كيف يحمي تأمين السيارات ضد الغير الجميع؟

كيف يحمي تأمين السيارات ضد الغير الجميع؟

مع اقتراب البدء بأتمتة رصد مخالفة “عدم وجود تأمين سارٍ” إلكترونيًا، صار من الضروري أن نذكرك بأهمية تجديد تأمين السيارة! حيث ستحرر كاميرات الرصد الآلي المخالفة مباشرةً لكل المركبات التي تسير على الطرق دون تأمين. وهنالك اعتقاد شائع بين البعض بأن العزوف عن تأمين السيارات سيساعدهم على التوفير، ولكن في الحقيقة قد يجد السائق غير المؤمّن على سيارته نفسه مجبراً على إلى دفع مبالغ لم تكن في الحسبان! فقد تتجاوز قيمة المخالفات أو الحوادث ضعف سعر وثيقة التأمين. لذلك، بدلاً من التخلي عن فكرة التأمين تمامًا، أعد النظر في امتلاك التأمين ضد الغير عوضاً عن التأمين الشامل!

لا يجب أن يكون التأمين عبئًا ماليًا ونفسيًا

تُلزم السعودية جميع السائقين بامتلاك وثيقة تأمين سيارة، إلا أن لكل سائق حق اختيار ما يناسبه. قد يختلف وفقًا لنوع سيارتك وميزانيتك وتفضيلاتك الشخصية. فبالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن حماية أوسع، يُعد التأمين الشامل خياراً مثالياً! بينما يعد التأمين ضد الغير خياراً إقتصادياً للباحثين عن أرخص أسعار التأمين. إذ يتراوح متوسط أسعار وثائق تأمين السيارات “ضد الغير” بين 1000 – 1200 ريال في الوقت الحالي.

وببساطة، يهدف التأمين ضد الغير في السعودية إلى حفظ حقوق المتضررين وحماية السائقين من الأعباء المالية التي تضغط على مدخراتهم عند وقوع الحوادث. فعندما تكون مخطئاً يحميك التأمين من تحمل مصاريف إصلاح السيارة الأخرى ودفع الديات والتعويضات. وبالمثل، عندما تكون ضحية الخطأ يضمن التأمين حقك في إصلاح سيارتك دون عناء متابعة الإجراءات أو مماطلة المتسبب في دفع مستحقات التعويض.

كيف يحمي التأمين ضد الغير السائق؟

  1. يضمن تأمين السيارات ضد الغير التزامك بأنظمة المملكة العربية السعودية. وتبلغ قيمة مخالفة «عدم تأمين المركبات» 150 ريالاً.
  2. الأمان المالي: يمنع تأمين السيارات ضد الغير الأفراد من تحمل التزامات مالية هائلة قد تنجم عن الحوادث بما في ذلك فواتير العلاج الطبي وإصلاح أضرار السيارات.

كيف يحمي الآخرين على الطريق؟

  1. تعويض الأضرار الجسدية: إذا تسبب في حادث نتج عنه إصابة شخص آخر، سيقوم تأمين السيارات ضد الغير بتغطية نفقات العلاج وتكاليف إعادة التأهيل لهم. هذا يضمن أنهم سيتلقون الرعاية الطبية اللازمة دون عبء مالي.
  2. تعويض الأضرار المادية: في حالة حدوث أضرار للممتلكات، مثل أضرار لمركبات أخرى، سيقوم تأمينك بدفع تكاليف إصلاحها أو استبدالها.

4 أسباب إضافية تدفعنا لامتلاك التأمين ضد الغير

  1. الاستفادة من خدمات المرور الإلكترونية. لا يمكن إطلاقاً لأي شخص تجديد استمارة السيارة أو مبايعة المركبات عبر أبشر من غير وجود تأمين ساري.
  2. تجنب حجز المركبات. يستوجب المرور حجز المركبة بشكل فوري جراء وقوع حادث تسببت فيه مركبة غير مؤمنة بنسبة 100%.
  3. تجنب النزاعات حول التعويضات. يغني وجود التأمين من عناء متابعة الإجراءات والمطالبات المالية عندما تكون ضحية الخطأ.

ماذا تشمل وثيقة تأمين السيارات «ضد الغير»؟

يغطي التأمين الإلزامي الالتزامات تجاه الغير والأضرار التي تلحق بالآخرين، أو سياراتهم، أو ممتلكاتهم. ولكنه لا يغطي تعويض الخسائر التي تلحق بك أو بسيارتك.

 نوع الحادثنوع الضررما الذي يغطيه التأمين ضد الغير
حادث ينشأ عنه وفاة الغيروفاة — الطرف الثالثدفع الدية
حادث ينشأ عنه إصابة الغير بكسور أو إصابات جسدية متفرقةإصابة جسدية — الطرف الثالثتعويض المصاب ودفع الفواتير الطبية للعلاج
تعرض السيارات للضرر نتيجة اصطدام السيارة المؤمنة بهاضرر/ تلف السيارة دفع المبالغ التقديرية لإصلاح أضرار سيارة الطرف الآخر فقط
تعرض السيارة المؤمنة لمحاولة سرقةسرقة السيارةمعظم وثائق التأمين ضد الغير لا تغطي السرقة
الحالات والحوادث الذي يتحملها التأمين ماذا يتحمل التأمين «ضد الغير»

هل توجد قائمة أسعار ثابتة لوثائق التأمين ضد الغير؟

لا. يتم احتساب أسعار التأمين ضد الغير بشكل فردي بناء على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل عمر السائق، وسجله المروري، وعنوان سكنه، ونوع سيارته على سبيل المثال

3 طرق مضمونة لتخفيض أسعار تأمين السيارات ضد الغير

  1. أبحث وقارن بين عروض شركات التأمين حتى بعد شراء الوثيقة!

أحرص دائماً على مقارنة العروض المتاحة من مجموعة متنوعة من شركات التأمين. استخدم مواقع مقارنة التأمين عبر الإنترنت للبحث عن العروض التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك.

المزايا التعاونيةولاءتكافل الراجحي
الحد الأقصى لتغطية المسؤولية تجاه الطرف الثالث10 مليون ريال10 مليون ريال10 مليون ريال
سرقة السيارة المؤمن عليها
تقديم مطالبة من على الإنترنت أو الجوال
خصم عدم وجود مطالبات
خصم الولاء
خصم تأمين عدة مركبات
الدفع بالتقسيط
مقارنة بين مزايا وثائق تأمين ضد الغير من شركات مختلفة في السعودية

استخدم مواقع المقارنة للبحث عن تغطية عالية الجودة وأسعار منافسة في متناول يدك

  1. ضاعف خصم عدم وجود مطالبات

تُعد مضاعفة خصم عدم وجود مطالبات (ويسمى أيضًا خصم نجم أو أحقية) من أفضل الطرق للحصول على تأمين سيارة بأسعار أرخص. حيثُ تربط الأسعار والخصومات بالسجل التأميني للسائق. فكلما كلما حافظت على سجلك المروري خالياً من الحوادث والمطالبات، كلما زادت نسبة الخصم التي ستحصل عليها.

  1. ابحث عن وثائق متعددة السيارات إذا كنت تؤمن أكثر من سيارة واحدة

إذا كان لديك أكثر من سيارة واحدة في منزلك، فقد يكون أرخص لتأمينها باستخدام وثيقة متعددة السيارات. تقدم شركة الراجحي خصم بقيمة 5% عند التأمين على عدة سيارات.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times