمل العديد من المسارات الجبلية أو الطرق غير الممهدة، أبحث عن وثيقة تأمين تسمح بتمديد تغطيتها لتشمل تغطية الخسارة او الضرر اثناء قيادة المركبة على الطرق الوعرة.
  • المساعدة على الطريق. عندما تتعرض سيارتك إلى عطل ما أو مشكلة على الطريق، تستطيع الاتصال مباشرة بشركة التأمين، التي بدورها سترسل أحد خبرائها لمعاينة المشكلة وإصلاحها.

أبحث أيضاً عن الملحقات مميزة والخدمات المجانية

في إطار المنافسة، تسعى العديد من شركات التأمين السعودية إلى تقديم خدمات ذات قيمة مضافة وملحقات مميزة لجعل منتجاتها أكثر جاذبية.

على سبيل المثال، توفر شركة التعاونية خدمة الفحص الدوري للمركبة، وخدمة الصيانة الدورية لعملاء التأمين الشامل. وتتيح هاتان الخدمتان لك تسليم سيارتك لشركة التأمين من منزلك لإجراء الفحص أو أعمال الصيانة في الوكالة، ثم إعادتها إليك، مجاناً.

بينما تقدم شركة تكافل الراجحي ملحقات مميزات للسائقات، منها تغطية مقعد سيارة للأطفال التي تضمن استبدال مقعد الأطفال بعد تعرض السيارة لحادث حتى وإن كان يبدو بحالة جيدة. بالإضافة إلى تغطية حقيبة اليد التي تكفل التعويض عن تلف أو تضرر الأغراض الشخصية في حادث أو حريق أو في حالة سرقتها من سيارتك.

تابع حسابات شركات التأمين على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة أحدث العروض المقدمة والخصومات

ما الذي لا تشمله وثائق تأمين السيارات في السعودية؟

لا تقل معرفة استثناءات الوثيقة أهمية عما سبق. وتشير إلاستثناءات إلى الحالات التي لا يغطيها تأمين السيارات. وبشكل عام، لا تغطي معظم شركات تأمين السيارات في السعودية التعويض ما يلي:

  • البلى والاهتراء
  • العيوب المصنعية
  • التلفيات والأضرار الموجودة سابقاً
  • الأضرار التي تلحق بالمركبة أثناء قيادة أي شخص لا يرد اسمه في نص وثيقة التأمين
  • الحوادث المتعلقة بقيادة السيارة تحت تأثير العقاقير الطبية التي لا يسمح بالقيادة بعد تناولها أو المخدرات.
  • الحوادث الناتجة عن الإشارة الحمراء أو عكس السير.
  • تستبعد وثائق تأمين المركبات الاستخدام التجاري أيضاً. حيث تعتبر شركات التأمين استخدام سيارتك الخاصة للانضمام إلى تطبيقات التوصيل ونقل الركاب صورةً من صور الاستخدام التجاري التي لا تتوافق مع أغراض الاستخدام الشخصي.
  • الحوادث والأضرار التي تلحق بالسيارة اثناء السفر خارج السعودية، مالم تدفع مقابل تغطية إضافية لتوسعة التغطية الجغرافية.
  • الحوادث الناتجة عن إهمال السائق في التعامل مع السيارة. على سبيل المثال، لن يشمل التأمين تغطية السرقة التي تعرضت لها السيارة إذا تركها السائق في وضع التشغيل أو إذا غادرها دون قفل النوافذ والأبواب.

ختاماً

تُعد مقارنة الأسعار جزءًا مهماً من العثور على وثيقة التأمين المثالية لك، ولكن لا تتسرع بالدفع مقابل الحصول على أرخص وثيقة تأمين تجدها! بل كن حريصاً على فهم ما هو مدرج وما هو غير مدرج في وثيقة تأمين السيارة وخصص وقتاً كافياً لقراءة كل مكونات وثيقة التأمين. فبعضها لن تتضمن لأجزاء الضرورية، لتجد نفسك مضطراً لدفع مزيد مقابل شرائها، مثل تغطية الحوادث الشخصية والمركبة البديلة.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times