اكتشف نظام العبور الجديد في جسر الملك فهد

اكتشف نظام العبور الجديد في جسر الملك فهد

يشهد جسر الملك فهد الحدوي الرابط بين السعودية والبحرين حركة نشطة ‬في‭ ‬أعداد‭ ‬المركبات‭ ‬والمسافرين‭ ‬منذ‭ ‬افتتاحه‭ ‬العام ‭1986‬ ‬حتى اليوم. وبلغ ترتيبه الخامس عالمياً في حركة المركبات للمنافذ البرية، حيث سجل جسر الملك فهد أكثر من 23 مليون مسافر خلال 2022، بواقع يشهد عبور 1400 مركبة كل ساعة! ومن المفترض أن متوسط زمن عبور المركبات يستغرق 20 دقيقة فقط من السعودية إلى البحرين أو العكس. ولكن في حالات الازدحام، لا سيما خلال موسم الإجازات، يمكن أن تستغرق الرحلة 3-5 ساعات على الأقل. وفي إطار الجهود الرامية إلى تيسير حركة العبور وتجنب الازدحام، أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد عن توفير حلول رقمية وبوابات إلكترونية متكاملة تلقائية تتيح للمسافرين دفع الرسوم وتأمين المركبة دون الحاجة إلى التوقف.

أكتشف تطبيق «جسر» الذي يضمن تجربة الكترونية رحلة سهلة وسريعة لآلاف المركبات التي تعبر جسر الملك فهد يومياً

خدمات مفيدة للمسافرين عبر جسر الملك فهد

هناك عدة خدمات يمكنك الاستفادة منها إذا كنت تخطط للسفر بين السعودية والبحرين من شأنها مساعدتك في استكمال رحلتك بكل سهولة ومرونة. وعلى رأس هذه الخدمات «أبشر سفر» وهي طريقة جديدة تساعد المسافر في معرفة حجم العمل في المنفذ وتجنب أوقات الذروة. وخدمة إصدار وثيقة تأمين السيارة إلكترونيًا التي تسمح للمسافر بإنهاء إجراءت التأمين قبل التوجه إلى الجسر.

كما أطلقت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد مؤخراً عدداً من خدمات الدفع الإلكترونية المقدمة عبر تطبيق «جسر».

خدمات الدفع الجديدة في جسر الملك فهد

  • تقنية التعرف على المركبات من خلال رقم اللوحة «برق». تسمح بمرور السيارة تلقائياً دون الحاجة إلى التوقف أو مسح البطاقات للعبور . اقرأ المزيد حول تفعيل تقنية برق فيما يلي!
  • تقنية التعرف على المركبات من خلال الشريحة «تسهيل». بمثل الطريقة، تسمح تقنية تسهيل للبوابات الإلكترونية تحديد هوية المركبة العابرة — سواء سيارة أو دراجة نارية — تلقائياً. ومن ثم يسمح للمركبة بالعبور بعد خصم الرسوم. والفرق بين برق وتسهيل يكمن في طريقة تفعيل الخدمة.
    • لتفعيل تقنية «تسهيل» يجب شراء الشريحة أولاً عند بوابة دفع الرسوم أو مركز خدمة العملاء، ثم تثبيتها على زجاج المركبة الأمامي. بينما تتطلب تقنية برق تفعيلها عبر التطبيق والدفع عبر المحفظة الرقمية فقط.
  • خدمة الدفع السريع باستخدام رمز الاستجابة السريعة «QR Code» الذي يتم شحنه عبر المحفظة الرقمية للمسافر المتكرر.
  • خدمة «يُسر» التي تتيح شراء  تذكرة عبور لمرة واحدة من خلال التطبيق، عبر إنشاء رمز «QR» لمرة واحدة لرحلات الذهاب أو الذهاب والعودة.

أهم مزايا تطبيق «جسر»

قبل سفرك إلى البحرين، قم بتحميل تطبيق الرسمي لجسر الملك فهد. «جسر» تطبيق مجاني وسهل الإستخدام، ويوفر للمسافرين عدة خدمات تفاعلية تشمل الآتي:

  • مشاهدة البث الحي لحركة المسافرين على مدار الساعة.
  • معرفة زمن العبور المتوقع للسعودية أو البحرين; مما يمكن المسافر من للتخطيط لرحتله وتفادي الازدحام المروري.
  • الأخبار العامة والتحديثات
  • استخراج تأمين دخول البحرين أونلاين
  • خدمة المساعدة على الطريق مجاناً عند تعطل المركبة
  • طلب بطاقات التخفيض على الرسوم للطلاب والمسافرين 
  • والأهم من ذلك، حلول إلكترونية لدفع الرسوم، مثل تقنية «برق»، بخطوات سريعة تقلل التدخل البشري ووقت العبور بين المملكتين.

خطوات تفعيل تقنية «برق» المقدمة عبر تطبيق جسر الملك فهد

لتفعيل تقنية برق للمسافرين عبر جسر الملك فهد، اتبع الخطوات التالية:

  1. حمل تطبيق «جسر» الخاص بالمسافرين على جسر الملك فهد.
  2. للاستفادة من خدمات التطبيق، أنشأ حساب خاص بك (أو سجل الدخول إلى حسابك)
  3. بعد ذلك، اضغط على (مركباتي) لإضافة بيانات المركبة.
  4. أخيراً، أشحن رصيد محفظتك الرقمية باستخدام بطاقة الائتمان/الخصم المباشر أو Apple Pay
  5. أصبحت سيارتك الآن مُعدة ومستعدة، انطلق!

خطط لرحتلك القادمة عبر الجسر خطوة بخطوة

ما هي الوثائق والاشتراطات اللازمة للسفر عبر جسر الملك فهد؟

يتطلب على المواطنين المسافرين عبر جسر الملك فهد إحضار هوية وطنية/ جواز سفر صالح لمدة 3 أشهر، وتلقي جرعات اللقاح المحددة وفقًا للفئة العمرية. وفي حال اصطحاب العمالة المنزلية يجب أن يكون المرافق هو صاحب العمل أو عائلته ويشترط أيضاً وجود إقامة وجواز السفر ساري المفعول واستخراج تأشيرة خروج وعودة وتأمين صحي.

أما بالنسبة لسفر المقيمين بين المملكتين فيتطلب حمل الإقامة سارية المفعول وجواز السفر على أن لا يقل صلاحيته عن 6 شهور، وإصدار تأشيرة خروج وعودة إلكترونيًا.

شروط عبور دخول البحرين بالسيارة

يشترط وجود رخصة قيادة صالحة الاستعمال، وشهادة ملكية المركبة (استمارة) سارية المفعول، أو شهادة تفويض خارجي من المالك الأصلي للمركبة، والتأمين على المركبة.

ما هي أفضل الأوقات لعبور جسر الملك فهد؟

لتفادي طول زمن الانتظار خلال مواسم الإجازات، من الأفضل تجنب أوقات الذروة عند عبور جسر الملك فهد. حيث تبدأ السيارات بالتكدس بحلول الساعة 8:00 صباحاً. ولذلك، حاول المغادرة ما بين الساعة 2:00 صباحًا حتى 5:00 صباحًا.

من أجل رحلة سريعة وسلسة، بادر إلى اتباع النصائح التالية:

  • تأكد من صلاحية جميع المستندات المطلوبة للرحلة مسبقاً.
  • استخرج تأمين السيارة إلكترونيًا قبل التوجه إلى الجسر.
  • لا تنس التحقق من جاهزية السيارة وصيانتها قبل الإنطلاق — أي عطل مفاجئ كان من السهل تجنبه سيجعل الإزدحام أكثر سوءاً!
  • استخدم خدمات الدفع الإلكتروني السريعة عبر تطبيق «جسر». إذا قمت بتفعيل خدمة برق أو تسهيل مسبقاً، لن تضطر إلى التوقف، أو فتح النوافذ، أو مسح البطاقات والضغط على أي أزرار للدفع! سيتم خصم المبلغ تلقائياً وبإمكانك تخطي الزحام إلى منطقة الإجراءات مباشرةً.
  • لا تسرع! يبلغ الحد الأقصى للسرعة على جسر الملك فهد 100 كم / ساعة. لا شيء يعكر صفو الإجازة مثل التورط في مخالفة مرورية أو حادث! فربما تؤدي أيضاً إلى ارتفاع سعر تأمين السيارة في العام المقبل خصوصاً بعد تطبيق تبادل المخالفات الخليجية

اكتشف أهمية توسعة تغطية التأمين الشامل إلى البحرين

عندما تغادر حدود السعودية، لن يكون تأمين سيارتك ساري الصلاحية ولهذا السبب تضطر إلى إصدار وثيقة تأمين “مؤقتة” عند عبور جسر الملك فهد. يوفر هذا النوع من وثائق التأمين تغطية ضد الغير فقط، أي يغطي الخسائر التي قد تسببها أنت لشخص آخر ولا يتضمن إصلاح سيارتك. وتعتبر هذه الحالة أيضاً من الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل للمركبات مالم يطلب حامل الوثيقة إضافة توسعة حدود التغطية الجغرافية.

لذلك، يُفضل إضافة توسعة حدود التغطية الجغرافية ليكون لديك تأمين شامل يغطي أي حوادث محتملة أو أضرار تحدث خلال الرحلة. إقارن بنفسك أسعار التأمين الشامل بتغطية تمتد إلى البحرين. هناك العديد من المواقع والمنصات المرخصة في السعودية التي تتيح لك مقارنة أسعار التأمين من مجموعة متنوعة من شركات التأمين. كل ما عليك فعله هو إدخال بعض المعلومات الأساسية حول سيارتك ومتطلبات التأمين، وستحصل على أفضل عروض التأمين المتاحة لك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times